لقد شهد الإنترنت في المغرب نموًّا متزايدًا، ورواجًا متصاعدًا، وأصبح استثمار المال عبر الإنترنت في المغرب جزءًا أساسيًّا من قطّاع الأعمال.
في البداية يُعتبر الإنترنت أحد أهمّ العوامل الجوهريّة المشاركة في التنمية الاجتماعيّة، والاقتصاديّة للبلاد. من خلال تأمين مختلف فرص العمل على الإنترنت، والتي توفّر دخلًا هائلًا للأفراد لتحسين مستوى معيشتهم. علاوة على ذلك، يُعدّ الإنترنت في المغرب أحد أهمّ القطّاعات التي تتضمّن العديد من الفرص الذّهبية, والقدرات، ومختلف الطّرق لممارسة أيّ عمل إلكترونيّ يلائم الشخص، ويناسب مهاراته.

ولعلّ من أميز ما قدّمه التطورّ التكنولوجيّ لنا في عصرنا الحديث هو استثمار الأموال عبر الإنترنت. حيث أصبحت هذه الطّريقة من أكثر الطّرق سهولةً وانتشارًا في العالم، نظرًا لتواجد عدّة أجهزة محمولة متّصلة بالشّبكة، والقدرة على بدء الاستثمار من أيّ مكان، وفي أيّ وقت، وفي السّوق الماليّ الذي يختاره الموظّف. بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر هذه الوسيلة الأفضل للكثير من روّاد الأعمال للحصول على الأموال. حيث أنّها تُمكّنك من وضع الأموال ضمن أيّ فكرة مناسبة لك عبر شبكة الإنترنت. على سبيل المثال: التّداول الإلكترونيّ في الأسواق الماليّة، والعمل عبر منصّات خاصّة، أو قنوات التّواصل الاجتماعيّ وغيرها. وفي مقالنا هذا سنتحدّث عن أهمّية استثمار المال عبر الإنترنت في المغرب، وخطواته، وأنواعه، وكيفيّة إنشاء حساب تداول هناك.

أهمية استثمار المال عبر الإنترنت

أصبحت تكنولوجيا العصر الحديث وشبكة الإنترنت أهمّ وسيلة للتّواصل، والتّرابط، والإلمام بالأخبار المهمّة. نتيجةً لذلك، اتّجهت ريادة الأعمال نحو استثمار هذه الفائدة بما يؤيّد الأفكار الاستثماريّة الخاصّة، والعامّة. حيث تواجدت طرق الاستثمار بخيارات كثيرة متعدّدة، ومتاحة أمام جميع الراغبين بتشغيل أموالهم، وتوفير الأرباح منها.

علاوة على ذلك، أصبح استثمار المال عبر الإنترنت في المغرب طريقةً فعّالةً لتحقيق الثروات، وكسب الأرباح بكل سهولة. من حيث القدرة على تلقّي التّعليم اللّازم، وكسب الخبرات المطلوبة وأنت جالس في مكانك، ومن ثم المباشرة في الاستثمار الخاص بك وفق إستراتيجيّات وخطوات مخطّط لها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفّر إمكانيّة الحصول على مردود أعلى من معدّل التّضخم، الأمر الذي يؤدّي إلى زيادة الأموال الخاصّة بنفس المعدّل، أو بمعدّل أعلى. ولكن من ناحية أخرى، لا يستطيع أحد أن ينكر احتمال وجود خطورة فيها، لذلك يجب استخدام إستراتيجيّات متينة لإدارة المخاطر والأموال.

خطوات استثمار المال عبر الإنترنت

قبل البدء بأيّ نوع من أنواع استثمار المال عبر الإنترنت في المغرب، لا بد من معرفة الخطوات اللّازمة لتحقيقه، بالإضافة إلى ذلك، يجب تحديد مجالات هذا الاستثمار بما يتناسب مع الوضع العام والخاص. وتشمل هذه الخطوات:

  • تعيّين طبيعة الاستثمار، واللوازم الماليّة المناسبة له. بالصّيغة التي تلائم المقدرة الماليّة الشخصيّة، وحال السّوق، والتّسويق.
  • المراقبة المستمرة لوضع السوق، لتحدّيد توقيت عقد الصفقات المربحة من بيع وشراء. ونتيجةً لذلك، الحصول على استثمار ناجح.
  • إدراك المؤثّرات الداخليّة، والخارجيّة للسوق الاستثماريّ. بالإضافة إلى ذلك، محاولة فهم حالاته وتقلّباته، لتجنّب أكبر قدر ممكن من المشاكل المتوقّعة.
  • الاستعانة بخبراء وعاملين ذوي صيت جيّد في هذا المجال، لضمان خطوات أفضل وخيارات أنسب. ونتيجةً لذلك، تحقيق الرّبح المطلوب.
  • تحدّيد المخصّصات الماليّة للاستثمار، بالشكل الذي يحرز أهداف المستثمر الماليّة، ويزيد من قدرته على تحمّل مخاطر الاستثمار.
  • تعيّين الهدف من استثمار المال عبر الإنترنت، واختيار النّطاق الزمنيّ لبلوغ الهدف. بالإضافة إلى ذلك، تحدّيد فيما إذا كان الهدف لغايات قريبة الأجل، أو للمستقبل البعيد.
  • تقدير نسبة الاستثمار من مجمل الدّخل. وفي هذه الخطوة يُنصح المبتدئون تحدّيدًا بألّا تقلّ نسبة الاستثمار عندهم عن 10%، ولا تزيد عن 50%.

