إيجابيات خدمة أمازون Amazon FBA تعرف عليها معنا حتى تستطيع كسب الأموال من بيع المنتجات وشحنها من أماكن إنتاجها حتى المستهلك بأسهل الطرق وبأحدث الوسائل.

التطور الكبير الذي نشهده في يومنا هذا شمل أيضاً قطاع بيع وشراء المنتجات. فأصبحت تستطيع إجراء كل التعاملات التجارية التي تحتاجها سواءً مع الزبائن أو مع الموردين من منزلك دون الحاجة لوجود مكان مخصص للعمل.

تعريف خدمة Amazon FBA

شركة أمازون الغنية عن التعريف هي مجموعة من أفضل الشركات الإلكترونية لبيع المنتجات وتسويقها حيث لاقت خدماتها رواجاً كبيراً بين الشعوب المختلفة وحظيت بثقة عملائها بشكل تام.

FBA اختصار ل Fulfillment by Amazon والتي تعني الإنجاز من قبل أمازون. أي أن أمازون ستقوم بإتمام عمليات بيع منتجاتك بشكل كامل بدءاً من تخزين المنتجات في مخازن أمازون حتى توصيل هذه المنتجات للمستهلك دون أي عناء منك.

إيجابيات خدمة أمازون Amazon FBA

جذبت خدمة Amazon FBA البائعين المبتدئين و تجار التجزئة على وجه الخصوص. وذلك للتسهيلات التي قدمتها أمازون بمجرد اشتراكهم بخدمة Amazon FBA مع توفير الجهد والوقت والمال. ونذكر من هذه الإيجابيات:

  1. شبكة العلاقات اللوجستية

تتيح لك خدمة Amazon FBA الاستفادة من عملاء أمازون حول العالم دون الحاجة لتشكيل شبكة علاقات خاصة من العملاء.

هذه الميزة مكّنت البائعين الجدد من الدخول إلى السوق التنافسية بقوة دون توفر الإمكانيات الكبيرة لديهم.

  1. التخزين

ويعتبر التخزين في المستودعات من أهم ما قدمته خدمة Amazon FBA. حيث لا داعي لأن تكون لديك مخازن خاصة حتى تتمكن من إجراء تبادلات البضائع بل يمكنك الاستعانة بمخازن أمازون.

بالإضافة لكون شركة أمازون لا تلزمك بحجم محدد من المنتجات لا تستطيع تجاوزه بل تتيح لك إمكانية تخزين البضائع بكميات وحجوم لا محدودة.

  1. سرعة الشحن مع أقل كلفة

تقدم لك خدمة Amazon FBA توصيل منتجاتك التي تم تخزينها في مخازن أمازون إلى عملائك و زبائنك بأسرع وقت. حيث تستغرق هذه المهمة حوالي بضعة أيام فقط ويمكن تطويرها لتصل إلى الزبون بغضون ساعات قليلة.

ولا يقتصر الأمر على سرعة توصيل أمازون بل يشمل الكلفة المنخفضة جداً للتوصيل والتي هي أقل فيما لو كنت أنت من تقوم بتوصيل هذه البضائع.

  1. إدارة الأعطال والمراجعات

في حال حدوث أي أمر طارئ تتولى أمازون حله دون الرجوع إليك.

أما في حال قام زبونك بتقديم بعض الاعتراضات على البضائع أو قدم طلب إرجاع ستقوم أمازون أيضاً بحل هذه المشكلة دون أن يتطلّب الأمر أي تدخل منك.

  1. إمكانية متابعة الشحنة

ويمكنك أن تتبع أخبار البضائع التي ترسلها ومكان وجودها من خلال خدمة تتبع الشحنة التي تقدمها أمازون.

  1. خدمة العملاء

ستقوم أمازون بالإضافة لكل ما سبق بالإجابة عن استفساراتك واستفسارات عملائك بشكل متواصل وفي كل الأوقات وذلك فيما يتعلق بشؤون البضائع والمنتجات التي يتم شرائها مما سيوفر عليك الجهد والوقت.

  1. خدمات إضافية من خلال أمازون برايم Amazon Prime

هذه الخدمات تقدم لك شحن بسرعة أكثر مع تقديم خصومات على أسعار الشحن وتوصيل بعض الشحنات بشكل مجاني لمدة يوم أو يومين.

