اسماء شركات البحرية افضل شركات الملاحة للنقل البحري. حيث تُعَد الملاحة البحرية والنقل البحري من أهم العوامل المؤثرة في عملية التجارة المحلية والإقليمية وخصوصًا في وقتنا الراهن. وذلك أن الكثير من عمليات النقل التجارية على مستوى العالم تعتمد عليها، لما تمتلكه من ميزات عديدة تجعل منها الخيار الأفضل والأقل كلفة لعمليات نقل وشحن البضائع التجارية. لذلك عزيزي القارئ سنتحدث اليوم في مقالنا هذا عبر منصة تجارتنا عن اسماء شركات الملاحة البحرية في العالم، مع شرح مُفصَّل لأهم هذه الشركات، علاوةً على ذلك سوف نذكر ميزات استخدام هذا النقل والعيوب المترتبة عليه.

مقال ذو صلة: أفضل شركات الشحن البحري في الإمارات

اسماء شركات البحرية الموجودة في العالم

تعتمد معظم شركات التجارة العالمية في عمليات الشحن والنقل على الملاحة البحرية. وذلك على الرغم من التطور التكنولوجي الكبير الذي نشهده على صعيدي الملاحة الجوية والبرية، وذلك أن هناك العديد من شركات النقل البحري على مستوى العالم والتي تسيطر بشكل كبير على حركة الملاحة للشحن والنقل البحري، وذلك اعتمادًا على عدد السفن وسعة الحاويات وكثير من الميزات التي تملكها. وسنعتمد على معلومات شركة (Alpha liner) المتخصصة في تحليل بيانات صناعة النقل البحري في ذكر اسماء شركات البحرية افضل شركات الملاحة للنقل البحري، وهي كالتالي:

  • شركة يانغ مينغ في تايوان للملاحة البحرية.
  • شركة إريسل جروب الإيرانية للنقل البحري.
  • شركة هيونداي في كوريا الجنوبية للتجارة والنقل البحري.
  • شركة اوشن نيتوورك اكسبريس O N E Ocean Network Express اليابانية للنقل البحري.
  • شركة هاباج لويد Hapag Loyd للنقل البحري.
  • شركة ايفرجرين لاين Evergreen Line للملاحة البحرية.
  • شركة اورينت اوفرسيز كونتاينر لاين Orient Overseas Container Line للنقل البحري.
  • شركة يانج مينج ماراين للنقل البحري Yang Ming Marine Transport Corp للملاحة البحرية.
  • شركة مجموعة هامبورج سود Hamburg Sud Group للنقل البحري.
  • شركة نيبون يوشن كابوشكي كايشا N Y K Line للملاحة البحرية.
  • شركة باسيفيك انترناشونال لاين Pacific International Line للنقل البحري.

افضل شركات الملاحة للنقل البحري

هناك العديد من المواصفات التي يجب أن تتمتع بها اسماء شركات البحرية، حتى تتصدر وتصبح من افضل شركات الملاحة البحرية. على سبيل المثال عدد السفن في أسطولها البحري، وأيضًا سعة الحاويات الموجودة فيها، بالإضافة إلى معايير كثيرة يتم الاعتماد عليها في تصنيف الشركات الأكثر أهمية في الملاحة البحرية. وسنذكر أهم هذه الشركات وأفضلها، والتي تسيطر بشكل كبير على حركة الملاحة البحرية في العالم وهي كالتالي:

  • شركة اي بي مولر ميرسيك A P Moller Maersk Group للنقل البحري.
  • شركة البحر الأبيض المتوسط Mediteranean Shipping Company للملاحة البحرية.
  • شركة سي أم اي سي جي أم جروب C M A CGM Group للنقل البحري.
  • شركة كوسكو الصينية للملاحة البحرية China Ocean Shipping Company للملاحة البحرية.

شركة اي بي مولر ميرسيك  A P  Moller Maersk Group للنقل البحري

شركة اي بي مولر ميرسيك A P  Moller Maersk Group للنقل البحري

شركة اي بي مولر ميرسيك A P  Moller Maersk Group للنقل البحري

شاهد أيضًا: أفضل شركات الشحن البحري في الخليج

إن أول اسماء شركات البحرية وافضل شركات الملاحة للنقل البحري هي شركة ميرسيك. وهي شركة دنماركية دولية تأسست في عام 1928 في كوبنهاغن، وتعتبر أكبر شركة شحن للنقل البحري في العالم من حيث عدد السفن وسعة حاويات الشحن. وهي تابعة لمجموعة ميرسيك سلاند، بالإضافة إلى ذلك إنها تمتلك أكبر ناقلة بحريّة لشحن الحاويات وتدعى ايما ميرسيك. وتعمل في المجالات الطّاقيّة والخدمات اللوجستيّة، حيث تستخدم أكثر من 751 سفينة منها مستأجرة وأخرى مملوكة للشركة. وتبلغ إجمالي حمولتها حوالي أربعة ملايين حاوية مكافئة، علاوةً على ذلك إنها تتعامل مع حوالي 350 مكتبًا في أكثر من مئة دولة، ولديها ما يعادل 31500 موظف.

