استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management تعريف المفهوم مع الأمثلة. حيث يعتبر التخطيط الجيد والمنسق لكل مؤسسة أو مشروع هو من أهم الأسباب لتحقيق النجاح. وتتمثل الخطط في استراتيجية دراسة المشروع المراد تنفيذه أو الاستثمار الذي ترغب به وتحديد المخاطر المحتملة له. فعندما ندرك أنواع المخاطر التي تواجه استثمارنا يمكننا السعي إلى تجنبها وتذليل العقبات المحتملة. مما يمنح مشروعنا فرصة أكبر للنجاح والاستمرار. كما تعمل أغلب المؤسسات العالمية في وقتنا الراهن على تعيين فريق خاصة بها يعمل على اكتشاف المخاطر المتوقعة ودراستها بشكل مفصل، وتقديمها للإدارة ليتم اتخاذ الإجراء المناسب لها. وفي مقالنا التالي نقدم لكم شرحًا نوضح فيه مفهوم استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management تعريف المفهوم مع الأمثلة وأساليبها وكيفية التعامل معها.

استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management

استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management تعريف المفهوم مع الأمثلة

استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management، هي تبني عملية لتحديث ومراجعة التقييم بناءً على التطورات الجديدة أو لإجراءات المتخذة. يمكن تطوير إِدارة المخاطر وتنفيذها من قبل أصغر المجموعات أو تضمينها في استراتيجية معقدة لمنظمة دولية متعددة المواقع. تعرف عملية تحديد ومراجعة المخاطر التي تواجهها باسم تقييم المخاطر، وعن طريقها باستطاعتك معرفة وجود عدم اليقين المحيط بالأحداث والنتائج، ومعرفة الإجراءات التي يجب عليك اتباعها. كما أنها عملية بناء متكاملة تهدف إلى تحديث وتقييم المعلومات المتواجدة بين أيدينا بشكل دوري ومنتظم. وتطبيقها بشكل مستمر وتقديم مؤشرات الأداء الرئيسية حول عمل المؤسسة لتحسين موقعها باستمرار. وهذه المؤشرات يجب أن تدل على مستويات المخاطر المحتملة وماهيتها، وتقديم تقارير دورية تسهم في التخفيف من مفاعيل هذه المخاطر وتداعياتها على عمل المؤسسة.

كما تم تعريف المخاطر الرئيسية من قبل مفوضية المنظمات الخيرية للإرشاد في ويلز _ إنكلترا على الشكل التالي: هي تلك المخاطر التي يرجح حدوثها بشكل كبير والتي في حالة حدوثها، سيكون لها تأثير شديد على الأداء التشغيلي وتحقيق الأهداف. أو قد تلحق الضرر بسمعة المؤسسة وتغيير طريقة أعضاء لجنة الإدارة والداعمين.

شاهد أيضًا: مخاطر إعادة الاستثمار مثال إدارة مخاطر إعادة استثمار السندات.

أهداف مفهوم استراتيجية إدارة المخاطر

يهدف مفهوم استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management لإجراء مراجعة دورية وتحديث التقييمات لدى حدوث أي تطورات جديدة تخص عمل المؤسسة. وعليه يمكننا تحديد ما هي المخاطر المحتملة، وبالتالي التقليل ما أمكن من نقاط الخطر وتحسين آلية التعامل معها وتقليل المخاطر، وذلك من خلال اتخاذ خطوات استباقية قبل حدوث هذه المخاطر. والوصول بهذا إلى منهجية عمل منظمة ومتماسكة تهدف إلى تحديد المخاطر المحتملة أولًا. ومن ثم تقييمها وإدارتها بالشكل الذي يضمن التقليل من أضرارها وتلافي مضاعفاتها وتجاوز عنصر المفاجأة لدى حدوثها.

شاهد أيضًا: كيف إِدارة المخاطر الائتمانية في البنوك التجارية.

أساليب استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management

تتمثل أساليب وأنواع استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management في أربع استراتيجيات رئيسية لإدارة وعلاج المخاطر. حيث أن اختيارك لإحداها يمثل الفرق بين كل خطر محتمل بفعالية أو مواجهة عواقب وخيمة يمكن أن تلحق الضرر بعملك أو شركتك. وفيما يلي نذكر لكم أساليب استراتيجية إدارة المخاطر مع مثال بسيط على استخدامها.

