اقتباسات من الصفر الى الواحد. لا تزال هناك حدود مجهولة للاستكشاف واختراعات جديدة لابتكارها في عصرنا اليوم. هذا ما يؤكد عليه رجل الأعمال والمستثمر الأسطوري بيتر ثيل في كتابه من الصفر إلى الواحد الذي يوضح لنا من خلاله آفاق إيجاد تلك الطرق الفريدة. سنتطرق في هذا المقال إلى أهم الاقتباسات من الصفر إلى الواحد والتي ستغير طريقة تفكيرك تجاه الأعمال الناشئة.

نبذة عن مؤلف كتاب من الصفر الى الواحد

ولد بيتر ثيل في 11 أكتوبر من عام 1967. وهو رائد أعمال ومستثمر رأسمالي وناقد اجتماعي. يعرف ثيل بمشاركته في تأسيس باي بال مع كل من ماكس ايفيشن وإيلون ماسك. كما عمل كرئيسها التنفيذي.

أسس شركة بالانتير وقام بترؤسها. كان أول مستثمر خارجي لشبكة التواصل الاجتماعي المشهورة لفيس بوك. حيث اشترى حصة 10.2% في 2004 بما يقدر بـ $500,000،  وكان حينها في مجلس إدارة الشركة.

يعدّ ثيل مؤلف كتاب من الصفر إلى الواحد وأحد أغنى الرجال في العالم، حيث احتل المرتبة 293 لقائمة فوربس التي تضم أغنى 400 شخصية في العالم لعام 2011. قدرت ثروته الصافية بـ $1.5 مليار في آذار من عام 2012. وسرعان ما ازدادت ثروته ليحتل المرتبة الرابعة في قائمة فوربس ميداس لعام 2014 بصافي ثروة تقدر بـ $2.2 مليار. يعيش ثيل الآن في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية.

نبذة عن كتاب اقتباسات من الصفر الى الواحد

صدر كتاب من الصفر إلى الواحد (From Zero to One) في عام 2014. بيد رجل الأعمال والمستثمر الأمريكي الشهير بيتر ثيل، كما شارك في كتابته بليك ماسترز. يعدّ هذا الكتاب نسخة مكثفة ومحدّثة عن مجموعة شهيرة جداً من الدروس عبر الإنترنت والتي قدمها بيتر ثيل لصف CS183 Masters والتي تحدث فيها عن الشركات الناشئة. كان ذلك في جامعة ستانفورد في صف ربيع من عام 2012. وبسبب نجاح الدروس الكبير وانتشارها، قرر بيتر جمع تلك المعلومات في هذا الكتاب.

يبدأ بيتر ثيل كتابه “من الصفر إلى الواحد” بفرضية متناقضة تنص أننا نعيش في عصر ركود تكنولوجي. لكن التكنولوجيا والمعلوماتية بشكل عام قد تطورت بسرعة كبيرة مؤخراً، ولكن لا يوجد سبب يجعل التقدم مقتصراً على أجهزة الكمبيوتر أو وادي السيليكون. حيث يمكن تحقيق التقدم في أي صناعة أو مجال عمل. عندما تفعل شيئاً جديداً، عندها فقط ستنتقل من الصفر إلى الواحد.

يقدم كتاب Zero to One نظرة متفائلة لمستقبل التقدم في العالم ويطرح طريقة جديدة للتفكير أو الابتكار الذي يبدأ من خلال تعلم طرح الأسئلة التي تقودك إلى إيجاد قيمة في أماكن غير متوقعة من أجل أن تكون رائد أعمال ناجح.

اقتباسات كتاب من الصفر الى الواحد

  • “التفكير اللامع نادر الحدوث، ولكن الشجاعة أقل وجوداً من العبقرية”
  • “الاحتكار هو شرط كل عمل ناجح”
  • “لن يهتم العملاء بأي تقنية معينة ما لم تحل مشكلة معينة بطريقة مميزة. وإذا لم تتمكن من احتكار حل فريد لسوق صغير، فستواجه منافسة شرسة “
  • “ممارسات اليوم تؤدي إلى طريق مسدود. أفضّل المسارات الجديدة والغير مجربة “
  • “استثمر فقط في الشركات التي لديها القدرة على إرجاع قيمة ما استثمرته بالكامل”
  • “إذا كان منتجك يتطلب إعلانات أو مندوبي مبيعات لبيعه، فهو ليس جيد بما يكفي. تتعلق التكنولوجيا في المقام الأول بتطوير المنتج، وليس التوزيع.”
  • “افتتح الكاتب الشهير تولستوي كتابه آنا كارنينا بملاحظة:” كل العائلات السعيدة متشابهة. كل عائلة غير سعيدة تكون غير سعيدة بطريقتها الخاصة ” العمل هو عكس ذلك. جميع الشركات السعيدة مختلفة: كل شركة تكسب احتكاراً من خلال حل مشكلة فريدة. جميع الشركات الفاشلة هي نفسها: لقد فشلت في الهروب من المنافسة “
  •  “كل لحظة في العمل تحدث مرة واحدة فقط. بيل غيتس القادم لن يبني نظام تشغيل. لن يقوم “لاري بيدج” أو “سيرجي برين” التاليان بإنشاء محرك بحث. ولن يُنشئ مارك زوكربيرغ التالي شبكة اجتماعية. إذا كنت تقلد هؤلاء الأشخاص، فأنت لا تتعلم منهم “
  • “إذا كان هدفك هو عدم ارتكاب أي خطأ في حياتك، فلا يجب أن تبحث عن الأسرار. إن احتمالية أن تكون وحيداً ولكن على حق أو تكريس حياتك لشيء لا يؤمن به أي شخص آخر أمر صعب بالفعل. أعلم أن احتمال الشعور بالوحدة والخطأ أمراً لا يطاق “.

 

تلك كانت أهم الاقتباسات من الكتاب الشهير “من الصفر إلى الواحد” الذي سيغير نظرتك عن ريادة الأعمال وبدء الشركات الناشئة. ويمكّن لأي شخص حتى ولو كان محترفاً في الأعمال الاستفادة منه لما يقدمه من أفكار ثورية خاصة بإدارة الأعمال والمنافسة في الأسواق المحلية والعالمية وخاصة في مجال التكنولوجيا. كما يمكنك الاطلاع على أهم الاقتباسات من هذا الكتاب على موقع تجارتنا.