إن فن التفكير الإبداعي هو من الفنون الراقية حيث تطلق العنان لإمكانات عقلك للوصول الى أفكار جديدة خارجة عن المألوف من أجل حل المشكلات، وتحسين أنماط الحياة، ومع ذلك، فإن اقتباسات فن التفكير الإبداعي أكثر أهمية من المعرفة، ولأن المعرفة محدودة فإن الخيال لا يسعه العالم بغض النظر عما إذا كنت تنظر إلى نفسك كشخص مبدع أم لا.

 أهمية التفكير الابداعي

  • من أهم ما يميز التفكير الإبداعي أنه يجعل الشخص يكتسب مهارات وتقنيات متميزة وبالتالي تقديم منظور جديد للابتكار ،وحل المشكلات ، وإدارة التغيير في الحياة كما يؤمن الكثيرون بمبدأ “إمّا أن تكون مفكراً مبدعاً أو لا تكون”، ولكن في الواقع فإن التفكير الإبداعي مهارة قابلة للاكتساب والتطوير بالتدرّب والتمرين، من هنا نجد أن هناك خلط بين الإبداع والقدرة على التعبير عن الذات بطريقة فنية، فيجب أن نعلم أنه بالفطرة الجميع يولد عبقري.
  • اليأس والاستسلام للضعف يسببان عدم القدرة على الإبداع والتميز في جميع المجالات ولكن لابد من التحدث بلغة اليأس نحاول في الصعب لنجعله سهل ومحاولة التخلص من الأوهام والقناعات التي تقيد التفكير وتمحو الطموح الداخلى للانسان.
  •  يبدع كل شخص في قسمه ومجاله الذي يعمل فيه، على سبيل المثال، قد يكون الإبداع فنياً يتمثل في تنفيذ شعار جديد بطريقة مختلفة وغير تقليدية، وقد يكون الإبداع في النصوص من خلال الكتابة بشكل مختلف وجديد، كما قد يكون الإبداع في مجال حل المشكلات.
  • تتمثل أهمية التفكير الإبداعي في حياة الإنسان من خلال القدرة على تقديم حلول متنوعة وخاصة في مجال العمل  وكذلك زيادة الانتاجية في الأعمال والموظفين وبالتالي المنظمة بأكملها و مثال للتفكير الإبداعي يتمثل في الإبداع في العلوم المختلفة كالهندسة، والتكنولوجيا، وغيرها من الأمور الإلكترونية.

أهم مهارات التفكير الإبداعي Creative Thinking Skills

تتعدد مهارات التفكير الإبداعي حيث أنها تشمل جميع مجالات الحياه ومنها الآتي

  • مهارة التنظيم Organization

لابدّ من التنويه إلى أنّ التنظيم يعدّ عاملاً مهما من مهارات التفكير الإبداعي. فقد تجد نفسك فوضوياً بعض الشيء عند تجربة فكرة جديدة. لكنك تحتاج بعدها إلى ترتيب أفكارك وتنظيمها حتى يفهمها الآخرون. ويتمكّنوا من السير وراء رؤيتك .كما يساعد التفكير بشكل مبدع واليقظة والإنتباه وشدة الملاحظة على تحقيق الأهداف.

  • مهارة التواصل Communication

إذا لم تستطع شرح فكرتك ببساطة. فأنت لا تفهمها جيداً بما يكفي. لذا لن يقدّر أحد أفكارك الإبداعية أو الحلول الإبداعية التي أتيت بها.  إلاّ إذا امتلكت القدرة على إيصالها بفعّالية للأشخاص الذين تعمل معهم أو أولئك المعنيين بهذه الحلول.

  • مهارة حل المشاكل Solving Problems

القاعدة الأهم هي أنه لا يمكننا حل مشاكلنا بنفس التفكير الذي استخدمناه عندما أنشأناها، فهنا نجد أن الإبداع يزيد حل المشاكل و القدرة على تنمية المواهب، لذا عند التقدم لأي وظيفة، لا تكتفِ بذكر قدراتك الإبداعية، وإنّما وضّح كيف ساهمت قدراتك هذه على حلّ قضايا ومشكلات سابقة.

  • مهارة الإنفتاح و التنوّع الفكري(Intellectual diversity)

يقوم التفكير الإبداعي على التفكير في أمور لم يأخذها أحد بعين الاعتبار من قبل، وهنا لا بدّ لك من أن تضع جانباً أي افتراضات أو تحيّزات تمتلكها، وتنظر للأمور من حولك بطريقة جديدة تماماً و شاملة لكافة الآراء و الجوانب زيادة الشعور بالتقدير وفهم وجه نظر الآخر في جميع الآراء .

 اقتباسات فن التفكير الإبداعي

  • “عليك أن تتعلم قواعد اللعبة أولاً، ثم عليك أن تتعلم كيف تلعب أفضل من الآخرين”
  • ” يتضمن الإبداع كسر الأنماط المعمول بها من أجل النظر إلى الأشياء بطريقة مختلفة للعالم  إدوارد دي بونو “
  • ” الإبداع يتطلب الشجاعة لترك اليقين “
  • ” لم أقم أبدًا بأحد اكتشافاتي من خلال عملية التفكير العقلاني للعالم ألبرت أينشتاين “
  • ” الإبداع هو السماح لنفسك لارتكاب الأخطاء، و الفن يعرف أيهما يجب الاحتفاظ به للعالم سكوت ادامز “

وفي النهاية لابد أن نقدم أهم النصائح التي تناولها التفكير الابداعي وهي استثمار الموارد المتاحة مع الإستمتاع بالعمل في جو ملئ بالنشاط ،والحب ،والتفاهم مع الإبتعاد عن الكبرياء وتجنب تأثير المدح القابل لإفساد النفس وأن حب الاستطلاع والفضول العلمي هو طريق لتنمية المعارف كما تتمثل أهميته في تعزيز حرية التعبير عن نفسه بشكل أكبر مما تقدمه استرتيجيات التدريس.