ومن أهم ما تتميز به هذه الشركة: وجود خدمة التَّعقّب لعمليات النقل والشحن عبر الإنترنت، وبالتالي تتمكن باستخدامها من الاطلاع على موقع الشحنات، والجداول الزمنيّة الخاصة بها. وإرسال إشعارات للمركز عند وجود أي تأخير، وبالإضافة إلى الالتزام بالمواعيد وتسليم الشحنات في الوقت المناسب ودون تأخير بنسبة 95% تقريبًا. وفي حال حدوث أي تأخير فإن الشركة تملك مخازنًا بأحجام كبيرة بحيث تؤمّن على البضائع بشكل تام. وتعوض العميل بمبلغ مالي كبير عن كل يوم تتأخر فيه الشحنة، علاوةً على ذلك فإن الشركة تستعمل تقنيّات عالية في تقليل انبعاثات الغازات السامة، واتّخاذ التدابير اللازمة لتأمين حماية البيئة وخفض التلوّث.

شركة البحر الأبيض المتوسط Mediterranean Shipping Company للملاحة البحرية

شركة البحر الأبيض المتوسط Mediterranean Shipping Company للنقل البحري

شركة البحر الأبيض المتوسط Mediterranean Shipping Company للنقل البحري

وتعتبر هذه الشركة (MSC) ثاني اسماء شركات البحرية ومن افضل شركات الملاحة للنقل البحري، من حيث عدد السفن المملوكة والمستأجرة وسعة حاويات الشحن. وهي شركة سويسرية تأسست عام 1970، ويقع مقرها الأساسي في مدينة جنيف، بينما الميناء التجاري الرئيسي يوجد في مدينة أنتويرب في بلجيكا. وقد بدأت بالعمل على تشغيل سفينة واحدة فقط، أما الآن فهي تملك أسطولًا كبيرًا جِدًّا. يحتوي ما يزيد عن 550 سفينة شحن ونقل للحاويات ذات ملكية خاصة أو مستأجرة، وبسعة إجمالية تصل لأكثر من ثلاثة ملايين حاوية. بالإضافة إلى أكثر من مئة ألف موظف متدرب يعمل في الشركة ولديهم كفاءة عالية. مما جعل منها شركة عالمية رائدة في مجال الملاحة البحرية، ومتخصصة في مجال الشحن والخدمات اللوجستية. ومن أهم ميزات شركة (MSC):

  • تقديم خدمات الشحن بمختلف المجالات محليًّا ودوليًّا عبر أسطولها الحديث، والمجهّز بأحدث التقنيّات الصديقة للبيئة.
  • وكذلك تسهيل الحركة التجارية بين الدول التي تتميّز باقتصاد تجاري كبير وأسواق تجارية نَشِطة عبر القارات. وذلك من خلال تواجدها في أكثر من 150 دولة حول العالم وبأكثر من 500 مكتب.
  • وأيضًا فإنها تستخدم مجموعة حلول إلكترونية في حجوزات الشحن الرقمية والحاويات الذكية في هذا المجال.
  • بالإضافة إلى تمكين الاستثمار في تحديث وتطوير الموانئ في مختلف أنحاء العالم.

شركة سي أم اي سي جي أم جروب C M A CGM Group للنقل البحري

"<yoastmark

شركة سي أم اي سي جي أم جروب C M A CGM Group للنقل البحري

مقال ذو صلة: أفضل شركات الشحن البحري في مصر.

اعتمادً على معلومات (Alpha liner) فإن شركة CMA هي ثالث اسماء شركات البحرية وافضل شركات الملاحة للنقل البحري. وهي شركة فرنسية تأسست عام 1997، ويوجد مقرّها الرّئيسي في مرسيليا، بالإضافة إلى ذلك هناك فروع منتشرة في جميع أنحاء العالم. مما يجعل منها مجموعة شحن ونقل بحري رائدة على مستوى العالم. حيث يتكون أسطولها من 500 سفينة تقريبًا مملوكة ومستأجرة، وتستخدم حوالي 200 طريق للشحن بينَ أكثر من 420 ميناء موزَّعًا في 150 دولة، وتصل حمولتها إلى قرابة 22 مليون حاوية. وقد بلغت الإيرادات في الشركة حوالي 15 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك إن شركة CMA لديها شبكة مكوّنة من 6 فروع موزَّعة في جميع انحاء مصر. وتقدم الكثير من خدمات الملاحة البحرية العالمية، بحيث تتم تغطية جميع الموانئ في مصر. وذلك لتقوية ارتباطات مصر بجميع قارات العالم تقريبًا وجزر المحيط الهندي والشرق الأوسط. كما تمتلك شركة CMA خدمة الوسائط المتعددة والعديد من خدمات شركات الملاحة البحرية العالمية. حيث تعمل بشكل واسع على الابتكار والتطوير المستمر، وذلك لتزويد العملاء التابعين لها بحلول حديثة وسهلة ومساندة.

