يعتبر مشروع تربية الأبقار من المشاريع الرابحة في مصر، وتستورد مصر أنواعًا كثيرة منها. ولكن هل تعتقد أنّ لديك معلومات كافية عن استيراد العجول في مصر؟ سنخبرك في مقالنا التّالي عن بعض المعلومات المهمّة في هذا المجال، على أمل أن نعطيك إجابة كافية ووافية في هذا المجال.

استيراد العجول في مصر

تستورد مصر مجموعة متنوعة من العجول والأبقار من مصادر متعدّدة حول العالم، وذلك في سبيل تلبية متطلبات السوق المحليّة من حليب ومشتقّاته، هذا فضلًا عن اللحوم. وفيما يلي سنذكر أهم أنواع العجول والأبقار المستوردة في مصر:

سلالة الفريزيان ضمن قائمة استيراد العجول في مصر

يعود أصل هذه السلالة إلى هولندا، وتصنّف ضمن قائمة أكبر أنواع الأبقار المنتجة للحليب. ويبلغ وزن البقرة البالغة ما يقارب 700 كيلوغرامًا، ووزن العجل البالغ ما يقارب 900 كيلوغرامًا. أمّا وزن العجل حديث الولادة فيقدر بحوالي 40 كيلوغرامًا. وتتميّز هذه الأبقار بلونها الأسود، ومن أهمّ ما يميّزها أنّ قدرتها كبيرة في انتاج الحليب. حيث يبلغ متوسط إنتاجها في العام حوالي 6500 كيلوغرامًا. وتعتبر سلالة الفريزيان سلالة نقيّة، قادرة على استهلاك الغذاء بشكل جيّد، وقادرة على التأقلم مع الظروف المناخية السّائدة في مصر، بالإضافة إلى ذلك كلّه فهي ذات طبع هادئ. وهذا ما ساعد مصر على استيرادها. وتتواجد أغلب مزارع تربيتها في وادي النيل، والدلتا.

سلالة الجيرسي ضمن قائمة استيراد العجول في مصر

يعود أصل أبقار الجيرسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهي أبقار صغيرة الحجم وتصل إلى سن البلوغ بسرعة. وتتميز بإنتاجها العالي من الحليب، حيث أنّها تنتج خلال الموسم الواحد والمقدّر بحوالي 305 يوم ما يقارب 4500 كيلوغرامًا من الحليب. ومن المعروف عن هذا الحليب أنّه يحتوي نسبة عالية من الدهون. وتتميّز هذه الأبقار بلونها المتدرّج بين الرمادي والأصفر، وقرونها معقوفة إلى الدّاخل. ويبلغ وزن العجل البالغ منها حوالي 500 كيلوغرامًا. وهي من الأنواع القادرة على التأقلم مع الظروف المناخية الموجودة في مصر.

سلالة الأيرشاير ضمن قائمة استيراد العجول في مصر

تنحدر هذه السلالة من أصول أسكتلندية، وتمتلك مميزات عديدة، على سبيل المثال نذكر أنّها أبقار غزيرة الإنتاج من الحليب، ومن الممكن أن تنتج ما يقارب 20 كيلو حليب كل 24 ساعة. وهي من الأبقار الّتي تنتج كميّة جيّدة من اللحم. ويبلغ وزن البقرة البالغة منها حوالي 500 كيلوغرامًا، وأمّا وزن الذكر البالغ منها فيبلغ حوالي 700 كيلوغرامًا. ويقدّر متوسط إنتاجها السنوي من الحليب بما يقارب 4000 كيلوغرامًا. وأهم ما يميّز مظهرها هو قرونها الطويلة الممتدة إلى الأعلى، وتكون شمعية اللون. وهي أبقار نشيطة، ولها قدرة كبيرة على مقاومة الأمراض، وتمتلك قدرة عالية على الرعي.

