هل تمتلك فكرة واضحة عن موضوع استيراد من الصين علي بابا Alibaba؟ وهل تعتقد بأنّ لديك المعلومات الكافية حول هذا الموضوع؟ لا عليك عزيزي. سنعمل في مقالنا التّالي على ذكر أفضل وأنجح طرق استيراد من الصين علي بابا Alibaba، علاوة على ذلك سنخبركم عن أهمّ مميزات، وسبل الاستيراد من الصين. فمن الواضح لدينا بأنّ الصين باتت تتبوّأ مكانةً عالميةً مرموقةً في مجال التجارة، وتمنحك قدرةً واضحةً في الحصول على منتجات متنوّعة من صناعتها وبأسعار منافسة لباقي دول العالم. والأهم من ذلك كلّه، يجب عليكم الأخذ بعين الاعتبار بأنّ موقع علي بابا Alibaba يعدّ أكبر موقع تجاري (B2B) في العالم، ويعتمد بعمله بشكل أساسي على بيع عدد كبير من السلع، والمنتجات بكميات كبيرة جدًّا (بيع الجملة). وتتمّ عمليات البيع هذه بشكل أساسي للتجّار، والشركات التّجارية، ولا يستهدف الموقع بيع البضائع، والمنتجات إلى المستهلكين الفرديين حول العالم بشكل واضح.

بالإضافة إلى ذلك كلّه، وعلى الرغم من أنّ موقع علي بابا Alibaba موقع صيني، إلّا أنّه فتح باب الثراء أمام الكثير من المستوردين من حول العالم. وذلك من خلال عملهم على استيراد البضائع الصينية إلى أسواقهم المحليّة ضمن بلدان إقامتهم وفق أقلّ الأسعار العالمية، وبدون الاضطرار إلى دفع تكاليف السفر والإقامة الباهظة. كما أنّهم يحقّقون الثراء السريع عن طريق بيع هذه المنتجات المستوردة ضمن الأسواق المحليّة وفق الأسعار التي يقرّرونها، مما يسمح لهم بربح أموال كثيرة.

لمحة عن شركة علي بابا Alibaba

يعود تاريخ تأسيس الشركة إلى العام 1999 ميلادي، وذلك بفضل مؤسسها الصيني جاك ما. ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة هانغ زهو الصينية، علاوة على ذلك فالشركة غدت اليوم تمتلك العديد من الفروع التّابعة لها في الكثير من مدن العالم. والأهم من ذلك كلّه، يجب علينا إخباركم بمعلومة مهمّة، وهي استغناء عدد كبير من شركات الاستيراد العالمية عن طرق الاستيراد والتجارة التقليديّة، والاعتماد على إجراء كلّ هذه الأعمال عن طريق موقع شركة علي بابا Alibaba على الإنترنت. حيث أنّ هذا الموقع يعمل على توفير الكثير من المصاريف والنّفقات على الشركات، ويسمح لها في الحصول على هوامش ربح كبيرة.

نصائح للاستيراد من الصين علي بابا Alibaba

في حال أردت الاستيراد من موقع علي بابا في الصين، فلا بدّ لك من ضرورة العمل على تطبيق النّصائح التّالية في سبيل ضمان نجاح عمليّة استيرادك.

  • لا بدّ من ضرورة التّعامل مع الموردين والبائعين الموجودين ضمن الموقع بشكل موثوق، وأن يكون قد مضى أكثر من سنتين على حصولهم على العضوية الذّهبية ضمن الموقع.
  • علاوة على ذلك، يجب عليكم التواصل مع الموردين عن طريق الرسائل الموجودة ضمن الموقع حصرًا. ففي كثير من الأحيان سيدّعي بعض مندوبي المبيعات أنّهم عاملون ضمن شركة معيّنة، وهم بالحقيقة غير موظفين فيها.
  • لا بدّ لكم من طلب الحصول على عيّنات من البضائع، والمواد التي تريدون شراء كميّات كبيرة منها. ومن الضروري معرفة أنّ هذه المرحلة هي أحد أهمّ المراحل التجارية ضمن الموقع، وذلك بغية حمايتكم من النّصب.
  • بالإضافة إلى ذلك كلّه، يجب عليكم طلب الحصول على فاتورة أوليّة، ومختومة من الشركة المورّدة. ومن الممكن اعتبار هذه الفاتورة هي الضامن الأساسي للصفقة، فهي بمثابة عقد اتفاق موثّق.
  • ومن الواضح بأنّ عليكم الحذر والتأنّي في مسألة العمل على عقد الصفقات التجارية ضمن الموقع ريثما تتأكدون من مسألة صدق وجديّة وموثوقيّة المورّد. وذلك في سبيل حمايتكم من الوقوع في شباك النّصابين.

