لعبـت بورصـة الكويـت منـذ إنشـائها دورًا فاعلًا في تطويـر وضـع السـوق الكويتي بشـكلٍ عـام، كما كان لاحصائيات سوق المال الكويتي بورصة الكويت دورًا كبيرًا في معرفة حركة السـوق منذ إنشائها، أيضا فقد سعت بورصة الكويت إلى توفيـر الأدوات الاستثمارية، وإعـادة هيكلــة الســوق لرفــع قدرتــه التنافســية.

وقـد حققـت بورصـة الكويـت مجموعـة مـن الإنجازات البـارزة التـي جعلتهـا فـي الطليعـة بيـن الأسواق الأخرى فـي المنطقـة. وكان أحدثهـا وأبرزهـا ذلـك الإنجاز الـذي تحقـق بإعـادة تصنيـف سـوق المـال الكويتـي كسوق ناشـئة، فـي أكبـر وأهـم المراجـع لمؤشـرات الأسهم، وآخرهـا مؤسسـة MSCI للأسواق الناشـئة في عام 2019. ويأتـي ذلـك بعـد إدراج الكويـت فـي مؤشـرات الأسهم العالميـة DJI P&S، وذلك ضمـن تصنيـف الأسواق الناشـئة فـي عام 2018. أيضا، فـي مرجـع مؤشـر Russell FTSE للأسواق الناشـئة فـي عام 2017. وسنلقي الضوء في هذا المقال على احصائيات سوق المال الكويتي بورصة الكويت.

سوق المال الكويتي بورصة الكويت

بورصة الكويت، هي عبارة عن سوق لتداولات الأسهم رسميًا. وقد اتخذت شكل سوق الكويت للأوراق المالية في بداياتها، والذي أسس في شهر تشرين الأول من عام 1962. إذ كان السوق الأول للأوراق المالية في منطقة الخليج العربي. وعمومًا يقسم سوق المال الكويتي إلى ثلاثة أسواق أساسية:

  • السوق الأول.
  • السوق الرئيسي.
  • سوق المزادات.

وخلال المسيرة العملية لسوق المال الكويتي، خضع السوق للعديد من التغييرات والتطورات التي مكنته من مواكبة المعايير الدولية لأسواق البورصات العالمية. كما أصدر مجلس مفوضي هيئة أسواق المال عام 2014 قرارًا رقم 37/2013  بتأسيس بورصة الكويت لتحل محل سوق المال الكويتي.

رؤيا سوق بورصة الكويت

يسعى سوق بورصة الكويت إلى إنتاج أسواق مالية قوية، بحيث تستطيع هذه الأسواق التواصل مع أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين. بما يعود بالعائد الكبير على الاستثمار المحلي في سوق بورصة الكويت، وكذلك يساعد في خلق سوق مالي رائد ومتميز إقليميًا.

كما يسعى سوق بورصة الكويت إلى تنظيم منصة للتداولات المالية، بحيث تتمتع منصة تداول سوق بورصة الكويت بالمصداقية والشفافية بالدرجة الأولى، كذلك تكون قادرة على تقديم الخدمات المالية للمستثمرين بكافة جنسياتهم، بحيث تكون مصلحة العميل فوق كل اعتبار.

تداول الأسهم في بورصة الكويت

يعرف تداول الأسهم بشراء وبيع الأسهم ما بين الشركات. وبمجرد امتلاك سهم في شركة معينة، يعني امتلاك جزء من الشركة بقيمة هذا السهم. غالبًا ما تستخدم في عملية تداول الأسهم في بورصة الكويت معدات تقنية وأجهزة حاسوب حديثة بدلًا من الوسطاء البشريين. لكن بالرغم من افتقار هذه الطريقة إلى الأجواء الديناميكية إلا أنها طريقة سريعة وفعالة، بالإضافة إلى دقتها الكبيرة. لذلك هي طريقة التداول المفضلة للعديد من كبار المستثمرين المؤسسيين، مثل: صناديق التقاعد، وصناديق الاستثمار المشتركة.

