تعتبر استراتيجيات بورتر العامة Porter’s Generic Strategies الحجر الأساس الذي تبني عليه العديد من الشركات استراتيجياتها وخططها المستقبلية للدخول في سوق العمل، حيث يجب على الشركة اعتماد استراتيجية محددة وواضحة للحصول على قدرة تنافسية قوية ضمن السوق، ودخول السوق دون استراتيجية أو تخطيط سيعرض الشركة لخسائر كبيرة وقد يتسبب بإفلاسها، ولذلك يسعى موقع تجارتنا من خلال هذا المقال على تزويد القراء بمعلومات عن مفهوم استراتيجيات بورتر العامة وكيفية اختيار الاستراتيجية المناسبة للشركة تبعًا لنقاط قوتها وضعها مع أمثلة عن استراتيجيات بورتر العامة.

من هو مايكل بورتر

من هو مايكل بورتر

مايكل يوجين بورتر، تاجر أمريكي شهير وبروفيسور في جامعة بيشوب ويليام لورنس في مدرسة هارفارد للأعمال، اشتهر ضمن ضمن مجال استراتيجيات الشركات والتنافس فيما بينها، وله العديد من المؤلفات ضمن هذا المجال إذ ألف 18 كتابًا في المجالات الاقتصادية وإدارة الشركات، وحتى يومنا هذا تستند الكثير من الشركات حول العالم على نظرياته ودراساته، وتعتمد على تحليل القوى الخمس الذي وضعه بورتر.

فاز 6 مرات بجائزة أفضل مقال في السنة لمجلة هارفارد بزنس ريفيو، ويعتبر أكثر مؤلف شهرة في مجال إدارة الأعمال والاقتصاد.

مفهوم استراتيجيات بورتر العامة Porter’s Generic Strategies

يمكن استخدام مفهوم استراتيجيات بورتر العامة لتحديد اتجاه “استراتيجية” المؤسسات، إذ استخدم بورتر 4 استراتيجات يمكن للشركات الاختيار بينها كالتركيز على تكلفة الخدمات المقدمة من الشركة أو تمايزها، وكان يعتقد أنه يجب اختيار مسار واضح من البداية كي تتمكن الشركة من التغلب على المنافسين، تسمى أيضًا النطاق التنافسي ومصفوفة التمايز Competitive Scope and Differentiation Matrix، وتعد هذه الاستراتيجات واحدة من التطبيقات البسيطة الموضوعة من قبل مايكل بورتر بهدف إعطاء الشركات قدرة تنافسية عالية ضمن الأسواق، وهي أيضًا عبارة عن استراتيجيات يمكن أن تطبق في كافة خدمات أو منتجات الشركة.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة تحدد أسعار السلعة

ما هي استراتيجيات بورتر العامة Porter’s Generic Strategies

وضع بورتر 4 استراتيجيات أساسية يجب أن تختار الشركة إحداها خلال عملها ضمن السوق وهي:

  • استراتيجية القيادة المتعلقة بالتكلفة.
  • استراتيجية التمايز.
  • استراتيجية التركيز على التكلفة.
  • استراتيجية التركيز على التمايز.

شاهد أيضًا: القوى الخمس لبورتر Porter’s Five Forces التعريف المفهوم الامثلة

استراتيجية القيادة المتعلقة بالتكلفة

باختيار استراتيجية القيادة المتعلقة بالتكلفة، فإنك تستهدف سوق واسعة ذات طلب كبير، مع تقديم أقل سعر ممكن، وهناك خياران ضمن استراتيجية قيادة التكلفة هذه وهما إما إبقاء التكاليف منخفضة قدر الإمكان لزيادة الأرباح، وإما فرض أسعار منخفضة للتأكد من الحصول على حصة سوقية كبيرة، وفي كلتا الحالتين الهدف يكون إبقاء تكاليف الشركة منخفضة.

عادة يكون للشركات الناجحة في تطبيق هذه الاستراتجية رأس مال استثماري كبير تحت تصرفها وخدمات لوجسيتية فعالة وتكاليف منخفضة. ويجب إدارة سلسلة القيمة والسعي لخفض التكاليف في كل أجزاء سلاسل التوريد. وتعتبر كل من McDonalds وWall-mart وDell من الشركات الناجحة في تطبيق هذه الاستراتيجية.

استراتيجية التمايز أحد استراتيجيات بورتر

في هذه الحالة، فأنت تستهدف سوق ذات طلب مرتفع. ولكن لكل منتج أو خدمة لها ميزات فريدة. ومن خلال هذه الاستراتيجية. تسعى لجعل منتجك حصري قدر الإمكان. مما يجعله جذابًا أكثر من المنتجات المماثلة المقدمة من الشركات المنافسة. ويتطلب النجاح في استخدام هذه الاستراتيجية إلى الكثير من البحث والتطوير الجيد والابتكار والقدرة على تقديم جودة عالية. والتسويق الفعال من الأمور الأساسية لضمان إيصال فوائد منتجاتك الفريدة لكافة العملاء المتوقعين.

إضافة لذلك يجب دراسة العملاء وفهم سلوكهم بالإضافة لسلوك المنافسين. من أجل تطوير منتجات وخدمات متميزة عن كافة المنافسين وتحقق تطلعات العملاء. بالتالي تحتاج هذه الاستراتيجية إلى تكلفة عالية لتوفير الجودة العالية وقد تتكبد الشركات تكاليف إضافية للأبحاث والتطوير، و وكأمثلة على نجاح استراتيجيات بورتر العامة للشركات التي استخدمت هذه الاستراتيجية هي Walt Disney و BMW و أحذية Nike.

