تساعد ادوات قياس نجاح الموقع الالكتروني على حل الأخطاء الفنية بسرعة. إذ باستخدام هذه الأدوات، يمكنك مراقبة أنماط التوقف باستمرار وتحديد الجناة. حيث أنها توفر معلومات مهمة حول أداء موقع الويب الخاص بك، بما في ذلك عدد الزوار، ووقت التشغيل، ومعدل الارتداد، ووقت تحميل الصفحة، وما إلى ذلك. وإلى جانب مقاييس الأداء هذه، تُعلِمك هذه الأدوات بشأن مشكلات موجودة مثل فشل تحميل الموقع، والحمل الزائد للنطاق الترددي، والمشاكل مع مزود استضافة الويب.

يعد قياس مواقع الويب خطوة حاسمة في تحديد فيما إذا كان موقع الويب الخاص بك يخدم المستخدمين بالطريقة المقصودة أم لا. إذ يتم جدولة البيانات التي تم إنشاؤها من برامج تحليلات الويب وتنقيحها في التقارير والعروض التقديمية المرئية لمساعدتك على فهم ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يحقق مجموعة من النتائج المرجوة.

كيف تعمل ادوات قياس نجاح الموقع الالكتروني

تراقب أدوات قياس نجاح الموقع الالكتروني مستويات الاتصال على الإنترنت بما في ذلك HTTP و TCP. ومع ذلك، لا تعتمد تطبيقات الويب اليوم على هذين المستويين فقط، حيث تعتمد على شبكة عالمية من موفري البنية التحتية السحابية، ونظام أسماء النطاقات الداخلية والخارجية، وموفري خدمات الإنترنت، وشبكات توصيل المحتوى. ولا تزودك مراقبة الويب الأساسية بمعلومات متعمقة حول الانقطاعات، أو تعطل موقع الويب، أو وقت التحميل، أو وقت الاستجابة، أو توفر موقع الويب.

إذ تتطلب مراقبة البنية التحتية الرقمية اليوم أدوات مراقبة مواقع الويب المصممة لاختبار جميع الخدمات التي يستخدمها موقعك باستمرار. وتوفر لك هذه الأدوات مراقبة حقيقية للمستخدم حتى تتمكن من فهم تجارب المستخدمين على موقع الويب بشكل أفضل. وتعد سرعة الصفحة أحد أهم العوامل التي تدخل في تجربة المستخدم.

أهم 5 ادوات تساعد على قياس نجاح الموقع الالكتروني

 أداة Google PageSpeed Insights

توفر أداة PageSpeed Insights (PSI) بيانات أداء في الوقت الفعلي لصفحة الويب بغض النظر عن ظهورها على أجهزة الجوال أو أجهزة سطح المكتب. وتدمج هذه الأداة بيانات من تقرير تجربة مستخدم كروم  لتوفير مقاييس هذه التجربة اعتمادًا على مستخدمي كروم في العالم الحقيقي. إذ تحتاج فقط إلى لصق عنوان URL لموقع الويب، وتقوم الأداة من تلقاء نفسها بإنشاء نتيجة إجمالية للسرعة. ونتيجةً لذلك، تصنف الأداة موقع الويب على أنه سريع أو بطيء أو متوسط. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه الأداة درجة التحسين التي تقيّم مدى اتباع صفحة الويب لأفضل ممارسات الأداء.

يحسب PSI نتائج التحسين ويقيم ما إذا كان يمكن للصفحة تحسين أدائها في المجالات التالية:

  • الوقت المستغرق في تحميل الجزء المرئي من الصفحة (الوقت الذي يستغرقه عرض المحتوى بعد أن يطلبه المستخدم).
  • الوقت المستغرق لتحميل الصفحة بالكامل (الوقت المستغرق لعرض المتصفح بعد أن يطلبه المستخدم). وبناءً على درجات السرعة والتحسين، كما تقدم PSI اقتراحات للتحسين.

