عند إجرائك لعمليات سحب أو إيداع على منصة Binance، ستلاحظ اختلاف شبكات التحويل المتاحة تبعاً للعملات المراد تحويلها، وحتى لو كنت خبيراً في هذا المجال فمن الممكن أن يسبب لك ذلك بعض الحيرة، كونه يتوجب عليك اختيار الشبكة المستخدمة ذاتها في المحفظة المستهدفة والتي ترغب في تحويل العملات إليها حيث يعتمد الموقع معيار الرموز المستخدمة مثل BEP-20 أو ERC-20 أو BEP-2. وإن اختيارك الخاطئ لها سيسبب إرسال عملاتك إلى شبكة خاطئة. لنتابع المقال الآتي ونتعرف معاً على كيفية استرجاع العملات الرقمية التي تم تحويلها إلى شبكة خاطئة على منصة Binance.

ماذا تفعل عندما ترسل العملات الرقمية إلى شبكة خاطئة على منصة Binance

إذا أرسلت عملاتك الرقمية إلى شبكة خاطئة فلا داعي للقلق لأنك ستكون قادر على استعادتها وسنميز حالات ثلاث:

  • قمت بإرسال الرموز المميزة الخاصة بك إلى محفظة تدعم BSC و Ethereum في هذه الحالة يمكنك إعادة إرسال رموزك إلى الشبكة الصحيحة على Binance بكل سهولة.
  • قمت بإرسال الرموز المميزة الخاصة بك إلى محفظة تدعم BSC أو Ethereum في هذه الحالة ستحتاج لإسترجاع رموزك المميزة الوصول أولاً إلى مفتاح الاسترجاع الخاص بالاسترداد.
  • قمت بإرسال الرموز المميزة إلى بورصة العملات المشفرة فعندها أنت بحاجة إلى أن تطلب من مزود محفظتك أو من خدمة عملاء البورصة المساعدة. مع وجود احتمال صغير في عدم إمكانية استرداد أموالك.

ولضمان عدم تكرار هذه المشاكل يتوجب علينا فهم الأمور الآتية

الفرق بين BEP-20 و ERC-20؟

تعتبر BEP-20 و ERC-20 معايير رمزية تصف قواعد محددة وإرشادات فنية للرموز المميزة. بالإضافة إلى كونها تتحكم في كيفية إجراء المعاملات والودائع والسحب. وتعمل على توحيد كيفية تفاعل الرمز المميز مع المحافظ والعقود الذكية. مع الانتباه إلى أن رمز ERC-20 حصري لـ Ethereum، ورمز BEP-20 حصري لسلسلة Binance الذكية.

ماذا يحدث عندما أرسل رمز BEP-20 / ERC-20 إلى blockchain خاطئ

إذا قمت بإرسال رمز ERC-20 إلى BSC أو رمز BEP-20 إلى Ethereum، فسيتم وضع الرمز المميز في نفس عنوان المحفظة على الشبكة المختارة. ولحسن الحظ فإن عناوين محفظة BSC و Ethereum الخاصة بك متطابقة ويمكن الوصول إليها بنفس المفتاح الخاص. فعلى سبيل المثال إن أرسلت ETH بالخطأ إلى BSC كرمز BEP-20 مرتبط بـ Ether فسينتهي به المطاف في عنوان محفظتك على BSC. ويمكنك استخدام BscScan.com للتحقق من ذلك باستخدام معرف المعاملة الخاص أو عن طريق Etherscan.io عندما ترسل رموز BEP-20 إلى شبكة Ethereum.

وهنا سنعرض مثال من موقع BscScan.com لشخص قام بسحب ERC-20 ETH واختار شبكة نقلBSC (BEP-20) في محفظة Binance الخاصة به. عندها ستظهر هذه الرموز المميزة باسم Binance-Peg Ethereum تحت عنوان المحفظة نفسه في BSC. ولحسن الحظ لن يختفي التشفير. وكل ما يتوجب فعله هو إرساله مرة أخرى إلى blockchain الصحيح.