شركة كوسكو الصينية China Ocean Shipping Company للنقل البحري

شركة كوسكو الصينية China Ocean Shipping Company للملاحة البحرية

شركة كوسكو الصينية China Ocean Shipping Company للملاحة البحرية

أوضحت شركة (Alpha liner) المتخصصة في تحليل بيانات صناعة النقل البحري، أن شركة cosco هي أكبر شركة لشحن البضائع والمنتجات الجافة في الصين، ورابع اسماء شركات البحرية وافضل شركات الملاحة للنقل البحري في العالم. وهي شركة صينية مملوكة من قبل الدولة، ويقع مقرها الرئيسي في أوشن بلازا في منطقة شيتشنغ في بكين. وقد اندمجت مجموعة cosco مع مجموعة China للشحن والنقل، وشكلت شركة China cosco للشحن. مما جعل هذه المجموعة أكبر شركة لنقل البضائع السائبة (يتم شحنها غير مُعبّأة)، وأكبر ناقلة للخطوط والخدمات التجارية واللوجستية في الصين.

حيث تملك cosco أكثر من ألف سفينة في أسطولها البحري، منها سفن ناقلة وأخرى سفن للبضائع الجافة. وبالتالي تصل حمولتها إلى أكثر من 1,5 مليون حاوية، بالإضافة إلى أن أسطولها يتصل بأكثر من ألف ميناء حول العالم، وفي أكثر من مئة دولة. فقد فعّلت هذه المجموعة قرابة 360 طريق نقل وشحن دولي ومحلي، منها خدمات دولية وخدمات التغذية الدولية، وأخرى محلية، بالإضافة إلى ذلك هناك خدمات شحن ونقل على نهر اليانغ تسي ونهر اللؤلؤ. ومن أهم ميزات هذه الشركة:

  • تُعتبَر أسرع وأفضل خطًا للشحن والنقل بين اوروبا والشرق الأوسط.
  • الدقة العالية والالتزام بمواعيد تسليم الحمولة في الوقت المحدد من قبل العملاء.
  • المصداقية التامة في التعامل مع العملاء من حيث دقة المعلومات، وشفافيّة الخدمة.
  • السرعة في إنجاز العمل والمعاملات وتقديم التسهيلات مما يُنتِج استجابة سريعة للعملاء.

الميزات والعيوب في الملاحة البحرية

بعد أن ذكرنا اسماء شركات البحرية وافضل شركات الملاحة للنقل البحري، إذ قدمنا شرح مفصّل لأهم الشركات الموجودة في أنحاء العالم سوف نوضح ميزات الملاحة البحرية والعيوب الموجودة فيها.

ميزات الملاحة البحرية

  • يُعتبَر النقل البحري قليل التكلفة على التجار والركاب، وذلك يُخلِّصهم من الأعباء المادية.
  •  آمن ومريح بشكل أكبر من غيره من أنواع النقل الأخرى كالنقل الجوي والبري بسبب قلة الحوادث.
  •  يُستَخدم من قبل الطبقات الفقيرة بشكل واسع بسبب عامل التكلفة المنخفض.
  • إمكانية زيادة الهامش الربحي لدى أصحاب الشركات والتجار الذين يحتاجون إلى شحن منتجاتهم بسبب انخفاض أجور النقل.
  • تلبية قدر كبير جدًا من الاحتياجات والطلبات المُقدَّمة إليها بفضل ما تمتلكه من أسطول بحري هائل.

عيوب الملاحة البحرية

على الرغم من الميزات الكبيرة التي تتّصف بها الملاحة البحرية إلا أن هناك بعض العيوب والمشاكل للنقل البحري والتي تعاني منها، وهي:

  • البطء الواضح في إنجاز المعاملات بسبب كثرة العمليات الروتينية التي فُرِضت على السفن، وبالتالي بذل جهد ووقت كبير لإجرائها .
  • طول مدة وصول البضائع على الرغم من وصولها بالوقت المحدد.
  • هناك العديد من السفن أصبحت قديمة وفيها بعض العيوب ومع ذلك فهي قيد العمل.
  • بعض السفن لا تصلح لنقل الأفراد بسبب أنها تحتاج للصيانة العامة.
  • الكثير من الأفراد لا يفضلون النقل البحري، وذلك لاعتبار النقل الجوي أسرع وأكثر جودة ومرونة، على الرغم من أسعاره المرتفعة.

وأخيرًا بعد أن قدّمنا لك عزيزي القارئ اسماء شركات البحرية افضل شركات الملاحة للنقل البحري، وميزات استخدام الملاحة البحرية وعيوبه. يمكننا القول إن جميع الدول لها مصالح تجارية مشتركة ومرتبطة بالتجارة والاقتصاد البحري. وهذا ما يوضّح أهميّة شركات النقل البحري في العلاقات الدبلوماسيّة واللوجستية مع الدول الأخرى. مما أدى إلى التوجه الكبير نحو الملاحة البحرية مقارنة مع غيره من أنواع الشحن الأخرى سواء في نقل الأفراد أو التجارة العامة.