ما هي استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix؟ وكيف تؤثر هذه الاستراتيجيات في تطوير ونجاح عملية التسويق؟ ابقى معنا لمعرفة الإجابة.

يعود تاريخ المزيج التسويق Marketing Mix إلى الأربعينيات من القرن العشرين وهو يتطور منذ ذلك الحين. كما وظلت العناصر الأساسية الأربعة لمزيج التسويق متسقةً لعقودٍ من الزمن. ولكن أضيفت بعض العناصر أو  عدل بعضها على مر السنين وعلى الأخص في العصر الرقمي الحديث. بالإضافة إلى ذلك، أسهمت استرَاتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix الناجحة في تحقيق نجاح عملية التسويق باستخدام الاستراتيجيات الفعالية وتطويرها باستمرار. ولذا سنتطرق في مقالنا اليوم من تجارتنا إلى استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix، وعناصر هذه الاستراتيجية في المزيج التسويقي، وكيفية تطويرها.

المزيج التسويقي Marketing Mix

المزِيج التّسويقي Marketing Mix هو مجموعة أدوات أو إجراءات التسويق التكتيكية التي يمكن التحكم فيها، تتخذها وتستخدمها الشركات لإنتاج الاستجابة المرغوبة من السوق المستهدف وتسويق منتجاتها أو خدماتها. كما ويتكون المزيج التسويقي Marketing Mix من كل ما يمكن أن تفعله الشركات للتأثير على الطلب على منتجها، وأيضًا هي أداة للمساعدة في تخطيط التسويق والتنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، يساعد المزيج التسويقي الشركات على تنظيم مبادراتها التسويقية حسب المهمة والقسم لمزيد من الحملات التسويقية المؤثرة والمدفوعة بالعملية.

"<yoastmark

استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix

تجمع استراتيجيات المَزيج التّسويقي Marketing Mix الفعالة بين العناصر الأربعة للمزيج التسويقي. كما أن استراتيجيات المزيج التسويقي مصممةٌ لتلبية أهداف الشركة التسويقية من خلال تزويد عملائها بالقيمة. بالإضافة إلى ذلك، ترتبط العناصر الأربعة للمزيج التسويقي Marketing Mix ببعضها البعض وتندمج معًا لإنشاء مكانة المنتج داخل الأسواق المستهدفة. وتشمل هذه الاستراتيجيات ما يلي:

  • استراتيجيات اختراق السوق.
  • استراتيجيات تطوير السوق.
  • استرَاتيجيات تطوير المنتج.
  • استراتيجيات التنويع.

"<yoastmark

استراتيجيات اختراق السوق في المزيج التسويقي

تتبع الشركات عند التركيز على بيع منتجاتها الحالية للعملاء والمستهلكين استراتيجيات اختراق السوق. كما وبالإمكان استخدام عروض الأسعار الترويجية لتشجيع عملاء المنافسين على تجربة منتج الشركة إذا كان هناك سبب للاعتقاد بأن مثل هذه التجربة ستؤدي إلى عمليات شراء متكررة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الأنشطة التسويقية التي ستهيمن على هذا النوع من الاستراتيجيات وخطط التسويق هي تلك التي تؤكد على:

  • زيادة ولاء العملاء الحاليين بحيث لا يكونوا عرضةً للخسارة أمام المنافسين.
  • جذب العملاء المنافسين.
  • زيادة وتيرة استخدام المنتج.
  • تحويل غير المستخدمين إلى مستخدمين.

استراتيجيات تطوير السوق في المزيج التسويقي

تمثل الجهود المبذولة بهدف توسيع المبيعات عن طريق بيع المنتجات الحالية في أسواقٍ جديدةٍ باسم استراتيجيات تطوير السوق. كما وتشمل هذه الجهود دخول أسواقًا جغرافيةً جديدةً، مثل الأسواق الدولية. بالإضافة إلى ذلك، لدخول الأسواق الدولية ينبغي إدخال تعديلات على المنتجات لتصبح مطابقةً لاحتياجات السوق الجديدة بشكلٍ أفضل. ولكن ينطوي أحيانًا التوسع في سوقٍ جديدةٍ على بعض المخاطر، نظرًا لكون السوق الجديد غير معروف جيدًا للشركة، وبالمقابل فالشركة ومنتجاتها ليست معروفة جيدًا في السوق. كما من المحتمل أن يكون العائد على استثمارات التسويق في مثل هذه الإستراتيجية أطول من إستراتيجية اختراق السوق بسبب الوقت اللازم لبناء التوزيع وتجربة المنتج.

