الأحجار الكريمة أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في أنحاء العالم، هذه الأحجار النفسية الغالية الثمن، والتي يرغب الجميع باقتناء أحد أنواعها لجمالها وتميزها وندرتها. حيث تضم قائمة الدول حسب إنتاج الأحجار الكريمة أكثرها إنتاجًا لأنواعٍ عديدة من هذه الجواهر. بالإضافة إلى ذلك، توجد دولٌ متخصصةٌ بإنتاج أنواعٍ محددة من الأحجار الكريمة، وباتت معروفةً من خلال وجود هذا الحجر الكريم أو غيره في أراضيها. ولكن، يبقي للحجر الكريم طريقةً خاصةً في تشكله وأماكن تواجده الطبيعية، فهو يشكلُ قيمةً استثنائيةً لمالكه، عدا عن قيمته المعنوية والمادية. كما ونجد العديد من الأحجار الكريمة في الطبيعة، وهي تختلف عن بعضها البعض وفق مكوناتها الأساسية التي تميزها وتجعلها أكثر قيمةً. علاوةً غلى ذلك، ارتبطت بهذه الجواهر النفيسة الكثير من العادات والمورثات الشعبية المتعلقة بالشفاء وجلب الحظ.

ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وتميزه الشديد في عالم الجمال والشغف والفخامة والرقي سنطلعكم في مقال اليوم على جولةٍ جماليةٍ مميزةٍ. بالإضافة إلى ذلك، سنجول معًا في رحلةٍ ممتعةٍ لمعرفة أكثر الدول إنتاجًا للأحجار الكريمة في العالم. ابقوا معنا لمعرفة المزيد.

الأحجار الكريمة Gemestones

الأحجار الكريمة

يعرف الاتحاد العالمي للمجوهرات الحجر الكريم Gemestone على أنه مادةٌ طبيعيةٌ غير عضوية باستثناء اللآلئ العضوية، فهي تأتي من مواقع محددة جدًّا. بالإضافة إلى ذلك، فالأحجار الكريمة تتميز بندرتها ومتانتها وألوانها وقساوتها وصلابتها. كما أنها معادن وصخور متبلورة مكونة من عنصرين أو أكثر أحيانًا، ويمكن قياس صلابتها وقساوتها على سلم موس لصلابة الأحجار الكريمة. ولكن، وفق هذه السلم فإنَّ الألماس هو الأكثر صلابةً بين جميع أنواع الأحجار الكريمة المكتشفة في العالم، وأهم استخداماتها في المجوهرات والزينة.

أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة حول العالم

نقدم لكم قائمةً بأكثر الدول إنتاجًا للأحجار الكريمة الأكثر شهرةً في العالم، وأهمها:

  • البرازيل.
  • مدغشقر.
  • سري لانكا.
  • تانزانيا.
  • روسيا.
  • روسيا.
  • أستراليا.
  • بورما.
  • كولومبيا.
  • إيران

شاهد أيضا: اللؤلؤ أكثر الدول إنتاجا للؤلؤ حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج اللؤلؤ.

قائمة الدول حسب إنتاج الأحجار الكريمة

قائمة الدول حسب إنتاج الأحجار الكريمة

تتميز العديد من الدول حول العالم بإنتاج الأحجار الكريمة، نظرًا لقيمتها العالية ودخولها في التجارة العالمية بين الدول، فهي تقدر بملايين الدولارات الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك، تتميز عدة دولٍ في العالم بإنتاج أنواعًا معروفةً من هذه الجواهر النفيسة. على سبيل المثال الألماس في الروسي، واللؤلؤ الطبيعي في اليابان، والفيروز في إيران، والأوبال في أستراليا، وغيرها كثير من الجواهر والمعادن النفيسة المعروفة بين أوساط الناس في جميع دول العالم.

