ما هي اتفاقية إعادة الشراء العكسي؟ وكيف يعمل الريبو العكسي؟ ينتشر هذا المصطلح في الأسواق المالية الكبرى وخصوصًا عند الحديث عن البنوك الفيدرالية والمؤسسات المالية الوطنية. حيث تتحكم تلك المؤسسات في المعروض النقدي في الأسواق من خلال طرحها سندات أو أوراق مالية للاستثمار ولكن مع ضمان إعادة بيعها لها وبسعر أعلى. وبذلك، تضمن تلك المؤسسات إعادة امتلاكها لتلك الأوراق المالية بعد مضي المدة المتفق عليها وفق الاتفاقية الموقعة بين الطرفين. كما يضمن الطرف الآخر نسبة ربح معينة نتيجة بيعه الأوراق المالية التي اشتراها ولكن بسعر أعلى.

هل وجدت الأمر معقدًا؟ لا تقلق، فقد أعددنا في هذا المقال شرحًا مفصلًا لكيفية عمل اتفاقية إعادة الشراء العكسي أو الريبو العكسي. كما سنذكر مثالًا عمليًا لعمل الريبو العكسي من البنك الفيدرالي الأمريكي، وفوائد ومخاطر اعتماد هذا النوع من الاتفاقيات في اقتصادات الدول.

اتفاقية إعادة الشراء العكسي

يُطلق عليها أيضًا اسم الريبو العكسي Reverse Repo، وهي تؤدي بالنتيجة إلى تنفيذ اتفاقية معينة بين مشتري وبائع. حيث تنص هذه الاتفاقية على حق مشتري الأوراق المالية أي الأشخاص الذين اشتروا أي نوع من الأوراق المالية أو الأصول في بيع تلك الأصول بسعر أعلى لاحقًا. بمعنى آخر يجب على البائع تقبل بيع تلك الأصول بسعر أعلى في المستقبل.

شاهد أيضًا: مفهوم سند الدفع وما الفرق بين سند القبض والدفع

شرح الريبو العكسي Reverse Repo

يوجد عادةً طرفان أساسيان في اتفاقية إعادة الشراء العكسي. حيث تتضمن إحدى مراحل الريبو العكسي شراء بنك تجاري لورقة مالية من بنك مركزي. بينما يتضمن الجزء الآخر من تلك الصفقة إعادة البنك التجاري بيع الأوراق المالية أو الأصول التي اشتراها في وقت سابق إلى البنك المركزي مرة أخرى.

كما يمكن النظر إلى تلك المعاملات المتضمنة شراء وإعادة بيع الأوراق المالية من وجهة نظر القرض المستند إلى الضمان. بالإضافة إلى ذلك، تعدّ هذه الاتفاقية بمثابة قرض لليلة واحدة بشروط وأحكام تمتد لـ 14 يوم كحد أقصى. كما ينفذ الاحتياطي الفيدرالي عادةً اتفاقيات إعادة الشراء العكسي باتفاقيات تبلغ مدتها 65 يوم عمل.

مكونات اتفاقية إعادة الشراء العكسي

تتكون اتفاقية إعادة الشراء العكسي أو الريبو العكسي من طرفين كما ذكرنا سابقًا. وهذا يعني أنه يوجد طرفين للمعادلة هما “البيع” و”إعادة الشراء”. لذا يوجد نوعين من الضمانات في هذه الاتفاقية هما ضمان يشتريه البائع عند “البيع”. بالإضافة إلى ضمان يُعاد إلى المشتري عند “إعادة الشراء”.

لشرح ما سبق بشكل أكبر، سنفترض أن البائع سيقوم ببيع أوراق مالية بقيمة 100 دولار مع ضمان 1000 دولار في أول مرحلة. أما في المرحلة الثانية، سيقوم البائع نفسه بإعادة شراء تلك الأوراق المالية، ولكن مقابل 150 دولار. وبالطبع، مع إعادة ضمان 1000 دولار إلى الطرف الآخر. لذا، نسمي الفارق في السعرين بهامش القص أيّ 150 – 100 = 50 دولار، وهي هامش القص. كما نلاحظ، سيكسب الطرف الآخر المال على شكل فائدة ناتجة عن الفرق في السعر عند إعادة بيع الورقة المالية بسعر أعلى.

