يجب أن تكون الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة نحت العظام في غاية الدّقة، فنحت العظام ينتج عنه أعمالًا فنيًّة معقّدًة وحسّاسًة. كما اشتهرت هذه المهنة في العديد من الحضارات وهو من أهم المهن والفنون في عصور ما قبل التّاريخ. وقد عثر على الكثير من الأشكال المنحوتة مثل الوعل وتماثيل فينوس المنحوتة من العظام. تطورت المهنة طبّيًا لتصبح إحدى أعقد جراحات التجميل والترميم خاصًة في حالات الحوادث والتشوهات. ولذلك ولأهميّة هذه المهنة كان لابدّ لنحّاتي العظم قديمًا الأطباء وجرّاحي العظام حاليًا أن يزوّدوا أنفسهم بالأدوات اللازمة للقيام بنحت العظم.

الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة نحت العظام

المنشار

يعدّ المنشار من الأجهزة والأدوات اللازمة لنحت العظم وقطعها إلى قطٍع بالحجم المناسب. وتعدّ شفرة المواجهة أو شفرة الفريت من أفضل الأنواع المستخدمة في نحت العظام. لأنّه تمكّن نحّات العظم أو الجرّاح أن يتلاعب بالمنشار حول الانثناءات، كما تتشابه مناشر المواجهة و الفريت باحتوائهما على مقبض متصل بإطار على شكل حرف U وتختلفان بأنّ مناشير المواجهة تكون أطول وأكبر قليلًا من مناشير الفريت.

حفر أو دريميل(Dremel)

دريميل(Dremel)

إن نحّات العظم بحاجٍة ماسٍّة إلى حفر أو دريميل صغير، وذلك للتمكّن من حفر ثقوٍب خلال العظم. ومن المؤكّد أنّ هذه الثقوب ضروريّة للقطع العظمية التي يمكن استخدامها فيما بعد كأقراط أو مجوهرات. ويمكن استخدام التدريبات، وذلك لحفر أنماط أعمق دون اللجوء الى الحفر طوال العظم.

جرافيات من الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة نحت العظام

وهي عبارة عن أزاميل صغيرة مصنوعة من أغلى أنواع الفولاذ، وتستخدم هذه الأدوات لنحت العظم، وصنع قطٍع بغاية الدّقة والإتقان، وهذا ما لا يوفّره المنشار.

الملفّات

تستخدم الملفّات المعدنيّة لتنعيم الحواف الخشنة بعد نشرها، أو قطعها، ولاتقتصر على نوٍع واحٍد، بل يعمد نحاتو العظم الى استخدام ملفّاٍت بحجوٍم مختلفٍة متعلّقٍة بحجم القطع المراد تنعيمها. وكلّما كانت الملفّات المعدنيّة خشنة كانت النتائج دقيقة، ومتقنة. أمّا فيما يتعلق بملفّات الإبرة، وما تتميّز به من جسٍم نحيٍف يتناقص تدريجيًّا، فهي الأدوات المناسبة للحصول على تفاصيل دقيقٍة جدًا.

المشابك من أبرز الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة نحت العظام

مشابك

وهي عبارة عن ملزمة صغيرة تستخدم لتثبيت العظم أثناء إجراء العمليّات الجراحية، وهو يفيد أثناء استعمال ورق الزّجاج، وعند استخدام المشبك لابدّ من حماية العظم من الكسر لذلك يمكن استخدام كيس أرز جلدي. وتثبيته بإحكام، والفائدة من ذلك امتصاص الاهتزازات. وهناك أيضًا مشبك حلقة اليد حيث يستخدم هذا النوع من المشابك لنحت الأشياء الصغيرة لأنّه أكثر أمانًا من إمساكه بالأصابع.

أداة تلميع

يعتبر التلميع طوعيًا، ولكن لا يمكن تجاهل نهايته، حيث أنّ أداة التلميع تضفي لمعانًا أخّاذًا على المنتج في نهاية العمل إن كنا نتحدث عن عمل فني بالطبع. حيث يمكن للنحّات أن يوصل رأس التلميع بدريميل أو أيّة أداة أخرى. وتعدّ العجلات المصنوعة من القطن من أفضل أنواع الرؤوس المستخدمة لتلميع العظم، وهو أمٌر كما قلنا اختياريّ.