كيفية الاستيراد من الصين علي بابا Alibaba

في حال من التجّار الرّاغبين في شراء البضائع الملائمة لطبيعة تجارتك فلا بدّ لك من اتّباع الخطوة الأولى المتمثّلة في مسألة البحث عن البضاعة المطلوبة ضمن موقع Alibaba. ويمكنك البحث بشكل سهل ومبسّط من خلال تنزيل التطبيق الخاص بالموقع على جوّالك، وذلك في سبيل إتمامك لعمليات البحث والشّراء. علاوة على ذلك، وعند تسجيلك للدخول إلى الموقع، ستتمكّن من بدء البحث عن البضاعة المطلوبة. وذلك من خلال مربّع البحث الموجود ضمن الصّفحة الرّئيسيّة. وفي هذه المرحلة سيظهر أمامك كلّ نتائج البحث المتضمّنة بضائع الجملة المطابقة للبضائع التي تبحث عنها. وتكون عادةً مرفقةً مع اسم البائع المالك لها في الصين، وبالسّعر المطلوب مقابلها.

والأهم من ذلك كلّه، ستتمكّن ضمن الموقع من إجراء مقارنات بين البائعين وأسعارهم. وذلك في سبيل اختيار العرض الأنسب لك، حيث سيتيح لك الموقع التّواصل المباشر مع التّاجر المورّد للبضاعة المطلوبة. وذلك في سبيل منحكم الفرصة الأمثل للوصول إلى اتّفاق مرضي للطرفين، علاوة على ذلك سيمنحكم فرصةً للاتفاق على وسيلة الدّفع. وطريقة شحن البضاعة المناسبة من الصين إلى بلدكم.

مميزات الاستيراد من علي بابا Alibaba

  • يعدّ موقع علي بابا الإلكتروني من المواقع المميّزة، ومن السّهل الوصول والدّخول إليها. كما أنّه موقع سهل التّعامل معه في مسألة البحث، والتسّوق وإتمام عمليّات الشّراء منه.
  • علاوة على ذلك، فالموقع يحتوي على الآلاف من البضائع المستخدمة في ميدان التّجارة العالميّة. وتتميّز البضائع المعروضة ضمنه بأسعارها المنافسة، والرّخيصة مقارنةً مع الكثير من المواقع والأسواق العالميّة.
  • والأهم من ذلك كلّه، يوفّر القائمون على عمل شركة علي بابا طريقة شحن غاية في الأمان والسّهولة، والأريحيّة، ومن دون وجود أيّة مشاكل تذكر إلى أيّ بقعة من بقاع العالم. كما أنّ عمليّة الشحن برمّتها تتميّز بجودتها الكبيرة في جميع الأحيان.
  • كما أنّ الموقع يتيح لكم ميزة التعرّف على الشركات العاملة ضمنه، وذلك من خلال تصنيفها. وهذا الأمر سيسّهل عملك من خلال تمييز الشركات الموثوقة، عن الشركات غير الموثوقة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعمل الموقع على تقديم الحماية لك. وذلك من خلال لعبه دور الوسيط بينك وبينك المورّد الصيني. بحيث تعدّ هذه المسألة مسألة ضمان لحقوق جميع الأطراف الدّاخلة في سياق العمليّة التجاريّة.
  • كما أنّ موقع علي بابا يوفّر لك ميزةً هامّةً، وهي ميزة فحص البضائع. وذلك عن طريق العديد من الشركات الموثوقة والعاملة ضمن هذا المجال.
  • ويتيح موقع علي بابا Alibaba إمكانية الدّفع من خلال العديد من طرق الدّفع المعترف بها في جميع أنحاء العالم. وعلى سبيل المثال يمكنك الدّفع عن طريق البطاقة الائتمانيّة، أو عن طريق التحويل البنكي.

المستندات المطلوبة لضمان نجاح الاستيراد من علي بابا

  • بالنسبة للمستندات المطلوبة من المستورد، فلا بدّ له من امتلاك العديد منها. وهي النموذج رقم 4 والذي يطلب من البنك الذي تمّ تحويل المال إليه. وبطاقة ضريبية، وسجلّ المستورد الصناعي، أو التّجاري. بالإضافة إلى ذلك يجب امتلاك بطاقة استيراديّة، وبطاقة تعامل مع الجمارك، وتفويض عام للمخلّص الجمركي.
  • أمّا بالنّسبة للمورّد الصيني، فلا بدّ له من إبراز العديد من المستندات، وهي كلّ من بيان العبوة، وفاتورة تجاريّة صحيحة. بالإضافة إلى شهادة منشأ للبضاعة، وشهادات الجودة، والشهادات الصحيّة في حال كانت البضائع غذائيّة.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره، نجد بأنّ اعتمادك على استيراد من الصين علي بابا Alibaba أمر مربح حقًّا. فمن الواضح بأنّ شركة عي بابا تعمل بكلّ ما لديها من جهد في سبيل ضمان وموثوقيّة التعاملات التجاريّة ضمن الموقع. كما أنّ أسعار البضائع المتوفّرة ضمن الموقع تمنحك القدرة على تحقيق أرباح ماليّة عالية. ولك من خلال بيعك لهذه البضائع ضمن السّوق المحلّي في بلدك.