اغنى الدول العربية بالترتيب، المعيار الاقتصادي المُعتَمد في تقييم الحالة الاقتصادية للدول العربية في الحقيقة، فإنه ليس من السهل تصنيف الدول العربية من الناحية الاقتصادية. وذلك بسبب تعدد الموارد الاقتصادية التي تمتاز بها أغلب دول العالم العربي.وكذلك لوجود الكثير من العوامل الاقتصادية و السياسية و التكنولوجية التي تغير هذا التصنيف عاماً بعد عام.

حيث تمتلك الدول العربية الكثير من الموارد الاقتصادية بما فيها النفط والغاز وكافة المشتقات البترولية الأخر. كما ويشكل العالم العربي امتداداً واسعاً من سطح الكرة الأرضية، حيث يمتد من المحيط الأطلسي وبحر العرب غرباً وحتى حدود البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي شمالاً إلى الجنوب.

أما بالنسبة لتصنيف الدول العربية من الناحية الاقتصادية، فهو يعتمد على الإحصائيات المختلفة  المدروسة من قبل المؤسسات والشركات المالية، بالإضافة لأنه يستند على الدراسات الاقتصادية التي تقوم بها المنظمات الدولية.

إضافةً إلى ذلك، فهناك الكثير من المعايير الاقتصادية التي تحكم بدورها على المستوى الاقتصادي للدول المعنية بالتصنيف. حيث يعتبر المعيار الذي يحدد حصة الفرد الواحد من الناتج المحلي الإجمالي من أهم المعايير وأفضلها.كما ويُرمَز لهذا المعيار الاقتصادي بالرمز ppp.

وبالإضافة لأهمية هذا المعيار في تحديد المستوى الاقتصادي لدولةٍ ما، فهو يعتبر أيضاً وسيلةً لقياس المستوى المعيشي والترفيهي في تلك الدولة تبعاً للتعداد السكاني فيها.

 تصنيف اغنى الدول العربية بالترتيب بحسب الإحصائيات المدروسة في عام 2017

بالنسبة لترتيب الدول العربية من الأكثر دخلاً إلى الأقل، فهو يختلف من عامٍ لآخر. حيث تتغير الظروف التي تعيشها الدول العربية مع تتالي الأعوام. وبذلك يتأثر التصنيف بتلك الظروف التي تغير من المستوى الاقتصادي لدولةٍ ما.

وبحسب الإحصائيات المدروسة في عام 2017، فإن أغنى الدول العربية بالترتيب، هي كالتالي:

  1. دولة قطر: وتعد دولة قطر من أغنى الدول العربية. وذلك بفضل إنتاجها الكبير للنفط، إضافةً إلى امتلاكها لنسبةٍ كبيرةٍ من إجمالي الغاز الطبيعي العالمي. حيث تقدر  قيمة الإجمالي بحوالي 14%.
  2. دولة الكويت: والتي تتميز بثروات اقتصادية كبيرة، إذ يقدر نصيب الفرد الواحد فيها من الناتج المحلي بحوالي 45000 دولار أمريكي كما وتعتبر من الدول التي تسجل عملتها الخاصة أعلى قيمةً بين الدول العربية.
  3. الإمارات العربية المتحدة: بالإضافة لكون دولة الإمارات من أجمل دول العالم. فهي تتميز بغناها بالموارد الطبيعية، وكذلك بتقدمها في مجال التكنولوجيا والحداثة. وهذا يظهر في مبانيها الجميلة وتصاميمها الرائعة والحديثة.
  4. البحرين: فعلى الرغم من المساحة الصغيرة لدولة البحرين. إلا أنها تتميز بإنتاجها الكبير للسلع الجميلة، وبمواقعها السياحية الجميلة.
  5. المملكة العربية السعودية: والتي تعد من أغنى دول العالم بإنتاج النفط والغاز، بالإضافة لكونها موقعاً مثالياً للحصول على مختلف الموارد الطبيعية.
  6. عمان: وذلك بفضل احتياط النفط العماني. إضافةً إلى ذلك، فهي تمتاز بأهميتها التاريخية وبتصاميمها الهندسية الرائعة.
  7. ليبيا:  وهي من أكبر الدول المساهمة بإنتاج النفط، إذ يبلغ الناتج الإجمالي المحلي لها حوالي 11,479 دولار أمريكي.
  8. لبنان: على عكس الدول الخليجية الغنية بالنفط والغاز، فإن مصدر الثروات اللبنانية هي الزراعة والتجارة.
  9. تونس: من أهم مصادر دخل تونس هي الصناعة والتعدين، إضافة للسياحة التي تعد عاملاً مطوراً لتونس.
  10. الجزائر: وتتميز بكثرة مواردها الطبيعية وغناها بمختلف المعادن كالزئبق والحديد وغيره، وكذلك باعتبارها مصدراً للغاز الطبيعي .

تصنيف اغنى الدول العربية بالترتيب بحسب إحصائيات صندوق النقد الدولي imf في عامي 2019 و2023

وتشمل هذه القائمة تصنيف الدول العربية من الأكثر ثروةً إلى الأقل. حيث تشابهت تلك التصنيفات في الأعوام الثلاثة الأخيرة، مع الأخذ بالاعتبار استبعاد هذا التصنيف لدول سوريا وفلسطين والصومال وبذلك تكون على الشكل التالي:

  1. قطر: وتحتل المركز الأول وفقاً لجميع الإحصائيات المدروسة. إذ يتقاضى الفرد فيها أعلى مستوى من الناتج المحلي الإجمالي في العالم.
  2. الإمارات: حيث تحتل المركز الثاني وذلك لكونها أغنى الدول العربية بعد دولة قطر.
  3. الكويت: وهي في المرتبة الثالثة من حيث الثروة والدخل.
  4. المملكة العربية السعودية: وتأتي بالمركز الرابع وفقاً لهذا التصنيف.
  5. البحرين
  6. عمان
  7. العراق
  8. الجزائر
  9. لبنان
  10. مصر
  11. تونس
  12. ليبيا
  13. الأردن
  14. المغرب
  15. موريتانيا
  16. السودان
  17. جيبوتي
  18. اليمن
  19. جزر القمر

وهكذا كما رأينا تتميز دول العالم العربي، وخصوصاً دول الخليج بامتلاكها الكثير من الثروات والموارد الاقتصادية. كما وتعتبر من أغنى دول العالم. وذلك بما تملكه من المنتجات النفطية والبترولية والثروات الطبيعية بالإضافة للطبيعة الجغرافية الجميلة التي يتمتع بها.