احتكار الأقلية Oligopoly التعريف المفهوم الأمثلة هو مصطلح تجاري يعبر عن سيطرة عدد قليل من الشركات على السوق من حيث العرض وفرض الأسعار التي تناسبهم الأمر الذي يؤدي إلى قلة المنافسة وبالتالي الجودة القليلة للمنتجات وارتفاع الأسعار إضافة إلى قلة الابتكار وغير ذلك من الآثار السلبية التي يسببها احتكار الأقلية في السوق. فما هي الخصائص التي تميز احتكار الأقلية؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى مثل هذا الاحتكار؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا ولكن قبل ذلك سنوضح لكم مفهوم احتكار الأقلية من حيث التعريف والتطرق لبعض الأمثلة في مختلف المجالات.

احتكار الأقلية Oligopoly

ما هو احتكار الأقلية؟ يعرف بأنه عبارة عن هيمنة عدد صغير من البائعين أو المنتجين على السوق أو الصناعة. غالبًا ما ينتج احتكار الأقلية عن الرغبة في تعظيم الأرباح، مما يؤدي إلى التواطؤ بين الشركات. هذا يقلل من المنافسة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار للمستهلكين وخفض الأجور للموظفين.

كما أنه من الممكن أن تتطور دون تواطؤ وفي ظل وجود منافسة كبيرة بين المشاركين في السوق. حيث يكون لجهات احتكار الأقلية هيكل السوق الخاص بها. وتمتلك كل شركة من هذه الشركات حصة كبيرة من الصناعة، ويلعب كل مصنع دورًا محوريًا.

مفهوم احتكار الأقلية Oligopoly

"<yoastmark

مفهوم احتكار الأقلية ينطوي على سيطرة شركتين أو أكثر على السوق بحيث تستطيع هذه الشركات التحكم بالعرض والسعر وقد يكون لهذه الشركات حصة سوقية بمقدار 50% أو حتى أقل من 5% إذًا لا يعد حجم الشركة هو الأساس لهذا المفهوم وإنما فقط العدد القليل للشركات التي تتحكم بالعرض والأسعار فإذا خفضت إحدى هذه الشركات السعر ستعمل جميع الشركات الأخرى ومن أجل الحفاظ على مكانتها في السوق على تخفيض السعر.

تقيس نسبة التركيز القيمة السوقية لأكبر الشركات في الصناعة وتستخدم للكشف عن هذا المفهوم. كما لا يوجد حد أعلى دقيق لعدد الشركات في مفهوم احتكار الأقلية. ولكن يجب أن يكون العدد منخفضًا كفايةً بحيث تؤثر تصرفات إحدى الشركات بشكل فعال على الشركات الأخرى. تتمتع هذه الشركات بالقدرة على تثبيت الأسعار وخلق ندرة في المنتجات دون منافسة، مما قد يؤدي إلى منتجات وخدمات رديئة وتكاليف أعلى للمشترين.

أمثلة عن احتكار الأقلية Oligopoly

يوجد العديد من الأمثلة على مفهوم احتكار الأقلية وفي العديد من المجالات لنأخذ مثلًا وسائل الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تسيطر عليها حوالي 6 شركات وهي والت ديزني (DIS)، وتايم وورنر (TWX)، كذلك شركة  (CBS) وفياكوم (VIAB)، بالإضافة إلى NBC Universal  و News Corporation ( NWSA). أما في مجال التكنولوجيا تتحكم شركتان في أنظمة تشغيل الهواتف الذكية هما Google Android و Apple iOS.

ولدينا بعض الأمثلة في مجال الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تسيطر الشركات التالية دلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز هولدنجز وساوث وست إيرلاينز وأمريكان إيرلاينز على ثلثي الرحلات الداخلية منذ عام 2023 الأمر الذي أدى إلى انخفاض المنافسة وارتفاع الرسوم.

الآثار السلبية لاحتكار الأقلية Oligopoly

يحدث احتكار القلة عندما يمارس عدد قليل من الشركات سيطرة كبيرة على سوق معين. قد تتواطأ هذه الشركات مع بعضها البعض من خلال تحكمها بالسعر. مما يؤدي في النهاية إلى توفير أسعار غير تنافسية في السوق عن طريق تحقيق وفورات في التكاليف الداخلية من أجل زيادة هامش الربح. كما توجد آثار ضارة أخرى وهي الحد من الداخلين الجدد في السوق وبالتالي انخفاض الابتكار لعدم وجود منافسة في المنتجات. نظرًا لحاجة الإبتكار لتكلفة إضافية من أجل تطوير منتج معين والتي لا تتوافر غالبًا لدى الشركات الجديدة التي تنفق الكثير على البنية التحتية. وبالتالي يبقى منتج شركات احتكار الأقلية هو المتوفر وبالسعر الذي تفرضه هذه الشركات حتى لو كان بجودة قليلة. ولا يتوقف الأمر على ذلك فقط فقد تلجأ شركات الإحتكار لجعل المنتجات شحيحة في السوق الأمر الذي يزيد من سعرها بالرغم من بقاء الطلب ثابت عليها إلا أنه يزداد على العرض وبالتالي تحقيق الأرباح العالية.