أهم وسائل الاستثمار عبر الإنترنت في المغرب

من أهمّ وأفضل طرق استثمار المال عبر الإنترنت في المغرب، نذكر ما يلي:

  • الاستثمار في تداول الأسهم. علاوة على ذلك، التّركيز على أسهم الشركات التي تمتلك علامةً تجاريّةً جيّدةً، ومعروفةً عالميًّا.
  • صناديق الاستثمار المتداولة، مع الانتباه إلى اختيار صندوق الاستثمار الأكثر مناسبةً لك.
  • استثمار العقود الآجلة، أو العقود مقابل الفروقات.
  • سوق العملات الأجنبيّة، مع مراعاة اختيار وسيط تداول مشهور ومكفول.
  • الاستثمار في الفوركس مقابل الأسهم. بالإضافة إلى ذلك، العمل على استكشاف مميّزات وعيوب كل سوق، لضمان نجاح الاستثمار.
  • الاستثمار في المعادن الثّمينة، وسلع الطّاقة. بالإضافة إلى ذلك، الاستثمار في العملات الرقميّة.

طرق إضافية لاستثمار المال عبر الإنترنت

هناك عدّة طرق غير تقليديّة أخرى تمكّنك من استثمار الأموال عبر الإنترنت في المغرب، سوف نذكر بعضًا منها:

  • الاستثمار في اليوتيوب، حيث بإمكانك إنشاء قناة مثاليّة على اليوتيوب. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع جلب معدّات جيّدة، وشخص ما لمساعدتك في ابتكار مقاطع الفيديو، وإصدار قناتك في وقت مثاليّ، وبأقلّ مجهود.
  • تستطيع التّعاون مع أحد أصحاب القنوات على اليوتيوب. عبر تزويدهم بالمعدّات اللّازمة، والمال لرفع جودة المحتوى الذي تقدّمه. ونتيجةً لذلك، ازدياد الأرباح التي ستحصل عليها.
  • يمكنك الاستثمار في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول. على سبيل المثال: استعمال مطوّر لابتكار لعبة، أو تطبيق أندرويد للرّبح، والاستفادة منه.
  • بإمكانك الانتفاع من الكتب الإلكترونيّة. حيث أنّك تستطيع الاتّفاق مع كاتب مبدع لكتابة ما تريد، ثم بيع الكتاب إما على موقعك أو على منصة إلكترونيّة أخرى.

كيفية انشاء حساب تداول عبر الإنترنت في المغرب

يجب على كلّ شخص يهتمّ في استثمار المال عبر الإنترنت في المغرب إنشاء حساب تداول شخصيّ. من خلال اختيار وسيط موجود في المغرب أو أيّ منطقة أخرى. ولكن من ناحية أخرى، لا يقدّم كلّ الوسطاء حسابات تداول للعملاء الأجانب، أو يمكن أن يكون لديهم قيود في بضّعة بلدان. وتتعدّد الأسباب من أهمّها: الرسوم، والتّنسيق، وقرارات العمل، وما إلى ذلك. على سبيل المثال: تعمل الشركات الأمريكيّة المعروفة Interactive Brokers، وE * TRADE وفق إستراتيجيّات عدّة في هذا الخصوص. حيث لا توافق E * TRADE إلا على العملاء من الولايات المتّحدة، بينما تقبل Interactive Brokers العملاء من جميع الدّول.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدّة عوامل يجب مراعاتها عند إنشاء حساب تداول، أهمّها سهولة استعمال المنصّة، أو الحدّ الأدنى لمبلغ الإيداع. مثال على ذلك: يتراوح الوقت الذي يحتاجه فتح الحساب في العادة من بضع دقائق إلى بضعة أسابيع. علاوة على ذلك، يتباين التحقّق من الهويّة الذي يجسّد نهاية العمليّة لدى مختلف الوسطاء. وتجري عملية إنشاء الحساب كلّها عبر الإنترنت في أغلب الحالات، ولكن هناك بعض الوسطاء الذين يطلبون من العملاء إرسال نسخة من مستنداتهم بالبريد. مثال عن تلك المستندات التي عادةً ما يتعيّن عليك إرسالها هي كما يلي:

  • إثبات الهوية: الهويّة الوطنيّة، أو جواز السفر، أو رخصة القيادة.
  • إثبات العنوان: فواتير خدمات عامّة، أو كشوف حسابات بنكيّة، وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك، يوجد وسطاء يطلبون حدًّا أدنى للإيداع لتفويض حساب التّداول الخاصّ بك. حيث أنّ الحدّ الأدنى للإيداع هو عادةً 0 دولار، أو مبلغ منخفض، بينما يوجد بعض الوسطاء الذين يطلبون بضعة آلاف دولار.

في الختام يمكن القول إنّ خيارات الاستثمار عبر الشبكة العنكبوتيّة أصبحت متعدّدةً، وكثيرةً جدًّا، وبإمكان أيّ شخص من أيّ دولة أن ينشئ حساب استثمار، ويبدأ عمليّةً استثماريّةً خاصّةً به في الوقت الذي يريده.