يبحث أغلب المهاجرين عن أفضل المشاريع الصغيرة في امريكا، بغية إقامة استثمارٍ يناسب إمكانياتهم المادية ويدر عليهم مدخولًا ماديًا جيدًا.
ويعتبر اقتصاد امريكا من أقوى اقتصادات العالم، فهي بلدٌ غني مليء بالفرص. كما أنها وجهة لرؤوس الأموال وكبرى الشركات حول العالم، وبالتالي هي مكان مناسب لإقامة مشروعٍ صغير.

كما أن أغلب المغتربين في أمريكا، وبعد سنين العمل الطويلة، يتجهون لاستثمار مدخراتهم وتنميتها، وذلك عبر افتتاح مشاريع صغيرة. وهذا ما دفعنا لكتابة هذا المقال، حيث سنقترح فيه العديد من الأفكار لافضل المشاريع الصغيرة الناجحة في امريكا، مع ذكر أبرز متطلباتها وخطوات إنشاء المشروع ومسلتزماته، مع تكلفة تقديرية إن أمكن.

افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في امريكا

إليكم بعض الاقتراحات حول افضل المشاريع الصغيرة في امريكا. بعد أن تقرأ هذه الاقتراحات، اختر منها ما يناسب مواهبك وقدراتك، وحتى اختصاصك إن أمكن. ويجدر بالذكر أن هذه الأفكار تختلف اختلافًا كبيرًا من حيث التكلفة والمسلتزمات، وسنذكر ذلك في كل منها. كما أنك قادر على اعتماد أحد هذه الأفكار كنواة لمشروعك بعد تطويرها وإضافة لمساتك الخاصة عليها.

مشروع مطعم وجبات سريعة في امريكا

يعتبر قطاع خدمات الإقامة والإطعام من القطاعات المزدهرة في امريكا، حيث أن الشعب الأمريكي يعتمد بشكل كبير على الوجبات السريعة. كما يزدهر العمل بهذا القطاع في مواسم السياحة، وامريكا مقصد سياحي لا يستهان به. ومن هذا المنطلق، تبدو فكرة مطعم وجبات سريعة فكرة منطقية ومناسبة.

خطوات مشروع مطعم وجبات سريعة في امريكا

  • للبدء بهكذا مشروع، عليك أن تضع خطة عمل تسير وفقها. كالتالي:
     خصص الميزانية المناسبة: تختلف تكاليف إنشاء مطعم وجبات سريعة في امريكا باختلاف الكثير من العوامل. كاختلاف حجم المطعم، نوع وعدد الخدمات الممكن تقديمها، الموقع. كما يمكنك الحصول على تمويل إضافي عبر اقتراض قرضٍ تجاري.
  • اختر الموقع المناسب: وهو أمر بغاية الأهمية عند افتتاح هذا النوع من المشاريع. اختر منطقة تعج بالسكان كالأسواق ومراكز المدن، ومن السهل الوصول إليها. أيضا ادرس المنافسين في المنطقة، وابتعد عن المناطق التي تكثر فيها المطاعم.
  • احصل على التصاريح والتراخيص اللازمة: مثل رخصة تجارية، رقم تعريف الموظف، رخصة خدمات الطعام، ترخيص خمور. ويتعذر علينا ذكر كافة التراخيص لأنها تختلف بين ولاية وأخرى.
  • ابدأ بالترويج والإعلان عن مطعمك الجديد: مستخدمًا وسائل التواصل الاجتماعي كالتويتر أو الواتساب، أو البوسترات المطبوعة، أو طريقة إعلان أخرى تراها مناسبة.