والآن وبعد كل الإيجابيات التي تم ذكرها عن خدمة Amazon FBA سنعرض عليك خطوات نجاح تجارتك على هذه الخدمة:

كيف تصبح بائع ناجح على أمازون Amazon FBA

الخطوات التي سنعرضها عليك ستمكّنك من الوصول إلى أهدافك حتى وإن كانت هذه تجربتك الأولى في التجارة الإلكترونية فالتزم بالخطوات التالية:

1-عليك وضع خطة عمل

يجب أن تحيط خطة العمل بكل جوانب بيع البضائع وشحنها عبر Amazon FBA مع تحليل كامل لسوق. وتفيدك الخطة بضمان الوصول لأهدافك من خلال خطوات مدروسة ومنظمة وبوقت قصير.

2-اختر المنتج الذي ترغب في بيعه

وهنا عليك دراسة السوق وتحليله بشكل دقيق حتى تتمكن من معرفة أكثر المنتجات رواجاً وشعبيةً في التجارة الإلكترونية والتي تمكّنك من التنافس في السوق.

ويمكنك في هذه الخطوة الاستفادة من تعليقات المشترين على المنتجات من ميزة عرض الآراء التي وفرها أمازون أو يمكنك التواصل الشخصي مع أشخاص قاموا بتجربة المنتجات.

3-التحقق من توفر المنتج في السوق

عليك التحقق من توافر المنتج الذي ستقوم ببيعه على أمازون أو من موردي المنتجات في السوق المحلية. ويمكنك استخدام بعض الوسائل الإلكترونية المساعدة في أيجاد موردي البضائع مثل منصة علي بابا Alibaba وعلي أكسربيس AliExpress  

وهنا يجب عليك أخذ فكرة عن حجم المنتج وسعره وأقل كمية طلب منه  وجودة المنتج وتكاليف الشحن والتخزين في Amazon FBA.

وعليك في هذه المرحلة طلب عينة من المنتج التي ستقوم ببيعه حتى تتأكد من مواصفاته بنفسك أو باستشارة خبراء التحقق من الجودة.

4-طلب الحصول على المنتج

إذا كانت هذه المرة الأولى التي تجرب فيها التجارة على أمازون ننصحك أن تكون كمية الطلب قليلة حتى تتمكن من تجربتها وأخذ آراء العملاء فيها.

ثم يتم تقديم الطلب للمورد بعد معرفة كل التفاصيل التي تخص المنتجات مع الاحتفاظ بنسخة عن المواصفات و التواصل بشكل دوري مع المورد تجنباً  لحدوث أي مشاكل لاحقاً.

5-تسجيل حساب على أمازون

إذا لم يسبق لك أن أمتلكت حساب على أمازون قم بتسجيل حساب بائع. وهناك نوعين من حسابات البائعين:

  •  أما حساب بائع عادي ويكون مجاني التسجيل فيه مع أخذ 1$ لكل عملية بيع تتم من خلال أمازون.
  • أو حساب بائع متقدم Amazon pro تكلفتها 39.99$ شهرياً.

6-إنشاء قائمة منتجاتك

أنشئ قائمة منتجات وقم بإضافة العناصر التي تبيعها باستخدام خدمة Amazon FBA. وننصحك هنا بما يلي:

  1. أدخل تصنيف المنتجات التي تبيعها مع كتابة الكلمات الرئيسة التي توضح نوع المنتج بشكل بارز.
  2. أضف مجموعة صور احترافية لقائمة المعروضات توضح كل تفاصيل المنتجات.
  3. قم بإضافة وصف دقيق وجذاب للمنتجات حتى يتمكن العميل من معرفة كل ما يتعلق بالمنتجات وينجذب لاقتنائها. 

7-تابع منتجاتك في مخازن أمازون Amazon FBA

من الضروري أن يتابع البائعين باستخدام خدمة Amazon FBA كل مايتعلق بشؤون منتجاتهم وخصوصا كميتها لكي يضمنوا وجود كمية كافية من المنتجات يستطيعون بيعها.

8-تابع آراء العملاء واسعى دوماً للوصول للأفضل

عليك أخذ آراء العملاء حول جودة المنتجات التي قدمتها وعليك الاستمرار في تطوير وسائل عرض منتجاتك وطرق إرضاء الزبائن من حيث السعر وجودة المنتج. 

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا تكلمنا فيها عن إيجابيات خدمة أمازون Amazon FBA وعن تعريف Amazon FBA و كيف تصبح بائع ناجح على Amazon FBA شكرا لمتابعتكم