استخدام السمسم في تجارة. هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. فضلًا عن الحديث عن فوائد واستخدامات السمسم. لذلك تابع معنا.

استخدام السمسم في تجارة

استخدام السمسم في تجارة. السّمسم هو محصولٌ زراعيٌ قديمٌ، وهو عبارةٌ عن حبوبٍ صغيرةٍ مفيدةٍ تحتوي نسبةً عاليّةً من الحموض، ويستخرج منه الزّيوت المضادة للأكسدة، ويصنع منه عدّة موادٌ مفيدةٌ، مما جعله مقصداً للتّجار، حيث يغزوا السّمسم ومصنوعاته المفيدة العالم.

فوائد السمسم

استخدام السمسم في تجارة هذا ما أشرنا له. وينبغي الآن القول للسّمسم فوائدٌ كثيرةٌ، فهو يحتوي على الماء والسّعرات الحرارية والبروتينات والألياف والسّكريات والكالسيوم والحديد و المغنيزيوم والبوتاسيوم والصّوديوم والزّنك وكلٌّ من فيتامين أ وفيتامين ي وفيتامين B6 وحمض الفوليك، وهو غنيٌ بالزّيوت النّباتية، ومن فوائد السّمسم:

  • يفيد القلب: المغنيزيوم الموجود بالسّمسم يفيد القلب، ويخفض ضغط الدّم، ويعزز صحة القلب.
  • يقوي العظام: بفضل وجود المعادن الموجودة والهامة الّتي تقوي العظام، ويساعد السّمسم في حل مشاكل الكسور وهشاشة العظام.
  • معالجة السّرطان: تفيد الزّيوت الموجودة في السّمسم، وتعمل كمضاد للأكسدة، وكذلك وجود فيتامين E والمغنيزيوم، هذه العناصر لها خصائص تكافح السّرطان مثل سرطان الثّدي والرّئة والبنكرياس والقولون والبروستات.
  • يفيد ويقوي الشّعر: عند وضع زيت السّمسم بشكلٍ منتظمٍ على الرّأس يقوي الشّعر ويساعد على نموه ويخفف من الشّيب المبكر.
  • يساعد على خفض نسبة السّكر: المغنيزيوم الموجود في السّمسم يساعد على انخفاض نسبة السّكر، ويسيطر عليه لدى المرضى وينصح مرضى السّكر من تناوله مع الدّواء.
  • زيادة الخصوبة لدّى الرّجال: يحسن السّمسم الحيوانات المنوية، وأيضاً يقوي الخصوبة.
  • مفيدٌ للبشرة: يعتبر الزنك هاماً في تكوين الكولاجين بالبشرة، ويقوي التّرابط العضلي وأنسجة الشّعر والجلد، كما أنّ فيتامينE يخفف من آثار الحروق.

أنواع السمسم

استخدام السمسم في تجارة يتطلب معرفة أنواع السمسم. حيث يوجد للسّمسم أكثر من ثلاثين نوعاً أهمها:

  • السّمسم الأحمر: يكون لون بذرته أحمر مائلاً للسّمار، ويصل طول نبتته 115 سم، ويعتبر غزير النّمو، حيث ينتج كمياتٍ كبيرةً، ويستخدم للزّيت، حيث تكون نسبة الزّيت فيه 48% كحدٍ أدنى، زيته داكن، ولكن يمكن إزالة لونه بغسل البذور في الماء قبل العصر.
  • كذلك الأبيض: يعتبر من أجود أنواع السّمسم، بذوره بيضاء اللّون. زيته وفيرٌ وصافيٌ وفاتحٌ، نبتته طويلة تصل إلى 140 سم، يستعمل للحلويات الرّاقية والطّحينة والخبز.
  • السّمسم المخلوط: لونه أصفرٌ، صفاته تتوسط النّوعين. كما يستخدم كزيتٍ كما يستخدم للحلويات.

استخدامات السمسم

إضافة إلى استخدام السمسم في تجارة ينصح بأكل حبيبات السّمسم، وخاصةً على الرّيق. ذلك لفوائده الكثيرة، حيث أنّه يتواجد في كلّ مطبخٍ في العالم. كما يستخدم لصنع وجباتٍ أساسيّة ولتزين الأطباق وتطيب اللّحوم والخضار. ويضاف كذلك للسّلطات والحلويات.

زيت السمسم

يستخرج زيت السّمسم بطريقة عصر السّمسم، ويكون لون الزّيت بحسب لون الحبة، ويستخدم للأكل، وتستعمله الهند والصّين كمعزز للنّكهات، ويمكن استخدامه مع الزّعتر لصنع المناقيش ويمزج مع العجينة، كما يستخدم في مستحضرات التّجميل نظراً لفوائده للبشرةٍ، ويصنع منه طلاء الأظافر والعطور.

الطحينة

تستخرج الطّحينة من زيت السّمسم، وتعتبر طحينة السّمسم من أفضل أنواع الطّحينة، وتستخدم الطّحينة لتحضير الكثير من الأطباق والحمص والمتبل والكعك.

طحين السمسم

يطحن السّمسم ويستخدم كدقيقٍ، ويستخدمه النّاس الّتي تريد إنقاص وزنها. فهو يحتوي سعرات قليلةٍ ومغذيةٍ. ويستخدم في صناعة البسكويت المالح والخبز

الصناعات الأخرى

استخدام السمسم في تجارة حيث يصنع من السّمسم حلوى تدعى السّمسمية. وهي عبارةٌ عن سمسمٍ مخلوطٍ بالقطر، كما يصنع الحلاوة وأنواعها، وهي أشهر أنواع الحلويات، وهي عبارةٌ عن خليطٍ من زيت السّمسم والسّكر والعسل، وقد يضاف إليها المكسرات كالفستق واللّوز والجوز وبعض البذور.

وصلنا إلى نهاية مقالنا استخدام السمسم في تجارة. كما نرجو أن تكون معلوماتنا المقدمة قد أفادتكم.