احصائيات سوق المال الكويتي بورصة الكويت
احصائيات سوق المال الكويتي بورصة الكويت

وهناك العديد من الطرق المستخدمة لإنجاز استراتيجية تداول فعالة في بورصة الكويت، حيث أن لكل طريقة إيجابياتها وسلبياتها. وفيما يلي بعض استراتيجيات التداول الأكثر استخدامًا:

  • التداول النشط: وسمي بهذا الاسم لأنه يجري فيه ما يزيد عن 10 صفقات أو أكثر شهريًا. كما يستخدم المستثمر استراتيجية معتمدة على حركة السوق وتوقيت التداول. إذ يستغل الأوقات الأكثر نشاطًا في السوق، وذلك في محاولة للاستفادة من المناسبات قصيرة المدى لجني الأرباح.
  • التداول اليومي: وهو تداول يحدث بشكل يومي، إذ يشتري المستثمرون الأسهم أو يبيعونها خلال يوم واحد. وبذلك يعتبر الهدف الأساسي لهذا التداول هو الكسب السريع للمال.

احصائيات سوق المال الكويتي بورصة الكويت

خضعت بورصة الكويت في عام 2023 للكثير من التذبذبات والتغييرات، كما دلت الدراسات الاحصائية للأشهر الأولى من السنة وجود فروقات في أداء الأسهم لمختلف الشركات المدرجة في بورصة الكويت. وسنستعرض فيما يلي أهم إحصائيات سوق المال الكويتي للأشهر الأولى من عام 2023:

احصائيات سوق المال الكويتي بورصة الكويت
احصائيات سوق المال الكويتي بورصة الكويت

 إحصاءات شركات سوق المال الكويتي

ارتفعت البورصة الكويتية للشهر الثاني على التوالي في شهر شباط 2023. بعكس الشهر السابق، إذ تفوقت الأسهم ذات القيمة السوقية المرتفعة في أدائها. وقد حققت المكاسب بشكل رئيسي من أداء أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة، وقد انعكس ذلك على أداء السوق الرئيسي، إذ سجل مؤشر السوق الرئيسي 50 مكاسب بنسبة 1.4%، متفوقًا بذلك على مؤشر السوق الأول الذي ارتفع بنسبة، 8.3 %. كما سجل مؤشر السوق الرئيسي الأوسع نطاقًا مكاسب بنسبة 0.4 %. ونتج عن ذلك تسجيل مؤشر السوق العام لمكاسب شهرية بنسبة 9.3 %. كما شهد بداية عام 2023 انضمام سهم طيران الجزيرة إلى مؤشر السوق الأول. ليصل إجمالي عدد الشركات المدرجة في مؤشر السوق الأول إلى 26 شركة.

 إحصاءات مؤشر قطاع الاتصالات في الكويت

لقد حقق مؤشر الاتصالات الصدارة في المؤشرات القطاعية الرابحة، بمكاسب بلغت نسبتها 9.10 %، وذلك على خلفية نمو سعر سهم شركة الاتصالات الكويتية أس تي سي بنسبة 7.51%، كما أدى ارتفاع سعر سهمي الشركة الوطنية للاتصالات والمتنقلة أريدو شركة زين بنسبة 3.16 % و5.3 % إلى تعزيز مكاسب مؤشر قطاع الاتصالات.

إحصاءات مؤشر قطاع الخدمات الاستهلاكية في الكويت

حقق مؤشر قطاع الخدمات الاستهلاكية مكاسب شهرية بلغت نسبتها 6.7 %، ثم مؤشر قطاعي الصناعة والتأمين بنسبة 8.6 % و6.5 %على التوالي. وتعزى مكاسب مؤشر قطاع الخدمات الاستهلاكية للأداء الجيد لمعظم أسهم القطاع بصفة عامة، بالإضافة إلى وجود عدد قليل فقط من أسهم الشركات الصغيرة التي تراجعت خلال الشهر.

إحصاءات القطاع المصرفي في الكويت

سجلت البنوك مكاسب جيدة بفضل النمو القوي للأرباح. خلال الشهر الأول، كما أعطت الجهة التنظيمية للبنوك الكويتية الضوء الأخضر للقرار الذي طال انتظاره بالسماح للبنوك الكويتية بدفع أرباح نصف سنوية.

إحصاءات القطاعات المتراجعة في الكويت

شهد مؤشر قطاع التكنولوجيا خسائر شهرية بلغت نسبتها 7.8 %، وذلك نتيجةً لتراجع السهم الوحيد المدرج ضمن قائمتها.

في الختام، وبعد أن ألقينا بعض الضوء على احصائيات سوق المال الكويتي بورصة الكويت، نلاحظ وجود تذبذبات في مؤشرات القطاعات المختلفة لسوق المال، والذي انعكس على الأعمال الاستثمارية وحركة السوق. ومن هنا تأتي أهمية الدراسات الإحصائية لسوق المال الكويتي للتنبؤ بحركة السوق وتداول الأسهم في البورصة.