من الضروري أن تكون الشركة مرنة بشكل كبير وقادرة على التكيف مع متغيرات السوق بسرعة، وإلا ستخاطر الشركة بالتفوق عليها كما حصل مع شركة Nokia التي بعد أن كانت تستحوذ على سوق صناعة الهواتف المحمولة مع منتجات مختلفة وعديدة ولكن بسبب عدم تكيفها مع متغيرات السوق وظهور منافسين مبدعين تسبب ذلك في خروجها بشكل كامل من سوق صناعة الموبايلات.

شاهد أيضًا: تحليل الصناعة Industry Analysis تعريف المفهوم مع الأمثلة

استراتيجية التركيز على التكلفة من استراتيجيات بورتر

تستهدف هذه الاستراتيجية الأسواق المركزية ذات المنافسة القليلة. حيث تستهدف أسواق متخصصة ومحددة. ومن خلال فهم الديناميكية وخصائص هذه الأسواق مع تطلعات العملاء وشرائح الأسواق. ستتمكن من ضمن بقاء أسعارك أقل من المنافسين.

وكأمثلة عن استراتيجيات بورتر العامة للشركات التي تركز على التكلفة هي شركات الطيران منخفضة التكلفة والتي تحقق نموًا في الأسواق من خلال اختيار استراتيجية التركيز على التكلفة وتقديم الخدمات الأساسية بأسعار رخيصة اقل من شركات الطيران الكبيرة التي تفرض أسعار أعلى بكثير مقابل نفس النوع من الخدمات.

استراتيجية التركيز على التمايز من استراتيجيات بورتر

باختيار هذه الاستراتيجية فإنك تستهدف الأسواق المتخصصة ذات المنافسة القليلة، ويجب التأكد من امتلاك منتجات الشركة على خدمات وميزات فريدة، وغالبًا ما تنطوي هذه الاستراتيجية على ولاء العملاء للعلامة التجارية، أثناء التركيز على التمايز من الضروري التأكد من إبقاء المنتج فريد لضمان الصدارة في حال وجود منافسين محتملين.

شاهد أيضًا: تحليل أسعار وتكلفة المنافسين

خطوات اختيار استراتيجية بورتر المناسبة لشركتك

لضمان أعلى الأرباح والفوز على كافة المنافسين يجب اختيار الاستراتيجية المناسبة للشركة، ولأجل ذلك ينبغي أن تكون على دراية بكفاءات ونقاط القوة في الشركة. ويجب اتباع الخطوات التالية لاختيار الاستراتيجية الصحيحة.

  1. إجراء تحليل  “نقاط القوة – نقاط الضغف – الفرص – التهديدات” المعروف باسم تحليل SWOT لشركتك، هذا الأمر سيساعد في توضيح نقاط القوة والضعف للشركة، بالإضافة لتسليط الضوء على الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة.
  2. حاول إدراك السوق الخاص بصناعتك، ويمكن ذلك من خلال إجراء تحليل القوى الخمس لبورتر والذي هو عبارة عن نموذج مطور من قبل مايكل بورتر أيضًا ومصمم لتحديد إمكانية الربح، والقوى ال5 المؤثرة على الربح هي
    • نفوذ الموردين.
    • قوة الزبائن.
    • توافر منتجات مماثلة.
    • تهديد الوافدين الجدد.
    • المنافسة الداخلية.
  3. ثم قارن نتائج تحليل SWOT مع نتائج الخطوة الثانية، وبالنسبة لكل استراتيجية من استراتيجيات، اسأل نفسك كيف يمكن استخدام هذه الاستراتيجة للتأثير على القوى الخمس المذكورة سابقًا، وحدد الاستراتيجية التي تجقق أفضل نقاط انطلاق وأفضل مردرد.

شاهد أيضًا: مصفوفة بورتر Porter Matrix التعريف المفهوم الامثلة

تطبيق استراتيجية بورتر العامة في الشركة

بداية يجب معرفة ما هي الاستراتيجية العامة المناسبة لشركتك، وكيف تؤثر هذه الاستراتيجية في قرارات الشركة.

  • إذا كانت الشركة تتبع استراتيجية إدارة التكلفة. فهل ستتمكن من تخفيض تكاليف الموظفين عن طريق توظيف موظفين قليلي الكلفة ومن ثم تدريبهم. وكيف يمكن معالجة مشكلة تسرب الموظفين من الشركة، هل من الممكن تنخفيض تكاليف التدريب عن طريق تبادل المعرفة والمهارات بين موظفي الشركة خلال العمل. وهل يمكن للشركة استثمار التكنولوجيا لخفض النفقات عبر مؤتمرات الفيديو.
  • أما في حال كانت الشركة تتبع استراتيجية التمايز. فيجب معرفة ما هي الأمور التي تساعد الزبائن في الحصول على خدمات مميزة مقدمة من الشركة. وكيفية تعزيز تلك الثقافة عن طريق تحسين الابتكار من فريق الشركة.
  • وبالنسبة لاستراتيجية التركيز، فيجب معرفة الأمور التي تساعد في تحسين الخدمات المقدمة للزبائن وتوفير مميزات لا يمتلكها المنافسين في السوق.

بالرغم من أن بورتر وعند وضعه استراتيجيات بورتر العامة Porter’s Generic Strategies،  شدد على ضرورة تطبيق استراتيجية واحدة لمنع سيناريو “عالق في الوسط” إلا أن مثل هذه الطريقة لن تكون مرنة كفاية، لذلك هناك العديد من الشركات التي تستخدم استراتيجيات هجينة، لضمان التأقلم والتكيف من الأسواق سريعة التغير، إذ أن المرونة والقدرة على التبديل من العناصر المهمة لإدارة أعمال ناجحة وطويلة الأجل.