مستلزمات مطعم وجبات سريعة في امريكا

بعد أن حصلت على التمويل الكافي، واخترت موقعًا مناسبًا لمطعمك، وتوجت عملك بالحصول على التراخيص المطلوبة، عليك تأمين مستلزمات العمل، مثل:

  • أدوات لتحضير الطعام: مثل وسائل الطهي كالموقد أو الفرن، أو مكان الشواء وأدوات تقديم وتناول الطعام كالصحون والملاعق وغيرها.
  • الطاولات والكراسي وأغطية الطاولات.
  • الإضاءة الجيدة والديكور: لإضفاء ناحية جمالية للمكان.
  • أدوات التنظيف: لتنظيف المكان بشكل دوري، ومن المهم أن تكون الأرضية والجدران قابلة للتنظيف بسهولة.
  • مستلزمات العناية الشخصية: من مناشف وصابون وغيرها.
  • بإمكانك إضافة بعض الخدمات مثل الإنترنت أو خدمات التوصيل، وعندها ستحتاج دراجة أو سيارة لإيصال الطعام للعملاء.

مشروع مركز عناية الحيوانات الأليفة في امريكا

قد تبدو لك الفكرة غريبةً بعض الشيء، إلا أنها من افضل المشاريع الصغيرة في امريكا في أيامنا هذه. ويعود ذلك إلى الوضع الاقتصادي المزدهر، وبالتالي يصرف الناس الفائض من أموالهم في الإجازات وعلى تربية الحيوانات الأليفة.

فمن المعروف أن الشعب الأمريكي يحب تربية الحيوانات الأليفة، لدرجة أن البعض يراها كفرد من أفراد العائلة. لكن، من الصعب اصطحابها في رحلات العمل الطويلة، ولذلك يلجؤون لوضعها في مراكز مخصصة للعناية بها.

مميزات مشروع مركز عناية الحيوانات الأليفة في امريكا

  • لا تحتاج إلى شهادات للبدء بالمشروع: فالخبرة الشخصية في التعامل مع الحيوانات تكفي. وإذا رغبت في امتلاك شهادة لذلك الغرض، تستطيع اتباع دورات تدريبية والحصول عليها بسهولة.
  • لا تحتاج لتمويل كبير: ففي البداية تستطيع البدء بمكان صغير أو حتى من منزلك. وبإمكانك استئجار مكان كبير أيضًا. كما أن مستلزمات العناية بالحيوانات كالطعام والأدوية وغيرها متاحة للجميع وبتكاليف رخيصة.

مستلزمات مشروع مركز عناية الحيوانات الأليفة في امريكا

  • رخصة العمل والتأمين: يوصي الخبراء بتأمين المسؤولية العامة المخصص لمربي الحيوانات الأليفة، ويتراوح بين 200 و300 دولار في السنة. كما يكلف الحصول على ترخيص مزاولة العمل لمدة سنتين ضريبةً قدرها 275 دولار فقط.
  • جهاز كمبيوتر: لترتيب جدول زمني للعمل، وبعض البرامج الاحترافية، وإدارة الموقع الإلكتروني الخاص بمشروعك.
  • تكاليف الإعلان: وتختلف باختلاف طريقة الإعلان ومكانه.
  • الضرائب وتكاليف تعويض العمال: في حال كان يعمل لديك عدد من الموظفين.
  • شاحنة نقل: وقد تحتاج إليها لتوصيل الحيوانات أو إعادتها لأصحابها، لا سيما في الضواحي والمناطق الريفية.

مشروع مكتب عقاري في امريكا

ويعد أحد افضل المشاريع الصغيرة في امريكا، لطالما كان قطاع العقارات منتعشًا واسثمارًا ناجحًا على مر الزمن، فالناس بحاجة دائمًا لمكان للعيش فيه. سواء شقة صغيرة لا تعدو مساحتها 50 مترًا مربعًا، أو مزرعةً كبيرةً تزيد مساحتها عن 50 فدانًا.
ولا يعتبر الخوض في هذا المجال أمرًا هينًا يسهل الولوج فيه، لما يحتاجه من خبرة وكفاءة. إلا أن بالعمل الدؤوب ستصبح قادرًا على ذلك.

