كتاب اثر الادارة اللوجستية في رضا الزبائن يشير هذا العنوان إلى دراسة حالة شركة باسيفيك انترناشونال لاينز الأردن بصفة محددة.
فهد إبراهيم جورج حوا هو مؤلف هذا الكتاب تحت اشراف الدكتور محمد عبد العال النعيمي. وفي الحقيقة نوقش هذا الكتاب كرسالة ماجستير للمرة الأولى في 12/1/ 2013 في قسم إدارة الأعمال من جامعة الشرق الأوسط. بعد ذلك عممت هذه الرساله بتفويض من الكاتب على الجمعيات، المنظمات، الهيئات، المؤسسات كذلك الأشخاص المعنيين بالابحاث والدراسات العليا بالطبع.
ملخص كتاب اثر الادارة اللوجستية في رضا الزبائن هو موضوع مقالي هذا من على منصة تجارتنا، تعالوا معي…

ماذا يتضمن كتاب اثر الادارة اللوجستية في رضا الزبائن 

يحتوي هذا الكتاب بصورة شاملة على خمسة فصول، تناول الفصل الأول منه الإطار العام للدراسة من حيث أهدافها، وأهميتها ، وفرضياتها، وحدود الدراسة، نوماذج ومحددات هذه الدراسة. علاوة على ذلك التعريفات الإجرائية لمصطلحات الدراسة.
تطرق الكاتب فهد إبراهيم جورج حوا في الفصل الثاني إلى الإطار النظري والدراسات السابقة حيث تناول مفهوم الإدارة اللوجستية، بالإضافة إلى رضا الزبائن، والدراسات السابقة سواء كانت عربية أو أجنبية وفي الوقت نفسه ما يميز الدراسة الحالية للكاتب عن غيرها من الدراسات السابقة.
أما الفصل الثالث شمل الطريقة والإجراءات المتبعة للدراسة بالأخص منهج الدراسة، وأدواتها، وصدقها ومعالجتها والإحصائية المستخدمة. بالتالي في الفصل الرابع كان لا بد من تحليل النتائج واختبار الفرضيات لا سيما تلك المتعلقة بالدراسة.
والفصل الخامس والأخير من كتاب اثر الادارة اللوجستية في رضا الزبائن جاء بمثابة خلاصة للأبحاث، الاستنتاجات والتوصيات التابعة للدراسة.

اثر الادارة اللوجستية في رضا الزبائن

كان الهدف من هذه الدراسة هو بيان اثر الادارة اللوجستية في رضا الزبائن تحديدًا في شركة باسيفيك انترناشونال لاينز الأردن. ومن أجل تحقيق اهداف الدراسة كان لا بد للكاتب من أن يضع استبانةً تحتوي 42 فقرك بصورة شاملة. بالتالي تعتمد الدراسة على جمع المعلومات الأولية من عينية الدراسة التي بدورها مكونة من 233 مفردة.
بعد ذلك تجمع وتحلل البيانات بالإضافة إلى اختيار الفرضيات التي تدعي إلى إستخدام الحزمة ويقصد بها إحصائية العلوم الإجتماعية وبالتالي تستخدم هذه الإحصائيات من أجل تحقيق أهداف الدراسة بدءًا من تحليل الانحدار البسيط والمعتمد كذلك الارتباط القانوني.

من ناحية أخرى يأتي بعد تحليل البيانات والفرضيات ما توصلت إليه الدراسة وهو كالتالي:

  • وجود أثر إحصائي يدل على الإدارة اللوجستية من حيث النقل، والتخزين والتوريد من خلال تحقيق ما يسمى برضا الزبائن الذي ينم عن جودة الخدمة عند مستوى دلالة الإدارة.
  • وجود أثر للإدارة اللوجستية ذو دلالة إحصائية تشمل مقومات النقل، التخزين وحتى التوريد لكي تحقق ما يعرف برضا الزبائن من حيث تقليل الوقت بصفة خاصة عند مستوى دلالة الإدارة.
  • العمل على وجود أثر إحصائي ذو دلالة للإدارة اللوجستية من خلال العناصر الثلاثة والتي هي النقل، التخزين والتوريد من أجل أن تحقق رضا الزبائن من خلال التكلفة عند مستوى الدلالة.