البرازيل أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

تعتبر البرازيل من أهم دول التعدين في العالم، إذ أنتجت أنواعًا مختلفةً من الأحجار الكريمة منذ عام 1500 مضت، عندما بدأ البرتغاليون بعملية التعدين هناك واستمرت حتى وقتنا الحالي. ولكن، منذ منتصف القرن العشرين وصلت عملية التعدين إلى آفاقٍ جديدةٍ وزيادة في إنتاج الكميات، فهي المنتج الوحيد لأحجار Paraiba التورمالين النادرة والثمينة. بالإضافة إلى ذلك، تشتهر البرازيل بالإنتاج الضخم لأحجار التوباز والسيترين والجمشت، وهي منتجٌ رئيسيٌّ  لأحجار الزمرد، والألكسندريت وعين القط، والأكوامارين، والعقيق والأوبال.

مدغشقر  أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

الأحجار الكريمة الزفير

مدغشقر هي أكبر منتجٍ للياقوت الأزرق المعروف باسم الزفير مع مجموعةٍ متنوعةٍ من الأحجار الكريمة الأخرى. فهي أكثر الدول إنتاجا لهذه الجواهر النفيسة. كما وتسيطر على ما يقارب 50% من إجمالي إنتاج العالم من الياقوت الأزرق. كما وتشمل أراضيها على أكثر من 50 نوعٍ من الأحجار الكريمة. على سبيل المثال الزمرد، الزبرجد، المورجانيت، التورمالين والعقيق. بالإضافة إلى ذلك، تملك احتياطات من ألكسندريت والتوبارز الزركون والياقوت بكمياتٍ كبيرة.

سري لانكا أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

الأحجار الكريمة في سري لانكا

سري لانكا هي دولةٌ ذات إنتاج بارز لأكثر من 50 نوع من الأحجار الكريمة. كما وتعرف باسم صندوق الكنز في المحيط الهندي، نظرًا لتوافر أنواع مختلفة فيها من الجواهر النفيسة. ولكن في مقدمة هذه الجواهر الياقوت الأزرق والأصفر، وتنتج أراضيها أيضا أجود أنواع الكريزوبيريل وعين القط وألكسندريت والتوباز والتورمالين. بالإضافة إلى ذلك، فيها الكوارتز والزبرجد والعقيق والزركون، إذ كانت مدغشقر المورد البارز والرئيسي لأغلى الأحجار الكريمة المزينة للتاج البريطاني والروسي.

تانزانيا أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

تنتج تنزانيا كدولٍ إفريقية العديد من الأحجار الكريمة وفي مقدمتها التنزانيت. كما أنها مصدرٌ هائلٌ للجواهر على اختلاف أنواعها، كالياقوت الأصفر والألكسندريت والزبرجد، بالإضافة إلى ذلك الإسبنيل التنزانية المنافسة للياقوت، وعقيق رودوليت الرائع وعقيق تسافوريت. والكثير من الأحجار النفسية ذات القيمة الكبيرة.

روسيا أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

الأحجار الكريمة الألماس

تسيطر روسيا على إنتاج العالم من الألماس، فهي تمتلك 12 منجمًا للألماس. كما أنها المصدر الأول والأكبر لأكثر الأحجار الكريمة ثمنًا وفخامةً في العالم، حيث تنتج ما يزيد عن 40 مليون قيراط من الألماس. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك احتياطات تتجاوز 600 مليون قيراط منه. بالإضافة إلى ذلك، فهي أكبر منتج للعقيق في العالم، مع وجود أحجار أخرى متنوعة.

اليابان أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

اللؤلؤ

على الرغم من سيطرة الصين على سوق اللؤلؤ في العالم. ولكن، السيطرة على سوق اللؤلؤ الطبيعي البحري هو لليابان. بالإضافة إلى ذلك، تنتج اليابان لؤلؤ أكويا الطبيعي بحوالي 30 طن منه وهو ما يمثل نصف الإنتاج العالمي من اللؤلؤ الطبيعي وليس لؤلؤ المياه العذبة الصيني. كما ونجد فيها العديد من الأحجار الكريمة الأخرى.