خصائص احتكار الأقلية Oligopoly

"<yoastmark

يتميز هذا المفهوم بمجموعة من الخصائص وهي:

  • وجود عدد قليل من الشركات التي تمتلك حصة سوقية كبيرة: يوجد في السوق آلاف من البائعين ولكن عند وجود عدد قليل من الشركات ولنفرض 5 شركات تملك مجتمعة حصة سوقية تبلغ 50% ولها القدرة في السيطرة على السوق وتحديد الأسعار عندئذ تندرج هذه الشركات ضمن مفهوم احتكار الأقلية Oligopoly.
  • صعوبة دخول شركات أو تجار جدد: تعمل شركات احتكار الأقلية في الحفاظ على مكانتها السوقية. من خلال الولاء لماركة تجارية معينة وبراءات الإختراع إضافة إلى رفع التكاليف العامة لبدء التشغيل. مما يصعب الأمر على الشركات الجديدة في الدخول إلى السوق ومنافسة شركات الأقلية. الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على شركات احتكارِ الأقليةْ التي تحقق أرباحًا عالية لمحدودية المنافسة وفرض السعر الذي تريده.
  • الترابط: عندما تعمل شركات الإحتكار على تقليل السعر. ستتبعها في ذلك جميع الشركات الأخرى في السوق دون أن يكون هناك أي جدوى في ذلك حيث يبقى الطلب كما هو. لذلك غالبًا تحافظ هذه الشركات على سعر ثابت.
  • تمتلك كل شركة قوة سوقية محدودة لوحدها: لا تستطيع إحدى شركات احتكار الأقلية رفع السعر بمفردها. لأن العملاء في هذه الحالة سيتوجهون إلى منافسيها.
  • زيادة الكفاءة: تتميز شركات احتكار الأقلية باستفادتها الكبيرة من الحصة السوقية ووفورات الحجم. أي أن تكاليف إنتاجها تكون قليلة بعكس الشركات الجديدة التي ستنفق الكثير على البنية التحتية إضافة إلى الصناعة. الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وبالتالي الأسعار العالية.

ما هي أسباب احتكار الأقلية

توجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإحتكار من أهمها:

  • وفورات الحجم: ويقصد بها مزايا التكلفة التي تحصل عليها الشركة حسب حجم عملها. حيث كلما زاد حجم الإنتاج تتناقص تكلفة إنتاج وحدة إضافية من السلعة. فالشركات الكبيرة ذات الإنتاج العالي تكون تكلفة إنتاج واحدة السلعة أقل من الشركات الصغير الجديدة الأمر الذي يؤدي إلى الإحتكار.
  • التفوق التكنولوجي: إن قدرة الشركات المحتكرة على مواكبة التطور والتكنولوجيا واستعمالها في الإنتاج أكبر من الشركات الجديدة الأخرى. وبالتالي إنتاجها يكون أكبر وبسعر أرخص.
  • السيطرة على الموارد الطبيعية: مايميز شركات احتكار القلة هو قدرتها في السيطرة على المواد الخام اللازمة لصناعتها.
  • عدم وجود سلع بديلة: الأمر الذي يجعل الطلب غير مرن أي عندما يتغير السعر لا يتغير الطلب عليه مما يحقق لشركات احتكار الأقلية أرباحًا كبيرة.
  • العوائق القانونية: تمنح حقوق الملكية الفكرية وبراءة الإختراع إضافة إلى حقوق التأليف والنشر سيطرة احتكارية في إنتاج وبيع منتج معين والمواد اللازمة لإنتاجه.

في ختام مقالنا احتكار الأقلية Oligopoly التعريف المفهوم الأمثلة لاحظنا التأثيرات السلبية لهذا المفهوم من حيث التحكم بالسعر وغياب المنافسة الأمر الذي يؤدي إلى قلة الابتكار والجودة بسبب العوائق التي تمنع دخول شركات جديدة منافسة إلى السوق.