 من ناحية أخرى يمكن القول إن دكتور فهد إبراهيم جورج حوا لخص الإدارة اللوجستية من خلال ثلاث مقومات تشمل النقل، والتخزين والتوريد من أجل تحقيق رضا الزبائن من خلال ثلاثة عناصر منها: جودة الخدمة، تقليل الوقت بالإضافة إلى التكلفة.

بماذا اوصت الدراسة اللوجستية  

أوصت الدراسة بما يلي:

  • الاهتمام الذي لا بد منه للإدارة اللوجستية وأنشطتها لما لها من دور فعال وبارز لا سيما في تحقيق رضا الزبائن ودعم الصفة التنافسية للشركة والتي تصنف كميزة تخصها.
  • تعمل الدراسة على توصية شركة باسيفيك انترناشونال لاينز الأردن بضرورة الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة للزبائن وكذلك العناصر التي تؤثر بدورها على الجودة والهدف بالطبع هو بإدخال تحسينات بشكل مستمر على خدماتها.

ما هي الإدارة اللوجستية 

اثر الإدارة اللوجستية، يمكن القول إنها فن الإدارة أي علم إدارة تدفق المعلومات، والبضائع وموارد أخرى تشمل المنتجات والخدمات بالإضافة إلى الأفراد ومتابعتهم من نقطة الإنتاج إلى الاستهلاك.

من ناحية أخرى يمكن القول إنه لا يجوز إنجاز أي عملية تجارية سواء كانت إستيراد أو تصدير أو نقل المواد الأولية، وحتى تصنيع المنتحات من دون دعم لوجستي احترافيمن تعريفات اللوجستية أيضًا أنها عملية توقع للاحتياحات والرغبات. كما أنها تدبير للمواد وكذلك القوى البشرية بالإضافة إلى التكنولوجيا والمعلومات التي يجب توفرها من أجل تحقيق الإحتياجات والرغبات. يمكن القول إن اللوجستية على وجه التحديد هي الإستجابة لخدمة حاجة ورغبات العملاء بشكل عام.

تتمثل أهداف اللوجستية في تأمين السلع والخدمات بشكل مباشر إلى العملاء في الأسواق المستهدفة لتحقيق حاجاتهم ورغباتهم بأكثر كفاءة كذلك بأفضل طرق ممكنة من حيث الوقت وجودة المنتجات.

تعمل اللوجستية على تحقيق الميزة التنافسية والتي بدورها تضيف قيمة ملموسة للمواد تتحقق من خلال إرضاء العملاء.

أقسام الإدارة اللوجستية

تقسم الإدارة اللوجستية إلى قسميين:

اللوجستية الإدارية Managerial Logistics

هي تلك التي تخطط وتطبق وتحكم بتدفق البضائع ومن ثم تخزينها بشكل فعال، يمكن تسميتها بتوريد المواد لأنها تشمل البدء من نقطة الإنتاج إلى الاستهلاك وكل هذا من أجل كسب رضا الزبائن.

لوجستية الإنتاج Production logistics

يشمل هذا المصطلح كل ما يتعلق بالإنتاج أو ما يعرف بتوريد البضائع الأساسية بعد الإنتهاء من تصنيعها. بالإضافة إلى ذلك وجب الإهتمام بتدفق الجودة وذلك من أجل استمرارية الإنتاج بكلفة أقل مع رفع مستوى الخدمة.
ومن اهتمامات اللوجستية تصميم المصانع الداخلية من حيث تدفق العمال، والبضائع، والمعدات والمعلومات بأقل تكلفة. كذلك تعمل اللوجستية الإنتاجية على تحديد مدى القدرة الاستعابية لخطوط الإنتاج وكمية الإنتاح.

في الختام قدمت لكم أحبتي في مقالي هذا اثر الادارة اللوجستية في رضا الزبائن. حيث عرفت عن الكاتب، وماذا يتضمن الكتاب، بالإضافة إلى ملخص الكتاب. من ثم انتقلت لأعرفكم بماذا اوصت الدراسة اللوجستية، وتم تعريف الادارة اللوجستية، أهدافها واقسامها، أتمنى أن ينال إعجابكم.