أستراليا أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

الأوبال

أستراليا هي المصدر الرئيسي والأول لأحجار الأوبال الكريمة عالية الجودة، وتساهم بإنتاجه بنسبة 90% من الإنتاج العالمي. ولكن، الشفاف منه هو الأغلى ثمنًا، مع وجود ألوان عدة منه. بالإضافة إلى ذلك، تتميز أستراليا بوجود أحد أكبر مناجم الألماس فيها فهي منتجٌ رئيسيٌّ له. كما ونجد أنواعًا أخرى من الجواهر كالياقوت الأزرق الأسترالي.

بورما أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

الياقوت

تعرف بورما باسم وادي الياقوت، نظرًا لما تقدمه للعالم من أحجار كريمة في مقدمتها الياقوت، فهي أكبر منتجٍ للياقوت بنسبة 90% من الإنتاج العالمي. بالإضافة إلى ذلك، تضمُّ بورما منجم موغوك أشهر مناجم الياقوت في العالم وفي داخله نجد منجم سافاري الذي ينتج يوميًّا 800 غرام من الأحجار النفسية وهي ما تعادل 4000 قيراط كما أنها موطنًا للعديد من الجواهر الأخرى.

كولومبيا أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

الزمرد

كولومبيا هي أكبر منتجٍ للزمرد في العالم بنسبة تصل إلى 90% من الإنتاج العالمي. كما وتعدُّ الأراضي الكولومبية أغنى مصدرٍ لهذا الحجر الكريم، حيث نجد فيها نوعًا نقيًّا من الزمرد وهو النوع الأكثر شيوعًا فيها والذي أنشأ نتيجةً للقوى الجيولوجية المسببة في ظهور جبال الأنديز. ولكن لا يزال الزمرد ملغومًا في مناجمها، وأشهرهم Muzo المعروف بإنتاج أفضل أحجار الزمرد في العالم.

إيران أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة في العالم

الفيروز

من منا لم يسمع بالفيروز الإيراني أو الفيروز الفارسي، إذا تعدُّ إيران المصدر الأساسي للفيروز في العالم. كما ويأتي معظمه من منطقة نيشابور، وفيها أهم مناجم هذا الحجر الكريم Meshed أفضل مصدر لأجمل وأروع أنواع وأشكال الفيروز.

شاهد أيضًا: ما هي خواص حجر الزمرد.

أنواع الأحجار الكريمة في العالم

أنواع الأحجار الكريمة حسب الدول الأكثر إنتاجا لها

تتشكل الأحجار الكريمة في الطبيعة بأعدادٍ تتجاوز 200 نوعٍ مختلف، وتبقى مدفونةً في باطن الأرض لتخرج منها إما عن طريق الاندفاعات البركانية أو الزلازل. على سبيل المثال الألماس والزمرد والياقوت والعقيق. ولكن، يوجد البعض منها في أعماق البحار كاللؤلؤ والمرجان، وأهم أنواع الأحجار الكريمة في أكثر الدول إنتاجًا لها حول العالم هي:

  • الألماس.
  • الياقوت.
  • الياقوت الأزرق.
  • الزمرد.
  • اللؤلؤ.
  • الأوبال.
  • العقيق.
  • الفيروز.
  • التوباز.
  • الزبرجد.
  • الجاديت.
  • الزركون.
  • اللازورد.
  • حجر القمر.
  • الجمشت.
  • الكوارتز.
  • الكهرمان.

في نهاية عرضنا عن الأحجار الكريمة أكثر الدول إنتاجا للأحجار الكريمة قائمة الدول حسب إنتاج الأحجار الكريمة، لا بدّ من القول بأهمية هذه الجواهر النفسية. كما ويتضح وجود العديد من الأنواع المختلفة منها، وهو ما يؤكد على غنى الأرض وطبقاتها كافةً بأثمن وأغلى الأحجار في العالم.