احتياطي النقد الأجنبي Foreign Exchange Reserve، من الممارسات الرائجة في البلدان حول العالم، أن تحتفظ السلطة المالية بكميات  ضخمة من احتياطات العملات الأجنبية. غالبًا ما يتم الاحتفاظ بمعظم هذه الاحتياطات بالدولار الأمريكي. نظرًا لأنه أكثر العملات تداولًا في الأسواق. كما أنه ليس من غير المألوف أن تكون احتياطات النقد الأجنبي من الجنيه الإسترليني، أو اليوان الصيني، أو اليورو. كما يرى الاقتصاديون أنه من الأفضل الاحتفاظ باحتياطات النقد الأجنبي. بعملة غير مرتبطة مباشرة بعملة البلد نفسه لتوفير حاجز في حال أي صدمة في السوق. وقد أصبحت هذه الممارسات أكثر صعوبة. حيث باتت العملات متشابكة أكثر. كما أصبح التداول العالمي أسهل نظرًا لأن احتياطات النقد الأجنبي يتم الاحتفاظ بها في نوع من الأصول المالية، التي تكون عادة سندات مالية حكومية قصيرة الاستحقاق. مقومة بالعملات الصعبة، والذهب. فأنها تحقق عوائد جارية، التي سنتعرف عليها إضافة إلى تعريف مفهوم الاحتياطي، مع ذكر مثال عن ذلك ضمن مقالتنا، احتياطي النقد الأجنبي Foreign Exchange Reserve.

 مفهوم احتياطي النقد الأجنبي Foreign Exchange Reserve

تلعب احتياطات النقد الأجنبي دورًا متزايد الأهمية في ربط الأسواق الناشئة والاقتصادات المتقدمة، وقد زادت احتياطات النقد الأجنبي بمعامل 11، من حوالي 5،0 تريليون في عام 1995إلى أكثر من 5 تريليون في عام 2009 حوالي%60 من إجمالي احتياطات هذه الاقتصادات في عام 2009 تحتفظ بها في الولايات المتحدة. فلا يوجد تطابق دقيق بين تكوين العملة والتكوين الجغرافي لاحتياطات النقد الأجنبي ومع ذلك ، من الآمن أن معظم الاحتياطات المحتفظ بها بالدولار الأمريكي تصدرها الولايات المتحدة، هذا فيم يخص مفهوم احتياطي النقد الأجنبي.

أهمية احتياطي النقد الأجنبي

شاهد أيضا: ما هو مفهوم تعويم العملة

أهمية احتياطي النقد الأجنبي Foreign Exchange Reserve

تعد احتياطات النقد الأجنبي من أدوات التدخل العاجل من جانب الكيان. لذا يتوجب الحفاظ عليها بمعدل مهم لكل كيان، وهناك أسباب عديدة لأهمية هذه الاحتياطات نلخصها بما يلي :

  • حماية العملة المحلية من خلال إدارة اسعر الصرف.
  • يستطيع أي كيان مالي عبر عمليتي الشراء، والبيع بجزء من الاحتياطات ضمن أسواق الصرف الذي يؤثر البنك المركزي على استقرار عملته. حيث يعمل على شراء عملته مقابل جزء من الاحتياطي النقدي في حال انخفاض العملة المحلية.
  • أما في حالات ارتفاع العملة يعمل بطريقة عكسية تمامًا حيث يشتري العملات الأجنبية مقابل بيع العملة المحلية.

تعزيز النمو الاقتصادي

تلجأ بعض الدول التي لديها سعر صرف عائم. إلى استخدام احتياطات العملات الأجنبية حفاظًا على القيمة لعملتها بمستوى أقل من الدولار الأمريكي، ومثال على ذلك، الصين الشعبية. إضافة إلى اليابان، التي تربط قيمة عملتها بالدولار الأمريكي، ومن خلال رفع احتياطاتها من الدولار. مما يؤثر على قيمة صرف عملتها المحلية. مقابل الدولار فيرتفع الدولار قبالتها، ونتيجة لذلك، يظهر اليوان بمظهر جذاب لتدني سعر الصرف فيتداعى المستثمرون على الاتجار بالبضائع الصينية. السبب الذي يرفع الصادرات بالعملة الصينية.

تعزيز ثقة الدائنين في الاقتصاد الوطني

عند التزام الكيان بالوفاء بالتزاماته النقدية الخارجية، وإقدام الوكالات على تشجيع التصنيف الائتماني لتولي إصدار التصنيفات الجيدة. كون الاحتياطي من النقد الأجنبي. لا يزال مقياسًا هامًا يعكس معدل جدارة الكيان الائتمانية، ومقدار إمكانية سداد ديونها الخارجية، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن البلاد النامية تعتمد على التحويل، والقروض من جانب سلطة النقد الدولية، وفي حال عدم وجود رصيد إضافي من الاحتياطان الأجنبية. السبب الذي يقلل من إمكانية الاقتراض.