شاهد أيضًا: المدة المعدلة مفهومها مع أمثلة الحساب خطوة بخطوة

كيف يعمل الريبو العكسي Reverse Repo

يُستخدم الريبو العكسي عادةً من قبل السلطات النقدية والمؤسسات المالية بالإضافة إلى كل من شركات الصناديق المشتركة والصناديق السيادية والبنوك التجارية وصناديق المعاشات التقاعدية وشركات التأمين وغيرها. لذا، نرى اتفاقية إعادة الشراء العكسي يوميًا في الهيئات النقدية. تُستخدم تلك الاتفاقية لتحصيل أموال من النظام المصرفي بالإضافة إلى منع السيولة المتزايدة في السوق.

كما يُقدم هذا القرض قصير الأجل للمستثمرين الذين يملكون سيولة نقدية كبيرة معرضة للخطر. حيث يُقدم البائع بشكل أساسي على بيع أوراق مالية معينة للمشتري مع التزام منه ببيع نفس الأوراق المالية للبائع مرة أخرى ولكن في وقت لاحق. يمكن القول إن اتفاقية إعادة الشراء العكسي تقلل عدد الأرصدة الاحتياطية في النظام المصرفي بشكل عام.

مثال على عمل اتفاقية إعادة الشراء العكسي

يقدم كل بنك فيدرالي نسبة مئوية ثابتة من اتفاقية إعادة الشراء العكسي للأطراف الأخرى المشاركة في هذه الاتفاقية عادةً. لذا، بأخذ معدل إعادة الشراء العكسي المحدد من قبل البنك الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية والبالغ 6 %. نجد أن البنك التجاري الذي يملك فائض نقدي بقيمة 500 ألف دولار أمريكي، سيكون قادرًا على الاستثمار في الريبو العكسي مع الفيدرالي الأمريكي مقابل فائدة قدرها 30 ألف دولار أمريكي والتي تُدعى بهامش القص، كما ذكرنا سابقًا.

شاهد أيضًا: تحدب السند المدة والعملية حسابية

فوائد الريبو العكسي Reverse Repo

  • يشجع الريبو العكسي البنوك الأخرى على تخزين الفائض النقدي الذي تملكه مع البنك الفيدرالي، وذلك خلال مستويات التضخم المرتفعة. يؤدي ذلك إلى تمكين البنوك من تحقيق عوائد إضافية على فائضها النقدي.
  • تعدّ طريقة لتحقيق الربح بطريقة الهامش المكتسب عند بيع ورقة مالية أو احتياطي نقدي ما بسعر أعلى للبائع الأصلي.
  • يعدّ الريبو العكسي إحدى وسائل التحكم الفعالة في المعروض النقدي المتاح في السوق.
  • كما يساعد في ضخ السيولة في الأسواق.
  • بالإضافة لذلك، تحفز اتفاقية إعادة الشراء العكسي البنوك التجارية على استثمار أو إيداع الأموال الفائضة مع البنك الفيدرالي بغرض كسب فوائد أعلى.

مخاطر الريبو العكسي Reverse Repo

  • يجب على البنوك الفيدرالية تحمل تكاليف اتفاقية إعادة الشراء العكسي بطريقة ما.
  • تشجع على عدم الوساطة المصرفية بحال تم اعتمادها على نطاق واسع.
  • قد يتم عقد اتفاقية إعادة الشراء العكسي مع طرف أو مؤسسة غير مناسبة لهذا النوع من الاستثمارات.
  • كما لا تخضع الأطراف المعنية الداخلة في هذه الاتفاقية إلى قياس أو فحص وضع مالي بما يكفي.
  • قد يتخلف الطرف الآخر عن الوفاء بالتزامه المتفق عليه.
  • بالإضافة لذلك، قد يتعرض الضمان المقدم لفقدان القيمة نتيجة التقلبات المستمرة في الأسواق العالمية.

شاهد أيضًا: قيمة السند وكيف تحسب القيمة الدفترية للسندات

أخيرًا، يمكن القول إن اتفاقية الشراء العكسي أو الريبو العكسي هي إحدى الطرق البديلة لتوفير السيولة للمحفظة. مما يجعلها تعمل كأداة إدارية فعالة في مواجهة التقلبات غير المتوقعة للأسواق النقدية بشكل عام. لذا، فهي تعتبر الخيار الأكثر أمانًا لسندات الخزينة والأفضل عند التفكير في ضبط النقد المعروض في الأسواق أيضًا.