  • قبول المخاطر في استراتيجية إدارة المخاطر.
  • تقليل المخاطر في استراتيجية إِدارة المخاطر.
  • تجنب المخاطر في استراتيجية إِدارة المخاطر.
  • تحويل المخاطر في استراتيجية إِدارة المخاطر.

قبول المخاطر في استراتيجية إدارة المخاطر

يتم تبني خيار قبول المخاطر في استراتيجية إدارة المخاطر دون اتخاذ أي إجراء لتخفيفها. كما أنك باختيارك قبول المخاطر فإن ذلك لا يمنع حدوث الخطر أو يقلل من شأنه. وليس بالضرورة أن يكون هذا أمرًا سيئًا جدًا، حيث يمكن لإجراءات تجاوز المخاطر أن تتجاوز تكلفة المخاطر نفسها. ومن المنطقي في هذه الحالة قبول المخاطر ببساطة وعدم اتخاذ أي إجراء. فمن غير المنطقي على سبيل المثال أن تنفق مبلغ 100 ألف دولار أمريكي للتمكن من تفادي خسارة في مؤسستك بقيمة 20 ألف دولار أمريكي. وفي هذه الحالة يجب الانتباه لعدم تكرار هذا الخطر واستباق حدوثها عبر دراسة أسبابها وتلافي الأخطار قبل حدوثها.

تجنب المخاطر في استراتيجية إدارة المخاطر

يتخذ خيار تجنب المخاطر في استراتيجية إدارة المخاطر، وذلك من خلال القضاء على المخاطر عبر تجنب أي إجراء يساعد في وقوع الخطر. وعندما تختار تجنب المخاطر فإنك تهدف إلى القضاء تمامًا على إمكانية حدوث المخاطر. فمثلًا عندما تعتبر أن استثمارك في مشروع معين ينطوي على مخاطر كبيرة محتلة، فأنت بكل بساطة لا تقدم على هذا الاستثمار. ومع أن هذا الخيار هو الأمثل، إلا أن السوق الاقتصادية تحتاج إلى المخاطرة في أغلب الأحيان. حيث لا يمكن أن تعرف أبدًا أن الاستثمار الذي قررت عدم المخاطرة به سيكون مشروعًا ناجحًا أم لا. ولتفادي هذا الخيار يجب دراسة نوع الاستثمار وإجراء تحليل شامل قبل رفضه أو قبوله، وذلك تجنبًا للمخاطر وعدم تفويت فرص الربح لمؤسستك.

تقليل المخاطر في استراتيجية إدارة المخاطر

إن خيار تقليل المخاطر في مفهوم استراتيجية إدارة المخاطر هو اتخاذ إجراءات سريعة ومدروسة لتقليل الخطر أو منع حدوثه إن أمكن. ويعتبر هذا الخيار هو الأكثر استخدامًا وشيوعًا لدى رجال الأعمال على مستوى العالم عندما يتعلق المر بمعالجة المخاطر. ومثالًا على ذلك في مجال الصناعة مثلًا، فإن خطر إنتاج المنتجات بمواصفات غير صحيحة، حيث يمكن أن يؤدي استخدام نظام إدارة الجودة إلى تقليل فرصة حدوث ذلك. كما أن في صناعة التمويل من المحتمل أن مواجهة مخاطر مرتبطة باللوائح الجديدة.حيث من الممكن أن يؤدي تنفيذ حل رقمي لمساعدتك في إدارة المتطلبات التنظيمية إلى التخفيف من مخاطر عدم الامتثال.

تحويل المخاطر في استراتيجية إدارة المخاطر

عندما تختار تحويل المخاطر في استراتيجية إدارة المخاطر، وذلك عن عبر عقد إلى طرف آخر يتحمل المخاطر نيابة عن مؤستك. فإن هذا الخيار لا يقضي على المخاطر تمامًا، ولا تزال المخاطر محتملة ومثال على ذلك تأمين السفر. حيث لا تقبل أنت خطر فقدان حقيبة السفر ووقوع حادث بالخارج والتكاليف التي تنتج عن ذلك، وبالتالي ستدفع لشركات التأمين لتتحمل ذلك نيابة عنك. وتكون المخاطرة هنا في مبلغ التأمين الذي ستدفعه أنت لشركات التأمين مع احتمالية وقوع مخاطر الحوادث أو الفقدان تكون 0.5% مثلًا.

شاهد أيضًا: ما المقصود بإدارة مخاطر الائتمان.

