اكتتاب عملة FIU الرقمية، هو ما سنتحدث عنه في مقالنا لليوم. ففي ظل التطورات الراهنة التي يشهدها عالمنا احتلت العملات الرقمية مكانة اقتصادية مهمة في السوق العالمي. فعلى الرغم من كونها عملات متوافرة فقط إلكترونيًا ورقميًا ولا وجود مادي لها إلا أنها غزت جميع المجالات. كما أنها تمتلك بعض مميزات العملات المادية، حيث يمكنك شراء جميع ما ترغب به بهذه العملات الرقمية. وإن كنت من هواة الألعاب الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي فيمكنك شراء ما ترغب به في هذه المجالات مستخدمًا العملات الرقمية. وقد أصبحت بعض العملات الرقمية، مثل عملة البيتكوين، رسمية لدرجة أن بعض الحكومات بدأت تفكر بفرض ضرائب على الأرباح المترتبة عليها، كما هو الحال في ألمانيا.

وفي مقالنا هذا سنتخصص بعملة FIU الرقمية مقدمين لك جميع ما ترغب بمعرفته. فما هو اكتتاب هذه العملة؟ وما هو اكتتاب العملات الرقمية بشكل عام؟ وما هل حكم التداول بها حلال أم حرام؟ تابع معنا لتعرف الإجابة عن جميع هذه الأسئلة.

الاكتتاب في العملات الرقمية

اكتتاب عملة FIU الرقمية

اكتتاب عملة FIU الرقمية

قبل أن نبدأ بتقديم اكتتاب عملة FIU الرقمية لابد لنا أن نتحدث قليلًا عن اكتتاب العملات الرقمية بشكلٍ عام. واكتتاب عملة رقمية يعني طرح عملة رقمية جديدة في الأسواق العالمية وهذه العملية تعرف أيضًا باسم Initial Coin Offering أو ICO. كما يندرج العمل على جذب المستثمرين لهذه العملة من ضمن عملية الاكتتاب، ناهيك عن توفير المبالغ المالية اللازمة لأعضاء فريق العمل المشرف على جذب المستثمرين. وبعد نجاح عملية الجذب يقوم المستثمرين بدعم العملة عبر ضخ الأموال فيها قبل موعد إطلاقها في الأسواق. ولكن بالمقابل تمنح الشركة صاحبة العملة الجديدة عملات أخرى رقمية تعادل قيمة أموالهم المستثمرة في العملة الجديدة.

ويوجد لاكتتاب العملات الرقمية ثلاثة أصناف والتي هي كالتالي:

  • ICO: والمعروف في هذا النوع ان الاكتتاب يتم من خلال موقع العملة الرقمية نفسه، وبعدها تنطلق العملة على المنصات الأخرى. وهو الأقل استخدامًا بسبب عمليات الاحتيال الكثيرة هنا.
  • IEO وهنا يكون التداول من خلال منصة مركزية مثل منصة بينانس. وهذا النوع من الاكتتاب على قدر كونه مضمونًا على قدر حاجته إلى رأس مال عالي.
  • IDO: وإن كنت من أصحاب رأس المال الصغير أو حتى المتوسط فهذا هو الخيار الأفضل لك. فالاكتتاب هنا يكون عبر منصة لا مركزية، مثل منصة بانكيك سواب، ولذلك فهي تحتاج إلى رأس مال أقل من رأس المال اللازم في نوع IDO.

اكتتاب عملة FIU الرقمية

اكتتاب عملة FIU الرقمية

اكتتاب عملة FIU الرقمية

تُعتبر عملة FIU أحد العملات الرقمية التي أطلقتها منصة بينانس Binance. وهي من العملات الرقمية المتداولة بكثرة في تطبيق BeFittter. وهذا التطبيق يعتمد مبدأ أركض لتربح هادفًا إلى تحسين صحة الجسد عبر تحفيز مشتركيه بالحصول على جوائز مالية. كما أنها من العملات المدرجة في موقع Coinmarketcap وهناك عدد من المشاريع المتعلقة بها على هذا الموقع. أما القيمة السوقية لعملة FIU الرقمية فإن كل واحد FIU يعادل 0.15 دولار أمريكي.

