إن معرفة الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin، والاطلاع عليها. وبالتالي السعي إلى تجنبها والتخلص منها. من شأنه أن يساعدك في الحصول على أفضل فرص العمل، أو تحسين وضعك الوظيف من خلال إيجاد عمل أفضل من عملك الحالي. وباعتبار أن موقع لينكد إن Linkedin من أهم مواقع التوظيف العالمية، بالإضافة إلى أنها مكان رائع لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وتوسيع علاقاتك المهنية، كما أن عدد الأعضاء في هذا الموقع قد تجاوز مئات الملايين، فإن تجنب الأخطاء أثناء كتابة ملفك الشخصي، أو النبذة المختصرة عن سيرتك المهنية، سيحقق مطلبك، ويساعدك في الحصول على مبتغاك. واستنادًا إلى الحكمة القائلة: من الأسهل تعلم ما يجب فعله من خلال معرفة ما يجب ألا تفعله، سنسلط الضوء في مقالنا اليوم، عن أكثر الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin، وكيفية تجنبها والتخلص منها.

الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin

نظرًا لزيادة عدد المستخدمين لموقع Linkedin، كونه الأكثر استخدامًا للبحث عن الوظائف في العالم. سنقدم لكم شرحًا مفصلًا عن أكثر الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin، والتي من شأنها التسبب في خسارتك لفرصة عملك المحتملة، وهي:

  • اختيار خاطئ لصورة ملفك الشخصي. 
  • ثم الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • إرسال طلبات اتصال عشوائية.
  • بالإضافة إلى ذلك اختيار الكلمات المفتاحية بطريقة خاطئة.
  • عدم تحديث ملفك التعريفي في Linkedin.
  • ثم تجاهل العلامة التجارية التي تمثلها.
  • عدم المصداقية في ملفك الشخصي.
  • الانتظار حتى تصبح عاطل عن العمل لاستخدام Linkedin.

اختيار خاطئ لصورة ملفك الشخصي على لينكد إن Linkedin

الاختيار الخاطئ لصورة ملفك الشخصي، هي من أكثر الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin، حيث ينصح Linkedin باختيار صورة واحدة لملفك الشخصي، على عكس مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة والتي تستطيع نشر الكثير من الصور الشخصية، وغيرها أيضا من الصور. بالإضافة إلى ذلك فإن للصورة أهمية كبيرة، في زيادة البحث في ملفك التعريفي، والاطلاع على سيرتك الذاتية من قبل مسؤولي التوظيف، والأشخاص المهتمين بالحصول على خدماتك. ويجب اختيار الصورة بحرفية ومهنية كبيرتين، ولا بد من أن تكون حديثة، لأن اختيار صورة قديمة يؤدي إلى تغيير ملامحك الحالية، الأمر الذي يُفقد ملفك الشخصي المصداقية، ويترك انطباعًا غير جيد لدى أرباب العمل، والباحثين في ملفك الشخصي.

الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin

الأخطاء الإملائية والنحوية على لينكد إن Linkedin

من أخطر الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin، هو ارتكاب الأخطاء الإملائية، وخاصة عند تدوين ملخص الخبرة والأعمال المهنية. فمن الضروري جدًا مراجعة النصوص التي تكتبها، والمعلومات المدونة في ملفك الشخصي، إذ يعتبر هذا الخطأ من أكثر الأخطاء التي تسبب إحداث انطباع أولي غير جيد، لدى مديري التوظيف وأصحاب الشركات. مما يجعلهم يتجاهلون الاطلاع على كامل ملفك الشخصي، وتفويت الفرصة في حصولك على فرصة عمل محتملة.

إرسال طلبات اتصال عشوائية على لينكد إن Linkedin

من الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin، حيث يرغب بعض الأشخاص، بزيادة عدد متابعيهم ظنًا منهم أن توسيع دائرة الاتصال الخاصة بحسابهم، يسهم في انتشار سيرتهم الذاتية على نطاق أوسع، مع زيادة احتمالية مشاهدتها من قبل مسؤولي التوظيف أكبر. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا. لأن إرسال طلبات اتصال عشوائية، تؤدي إلى تعليق نشاطك لفترة مؤقتة أو حذف الحساب من قبل إدارة Linkedin.

الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin

اختيار الكلمات المفتاحية بطريقة خاطئة على لينكد إن 

إن عدم المعرفة باستخدام الكلمات المفتاحية، من الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin. حيث يوجد أكثر من 250 مليون عضو من مختلف الشركات ومدراء التوظيف حول العالم. لديهم حسابات ويبحثون عن وظائف في Linkedin. ومعظمهم يستعينون بكلمات مفتاحية، للحصول على فرصة عمل. وبالتالي يجب استخدام كلمات مفتاحية جيدة، للحصول على أفضل النتائج.

عدم تحديث بروفايلك في Linkedin 

وهي من أكثر الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin. حيث إن موقع Linkedin، ليس شبكة اجتماعية محدثة باستمرار، وبالتالي فإن عدم تحديث سيرتك الذاتية، وبياناتك الشخصية. لمدة طويلة في حسابك ضمن Linkedin. سوف يعطي انطباعًا سيئًا لدى خبراء التشغيل في الشركات. بالإضافة إلى تجاهلك في برنامج الوظائف. مما يؤدي إلى استبعادك من دائرة البحث، مع تقليل فرصة حصولك على العمل المناسب لك.

تجاهل العلامة التجارية التي تمثلها على لينكد إن

من المعروف أن ملفك الشخصي في موقع Linkedin. يعتبر جزءًا من هويتك التجارية. وبالتالي فإن تجهلك للعلامة التجارية التي تمثلها. يعتبر من الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin، كما يجب التأكد من أن كل ما تفعله على حسابك يروج لها.

عدم المصداقية في ملفك الشخصي على لينكد إن

وهي أيضًا من الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin. كما أن ادعائك بامتلاك شهادات علمية، أو مهارات مهنية وفنية، وأنت لا تمتلكها أصلًا. تعرضك لتوقيف حسابك ضمن Linkedin. حيث يسعى مدراء التوظيف، إلى الاستفسار والتقصي عن شهادتك ومعلوماتك عن طريق جهات اتصالك، وبالتالي اكتشاف خداعك، مما يفقدك الحصول على الوظيفة.

الانتظار حتى تصبح عاطل عن العمل لاستخدام Linkedin

إن الاعتقاد بأن موقع Linkedin هو موقع للبحث عن وظيفة فقط، هو أحد الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin. بل الأفضل من ذلك إنشاء حساب ضمن موقع Linkedin أثناء وجودك على رأس عملك، مما يمنحك فرصة إضافية لتعزيز طريقة إنشاء حساب جيد ومتكامل، ويزيد من حظوظك في الحصول على عمل أفضل من ذلك الذي كنت تشغله.

كيف تخصص عنوان URL لملفك الشخصي على لينكد إن

لتجنب الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin من الأفضل استخدام عنوان URL. فهو يعكس اسمك أو نشاطك التجاري، وهي الطريقة الأجدى للإعلان عن ملفك الشخصي. وليس سلسلة أرقام يتم تعيينها عند إنشاء حسابك ضمن Linkedin. وفيما يلي نقدم لكم خطوات تخصيص عنوان URL لحسابك الشخصي على لينكد إن:

  1. اضغط على Edit profile الموجودة فوق عنوان ملفك الشخصي في الشريط العلوي من القائمة المنسدلة التي تظهر على الشاشة.
  2. ثم انظر إلى أسفل صورة ملفك الشخصي، حيث يظهر لك عنوان URL يبدأ بـ linkedin.com/in. el، اضغط على Edit link لتعديل عنوان URL.
  3. كما يجب تحميل صفحة التعريف العام. وبالتمرير للأسفل، سوف ترى عنوان URL لملفك الشخصي على الجانب الأيمن للشاشة.
  4. ثم اضغط علىCustomize Your Public Profile URL Link، ليفتح مربع نص، وبعد ذلك يمكنك إدخال عنوان URL مخصص تختاره أنت، بحيث يكون مؤلفًا من 5 – 30 حرفًا من أجل تعرف العنوان المخصص.
  5. بالإضافة إلى ذلك اضغط على زر تعيين، لحفظ المعلومات التي أدخلتها، حيث لن يعمل حسابك القديم على موقع لينكد إن، كما يجب التأكد من تحديث أي مراجع تتضمن عنوانك القديم.

