الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة صناعة الموبيليا، إذا كنت ترغب في صنع أثاث لمنزلك أو ترغب في دخول مجال صناعة الموبيليا، فإن تجهيز أدوات ومعدات العمل الخشبية أمر ضروري لبدء عملك. سنتحدث في مقالنا اليوم عن أهم الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة صناعة الموبيليا.

الأجهزة اللازمة لمهنة صناعة الموبيليا

تتطلب أنشطة معالجة الأخشاب والقطع والتركيب وغيرها أجهزة معينة يستخدمها النجار لتشكيل قطعة موبيليا بالشكل المطلوب وبسهولة وأمان. تشمل هذه الأجهزة:

  • آلة عمل الخشب.
  • آلة نجارة البسكويت الخشبية.
  • المثقاب.
  • منشار بانوراما.
  • مسدس المسامير.
  • جهاز توجيه الخشب.
  • حزام ساندر للخشب.
  • الأداة الدوارة لنحت الخشب.

سنشرح كل منها كما يلي:

آلة عمل الخشب

تُستخدم هذه الآلة بشكل أساسي لمعالجة الأخشاب. حيث تُستعمل على نطاق واسع في صنع الموبيليا، ويتم تشغيلها بمساعدة المحركات الكهربائية.

آلة نجارة البسكويت الخشبية

تُسمّى أيضًا باسم نجارّة الألواح، تستخدم عادة لربط قطعتين من الخشب. لها شفرة منشار دائرية بقطر 100 مم، تُستخدم لصنع ثقب نصف دائري في الألواح الخشبية المركبة.

المنشار الميكانيكي

منشار ميكانيكي محمول ومزود بمحرك. مفيد جدًا في قطع الأشجار. حيث يُستخدم عادة في إزالة فروع وأوراق الشجر بالإضافة إلى حصاد الحطب. لذا إن كنت ترغب في قطع الأخشاب لصنع الموبيليا، فعليك استخدام هذه المناشير بالطبع.

المثقاب

يفيد في صنع ثقوب في القطع الخشبية. نستخدم المثقاب عادة في أعمال المعادن وأعمال الأثاث والموبيليا ومواقع البناء. وتختلف أنواعه بين المثاقب اللاسلكية، والمثاقب بالمطرقة الدوارة.

منشار بانوراما

أداة مفيدة للغاية لقطع المنحنيات، وتشكيل تصاميم مميزة على قطع الخشب الصغيرة. إنها مكون أساسي في مجموعة أدوات معظم النجارين. لذا إن كنت تحتاج إلى قطع دقيق للخشب، فيجب عليك استخدام منشار بانوراما.

مسدس المسامير

أفضل طريقة لإدخال المسامير في الخشب هي استخدام مسدس المسامير. حيث يتم تحريك المسامير بواسطة الكهرومغناطيسية، والغازات شديدة الاشتعال التي تشمل البروبان أو البيوتان والهواء المضغوط. في السابق كنا نستخدم المطارق لإدخال المسامير في الخشب، لكن ذلك قد يؤدي إلى إصابة الأصابع أثناء عملية الطرق. بسبب هذا، يستخدم العديد من صناع الموبيليا وصناعة الأخشاب اليوم مسدسات المسامير بدلاً من المطارق.

جهاز توجيه الخشب

نستخدم هذا الجهاز لتفريغ منطقة من قطعة خشب كبيرة ولتشكيل الأخشاب بشكل أساسي. بالإضافة إلى استخدامه في قطع الأخاديد وتشكيل الحواف وقطع بعض الوصلات.

حزام ساندر للخشب

أداة عمل قوية تُستخدم لإضفاء لمسة نهائية ناعمة للخشب. غالبًا ما يتم تشغيل أجهزة الصنفرة هذه بواسطة محركات كهربائية.

الأداة الدوارة لنحت الخشب

هذه الأداة مفيدة للغاية لأنها أداة كهربائية متعددة الأغراض. لديها العديد من الملحقات الدوارة التي يمكن استخدامها بشكل فعّال للقطع والنحت، والتلميع وغيره. كما أن لهذه الأداة الدوارة عزم دوران منخفض، مما يجعلها آمنة للاستخدام اليدوي.

الأدوات اللازمة لصناعة الموبيليا

تشمل أدوات العمل الخشبية البسيطة المطرقة والمنشار وغيرها. تتميز هذه الأدوات بأنها صغيرة ويتم تشغيلها يدويًا. ويعدّ استخدامها إلى جانب الأجهزة الخشبية التي ذكرناها سابقًا أمرًا ممتازًا لتسهيل صناعة قطع الموبيليا بشكل أساسي. وتتنوع أدوات صنع الموبيليا المستخدمة اليوم. ولكن سنذكر منها الأكثر شيوعًا واستخدامًا:

  • المنشار اليدوي: هناك أنواع مختلفة من المناشير مثل المناشير اليابانية، والمناشير المتوافقة، ومناشير القطع العرضي، ومناشير اللسان، ومناشير القوس، ومناشير السلسلة وغيرها. نستخدم هذه المناشير بشكل أساسي في القطع، ولكن قبل قطع الخشب يجب تحديد المنطقة المُراد قطعها باستخدام أقلام التحديد مثلًا.
  • أجهزة القياس: تلعب أشرطة القياس والمربعات والقواعد دورًا مهمًا للغاية في وضع العلامات قبل القطع. يعدّ وضع العلامات جزءًا مهمًا جدًا من عملية صنع الموبيليا، حيث تظهر فيه مهارات الصانع ودقته.
  • المطارق: نستخدم المطارق لضرب المسامير التي يتم بها تثبيت قطع الخشب المختلفة معًا. كما يمكن استخدام البراغي لذات الغرض أيضًا، ولكن حينها يجب حفر ثقوب في الخشب باستخدام آلات الحفر.
  • أدوات التشطيب: نستخدم هذه الأدوات لتنعيم وتنظيف الأسطح الخشبية. وتشمل الكاشطات ومواد التلميع مثل ورق الصنفرة، والصوف الفولاذي.
  • الغراء أو مادة اللصق: يتم تطبيق الشمع أو المواد اللاصقة معًا على قطعة العمل جنبًا إلى جنب مع المسامير والبراغي من أجل تثبيت الألواح الخشبية بشكل أفضل.
  • الدهان والفراشي: يتم تلوين قطعة العمل أيضًا بالألوان المطلوبة، وذلك من خلال الفرشاة أو البخاخات.
  • أدوات أخرى: مثل الأزاميل، والمكاشط، وأدوات النحت المطلوبة لعملية صنع الموبيليا بشكل احترافي.

تلك كانت الأجهزة والأدوات الشائعة التي يجب أن يمتلكها أي شخص يفكر في دخول مهنة صناعة الموبيليا. كما أن أدوات العمل الرخيصة التي قمنا بذكرها يمكن امتلاكها لأغراض غير تجارية واستخدامها في تصليح الأثاث الخشبي أو الموبيليا.