نشاطات إدارة المخاطر

استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management تعريف المفهوم مع الأمثلة

يجب على كل مؤسسة وخصوصًا الشركات والمؤسسات الاقتصادية والمالية أن يتوفر فيه فريق إدارة استراتيجية إدارة المخاطر. ويتمثل نشاط هذا الفريق في العمل على تجنب المخطر ومواجهتها عبر الإجراءات  التالية:

  • أولًا تعيين مدير ذو خبرة جيدة لفريق المخاطر وتتمثل مهمته باكتشاف العقبات المحتملة والأخطار التي يمكن أن تواجه المشروع أو الاستثمار.
  • ثم وضع الخطط المناسبة لكيفية استخدام إِدارة المخاطر في مشروع ما، على أن تحتوي هذه الخطة على الميزانية والمهمات والمسؤوليات والنشاطات.
  • إعداد تقرير عن المخاطر التي تمت مواجهتها من قبل الشركة والخطط التي استخدمتها في مواجهة هذه المخاطر ومدى فعاليتها. وذلك لدراسة جدوى الاستفادة منها في مخاطر مستقبلية.
  • التواصل الدائم من قبل فريق إِدارة المخاطر مع إدارة المشروع والعاملين في المشروع، وذلك للحد من المخاطر المحتملة وتفاديها إن أمكن في الوقت المناسب.
  • إعداد قاعدة بيانات للمشروع والمخاطر التي واجهتها مشاريع مماثلة. على أن تشمل هذه البيانات التاريخ المقرر للبدء بالمشروع، وصف موجز، العنوان، الأخطار المحتملة.

المخاطر الاستراتيجية

تتمثل خطة استراتيجية إدارة المخاطر في معرفة هذه المخاطر وتحديدها حتى تتمكن من تجاوزها وعدم الوقوع بها. ومن أهم المخاطر الاستراتيجية التي تهدد عمل الشركات والمؤسسات هي:

  • أولًا اتخاذ قرارات استراتيجية غير واضحة أو سيئة.
  • ثم التغيرات في القيادة والإدارة العليا للمؤسسة.
  • إدخال منتجات أو خدمات غير جيدة.
  • عمليات الاندماج والاستحواذ والتي ثبت فشلها.
  • التحديات المالية.
  • وجود مشاكل مع الموردين وأصحاب المصلحة الآخرين.
  • عدم التكيف مع بيئة متغيرة أو عدم مواكبة المنافسين.
  • تغيرات السوق والصناعة مثل حدوث تحول في احتياجات أو توقعات العملاء.

شاهد أيضًا: العائد ومخاطر الاستثمار في الأسواق المالية.

أمثلة على استراتيجية إدارة المخاطر

هناك العديد من الأمثلة على استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management. وسنقدم لكم  مثالًا على مفهوم استرَاتيجية إدارة المخاطر في منظمة كبيرة مثل منظمة حفظ الشجرة الدولية، حيث تعد إِدارة المخاطر في منظمة Tree Conservation Internatioal. إحدى المسؤوليات الرئيسية للمدير المساعد كما يتم توفير التدريب المميز لكل مدير داخل المنظمة. وذلك للتأكد من أن تقييم المخاطر مدمج في ممارسات العمل الخاصة بهم، ولتمكينهم من إجراء تقييمات المخاطر السنوية لكل مشروع. وذلك باستخدام قوالب المنظمة، ثم يتم تجميعها من قبل مساد المدر لتمكين كبار المديرين من مناقشة وتقييم المخاطر العامة التي تتعرض لها المؤسسة. ومن ثم يتم تحديد الأولويات لأهم الأخطار وتقديمها إلى لحنة الإدارة للنظر فيها والتأكد من الإجراءات المتخذة لمواجهة هذه المخاطر. وقد تستغرق هذه العملية حوالي شهرين، ثم مراجعة التقدم بعد ستة أشهر مع إرسال تقرير إلى لجنة إِدارة المخاطر.

وفي ختما مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أهمية استراتيجية إدارة المخاطر Strategic Risk Management تعريف المفهوم مع الأمثلة. نذكر بأن الدراسة الجيدة والمركزة لمخاطر المشروع قبل البدء بتنفيذه. يسمح لك بإجراء المناورة لتفادي هذه المخاطر ويقلل من تعرض مشروك للفشل ويعزز من فرص نجاح استثماراتك.