يعّد التمر من أهم الأغذية التي تحتوي على فوائد وعناصر غذائية جيدة. ويشيع تناول التمر في دول عدة لعلّ من أهمها تركيا. لذلك يستحوذ استيراد التمر في تركيا على اهتمام خاص في الخطة الاقتصادية للبلاد. وبما أنّ الظروف الزراعية في تركيا لا تناسب زراعة التمر التي تحتاج إلى ظروف صحراوية قاسية، لذلك تحرص تركيا على استيراد تمورها من دول عدّة. لعلّ في مقدمتها الدول العربية ولا سيما مصر الحاصلة على الإنتاج الأكبر في العالم للتمور تليها دول الخليج وإيران. فللتمر فوائد سحرية تعزز صحة الجسم وقوة الجهاز المناعي. لذلك ينصح أخصائيين التغذية من حول العالم بإدراج التمور في النظام الغذائي كوجبة خفيفة وسريعة تزيد الشعور بالشبع. وهذا ما ساهم في الاهتمام الكبير به في دولة معظم سكانها مسلمين يتناولون التمر أيام شهر رمضان الفضيل وفق الشريعة الإسلامية. وكل هذا وأكثر جعل من التمر من الأساسيات على موائد الشعوب من حول العالم. وفي مقالنا التالي جمعنا لكم ما تحتاجون معرفته عن استيراد التمر في تركيا.

ما فوائد التمر

يعد التمر أحد ثمار شجرة النخيل. فالتمر أحد أهم مصادر الطاقة الغنية بالألياف الغذائية والتي لها دور في تعزيز بنية الجسم. مما جعل للتمر فوائد عديدة ومهمة، نذكر منها:

  • تنظيم الوزن: يعدّ التمر مصدرًا غذائيًا غني بالألياف الضرورية لصحة الجسم وانتظامه. فباحتوائه على هذه النسبة العالية من الألياف، فهو يسهل الهضم ويزيد الشعور بالشبع، بالتالي يقلل الحاجة لتناول المزيد من الأطعمة التي تزيد الوزن.
  • تغذية البشرة: يعد التمر واحدًا من الفواكه المقاومة لظهور الشيخوخة. وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تسهم في تعزيز وتحسين مرونة البشرة. إضافة إلى ذلك، للتمر تأثير على منع ظهور حب الشباب.
  • مضاد التهاب: يعتبر التمور مضاد التهاب مهمًا. وذلك نتيجة غناها بالأملاح المعدنية ولاسيما أملاح المغنزيوم، وهي أحد أهم العناصر المكافحة للالتهاب والإنتانات.

صادرات وواردات تركيا

تقوم تركيا بتصدير مجموعة من البضائع التي تشتهر بجودتها مثل: الملابس الفاخرة، أنواع الشوكولا، زيت الزيتون، العسل الأسود، البقوليات بأنواعها، اليانسون والكون والقرفة، مغاسل، نوافذ، رفوف معدنية وخشبية، بالإضافة إلى السلاسل والأشباك المعدنية.

كما تستورد تركيا من الدول الأخرى سلعًا مختلفة، نذكر منها: الوقود، محركات الآلات، معدات النقل، مواد كيميائية وأدوية، ومحاصيل زراعية كالتمور.

استيراد التمر في تركيا

تعتبر تركيا من أكثر الدول المستوردة للتمر في العالم. حيث بلغت قيمة واردات التمر في تركيا حوالي 48 مليون دولار، أمّا بالنسبة للأعوام بين 2010-2015 فبلغت قيمة واردات تركيا للتمور ما يقارب 82 مليون دولار. وهذه أرقام كبيرة نظرًا للقيمة الدينية والغذائية للتمور على المائدة التركية.  نتيجة لذلك، ازدهرت أشكال التبادل التجاري بين تركيا والدول المصدرة للتمور. علاوة على ذلك، تنشطت حركة استيراد التمور في تركيا بعد تأسيس شركات متخصصة في استيراد التمور. لذلك اعتمدت تركيا في استلام تمورها من عدة دول مصدرة تميزت بجودة منتجاتها كمصر والسعودية وإيران.

