منذ فتح أبواب الاستيراد بين الدول للمواد المختلفة، انتشر استيراد الملابس المستعملة كالنار في الهشيم، وعلا مردود هذه الاستيرادات وتنوعت أشكالها ودولها. وتبعًا لذلك اندمج هذا الاستيراد ضمن الاقتصاد وأخذ أحد جوانبه وخصوصًا استيراد ملابس مستعملة من امريكا، والذي تعالا وشهق ارتفاعه لتصبح من أهم الدول التي يُستورد منها. كما أن لتجارة الملابس المستعملة شيوعًا كبيرًا في بلداننا، نظرًا لاختلاف أسعارها ورخصها عن الملابس الجديدة، وأيضًا كونها ذات جودة صنع ممتازة وشركات مصنعة أجنبية مرموقة.

ورجوعًا للأوضاع الحالية في أغلبية البلدان والتي تتصف بالتراجع الاقتصادي وازدياد أصحاب الدخل المنخفض. أصبحت الملابس المستعملة والمسماة بالبالة مقصد الكثير وملجأهم. ناهيك عن عدم قدرتهم على شراء الملابس الجديدة والتي يحتاجون إليها. لذلك عمل التجار على استيراد الملابس المستعملة وتوزيعها في الأسواق بأسعار مناسبة لكل الأفراد. كما جعلوها من المواد المرغوبة والمتوفرة بحيث تقدم للمشتري احتياجاته ومستلزماته بشكل شبه تام وبتكلفة مقبولة. وتوضيحًا لفكرتنا سنقدم لك في مقالتنا التالية استيراد ملابس مستعملة من امريكا، وكل ما تحتاجه حول كيفية الاستيراد وطريقة البيع والتوزيع لذلك تابع معنا.

كيفية استيراد ملابس مستعملة من امريكا

لاستيراد ملابس مستعملة من امريكا طرق عديدة تستخدم حسب تفضيل التاجر وقدرته على استيرادها. لذلك سنذكرها لكم، فيما يلي:

السفر إلى امريكا

تعتمد هذه الطريقة بكثرة في أغلبية البلدان، نظرًا لقدرة التاجر على رؤية الشركات وزيارة المصانع والسير بالأسواق. بهدف تقييم المنتجات بثقة وأيضًا لامتلاك الخبرة المناسبة لاختيار المادة الأكثر جودة والسعر المناسب لها. ولكن من عيوب طريقة السفر إلى امريكا كلفتها الكبيرة بسبب ارتفاع أسعار التذاكر والإقامة وصعوبة الحصول على التأشيرة. لذلك يفضل الكثير عدم اتباعها بالرغم من مزاياها.

الاستيراد خلال الإنترنت

انتشر الاستيراد من امريكا عبر الإنترنت بكثرة حاليًا. تبعًا لازدياد أعداد المواقع الإلكترونية المعروفة والتي تروج للملابس المستعملة بوضوح. بحيث تضيف صورًا ذات جودة مرتفعة تمكنك من الحكم على الملابس إذ كانت جيدةً أم لا. وأيضًا ومن البديهي أن لكل شركة في امريكا موقعًا إلكترونيًا خاصًا بها. تستطيع من خلال الولوج إليه أن تتعرف على المنتجات وأسعارها وكيفية استيرادها والتواصل معها. ومن أهم ميزات طريقة الاستيراد من خلال الإنترنت هي التكلفة القليلة والراحة وعدم إهدار الوقت.

مكاتب التصدير العربية في امريكا

تم إنشاء مكاتب عربية للتصدير في امريكا يمتلكها تجار عرب تهدف إلى التعرف على المنتجات الأفضل ذات الأسعار الأرخص والأكثر جودة. بالإضافة إلى عرضها عبر مواقع الإنترنت مع تقديم كيفية استيرادها. ولكن من الواجب أن يحذر المستورد من الاحتيال والنصب في مثل هذه الطرق.

