تعتبر الملابس من أهم الأمور الشخصية التي يهتم بها جميع الناس بكل الأعمار ولكل المناسبات. وذلك لما تعطيه من انطباع شخصي أولي عند اللقاء مع الآخرين. لذلك يبقى الناس بحالة دائمة متتبعين للموضة، وسائلين عما يناسب شكل الجسم، وما هو ملائم ارتداءه في كل مناسبة. وبالنتيجة تمتلئ منازلنا بمختلف أنواع الملابس مما يكلفنا مبالغ كبيرةً. لذلك جاءت فكرة استيراد ملابس مستعملة من ألمانيا لتخفف العبء المادي الكبير الذي نتكبده نتيجة الشراء من الماركات العالمية لمواكبة صيحات الموضة.

بالإضافة إلى ذلك من الجيد تعزيز فكرة تدوير استخدام الملابس، لما توفره من مصاريف كبيرة على الناس. وأيضًا تخفف العبء على البيئة وتقلل من إنتاج الكميات الكبيرة من الملابس التي تستهلك الطبيعة بشكل كبير. فالملابس المستعملة تعتبر مصدرًا أساسيًا لملابس الكثير من الموظفين والذين يحتاجون لملابس جديدة كل يوم إلى العمل. وبالتالي فهي حل وسطي تقدم ملابس جميلةً وبعضها ماركات عالميةً وبمبالغ أقل بكثير من المتاجر الجديدة والماركات.

أهمية الملابس المستعملة

  • شراء الملابس المستعملة يوفر المال: يمكنك توفير مبلغ لا يصدق من المال في شراء الملابس المستعملة. وهذا أمر رائع عندما تجد ملابس عالية الجودة من أسماء تجارية تعرفها وتثق بها، وبأسعار أقل من الملابس الجديدة بكثير.
  • إطالة دورة حياة الملابس: جميعنا نمتلك بعض القطع التي أحببناها كثيرًا ولبسناها كثيرًا ولكن اليوم أصبحت غير مناسبة لنا، إما لتغير أسلوب ملابسنا، أو تغير مقاساتنا. وبالطبع لن ترمي هذه الملابس وهي بحالة جيدة. ولذلك يكون إعادة بيع هذه الملابس حل مثالي لك وللناس التي قد تراها جميلةً وتحب ارتدائها.
  • شراء الملابس المستعملة يعزز الموضة المستدامة: فهو عامل أساسي في حركة الموضة البطيئة، ولاعبًا فاعلًا عند إنشاء خزانة ملابس مستدامة. وهذا يعني وداعًا للموضة السريعة.
  • الملابس المستعملة مميزة: غالبية الملابس المستعملة التي ستجدها في المتاجر فريدة تمامًا وتباع بأسعار منخفضة للغاية. وتكون فرصة وجود اثنين من نفس العنصر في نفس المتجر أو في المتاجر الأخرى ضئيلةً للغاية. وبالنتيجة إذا كنت تريد ملابس مميزة لا يرتدي مثلها أحد، فإن الملابس المستعملة هي خيارك.
  • الملابس المستعملة تحفظ موارد البيئة: هذا لأنه جرى بالفعل استخدام الموارد لصنع قطعة من الملابس. وبدلاً من شراء قميص جديد أو بنطلون جديد يستهلك الموارد لصنعه، فإن شراء الملابس المستعملة لا يستنفد أي موارد أخرى. ولهذا السبب فإن ارتداء الملابس المستعملة له تأثير إيجابي على البيئة.

شركات استيراد ملابس مستعملة من ألمانيا

إذا كنت ترغب باستيراد ملابس مستعملة من ألمانيا فهذه قائمة بأهم الشركات الألمانية التي تصدر لك ما تحتاجه:

  • شركة Knebel Textilrecycling: تنطلق هذه الشركة بأعمالها من أهمية الحفاظ على موارد البيئة، وإعادة استخدام الملابس لتقليل الهدر الحاصل في الطبيعة. ونتيجةً لذلك فهي تجمع أطنانًا من الملابس المستعملة سنويًا من الجمعيات الخيرية وتصدرها للبلدان التي تريدها. ويمكن التواصل معهم على الرقم +49 27 22 40 28، أو من خلال زيارة موقعهم الإلكتروني من هنا.
  • شركة aktex-Rohstoff-Recycling Nord GmbH: تأسست هذه الشركة عام 1987 والنشاط الأساسي لها هو جمع المنسوجات القديمة والأحذية وتصنيفها وتسويقها. ويجمعون الملابس من مناطق مختلفة من شمال ألمانيا، كمثال على ذلك نذكر: شليسفيج هولشتاين، وهامبورج. ويمكن التواصل مع الشركة عبر الرقم +49 43929116004 أو زيارة الموقع الإلكتروني من هنا.
  • شركة TEXKAUF: عنوان الشركة Kaufunger Str. 234123 Kassel 34123. وهي شركة متعددة الأعمال وتوفر الملابس المستعملة. ويمكنك التواصل معهم على الرقم التالي +49 15211413502.
  • شركة MAAS HANDEL E.K: ومقرها في Mülheim An Der Ruhr، ألمانيا. ويمكن التواصل معهم على الرقم التالي: +49 01722162330.
  • شركة EL2008EXPORT LTD: تصدر الملابس المستعملة، ويقع مقرها في Minden ألمانيا. ويمكن التواصل مع الشركة عبر الرقم +49 17 99 54 46 83.
  • شركة BATEX-TEXTILGROSSHANDEL: تأسست في 2000 وتعمل في قطاع الملابس المستعملة. ومقرها في Annaberg-Buchholz, ألمانيا. رقم الهاتف للتواصل: +49 37 33 42 98 98.
  • شركة FA. ALEXANDER HAHN : مقرها في Neubiberg ألمانيا. أما رقم الهاتف للتواصل فهو +49 17 12 78 08 96.