استيراد التمور المصرية في تركيا

تعد التمور من أهم السلع والمنتجات التي يجري تداولها بين دولتي تركيا ومصر. حيث صدرت مصر لتركيا في السنوات الخمس الأخيرة ما يقارب 97.1 ألف طن من التمر المصري بلغ قيمتها حوالي 823 مليون دولار. ويتم التعامل التجاري على مبدأ إرسال عينات من التمور المراد إرسالها إلى السوق التركية من أجل تحديد المعايير المطلوبة من قبل السوق. وبعد عقد الاتفاقيات المتضمنة الكمية المرادة وكيفية تعبئتها يتم تحديد مواعيد التسليم وطرق الإرسال لضمان سلامة عملية التبادل.  ونظرًا لسمعة التمور المصرية الفاخرة وجودتها نلحظ كثرة وجود شركات التصدير لضمان السلامة القانونية لجميع الأطراف.

شروط الاستيراد في تركيا

تعتبر تركيا واحدة من أكثر الدول في العالم التي تقدم تسهيلات حكومية بما يخص الاستيراد والتصدير. فهي سوق جذاب للمستثمرين من أجل القيام بأعمالهم بسرعة وسهولة وضمان حصولهم على نسبة عالية من الأرباح. ولاستيراد أي شحنة في تركيا يلزم بعض الأمور مثل سجل تجاري أو صناعي، وبطاقة ضريبية، ورخصة استيراد، ووثيقة دفع من البنك، بالإضافة إلى تفويض عام مصدق للمخلص الجمركي. علاوة على ذلك، تستطيع التعامل مع أحد شركات الاستيراد والتصدير المتوزعة في المدن التركية والتي تقوم باستيراد المنتج الذي تريده ودفع ضرائبه ورسومه الجمركية. نتيجة لذلك، أنت تدفع المزيد من المال مقابل راحتك الشخصية. ومن أهم هذه الشركات شركة غرانتي لوجستيك وشركة الأنوار العالمية وشركة إلنيما وغيرها من الشركات المهمة.

ضرائب ورسوم الاستيراد في تركيا

تجذب تركيا جميع المهتمين بأعمال الاستيراد والتصدير حول العالم وتفتح أمامهم المجال للدخول في عالم التجارة والاقتصاد. وتشمل ضرائب الاستيراد في تركيا على مايلي:

  • الكود الجمركي: وهو كود مؤلف غالبًا من 6 أرقام تابع لمنظمة الجمارك العالمية WCO. حيث تختلف هذه الأرقام من سلعة إلى أخرى حول العالم. ويتم الرجوع إلى المرجع المرخص والخاص بالأكواد الجمركية للتعرف على قيمة الرسوم الجمركية الخاص بكل سلعة والمختلفة من دولة لأخرى. لكن تركيا قامت بإلغاء الرسوم على بعض البضائع المستوردة كالملابس، والمعدات الإلكترونية، والرياضية، والطبية الطارئة، بالإضافة إلى التبغ والمشاريب.
  • التعريفة الجمركية: وهي الرسوم التي تفرضها الدولة على البضائع الأجنبية المراد إدخالها إلى البلاد. وذلك بغية منع تأثير هذه البضائع الغريبة على البضائع محلية الإنتاج داخل البلاد. وقد قامت تركيا بتخفيض رسومها الجمركية بعد انضمامها لرابطة التجارة الأوروبية EFTA بنسبة بين 0% و 10% لدول الاتحاد الأوروبي و5% لدول العالم الثالث بعد أن كانت 10%.

ومما سبق نجد أنّ سوق استيراد التمر في تركيا نال اهتمامًا واسعا من قبل الحكومة التركية والقائمين على أمور الاستيراد والتصدير. وهذا ما ساهم في ازدهار هذه التجارة وتوافر مادة التمر في الأسواق التركية، ولا سيما عندما يحتاجها المسلمون في أوقات صيامهم. فباتت تركيا واحدة من أكثر دول العالم استيرادًا للتمر واستهلاكًا له في أسواقها المحلية.