كيفية الحفاظ على السيولة أثناء الأزمات الاقتصادية

أقرأ أيضا: مخاطر تعويم العملة على الاقتصاد

كيفية الحفاظ على السيولة أثناء الأزمات الاقتصادية

فرضًا، وخلال أزمة مالية لكيانٍ ما. قد تتدنى القدرة الإنتاجية، وبالنتيجة انخفاض الصادرات من السلع، وأيضا سعر العملة الوطنية المتاحة لقيمة تلك البضائع. ما يدفع كنتيجة تلقائية لانخفاض السلع المستوردة لقلة السيولة، وفي اللحظة المناسبة يعمل البنك المركزي على تحويل قسم من الاحتياطي الأجنبي. غلى العملة الوطنية، ويفتح المجال أمام الواردات.

كيفية نشوء وتراكم الاحتياطات لدى البنوك المركزية

في الحقيقة لا تتكون الاحتياطات النقدية بدفعة واحدة، وإنما هي عملية تراكمية ككل التدابير التجارية، وخصوصًا في حال ارتفاع النقد الأجنبي الوارد إلى الكيان بمستوى أعلى من الأموال الصادرة منها، وبهذا تراكم الكيانات الاحتياطي الأجنبي، وترفع من الاحتياطي الخاص بها. فالكيانات الصناعية القادرة على تصدير منتجاتها بالنقد الأجنبي. أكثر بكثير حركة الاستيراد. حيث يرتفع رصيدها من الاحتياطي الأجنبي مقارنةً بسواها من الكيانات.

طرق نمو احتياطي النقد الأجنبي Foreign Exchange Reserve

تختلف  سبل ورود، وخروج النقد الأجنبي الظاهرة حكمًا في ميزان المدفوعات. كما تعتبر الاحتياطات من النقد الأجنبي المتراكم من الاستمارات، ونمو الصادرات . بعكس زيادة الاحتياطات المتحصلة من الاقتراض الخارجي. الذي لا يظهر تطورًا في الميزان الاقتصادي الفعلي للكيان، وإنما هي قيمة  مستخدمة في دفع المستحقات المترتبة على عملية الاقتراض. إضافة إلى أعباءه في الزمن اللاحق، وربما تكون أهم مصادرها الأسباب التالية:

  • المنح النقدية الخارجية.
  • حصيلة الاقتراض الخارجي.
  • بيع البنوك المحلية للفائض لديها من النقد الأجنبي. إلى البنك المركزي، والتي تتجلى بصافي إيرادات الجانب الخاص المتراكمة من الصادرات، وحوالات العاملين في الخارج. إضافة إلى الاستثمارات الأجنبية.

أنظر أيضا: تعلم معنا تحويل العملات إلى دولار

أمثلة على احتياطات النقد الأجنبي

قد يهمك أيضا: اغلى العملات في العالم 2023 تعرف على اقوى العملات

أمثلة على احتياطات النقد الأجنبي

تتقدم الصين على سواها من دول العالم، بحجم الاحتياطي من العملات الأجنبية. حيث تعتبر صاحبة أكبر احتياطي في العالم. كما تمتك أكثر من 3 تريليون دولار من أصولها من العملات الأجنبية. معظم احتياطاتهم تحتفظ بها بالدولار الأمريكي. أحد أسباب ذلك، هو أنه يجعل التجارة الدولية أسهل في التنفيذ. لأن أغلب عمليات التداول تتم باستخدام الدولار الأمريكي.

  • احتياطات النقد في المملكة العربية السعودية.
  • احتياطات النقد في روسيا.

احتياطات النقد في المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة أيضا احتياطات كبيرة من النقد الأجنبي. حيث تعتمد البلاد بشكل كبير على تصدير احتياطاتها النفطية الهائلة. إذا بدأت أسعار النفط في الانخفاض بسرعة. فقد يعاني اقتصادها، وهي تحتفظ تحتفظ بمبالغ كبيرة من النقد الأجنبي ضمن احتياطاتها. لتكون بمثابة وسادة في حالة حدوث ذلك،حتى لو كان مجرد حل مؤقت.

احتياطات النقد في روسيا

تحتفظ روسيا باحتياطات من النقد الأجنبي، على الغالب بالدولار الأمريكي، مثلها مثل بقية دول العالم. لكن الدولة تحتفظ أيضا ببعض احتياطاتها من الذهب. سلعة ذات قيمة اقتصادية أساسية، فإن الخطر في الاعتماد على الذهب في حال حدوث تدهور اقتصادي روسي، هو أن قيمة الذهب لن تكون كبيرة بما يكفي لتعزيز احتياجات البلاد. اعتبارًا من فبراير 2023. بلغ إجمالي احتياطات روسيا من النقد الأجنبي حوالي 630 مليار دولار. ومع ذلك، فإن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوربي، والولايات المتحدة الأمريكية، ودول عديدة ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا، منذ فبراير 2023 جعلت معظم هذه الاحتياطات غير قابلة للوصول إلى البنك المركزي.

وفي نهاية حديثنا، عن احتياطي النقد الأجنبي Foreign Exchange Reserve، نلفت عنايتكم أن احتياطات النقد الأجنبي لصندوق النقد الدولي، والتي تحتوي على المبلغ الإجمالي للاحتياطات الموجودة في خمس عملات رئيسية، من قبل مجموعة من الاقتصادات النقدية، أو مجموعة من الاقتصادات الناشئة، والنامية لأسباب تتعلق بالسرية لا يتم الإفصاح عن أي معلومات عن تكوين العملات الاحتياطية لكل كيان على حدة. السبب الذي جعل من هذه البيانات غير متاحة للجمهور.