مشروع استيراد ملابس مستعملة من ألمانيا

نعرض فيما يلي الخطوات الواجب اتباعها لضمان نجاح مشروعك:

  1. تأمين مقر رئيسي لعمل الشركة مثل صالة أو مكتب، ويفضل أن يكون مجهزًا بشكل يجذب انتباه العملاء ومفروشًا بأثاث راقٍ. مع وجود ستاندات ورفوف لعرض عينات من الملابس التي تستوردها.
  2. مستودع كبير لتخزين البضائع المستوردة، ويفضل أن يكون طابقًا أرضيًا لسهولة الحركة. وأن يكون قريبًا من المقر الرئيسي للشركة ليتمكن العملاء من معاينة البضائع التي يريدونها عن قرب.
  3. ترخيص شركة استيراد وتصدير. وذلك لضمان عدم حجز شحناتك ولتكون أعمالك سليمةً وقانونيةً.
  4. استيراد الملابس من ألمانيا.
  5. استلام البضائع وتخليصها جمركيًا وعرضها في مخزنك للعملاء.
  6. البدء بتوزيع البضائع المستوردة، وهنا يوجد العديد من الطرق:
    • البيع بالكيلو لأصحاب المحلات وتكون الأسعار حسب جودة البضائع ومدى استعمالها.
    • البيع على الإنترنت مثل تأسيس متاجر إلكترونية على الفيسبوك، أو إنستغرام، وعرض صور المنتجات والبيع بالتجزئة.
    • فتح محلات تجارية في مناطق متعددة وعرض البضائع فيها بشكل مباشر.

طرق استيراد ملابس مستعملة من ألمانيا

  • السفر بشكل شخصي: وهي أفضل طريقة لأنك تعاين البضاعة عن قرب، وتتفاوض مع التجار، وستحصل على البضائع بأقل سعر ممكن. ولكن هذه الطريقة مكلفة ماديًا، وأصبحت صعبةً بعد انتشار جائحة كورونا.
  • الاستيراد عبر الإنترنت: تعتبر هذه الطريقة الأكثر اتباعًا هذه الأيام، لتجنب السفر وتكاليفه ومخاطره. ولكنها تحمل أيضًا بعض العراقيل مثل عدم مطابقة البائع للصور، أو إرسال بضائع تخالف ما تريده. لذلك من المهم التعامل مع شركة موثوقة لتجنب هذه المشكلات.
  • التعامل مع مقيم شرعي في ألمانيا: يمكن الاتفاق مع شخص تعرفه ويقيم في ألمانيا، وهو بدوره يذهب للشركات التي تريدها ويعاين البضاعة ويرسل لك الصور ويشحن البضائع لك مقابل عمولة مناسبة للطرفين. وتعتبر هذه الطريقة جيدةً لأنها تخلصك من متاعب كل من الطريقتين السابقتين.

شروط استيراد ملابس مستعملة من ألمانيا

لكي تبدأ بمشروع استيراد ملابس مستعملة من ألمانيا يجب تحقيق الشروط التالية:

  • أن تكون تاجرًا مرخصًا له استيراد البضائع، أي امتلاك سجل تجاري صالح للعمل.
  • امتلاك شركة استيراد وتصدير ذات مقر محدد.
  • دفع الرسوم الجمركية المترتبة على بضائعك.
  • تأمين مخازن مناسبة لحفظ الملابس المستوردة ريثما يجري توزيعها داخل البلد.

وفي الختام نرى أن مشروع استيراد ملابس مستعملة من ألمانيا يعتبر فكرةً ناجحةً ومفيدةً. فهو يساعد في تحسن البيئة من جهة، ويحقق منفعةً لأصحاب الدخل المحدود حيث يمكنهم ارتداء ملابس جيدة بأسعار رخيصة. بالإضافة إلى ذلك تحقق لك أرباحًا ماديةً جيدةً جدًا.