أما بالنسبة لمعلومات اكتتاب عملة FIU الرقمية فهي كالتالي:

  • موعد بداية الاكتتاب هو 24 حتى 25 حزيران.
  • عدد عملات FIU الرقمية التي عُرضت للبيع فهي 15 مليون عملة.
  • العملات التي تقبلها عملة FIU هي: BUSD.
  • أما سعر العملة مقابل الدولار الأمريكي: 0.15 $.
  • والمشاركة تكون من خلال الرابط التالي.
  • وبإمكانك أيضًا زيارة الموقع الرسمي من خلال الرابط التالي.

مراحل الاكتتاب في العملات الرقمية الجديدة

اكتتاب عملة FIU الرقمية

اكتتاب عملة FIU الرقمية

وفي حال كنت مهتم باكتتاب عملة FIU الرقمية لابد أن تعرف المراحل التي تمر بها العملات الرقمية الجديدة خلال عملية الاكتتاب. والتي سنقدمها لك فيما يلي:

  • مرحلة Private Sale: وهي المرحلة الأولى في عملية الاكتتاب وتعني البيع الخاص. وهنا تبيع المنصلت عملاتها الرقمية بسعر منخفض جدًا. وعلى الرغم من هذا يكون البيع ضمن بعض الشروط التي تكون مستهدفة لكبار المستثمرين والشركات الكبيرة. ولذلك نرى الكثير من المستثمرين يتجنبون هذه المرحلة ولا يشاركون فيها.
  • مرحلة Public Sale: وهي تعني البيع العام لأنها تعرض العملة لجميع الأشخاص وبدون شروط. إنما تكون عملية الاكتتاب ضمن خطة يضعها فريق المنصة. وسعر العملة في هذه المرحلة يكون أعلى من السعر المعروض في المرحلة الأولى.

فإذا كانت العملة معروضة من خلال مرحلة البيع الخاص من الممكن أن يكون سعرها 0.1 دولار، قد يكون سعر عرضها في المرحلة الثانية 0.5 دولار. وعلى الرغم من أن مبلغ الاستثمار سيكون نفسه في كِلا المرحلتين إلا أن قيمة الربح في المرحلة الثانية سيكون أعلى بكثير.

هل الاكتتاب في العملات الرقمية حلال أم حرام

يطرح الكثير من متداولي العملات الرقمية، وخصوصأ المقبلن على تداول عملة FIU الرقمية، هذا السؤال ولكن تختلف الآراء والفتاوى الإسلامية المتعلقة بتداول العملات الرقمية. فهناك من اعتبرها حرام والآخر اعتبرها أمر حلال وجائز ولكن بشروط. فإن كان التداول في مكان العقد نفسه ومن عملة إلى عملة أخرى ففي هذه الحالة يجوز التداول مثلًا من بيع دولار مقابل يورو ولكن في مكان العقد نفسه. أما في حال كانت العملية في نوع العملة نفسها، مثلًا بيع يورو مقابل اثنين ففي هذه الحالة لا يجوز التداول لأنه أشبه بالربا في الإسلام وهو محرم. وعلى الرغم من ذلك هناك بعض العلماء والذين أجازوا هذه العملية كونها مواكبة للتطورات العلمية والتقنية التي يشهدها العالم، كما أن هذه العملات قد تكون العملات المستقبلية التي سيعتمد عليها العالم أجمع.

إقرأ أيضًا: تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح 2023.

وهنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي قدمنا فيه اكتتاب عملة FIU الرقمية. ولكن علينا تذكيرك بان هناك بعص الأمور التي عليك علماه لتجنب علية الاحتيال، فعلى سبيل المثال عليك معرفة كل ما هو متوفر عن العملة الرقمية. وعليك أيضًا مراجعة التعليقات التي يتركها مجربو الاكتتاب في هذه العملة. ولا تنسى التعرف على فريق العمل القائم على العملة وخبرتهم في الأسواق العالمية.