شركات استيراد داخل امريكا

أغلبية البلدان العربية تمتلك شركات استيراد داخل امريكا. ومن خلالها يتم حساب المواد والكميات التي يحتاجها في السوق من الملابس المستعملة، ويتم بعث النتيجة إلى هذه الفروع داخل امريكا. ليشتري الفرع المطلوب الملابس المستعملة مع الوضع بالحسبان الجودة والتكلفة. وبعدها تستوردها المكاتب الأساسية وتوزعها في السوق. كما تعتبر هذه الطريقة مكلفة بعض الشيء، نتيجةً لتكلفة التعامل مع هذه الفروع وعمولتها الكبيرة.

طريقة بيع الملابس المستعملة المستوردة من امريكا

لبيع الملابس المستعملة والمستوردة من امريكا عدة طرق مختلفة اتباعًا لشخصية الموزع والمروج، يستند عليها بعد أخذ إمكانياته وطرق الاستجابة السريعة من العملاء عليها. ومن أهم طرق بيع الملابس المستعملة في امريكا هي:

  • استخدام برنامج الفيس بوك وإنشاء صفحة خاصة للملابس المستعملة مع الحرص على تقديم عروض مجانية وهدايا متميزة للمتابعين الدائمين والعملاء الذين يشجعون أصدقائهم على ملاحقة أخبارك وعروضك.
  • ملاحقة الأنظمة الإعلانية وتنزيل إعلانات جذابة عن الملابس المستعملة والتعريف بها على أنها مستوردة من امريكا، مع تأكيد جودتها ونشر هذه الإعلانات على فيس بوك وتويتر وجوجل.
  • أيضًا عبر موقع مركز المشروع بإمكانك كسب العملاء الدائمين، وعقد الصفقات المتميزة التي تجذب أكبر عدد ممكن من المستفيدين.
  • كما بإمكانك عمل دراسة جدوى لمشروعك في بيع الملابس المستعملة من امريكا، والاستعانة بأشخاص يرغبون في العمل. وأيضًا تعمل على تزويدهم بالملابس المستعملة، وبذلك تكون أسست طريقة مفيدة لبيع منتجاتك.

خطوات استيراد ملابس مستعملة من امريكا

  1. تحديد المنتجات المطلوبة: تتم هذه الخطوة باختيار الملابس المستعملة المراد استيرادها مع التأكد من جودتها وأسعارها المقبولة. وأيضًا تحديد الكمية المراد الحصول عليها وشرائها، وبذلك تكون حققت أول خطوة في عملية الاستيراد.
  2. التعرف على التجار والموردين: بعد تحديد المنتجات التي تريدها تعمل على البحث عن التجار والموردين خلال المواقع الإلكترونية أو بإمكانك مقابلتهم شخصيًا إذا كنت متواجدًا في امريكا. وكذلك بعد التحاور معهم واختيارهم بإمكانك عقد صفقة شراء الملابس المستعملة بالكميات المحددة مسبقًا، وبعد ذلك تحدد المكتب الذي تود التعامل معه وتقدم له طلباتك ليوفرها لك.
  3. شحن الملابس المستعملة: بعد تكليف المكتب المطلوب بعملية توفير المنتجات، وتحديد السعر المناسب للشراء، يسارع المورد لتحضير الشحنة وتسليمها لشركة النقل الأفضل. فإن كانت طريقة الشحن البحري يسلمها لسفن الشحن وهي أكثر الطرق انتشارًا، كما يوجد طريقة النقل الجوي باستخدام الطائرات والتي تتميز بارتفاع تكلفتها.
  4. الجمارك: بعد إرسال الشحنة المحددة من الملابس المستعملة من امريكا ووصولها للميناء المناسب حسب طريقة الشحن. تأتي هنا خطوة التخليص الجمركي عندها يتم تقديم الأوراق المطلوبة والكاملة، ودفع الرسوم، والمستحقات، والضرائب الجمركية، لسلامة مرورها ووصولها للمشتري.
  5. النقل والتخزين: أثناء الانتهاء من الأوراق والجمارك، يتمكن المشتري الآن من إجراء عملية نقل الشحنة من الملابس المستعملة إلى الموقع المحدد لتخزينها مع التأكد من طريقة النقل الآمنة والحفاظ على الملابس. وأيضًا يجب تذكر أهمية التأكد من مركز التخزين وهل هو مناسب للملابس أم لا؟ وذلك بهدف عدم حدوث أي تلف أو ضرر بها.
  6. التوزيع والبيع: آخر خطوة من خطوات استيراد ملابس مستعملة من امريكا هي بيعها. ولدينا طرق مختلفة حسب رأي التاجر، فإن كانت الشحنة كبيرة يستطيع أن يوزعها على محلات بيع الملابس المستعملة أو تجار التجزئة. بينما إن كانت الشحنة صغيرة فيفضل أن يبيعها التاجر للأشخاص الذين عقدوا معه صفقة أو استورد الملابس من أجلهم عبر الحجز.

