تدعم الدولة استيراد الأبقار في المغرب لغرضين، إما بغرض إنتاج الحليب أو لتسمين العجول. بهدف تحسين مردود الموارد الحيوانية في البلاد، مما يدعم الاقتصاد المحلي. فوضعت شروطًا لاستيراد سلالات الأبقار. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن تلك الشروط بالإضافة إلى ذكر أهم سلالات الأبقار المستوردة في المغرب.

سلالات الأبقار المستوردة في المغرب بغرض إنتاج الحليب

  • أبقار الهوشتاين: تستورد هذه الأبقار بفرض إنتاج الحليب لأنها تعد من أكثر أنواع الأبقار إنتاجًا للحليب حول العالم. تتميز هذه الأبقار بحجمها الكبير ولونها الأبيض والأسود. كما سعت الدولة إلى تحسين نسل هذه السلالة بتهجينها لزيادة إنتاجها للحليب.
  • سلالة المونتبيارد: تتميز هذه السلالة بإنتاجها للحليب بجودة عالية، ويعود أصل هذه السلالة لسويسرا. كما خضعت لتحسين النسل في فرنسا. يعتبر حليبها هو الأفضل لصناعة الأجبان لغناه بنسبة كبيرة من البروتين، بالإضافة إلى أن هذه السلالة تصلح لتسمين وإنتاج اللحم. وتتأقلم مع أي المناخ بسهولة. كما أن أجسامها مقاومة للأمراض، وتعتبر من السلالات المتصدرة في الاستيراد بجميع أنحاء العالم.
  • أبقار الزماند: من السلالات الفرنسية المنتشرة حول العالم والأكثر طلبًا للاستيراد. وهي من السلالات ذات الإنتاج العالي جدًا للحليب. كما يعرف حليبها بجودته العالية وغناه بالمواد البروتينية. خضعت هذه السلالة لعمليات تحسين النسل لزيادة إنتاجها للحم. لذلك تعد من الأبقار مزدوجة الغرض.
  • أبقار Tachetée suisse: سلالة سويسرية تتميز عالميًا بإنتاج الحليب، خضعت للتهجين مع بعض السلالات الأمريكية، للحصول على سلالة ذات جودة عالية من اللحم بجانب إنتاجها لكميات كبيرة من الحليب.
  • أبقار السبونتال: من الأبقار التي تنتشر انتشارًا واسعًا حول العالم، تتميز هذه السلالة بإنتاجها كميات كبيرة من الحليب، بالإضافة إلى أنها تستورد لغرض إنتاج الحليب واللحوم معًا.

سلالات الأبقار التي تستورد بغرض إنتاج اللحوم في المغرب

وهي من السلالات المختصة بإنتاج اللحوم فقط. تتميز بعجولها السمينة، بالإضافة إلى سهولة وسرعة تسمينها. مع العلم إن أبقارها لا تنتج الحليب بكميات كبيرة بل تنتج فقط ما يكفي لإرضاع العجول. ومن أنواع الأبقار الداخلة ضمن قائمة الاستيراد في المغرب، نذكر ما يلي:

  • سلالة الأنجيس: أبقار اسكوتلندية الأصل، لونها أحمر أو أسود غامق، ولونها الغامق يحميها من ضربات الشمس، بالإضافة إلى مقاومة المناخ البارد. كما تنتج أبقارها من الحليب ما يكفي لإرضاع عجولها فقط. يبلغ وزنها عند البلوغ 1045 كلغ بالنسبة للعجول و625 كلغ بنسبة للأبقار.
  • أبقار شقراء الأكتين: سلالة فرنسية الأصل. تتميز باللون الأبيض أو الأبيض الذهبي، وتتميز أيضًا بسرعة تسمين عجولها إذ تتكون العضلات عند العجول خلال الأسبوع الرابع والسادس بعد الولادة. يلاحظ نمو العجول بشكل يومي، ويصل وزن العجول بعد البلوغ إلى 1300 كلغ، وبالنسبة للأبقار يصل وزنها إلى 900 كلغ.
  • سلالة الشروليز: سلالة فرنسية الأصل، تتميز بلونها الأبيض، وسهولة تسمين عجولها. ويبلغ وزن العجول قبل الذبح 1100 كلغ وبالنسبة للأبقار يبلغ وزنها 700 كلغ قبل الذبح.
  • بقر هيرفورد: يعود أصلها إلى إنكلترا، لونها بني مائل للأحمر، تتأقلم بشكل جيد مع المحيط والمناخ. وهي من السلالات التي لها قدرة عالية على تحويل العلف إلى لحوم بسرعة كبيرة. ويصل وزن العجول عند البلوغ إلى 1150 كلغ، أما الأبقار فيبلغ وزنها عند البلوغ 700 كلغ.
  • سلالة الليموزين: سلالة فرنسية، تتميز بلونها الذهبي للإناث والأحمر الغامق للذكور، تعتبر عجول هذه السلالة الأصغر حجمًا عند الولادة عن باقي السلالات، لكنها تمنو وتصبح سمينة خلال وقت قصير جدًا. ويبلغ وزن العجول عند البلوغ 1100 كلغ وبالنسبة للأبقار يبلغ وزنها عند البلوغ 725 كلغ.
  • سلالة الساليرز: أيضًا من السلالات الفرنسية، تتميز بلونها الأحمر أو الأسود، ضعيفة التأقلم مع المناخ والظروف التي تنتقل إليها. وتتميز بمقاومتها للأمراض. يمكن استيراد هذه السلالة لغرضين إنتاج اللحوم والحليب معًا، لأن حليبها ذو خصائص جيدة لصناعة الجبن.

أهم شروط استيراد الأبقار في المغرب

  • يجب أن تخضع الأبقار المعروضة للاستيراد لفحص طبي بيطري.
  • لا يمكن استيراد الحيوانات التي تمر مرورًا دوليًا من البلاد، ما لم تكن مصحوبة بوثائق صحية.
  • التحقق من الوثائق الصحية وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل إي إجراء جمركي.
  • إصدار بطاقة صحية من قبل المفتش الصحي في نقاط الحدود، مع شهادة صحية بيطرية. ولا يمكن للجمارك إخراج أو إدخال الحيوانات إلا عند إصدار هذه البطاقة.

وأخيرًا، نلاحظ الاهتمام الكبير المتجلي باستيراد الأبقار في المغرب، باعتبارها من الخطوات التي تقوم بها الدولة في سبيل دعم قطاع الثروة الحيوانية في البلاد.