اقتصاد ولاية نيومكسيكو الأمريكية؛ عُرفت الولايات الأمريكية المتحدة بقوة اقتصادها. لكن هناك بعض الولايات التي تفردت في الاقتصاد أكثر من غيرها. حيث جاء منها ولاية نيومكسيكو الأمريكية. وفي هذا الخضم سنخط سطورنا القادمة. لذا تابع معنا.

أهمية موقع ولاية نيومكسيكو في الولايات المتحدة الأمريكية

اقتصاد ولاية نيومكسيكو الأمريكية؛ تقع ولاية نيومكسيكو على الجانب الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية، على الشريط الحدودي مع المكسيك، وهي أحد الولايات الجبلية التي تقطنها سلسلة جبال الروكي، وهي خامس أكبر ولاية من حيث المساحة في البلاد، ويختلف فيها المناخ من الجبلي البارد في الشمال الشرقي ليصبح صحراوياً جافاً في المناطق الجنوبية الغربية، وبسبب موقعها ومساحتها الواسعة تعدّ ولاية نيومكسيكو مهمة اقتصادياً وعسكرياً حيث تتوضع فيها قواعد عسكرية ضخمة، تضم ولاية نيومكسيكو الكثير من السكان الأصليين من الهنود الحمر يمارسون فيها حياتهم الطبيعيّة، كما أمنت لهم الولاية حق الإنتخاب، وأطلق المستعمرون الإسبان أسم المكسيك الجديد عليها ومن هنا جاءت التسمية.

اقتصاد ولاية نيومكسيكو

يعتمد اقتصاد الولاية على استخراج النفط والمعادن الخام وتربية المواشي، واستصلاح الأراضي الجافة والسياحة، وساعد على النمو الاقتصادي الدعم الحكومي وتخفيف الضرائب بشكل كبير مما شجع رجال الأعمال على الاستثمار وبالتالي خلق فرص عمل كبيرة في الولاية.

على ماذا يعتمد اقتصاد ولاية نيومكسيكو الأمريكية

 تعد ولاية نيومكسيكو ثالث أكبر ولاية منتجة للنفط الخام، وهو من أعصاب اقتصاد الولاية، وتساهم القواعد العسكرية والمطارات الحربية في تنشيط اقتصاد الولاية، وتحسين البنية التحتية، ويوجد في الولاية العديد من إستديوهات التصوير لإنتاج الأفلام السينمائية.

أهم الدول المستوردة من ولاية نيومكسيكو الأمريكية

كان أكثر من ٨٨٪ من صادرات ولاية نيومكسيكو في العام ٢٠١٩ من نصيب الدول التالية على الترتيب: المكسيك (أكثر من نصف الصادرات)، الصين، اليابان، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، كوريا الجنوبية، كندا، سنغافورة، ألمانيا، إيرلندا.

أهم صادرات ولاية نيومكسيكو 

لا تعدّ ولاية نيومكسيكو من كبرى الولايات الأمريكية المصدّرة، ولم تتجاوز نسبة صادراتها ٠.٣٪ من مجموع صادرات البلاد، بلغت قيمة صادراتها ٤.٨ مليار دولار حسب إحصائيات عام ٢٠١٩ حول أنحاء العالم، وتترجم قيمة الصادرات هذه إلى ما يقارب ٢٣٠٠ دولار لكل فرد من قاطنين الولاية، أهم هذه الصادرات: 

  • قطع الحواسيب: ١.٢ مليار دولار بنسبة (٢٤.٩٪ من إجمالي الصادرات)
  • كذلك المعالجات وأجهزة التحكم: ٦١٧ مليون دولار بنسبة (١٢.٩٪  من إجمالي الصادرات)
  • القنابل و الصواريخ والألغام: ٣٥٨ مليون دولار بنسبة (٧.٥٪  من إجمالي الصادرات)
  • المعدات الطبيّة: ٣٥٣ مليون دولار بنسبة (٧.٤٪  من إجمالي الصادرات)
  • كذلك أجهزة الرادار: ٢١١ مليون دولار بنسبة (٤.٤٪  من إجمالي الصادرات)
  • وحدات تخزين الحاسوب: ٨٣ مليون دولار بنسبة (١.٧٪  من إجمالي الصادرات)
  • الغازات البترولية: ٨٢ مليون دولار بنسبة (١.٧٪  من إجمالي الصادرات)
  • المواد الكيميائية: ٦٤ مليون دولار بنسبة (١.٣٪  من إجمالي الصادرات)
  • أجهزة الاستقبال والإرسال: ٦٠ مليون دولار بنسبة (١.٣٪  من إجمالي الصادرات)
  • كما هناك مصنوعات بلاستيكية متنوعة: ٦٠ مليون دولار بنسبة (١.٣٪  من إجمالي الصادرات)

ما هي المنتجات الأكثر تحسنا في صادرات ولاية نيومكسيكو

كانت صادرات ولاية نيومكسيكو من القنابل والصواريخ الأكثر تحسناً بين العامين ٢٠١٨ و ٢٠١٩ بزيادة بلغت ٤٦٥.٨٪.

وصلنا غلى نهاية مقالنا عن اقتصاد ولاية نيومكسيكو الأمريكية.