اقرأ أيضًا: عنوان URL والدومين شرح كامل.

أهم النصائح لتجنب الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin

نقدم لكم فيما يلي أهم النصائح الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin:

  • الاستعانة بمصور فوتوغرافي محترف، لاختيار صورة مناسبة للمقال.
  • بالإضافة إلى ذلك تدقيق النصوص الكتابية، وملخص الخبرة في ملفك الشخصي، وذلك عبر أدوات التدقيق الإلكترونية أو طلب المساعدة من الأصدقاء ذوي الخبرة في اللغة وصياغة المقالات.
  • كما في حال إرسال طلب اتصال لشخص ما، يجب إعلامه عن سبب رغبتك بالاتصال معه، عن طريق رسالة نصية ضمن الطلب.
  • ثم استخدام كلمات مفتاحية صحيحة، لتقليل دائرة البحث عن ملفك الشخصي. مما يساعد بظهور ملفك الشخصي بسرعة في نتائج البحث.
  • المثابرة على تحديث ملفك الشخصي باستمرار، ومزامنة بياناتك الشخصية. مما يساعدك في الحصول على عمل.
  • بالإضافة إلى ذلك عدم تضمين سيرتك الذاتية، معلومات مضلة وغير حقيقة حول سيرتك المهنية. لأن ذلك سوف يُعرّضك لإلغاء حسابك في لينكد إن.
  • كما من الأفضل إنشاء حساب جديد في لينكد إن أثناء وجودك في عمل ما، بغية تحسين وظيفتك، والانتقال إلى عمل أفضل.
  • ثم لا تتسرع في إرسال رسائل لجهات اتصال حديثة، وطلب توصيات منهم، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة التبليغات التي تعتقد بأنك حساب ضار.

كيفية كتابة توصية على لينكد إن

إن كتابة توصية لصديق أو شخص ما على موقع لينكد إن من شأنه لفت الانتباه إليه، ومساعدته كثيرًا في تحويل أنظار أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف إليه. ولكتابة توصية بطريقة جيدة، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى موقع لينكد إن عبر الصفحة الرسمية والذهاب للرابط linkedin.com من هنا. وفي حال تم تسجيل دخولك سابقًا، فستظهر الصفحة الرسمية للموقع فورًا. وفي حال كانت أول مرة، فيجب تسجيل بريدك الإلكتروني وكلمة المرور في المربعات المخصصة لها، ثم انقر على تسجيل الدخول.
  2. ثم الدخول إلى صفحة الشخص الذي ترغب بكتابة توصية له عن طريق محرك البحث في الموقع.
  3. كما سيظهر ثلاث نقط المتجاورة في صفحته، والموجودة بجانب الصورة الشخصية، وذلك لإسدال قائمة الخيالات.
  4. ثم عند فتح القائمة المنسدلة انقر على توصية (الاسم) واتبع (التعليمات التالية).
  5. ستظهر لك عدة أسئلة يجب الإجابة عليها.
  6. ثم تبدأ بكتابة التوصية وتضمنها الأفكار التالية:
    • فكر في الأهداف الوظيفة لهذا الشخص.
    • ثم اكتب عبارة افتتاحية جيدة.
    • بالإضافة إلى ذلك وضح علاقتك بهذا الشخص.
    • ثم تحدث عن أهم مهاراته وميزاته.
  7. إنهاء التوصية، وذلك من خلال التركيز على أهم الميزات، والمشاركة بمعلومات عن إنجازات هذا الشخص، ثم أنهي توصيتك بملحوظة شخصية.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن تحدثنا عن الأخطاء الشائعة في استخدام لينكد إن Linkedin. نوصي بالتقييد بهذه التعليمات الواردة ضمن هذا المقال. كما يمكنك الاستعانة ببعض الأصدقاء أو الأشخاص، ممن لديهم الخبرة الكافية لمساعدتك في تلافي هذه الأخطاء. الأمر الذي يجعلك تحقق حلمك في حصولك على العمل الذي تصبو إليه.