استرجاع العملات الرقمية التي تم تحويلها إلى شبكة خاطئة على منصة Binance

الاستعادة من محفظة تدعم BSC و Ethereum

يجب ألا تواجه مشكلة في العثور على الرموز المميزة الخاصة بك في محفظة تدعم كلاً من BSC و Ethereum. حيث يتوجب عليك أن تتحقق من وجود قائمة تبديل للرموز المميزة لكل شبكة لتمكينها وذلك إن لم تتمكن من رؤية عملاتك الرقمية بالفعل. وعلى سبيل المثال فإن MetaMask يملك زر [إضافة رمز] يتيح لك تصفح جميع العملات المعدنية المتاحة.

استرجاع العملات الرقمية التي تم تحويلها إلى شبكة خاطئة على منصة Binance

إذا لم تتمكن من رؤية عملاتك الرقمية في القائمة، فسيتوجب عليك إدخال العقد المميز ضمن محفظتك. وسنأتي على تفصيل هذه الخطوة في فقرة الاستعادة من محفظة تدعم BSC أو Ethereum فقط.

وإذا كنت ترغب في إعادة رمزك المميز إلى blockchain الأصلي الخاص بك، فهناك خياران: إما Binance Bridge أو الطريقة اليدوية.

Binance Bridge

يعتبر Binance Bridge أداة بسيطة لتحويل الأصول الخاصة بك بين blockchains. حيث تحتاج إلى توصيل MetaMask أو Binance Chain Wallet فقط ومن ثم اختيار ما تريد نقله.

استرجاع العملات الرقمية التي تم تحويلها إلى شبكة خاطئة على منصة Binance

الاستعادة من محفظة تدعم BSC أو Ethereum

لاستعادة الرموز المميزة الخاصة بك في هذه الحالة، ستحتاج إلى استيراد المفتاح الخاص بمحفظتك إلى محفظة جديدة تدعم كلا البلوكشين. وذلك بالاعتماد على المحفظة المستوردة.

بداية يتوجب عليك استيراد المفتاح الخاص

عند استيراد المفتاح الخاص بمحفظة إلى محفظة أخرى، يمكنك الوصول إلى الأموال المتعلقة بهذا المفتاح حتى عند استخدام محفظة مختلفة. وبمعنى آخر لن يؤدي استيراد المفتاح الخاص للمحفظة إلى إرسال الأموال إلى محفظتك المستوردة. مما يوفر إمكانية الوصول إلى المحفظة الخارجية من تطبيقات مختلفة.

تشمل المحافظ الأكثر استخدامًا للقيام بذلك Metamask و Trust Wallet و Math Wallet و SafePal و TokenPocket.

سنأخذ مثال يستخدم امتداد MetaMask Google Chrome وذلك بهدف استرداد ETH الذي إرسل بطريق الخطأ إلى BSC.

خطوات استرداد أموالك

  • الوصول إلى محفظة MetaMask الخاصة بك أو إنشاء واحدة جديدة إذا لم تكن تملك واحدة. حيث يتوفر MetaMask أيضًا كتطبيق لنظامي التشغيل iOS و Android.
  • إذا كنت تقوم بإنشاء حساب جديد، فسيتم منحك خيار استيراد العبارة الأولية لمحفظتك القديمة.

استرجاع العملات الرقمية التي تم تحويلها إلى شبكة خاطئة على منصة Binance

  • إذا كان لديك حساب بالفعل، فكل ما يتوجب عليك هو النقر فوق زر تمديد MetaMask، متبوعًا بملف تعريف حسابك في أقصى الزاوية اليمين.

استرجاع العملات الرقمية التي تم تحويلها إلى شبكة خاطئة على منصة Binance

  • انقر على (استيراد حساب) ثم أدخل المفتاح الخاص بمحفظتك مع التشفير المفقود. ومن ثم انقر على (استيراد) للإنهاء. كما يمكنك أيضًا تحميل ملف JSON إذا كان لديك واحد.
  • ومن ثم ستحتاج إلى إضافة شبكة BSC إلى حساب MetaMask الخاص بك يدويًا. حيث ستنقر على زر التمديد MetaMask، متبوعًا بالقائمة المنسدلة للشبكة في منتصف الجزء العلوي. ومن ثم انقر على (Custom RPC) في أسفل القائمة.