سلالة الهولشتاين ضمن قائمة استيراد العجول في مصر

تصنّف ضمن قائمة أكثر الأبقار إنتاجًا للحليب، وهي أبقار تعود أصولها إلى فرنسا. ويقدّر سعر البقرة البالغ وزنها 500 كيلوغرامًا في مصر بحوالي 14000 جنيه مصري. ويطلق عليها المصريين لقب (البقرة العجيبة)، وذلك بسبب إنتاجها لكميات كبيرة من الحليب تصل إلى ما يقارب 30 كيلوغرامًا في اليوم الواحد. وهي أبقار سريعة التأقلم مع الظروف المناخية، وتشتهر بامتلاكها لونين مميزين هما اللون الأبيض واللون الأحمر. وتتغذّى بشكل أساسي على العلف المركز والتبن والحشائش والعلف المركّب.

سلالة السويس براون ضمن قائمة استيراد العجول في مصر

يعود أصل هذه السلالة إلى سويسرا، وهي من السلالات الأكثر انتاجًا للحليب في العالم. وتنتج سنويًّا ما يقارب 6000 كليو غرامًا من الحليب. وتتميّز هذه الأبقار بإنتاجها العالي من اللحوم، وهي من الأنواع المفضلة في مصر لأنّها تنتج الحليب واللحوم معًا. ويقدّر وزن البقرة البالغة منها بحوالي 700 كيلوغرامًا، ويبلغ وزن العجل البالغ منها حوالي 1100 كيلوغرامًا. ومن مميزاتها الأخرى، نذكر على سبيل المثال أنّها هادئة الطباع، ومتناسقة الأعضاء، وتمتلك صدرًا عريضًا.

سلالة التارونتيز ضمن قائمة استيراد العجول في مصر

وهذه السلالة ذات أصول فرنسيّة، لونها يتدرّج بين اللونين الأحمر الفاتح والغامق. تصنّف ضمن قائمة أفضل العجول المنتجة للحوم في العالم. وتتميّز بسهولة ولادتها، وقدرتها على التكيف مع الظروف المناخية المختلفة، وهي من سلالات الأبقار سهلة التربية. ويصل وزن العجل البالغ منها إلى ما يقارب 800 كيلوغرامًا. وهي من الأبقار المتوسطة الحجم.

كيفية حصول المربّي المصري على عجول مستوردة

يجب على مربّي الأبقار المصري، الراغب في الحصول على عجول مستوردة أن يقوم بملء استمارة، ويتقدّم بها إلى الجمعية العامة للإصلاح الزراعي في مصر، وبعد الموافقة عليها، يتوجّه المربّي إلى البنك الزراعي المصري، من أجل الحصول على قرض بفائدة لا تتجاوز 5%، ويجب أن يرفق الطلب بصور شخصية، بالإضافة إلى ذلك صورة عن هويته المصرية. علاوةً على ذلك يجب أن يقدّم وثيقة امتلاكه للمرعى أو المنشأة الّتي سيربّي الأبقار فيها. والأهم من ذلك كلّه يجب أن يتعهّد بالالتزام بالشروط، ويقدّم الضمانات من أجل الاستمرار في المشروع وتنميته. ويحقّ للمربّي الحصول على عدد محدّد من الأبقار حسب رغبته، ويتراوح عدد الأبقار المتاحة بين 1 حتى 10 أبقار.

وفي نهاية مقالنا هذا، نلاحظ تنوّع سلالات الأبقار التي تستوردها مصر، ومن الممكن لنا ملاحظة اهتمام الحكمة المصرية الكبيرة في قطاع تربية الأبقار، وعملها الدؤوب على تطويره وتحسينه، وبالتّأكيد فإنّ مصر تسعى من خلال ذلك إلى تلبية احتياجات السوق المحليّة من حليب ولحوم. باعتبار أن الأبقار ومنتجاتها تدخل ضمن أساسيّات الغذاء لدى الشعب المصري.