 أداة GTmetrix

GTmetrix هي واحدة من أكثر الأدوات شيوعًا لتحليل أداء سرعة الموقع. تستخدم الأداة PageSpeed Insights وYSlow لإنشاء نتائج الأداء وتقرير مفصل عن الحالة الحالية لموقعك على الويب. GTmetrix سهل الاستخدام للغاية، ولا يتطلب سوى عنوان URL لموقع الويب الذي تريد اختباره. حيث يمكنك أيضًا تغيير إعدادات تكوين الاختبار، والتي تشمل ما يلي:

  • 30 خادم اختبار منتشرة في ست مناطق.
  • اختبار أداء الموقع باستخدام متصفحات معينة، مثل: Firefox وChrome.
  • اختبار أداء موقع باستخدام اتصالات مختلفة (تتراوح من اتصال غير معقد إلى اتصال هاتفي بسرعة 56 كيلو بايت).

أداة WebPageTest

WebPageTest هي أداة مجانية ومفتوحة المصدر تستخدم لقياس وقت تحميل الصفحة. تقوم الأداة بالتقاط وعرض المقاييس المفيدة في شكل جداول ومخططات بمجرد تحميل الصفحة. تساعدك هذه المقاييس على اكتشاف تأخيرات الأداء والثغرات. ويتيح لك WebPageTest أيضًا التحكم في جوانب مختلفة من التحليل، مثل المتصفح (Chrome أو Firefox)، والنظام الأساسي (المحمول أو سطح المكتب)، والموقع الجغرافي. توفر الأداة ميزة إعداد متقدمة تتيح لك إجراء اختبارات متعددة، وتعيين سرعة الاتصال، واختيار عرض واحد أو عرض متكرر، والتقاط فيديو للاختبار. هذا وتتضمن نتائج الاختبار في WebPageTest وقت التحميل، وفهرسة السرعة، ووقت بدء العرض، ووقت اكتمال المستند، ووقت التحميل الكامل.

أداة Dotcom-Monitor

يمنحك Dotcom-Monitor نظرة ثاقبة لأداء الموقع وحالته. إذ يتيح لك مراقبة الخوادم HTTP/S، و DNS، وSIP، إضافةً إلى تطبيقات الويب (Flash و Ajax و HTML5 SOAP)، وتوافر الشبكة وأدائها (SNMP و UDP و DNS و ping)، وسرعة تحميل صفحة موقع الويب من شبكة مراقبة عالمية. كما تقدم الأداة بعض الميزات الفريدة بما في ذلك البيانات في الوقت الفعلي، والتنبيهات، والتقارير المخصصة، واختبار الأداء. حيث يمكنك اختيار المتصفح من خيارات المتصفح لمراقبة سرعة صفحة الويب الخاصة بك من 25 موقعًا. وبخلاف أدوات اختبار السرعة الأخرى، تتيح لك Dotcom-Monitor إجراء اختبارات جغرافية في وقت واحد. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك التحقق من التقارير والمخططات الانحدارية بشكل فردي. إذ ينقسم التقرير النهائي لنتائج أداء موقع الويب الخاص بك إلى خمسة أقسام: المضيف، والأخطاء، والمخططات الانحدارية، والملخص، والأداء.

أداة SolarWinds Pingdom

يمكنك أيضًا التحقق من أداة اختبار أداء موقعك باستخدام SolarWinds Pingdom، وهو برنامج اختبار مجاني على موقع الويب. باختصار، يعتبر Pingdom حلًا فعالًا لمراقبة اداء موقعك الالكتروني وذلك لمساعدتك في تحليل كل عنصر من عناصر صفحة الويب الخاصة بك. ويساعدك Pingdom على فهم الاختناقات في سرعة الصفحة مثل البرمجة النصية الضعيفة، وملفات الوسائط الكبيرة، واستعلامات قاعدة البيانات الخلفية التي تحتاج إلى التحسين. كما توفر هذه الأداة أيضًا معلومات حول عدد الطلبات لكل مجال ونوع المحتوى وتحليل الحجم لكل مجال. إذ تتيح لك أداة اختبار سرعة موقع الويب Pingdom مراقبة أداء موقع الويب الخاص بك مع أكثر من 100 خادم من جميع أنحاء العالم.

في النهاية، توجد العديد من الادوات التي تساعدك على اختبار سرعة موقعك الالكتروني، ويتبقى عليك اختيار أفضلها وأكثر مناسبة لك. وذلك في سبيل تحقيق جميع الأهداف المرجوة من هذا الموقع عن طريق سد الثغرات وتلافي الأخطاء.