المشاريع الصغيرة في مدينة الخرج؛ تقع في الجنوب الشرقي من العاصمة السعودية الرياض. وتعرف بأنها أرض المياه بسبب طبيعتها الجغرافية المتميزة بخصوبة التربة والمياه العذبة. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 750 ألف نسمة ومساحتها حوالي 19.790 كم تأتي قوّتها الاقتصادية من الناتج الزراعي. فهي تعتبر منطقة زراعية من الدرجة الأولى.

المشاريع الصغيرة في مدينة الخرج

تمثّل الخرج مصدراً للإنتاج الزراعي. وتعدّ هذه المدينة سلّة غذاء المملكة حيث أنّ الناتج الزراعي للمملكة يخرج معظمه من هذه المدينة. وتنتج ما يزيد عن 26 من الخضروات الموجودة في المملكة. كما أنها تحتضن أكبر مصانع الألبان ومزارع الدواجن فأفضل المشاريع الصغيرة في هذه المدينة تلك التي تعتمد على الزراعة ومنها:

تصدير وتوريد المواد الغذائية

من المشاريع الصغيرة في مدينة الخرج. فنظراً لغنى المدينة بالمحاصيل الزراعية المتنوعة وتوفر المواد الغذائية. إلا أنّ هناك بلاد لا تستطيع الحصول على أنواع من الفواكه والخضار بسبب العوامل المناخية أو عدم توفر مساحة كافية للنشاط الزراعي فكرة تصدير مواد غذائية غير متوفرة ومطلوبة بنفس الوقت إلى البلاد التي تحتاج إليها فكرة جيدة. وسيكون مشروع رابح إذا تم توريد الخضروات والفواكه داخل المدينة أيضاً الى الفنادق والمطاعم لتستخدم في وجباتهم اليومية. حيث يتم شراء الخضروات من المزارعين لتوريدها أيضاً لأصحاب المحلات والى بائعي التجزئة.

تعبئة وتغليف السلع الغذائية

يعتبر من أهم المشاريع الصغيرة المربحة في مدينة زراعية بالخرج حيث أن المواد الغذائية والخضروات والفواكه متواجدة باستمرار واسعارها إلى حد ما متوسطة وخاصة اذا تم شراء كمية كبيرة وتجهيزها للبيع ويعتبر مشروع أرباحه مضمونة حيث أنه لا يتطلّب رأس مال كبير والسلع التي تقوم بتغليفها هي سلع استهلاكية من الدرجة الأولى وعليها طلب كبير في الأسواق والبيوت ويتم اعتماد هذا المشروع على التسويق بشكل مباشر أو غير مباشر وأفضل طريقة للتسويق هي تقديم منتج جيد ذو جودة عالية.

مشتل للنباتات والزهور

من المشاريع الصغيرة في مدينة الخرج. حيث توفّر الظروف البيئية الملائمة في المدينة وشهرتها بالزراعة تجعل من المشروع فكرة مناسبة إذا ما تم تطبيقه بشروط جيدة وتطبيق الأساليب العلمية المتطوّرة والمختلفة بالزراعة واستخدام البيوت المحمية بأنواعها المختلفة وإجراء التجارب والأبحاث الزراعية ويمكن أن يقدّم المشتل جميع أنواع النباتات الأصلية أو المستوردة والشتلات الصغيرة بهدف زراعتها في الحدائق أو المزارع ولتحقيق أرباح جيدة يجب اختيار موقع جيد للمشتل مع دراسة نوعية التربة في الموقع ووجود مصدر دائم للريّ.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا المشاريع الصغيرة في مدينة الخرج. وينبغي القول يمكن لهذه المشاريع الصغيرة أن تتطور وتصبح مشاريع كبيرة في الموقع الاستراتيجي للمدينة مناخها الملائم تدعم المشاريع التي تعتمد على الزراعة والمواد الغذائية فهذه المشاريع ستقدّم توازناً اقتصادياّ واجتماعياً هاماً بسبب قدرتها العالية على الانتشار والتوسع وتوفير خدمات لفئات المجتمع ذات الدخل المحدود.