نصائح لاستيراد الملابس المستعملة من امريكا

لأي شخص يرغب في استيراد الملابس المستعملة من امريكا وجب عليه الاطلاع وأخذ نصيحة أشخاص آخرين بإمكانية الاستيراد. لذلك سنقدم لك أفضل هذه النصائح:

  • يجب عليك مراجعة قائمة الجمارك في بلدك، هل تفرض رسوم عالية التكلفة على استيراد الملابس المستعملة أم لا؟!
  • كما عليك أن تجد المشتري المناسب للملابس المستوردة حتى تتأكد من بيعها بشكل سريع.
  • وأيضًا جمع الشحنات المتعددة واستوردهم في طرد واحد، وذلك بهدف التقليل من التكاليف المترتبة لإجراء شحنات متعددة.
  • ضع في حسبانك استيراد الملابس المستعملة المفضلة لدى العملاء والتي لها فارق سعر جيد، وبذلك تضمن أن تباع منتجاتك بسرعة ناهيك عن الربح الجيد.

تأثير COVID-19 على استيراد الملابس المستعملة

رغم انتشار استيراد الملابس المستعملة وخصوصًا من الدول الأوروبية ونجاحها في الأسواق وانجذاب الناس لها. إلا أنها تمر الآن بفترة عصيبة ناتجةً عن انتشار فيروس كورونا والذي أصاب الناس بالذعر والخوف وتملّك اسمه الموت. ونظرًا لطريقة انتشار هذا الفيروس والإصابات بأعداد هائلة به. عملت الحكومات على إجراء حظر في بلدانها وأوقفت الاستيراد لهذه الملابس ظنًا أنها أحد الأسباب الناقلة للفيروس. لذلك قررت بعض البلدان أن تتوقف بشكل نهائي عن المتاجرة بالملابس المستعملة وقرر بعضها الآخر أن يكلف أشخاصًا محددين خاضعين لمراقبة وزارة الصحة ومتبعين لقوانين وإرشادات التعقيم والنظافة ببيع هذه الملابس. وبذلك تراجع إلى حد كبير استيراد الملابس المستعملة وأصبحت من التجارات الراكدة وغير المرغوبة.

واستنادًا للخوف الذي أُذيع منها فقد خسر الكثير من التجار مصادر رزقهم وفقدَ الناس الأماكن المناسبة لشراء ملابسهم. وترافقًا مع ذلك ارتفع سعر الملابس الجديدة بشكل كبير وهائل، فلم يعد الفقراء يملكون الملجأ الذي يغنيهم عن هذه المتاجر. وحاليًا مع انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا، وفتح أبواب الاستيراد لمعظم الدول ظل الخوف قابعًا في نفوس الناس مع تغير سعر الملابس المستعملة لتصبح أغلى سعرًا من ذي قبل. ولكن مع ذلك استمرت بجودتها وتكلفتها القليلة مقارنةً بباقي الملابس الجديدة.

وفي الختام لكل أزمة فترة معينة وتتلاشى ويعود الوضع لسابق عهده. وبالمثل نتمنى أن تنحسر الإصابات الناتجة عن فيروس كورونا وتختفي لتعود الحياة السابقة نفسها وتسترجع تجارة الملابس المستعملة نبضها من جديد.