معدّات السّلامة أيضًا من أهم الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة نحت العظام

لكل عمٍل خطورته، ولذلك وللحماية من الشظايا المتناثرة من العظم، يعتبر لبس نظّاراٍت واقية أمر في غاية الضّرورة، لحماية العيون ممّا يمكن أن يؤثّر بها. ولابدّ من ارتداء قناٍع يحمي الأنف، والفم من استنشاق الغبار المتطاير.

قد يكون نحت العظم علاجيًّا وقد يكون تجميليًّا

نحت العظام العلاجي والأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة نحت العظام

من أمثلة ذلك إصابة العظام بكسٍر بسبب حادٍث ما أو نتيجة إصابة العظام بالهشاشة( هشاشة العظام). وتعود الإصابة بهشاشة العظام إلى التقدّم بالعمر أو نقص هرمون الإستروجين أو نقص فيتامين د إذ يصبح العظم أكثر عرضًة للكسر عند أقلّ ضغٍط أو جهٍد. في هذه الحالة قد يكتفي الطّبيب بجبيرٍة فقط أو يكون كسًرا صعبًا فيلجأ الطّبيب الى إجراء عمٍل جراحيٍّ لربط أطراف العظم المكسور باستخدام أسياٍخ وبراغي وغيرها من الأدوات. وقد يحتاج المريض بعد مدّة من الزّمن لإجراء عمٍل جراحٍيّ آخر وذلك لانتزاع الأدوات والأسياخ بعد التحام العظم.

نحت العظام التجميلي

نحت عظم الأنف

كثيرًا ما يؤثّر شكل الأنف، وعدم تناسقه مع الوجه على نفسيّة الشّخص، ويجعله أكثر عرضًة للإكتئاب، لذلك يلجأ الكثيرون ممن يعانون من هذه المشكلة الى نحته، وإجراء عمٍل جراحٍيّ تجميلٍيّ.

عمليّة نحت عظمة الانف

تتضمن هذه العمليّة نقل أو إزالة أو إعادة تشكيل عظم الأنف والغضاريف وذلك من أجل خلق شكٍل جديٍد يكون أكثر جمالًا وأشدّ جاذبيًّة وتناسقًا. وهنا يتمّ تقليل حجم الأنف. ولكن اللافت للنظر أنّ بعض الأشخاص يخضغون لعمٍل جراحٍيّ لتكبير أنوفهم. ومع ذلك غالبًا ما تكون الغاية المرجوّة من ذلك هو تجميل الأنف. أي الحصول على أنٍف جميٍل متناسٍق مع ملامح الوجهْ وهذا بدوره يشعر المريض بالرضا والثّقة بالنّفس.

خطوات نحت عظمة الأنف

لابدّ عند نحت عظمة الأنف من اتباع الخطوات التالية:

  • تخدير المريض تخدير عام.
  • يقوم الجرّاح بعد التخدير بعمل شقّ داخل الأنف.
  • يفصل الجرّاح الأنسجة الرّخوة عن بنية العظم وذلك لإعادة تشكيل الأنف،

وهنا لابدّ من الانتباه لأمرين:

  • إذا كان المريض راغبًا في تكبير أنفه، يجب على الجرّاح إضافة غضروٍف إضافٍيّ يتمّ أخذه من أيّ منطقٍة في الجسم.
  • أمّا إذا كان المريض راغبًا في تصغير أنفه، فعلى الجرّاح في هذه الحالة أن يقوم بعمل شٍقّ في جانب فتحتي الأنف بين الأنف والخد.
  • وفي النهاية، وبعد الانتهاء من هذه الإجراءات، يعيد الجرّاح الجلد و الأنسجة الرّخوة فوق هيكل الأنف الجديد.

في النهاية وبعد أن تعرّفنا على الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة نحت العظام. لابد أن نؤكد أن نحت العظام ما هو إلا فن اعتمدته الكثير من الحضارات. ليتطور لاحقًا ويتوسع ليصبح أحد إختصاصات الطب الحديث. لكن لا يوجد تحديد زمني للحقبة التي بدأ استخدام النحت لتحسين الشكل أو ترميم العظام.