استراتيجيات تطوير المنتج في المزيج التسويقي

يعدُّ إنشاء منتجاتٍ جديدةٍ بهدف بيعها للعملاء والمستهلكين من استراتيجيات المَزيج التّسويقي التي تسمى تطوير المنتج. إذ إنها استراتيجية تسويقية مشتركة بين الشركات التي يمكنها تعزيز علاقاتها مع العملاء الحاليين. على سبيل المثال، تمكنت أمريكان إكسبريس من تعزيز علاقاتها مع عملائها من خلال بطاقات الائتمان لبيع الخدمات المتعلقة بالسفر أيضًا. كما وتلعب أنشطة البحث والتطوير دورًا مهيمنًا في هذه الاستراتيجية. بالإضافة إلى ذلك، تعد إستراتيجيات تطوير المنتج أيضًا أكثر خطورة من استراتيجية اختراق السوق، نظرًا لكون المنتج الضروري لا يمكن تطويره أحيانًا، على الأقل بتكلفة مقبولة للعملاء، أو إنّ تطويره لا يناسب احتياجات العملاء.

استراتيجيات التنويع في المزيج التسويقي

تتضمن إستراتيجيات التنويع كأحد استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix إدخال منتجاتٍ جديدةٍ إلى أسواقٍ جديدةٍ، وهذا ما يعتبر حقًّا إنشاء عمل جديد تمامًا. ولكن تعدُّ استراتيجيات التنويع الاستراتيجيات الأكثر خطورة، ومن المحتمل أن تتطلب أكبر قدر من الصبر في انتظار عائد الاستثمار. على سبيل المثال Branding Strategy Insider، هي خدمة مقدمة من شركة The Blake Project، وهي شركة استشارية استراتيجية للعلامة التجارية. كما أنها متخصصة في أبحاث العلامة التجارية، واستراتيجية العلامة التجارية، ونمو العلامة التجارية وتعليم العلامة التجارية.

عناصر استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix

توفر العناصر الأساسية للمَزيج التّسويقي نهجًا جيدًا لاستراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix، وهذه العناصر هي:

  • المنتج.
  • السعر.
  • المكان.
  • الترويج.
  • الأشخاص.
  • معالجة العملية.
  • الدليل المادي الملموس.

"عناصر

شاهد أيضًا: مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix.

المنتج من عناصر المزيج التسويقي

يشير المنتج إلى ما تبيعه الشركات من منتجاتٍ أو خدماتٍ أو كليهما معًا. وعادةً ما ينفذ الجزء الأكبر من العمل في هذا العنصر بواسطة مسوقي المنتجات أو المدراء. بالإضافة إلى ذلك، تضمين المنتج في استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix من خلال:

  • إجراء بحث وتطوير مكثف، بالإضافة إلى ذلك فهم الحاجة إلى المنتج.
  • تطوير خطة إطلاق المنتج، والجدول الزمني.
  • تثقيف العملاء والموظفين ولاسيما مندوبي المبيعات حول الغرض من المنتج.

السعر من عناصر المزيج التسويقي

يشير السعر  كأحد عناصر استراتيجيات المَزيج التّسويقي Marketing Mix إلى نقطة الثمن أو السعر التي ستبيع عندها منتجاتك أو خدماتك إلى المستهلكين أو العملاء المستهدفين. بالإضافة إلى ذلك، يتحدث السعر عن التمركز في السوق والسرعة التي تريد اختراقه بها، وأهداف إيرادات شركتك وهامش الربح. ولكن يتطلب الوصول إلى هذا السعر أو المبلغ بالدولار الأمريكي النظر في ما يلي:

  • استراتيجيات التسعير المتعددة.
  • وأيضا تحليل المنتجات ذات الأسعار المتشابهة في السوق.
  • آراء المستهلكين والعملاء المستهدفون من خلال الاستطلاعات ومجموعات التركيز.