استرجاع العملات الرقمية التي تم تحويلها إلى شبكة خاطئة على منصة Binance

  • ستحتاج إلى إضافة بعض التفاصيل للسماح لـ MetaMask بالوصول إلى Binance Smart Chain. حيث تتضمن هذه التفاصيل عنوان URL وذلك لاستدعاء (RPC). حيث يمكّن عنوان URL هذا MetaMask من الاستعلام عن المعلومات من blockchain BSC وتقديم طلبات المعاملات.

حيث يتوجب عليك أن تملأ المعلومات التالية في الحقول المخصصة ومن ثم النقر على (حفظ).

اسم الشبكة: BSC Mainnet

عنوان URL جديد لـ هنا

رقم السلسلة: 56

الرمز: BNB

عنوان URL لـ هنا

  • الآن يتوجب عليك إضافة الرمز الصحيح إلى محفظة MetaMask الخاصة بك. حيث ستسمح هذه الخطوة لمحفظة BEP-20 التي اخترتها بإجراء مسح بحثًا عن الرمز المفقود. كما يمكنك العثور على قائمة من الرموز المميزة على BscScan. بالنسبة إلى ERC-20 ETH المرسلة إلى BSC فكل ما عليك هو النقر على Binance-Peg Ethereum Token (ETH) للعثور على الرمز المميز الخاص بها.

  • انسخ الرمز المميز استعدادًا للخطوة التالية مع ملاحظة حقل الكسور العشرية.

  • اختر (BSC Mainnet) من القائمة المنسدلة للشبكة، ومن ثم انقر على (Add Token)، ثم انقر على (Custom Token).

  • أدخل عنوان عقد الرمز المميز والرمز المميز والأرقام العشرية. وبالنسبة لمثال ETH الخاص بنا فستكون الأرقام هي:

عنوان عقد الرمز المميز: 0x2170ed0880ac9a755fd29b2688956bd959f933f8

الرمز المميز: ETH

الكسور العشرية للدقة: 18

انقر فوق (إضافة الرموز) للتأكيد.

  • يجب أن ترى الآن رموز ETH المفقودة في رصيد محفظتك. وهنا سيكون لديك خيار إرساله هذا الرمز مرة أخرى إلى عنوان محفظة BEP-20 لحساب Binance الخاص بك. أو يمكنك استخدام Binance Bridge مع MetaMask لتحويل الرمز المميز الخاص بك إلى ERC-20 إن رغبت بذلك.

الاستعادة من بورصة العملات المشفرة

إذا حاولت سحب أموالك إلى هذه المحفظة دون دعم BEP-20، مثال عليها بورصة تشفير، فستحتاج إلى الاتصال بالمسؤول عن المحفظة. حيث من الممكن أن يساعدك بعض موفري خدمة المحافظ الاحتياطية مقابل رسوم معينة أو قد يسمحوا لك بالوصول إلى مفاتيحك الخاصة. كما يمكنك بعد ذلك استيراد المفتاح الخاص إلى محفظة دعم BSC. مع الانتباه إلى أنك إذا قمت بإيداع الرموز في حساب Binance الخاص بك باستخدام blockchain غير صحيح، فلن يساعدك Binance في استرداد عملاتك الرقمية.

ختاماً يعد اختيار شبكة النقل الصحيحة أحد أكثر الأجزاء صعوبة في سحب عملاتك الرقمية من Binance. لذلك يجب عليك أن تتوخى الحذر والدقة عند القيام بهذا الإجراء. وأخيراً نرجو أن نكون قد قدمنا معلومات كافية ووافية عن كيفية استرجاع العملات الرقمية التي تم تحويلها إلى شبكة خاطئة على منصة Binance.