خطوات البدء بمشروع مكتب عقاري في امريكا

لوضع حجر الأساس والبدء بهذا المشروع عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. عليك أن تفهم متطلبات الترخيص العقاري في الولاية التي ستعمل بها، والتي تختلف اختلافًا كبيرًا بين ولاية وأخرى. لذلك ادخل إلى موقع لجنة العقارات في ولايتك، واطلع على المتطلبات.
  2. التسجيل في دورة الترخيص المسبق للعقارات: حيث يتوجب عليك الخضوع لدورات التعليم المسبق للترخيص العقاري. مع العلم تقدمها بعض الشركات العقارية والجامعات والمدارس الفنية. كما تستطيع الحضور المباشر للدورة أو الحضور عبر الإنترنت. وتأكد من التسجيل في مدرسة أو جهة ذات سمعة طيبة ومحتوى تعليمي عالي الجودة.
  3. التقدم لامتحان مندوب مبيعات عقارات: بعد الانتهاء من الدورات التدريبية، عليك اجتياز امتحان الوكيل العقاري. تتطلب هذه الخطوة بعض الرسوم الإضافية. وبإمكانك التسجيل في دورات إعداد مسبق لهذا الامتحان تقدمها معاهد كابلان الدولية، تساعدك في اجتيازه.
  4. البحث عن وسيط عقاري: لا يعني نجاحك في الامتحان أن لديك ترخيص حتى الآن، حيث لا يسمح لمندوب مبيعات العقارات العمل كوسيط بشكل مستقل. ولذلك عليك البحث عن وسيط مناسب والتعاقد معه لبدء العمل.

مستلزمات مشروع مكتب عقاري في امريكا

لا يحتاج البدء بالمشروع ميزانيةً ضخمةً، وتقتصر المتطلبات على أدوات التواصل، وأهمها هاتف العمل. وذلك لأن الاتصالات تأخذ حيزًا كبيرًا من عملك كوكيل عقاري. لذلك، عليك تخصيص رقم محلي أو مجاني للتواصل مع العملاء. وعليك أن تكون على استعداد دائم لتلقي المكالمات، حتى خارج ساعات العمل. إضافةً لذلك، عليك أن تسعى لتقديم خدمة عملاء جيدة بإضافات مثل المجيب الآلي، الموقع الإلكتروني، تطبيق موبايل.
إضافةً لهاتف العمل، عليك حساب تكلفة مكان المكتب وأثاثه وتوفير وسيلة نقل تساعدك في عملك.

اقتراحات أخرى لمشاريع صغيرة ناجحة في امريكا

سنذكر في هذه الفقرة عددًا من الأفكار لمشاريع صغيرة رائجة في امريكا، دون الخوض بالكثير من التفاصيل. مثل:

  • ورشة إصلاح سيارات متنقلة: وكل ما تحتاجه في هذا المشروع هو: أدوات التصليح، شاحنة نقل، رقم للتواصل، والأهم من ذلك الخبرة في العمل.
  • مقدم خدمات الرعاية الصحية: بسبب ارتفاع معدلات المعمرين وكبار السن في امريكا، تلقى هذه المشاريع نجاحًا جيدًا. كأن تقدم خدمات الرعاية الصحية للمسنين أو المرضى أو ذوي الإعاقة.
  • شركة خدمات التنظيف: وتعمل هذه الشركات في توفير العمال وورشات التنظيف للبيوت، أو الشركات، أو المستودعات وغيرها. كما تقدم خدمات أخرى مثل ترحيل الأثاث وتنظيف أحواض السباحة وتزيين الحدائق.
  • شركة لتصميم الإعلانات: ويتطلب هذا المشروع خبرة كبيرة في برامج التصميم والإعلان، إن كنت تمتلك مثل هذه المهارة، يمكنك استغلالها في إنشاء شركة متخصصة في تصميم الإعلانات وبيعها.
  • تأجير الأجهزة المنزلية: وقدر انتشر مؤخرًا هذا النوع من الشركات في امريكا. وتعمل على تأجير الأدوات الكهربائية المنزلية بأجار شهري أو أسبوعي أو يومي. مثل أدوات تنظيف الحدائق وجز الأعشاب، والشاشات الكبيرة، وغيرها الكثير.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في امريكا، نتمنى أن تستلهموا من أفكار مقالنا ما يناسبكم للبدء بمشروعكم الخاص. مع التأكيد على ضرورة التخطيط الجيد والدراسة الكافية لكل الأمور المتعلقة بالمشروع المختار قبل البدء في تنفيذه.