المكان من عناصر المزيج التسويقي

يشير المكان كأحد عناصر المَزيج التّسويقي Marketing Mix إلى مكان بيع منتجك أو خدمتك. ولكن بالنسبة للمنتجات الملموسة، سيشمل ذلك المواقع المادية، مثل: متجرك الخاص أو بائع تجزئة حيث  سيعاد بيع منتجك. كما وبالإمكان أن يتضمن أيضًا الطرق الأخرى لشراء منتجاتك، مثل الشراء عبر الإنترنت أو عبر الهاتف.

الترويج من عناصر المزيج التسويقي

تشمل الأنشطة الترويجية المبادرات المدفوعة مثل الإعلانات التجارية. كما أن الأنشطة الترويجية تجعل السوق المستهدف مدركًا لما يباع. بالإضافة إلى ذلك، يستلزم الترويج أيضًا كأحد عناصر استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix مبادرات عضوية، مثل: التسويق الشفهي، وتسويق المحتوى، والعلاقات العامة.

الأشخاص من عناصر المزيج التسويقي

يمكن للأشخاص الموظفين في عملٍ أو شركةٍ ما التأثير على تسويق المنتجات أو الخدمات المقدمة للعملاء والمستهلكين. على سبيل المثال، بإمكان الموظفين ذوي المعرفة والأسلوب المساعدة في تكوين عملاء راضين. كما وبإمكانهم توفير تجربة البيع الفريدة التي تسعى إليها المؤسسة أو الشركة. بالإضافة إلى ذلك، سيكون التوظيف والتدريب الجيدان ضروريين لتحقيق الأهداف التسويقية كأحد عناصر استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix.

معالجة عملية الشراء من عناصر المزيج التسويقي

معالجة عملية الشراء هي تجربة الشراء التي يحصل عليها العميل عند شراء منتجٍ أو خدمة ما. كما ويمكن أن يشمل ذلك أشياء عدة على سبيل المثال:

  • الطريقة التي يقدم بها شخص ما زجاجة نبيذ فاخر في المطعم.
  • كيفية تفاعل النشاط التجاري مع الشكاوي.
  • سرعة التوصيل في منافذ الوجبات السريعة.
  • يمكن أن تؤدي عملية الشراء السيئة إلى تقويض عناصر استراتيجيات المزيج التسويقي. على سبيل المثال، ما تقدمه شركات الطيران من أسعارٍ تنافسيةٍ منخفضة التكلف. ولكن ربما يشعر العملاء باستغلالهم إذا ما ضخمّ السعر النهائي من خلال الرسوم الإضافية.

الدليل المادي الملموس من عناصر المزيج التسويقي

يمكن أن يكون للدليل أو البيئة المادية الملموسة التي تباع فيها المنتجات أو الخدمات للعملاء تأثيرًا كبيرًا على كيفية تجربة العملاء لعملية الشراء. بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي أن يكون إنشاء بيئة مادية إيجابية ملموسة أمرًا باهظًا أو مكلفًا. ولكن بإمكانها أن تحدث فرقًا كبيرًا ومساعدًا. كما ويمكن أن تكون البيئة المادية على سبيل المثال:

  • جودة ونوعية المفروشات في غرف الاستشارات الخاصة بالبائع.
  • تصميم منطقة الاستقبال الخاصة بالبائع.
  • وجود مزهرية مليئة بالزهور النضرة.
  • مظهر ووظيفة موقع الويب الخاص بالبائع.

كيفية تطوير استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix

نظرًا لأن المَزيج التّسويقي Marketing Mix يشتمل على عناصر هامة، فمن الضروري إنشاء استراتيجيات مزيج تسويقي لكل منتجٍ أو خدمةٍ تُطلق للعملاء. ولكن للحصول على مزيج تسويقي متكامل وتطوير استراتيجيات المزيج التّسويقي Marketing Mix اتبع هذه الخطوات:

  • الانخراط في أبحاث السوق وتطوير المنتجات.
  • تحديد نموذج التسعير الخاص بك.
  • اختر قنوات التوزيع الخاصة بك.
  • حدد تكتيكات الترويج الخاصة بك بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي نهاية مقالنا عن استراتيجيات المزيج التسويقي Marketing Mix أوضحنا لكم أهمية هذه الاستراتيجيات في نجاح عملية التسويق. مرورًا بتسليط الضوء على دور عناصر المزيج التسويقي Marketing Mix في العمليات التسويقية.