يطلق على متجر بيع الخدمات أو المنتجات عبر الإنترنت في هولندا اسم “متجر الويب webshop”. إلا أن الأمر ينطوي على أكثر من مجرد مسألة إنشاء موقع ويب. ففي حال أردت إنشاء متجر إلكتروني في هولندا ستحتاج إلى تسجيل المتجر في السجل التجاري في غرفة التجارة الهولندية (KVK) كشركة تجارية. بالإضافة لذلك ستحتاج لتسجيل اسم المجال الخاص بك(domain)، وكذلك الاحتفاظ بالسجلات ودفع ضريبة الدخل المترتبة عليك وضريبة القيمة المضافة (BTW). ليس فقط هذا، ففي حال كنت تنوي بدء عمل تجاري إلكتروني في هولندا ، فيجب عليك الامتثال للقواعد واللوائح التجارية المختلفة، بما في ذلك المتعلقة بالمبيعات عبر الإنترنت. سنقدم في مقالنا التالي كل ما تحتاج معرفته عن المتاجر الإلكترونية في هولندا وسنذكر قائمة بأهم الأمور التي يجب عليك التحقق منها لتحديد الالتزامات المتوجبة عليك في هذا النوع من التجارة الإلكترونية في هولندا.

هل مسموح لك بالبقاء في هولندا

قبل التفكير ببدء مشروع تجاري في هولندا، يجب عليك استيفاء عدد من الشروط الأساسية ويأتي في مقدمتها تصريح الإقامة. فإذا لم تكن من مواطني الاتحاد الأوروبي EU، فقد تحتاج إلى إصدار تصريح إقامة.

هل يعتبر متجرك على الإنترنت في هولندا عمل

يعني ذلك هل يعتبر كل موقع يضم منتجات متجرًا؟ وكيف يمكن تفريقه عن موقع لمجرد التسلية؟ حددت غرفة التجارة الهولندية وإدارة الضرائب والجمارك الهولندية معاييرًا تقرر فيما إذا كان المتجر مشروعًا تجاريًا أم لا، وهي:

  • الربحية: بمعنى هل تحقق ربحًا من نشاطك على الموقع.
  • الاستقلالية.
  • وجود رأس مال لمتجرك.
  • حجم الشركة الخاصة بك: من حيث عدد الموظفين والمال.
  • العملاء: وجود عملاء يشترون منتجاتك.
  • المسؤولية.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني في هولندا

إنشاء متجر إلكتروني في هولندا ليس بالأمر السهل والبسيط كما يبدو للوهلة الأولى، فهناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق تجارة إلكترونية ناجحة في هولندا، وهي:

  • أن تكون مسجلًا لدى السجل التجاري الهولندي ومصلحة الضرائب الهولندية، وليس مهمًا إذا كانت شركتك عبارة عن متجر إلكتروني أو موجودة في الواقع، في كلا الحالتين يجب أن تكون مسجلة في السجل التجاري لغرفة التجارة الهولندية (KVK). وبدوره سيقوم KVK بتمرير تفاصيل شركتك إلى إدارة الضرائب والجمارك الهولندية. في فترة لا تتجاوز الأسبوعين، ستتلقى رقم تعريف ضريبة القيمة المضافة VAT ورقم ضريبة القيمة المضافة من إدارة الضرائب والجمارك عبر خدمة البريد.
  • تأكد من أن لديك حساب IBAN عند إنشاءك لمتجر إلكتروني في هولندا أو غيرها، ستحتاج إلى حساب مصرفي تجاري (IBAN). وبالتالي إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي، فستحتاج لتقديم طلب للحصول على هذا الحساب.
  • تسجيل اسم المجال الخاص بك domain، وهنا يجب عليك التقدم بطلب إلى مسجل اسم المجال لشراء اسم المجال الخاص بك. ومن المهم أن يكون الاسم فريدًا، ويجب أيضًا احترام حقوق النشر والعلامات التجارية والأسماء التجارية للمتاجر الأخرى.
  • تحقق من إمكانية العمل من المنزل، في حال كنت تنوي بدء متجر عبر الإنترنت من منزلك، فيجب أن تتأكد من أن عملك لن يسبب إزعاجًا لجيرانك. على سبيل المثال: الحركة المتكررة بجوار المنزل بسبب خدمات التوصيل. هنا نذكر أنه سيتعين عليك عادةً إبلاغ السلطات المحلية عن ذلك. أما في حال كنت مستأجرًا، فسيتعين عليك أيضًا طلب الإذن من مالك منزلك.

الجانب المالي لإنشاء متجر إلكتروني في هولندا

قبل البدء بمتجرك الإلكتروني لا تنسى التعرف على الضرائب التي يتعين عليك دفعها. فمن المرجح أن تنظر إليك إدارة الضرائب كرجل أعمالٍ وبالتالي ستحتسب لك ضريبة الدخل. في حال كان نشاطك التجاري داخل الاتحاد الأوروبي، فستحتاج إلى دفع ضريبة القيمة المضافة (BTW) على معظم الخدمات والمنتجات. هولندا كغيرها تملك معدلات ضريبية مختلفة، حيث لديها ثلاثة معدلات لضريبة القيمة المضافة: (0٪ ، 9٪ و 21٪).

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك الحصول على إعفاء لبعض السلع والخدمات. هناك ملاحظة هامّة، إذا قمت بتسليم سلع أو خدمات إلى عميل تجاري (B2B) ضمن الاتحاد الأوروبي، فإن معدل ضريبة القيمة المضافة هو 0٪.

بيع منتجاتي أم دروبشيبينغ في هولندا

بالتأكيد أغلبنا سمع عن الدروبشيبينغ، فما هو؟ يتلخص مبدأ الدروبشيبينغ بأنك تبدأ متجرك الخاص عبر الإنترنت دون أي مخزون أو منتجات. كل ما تحتاج فعله هو بيع المنتجات من خلال مورد يقدم لك المنتجات التي ستقوم بالترويج لها وبيعها. توفر هذه الطريقة في البيع عبر الإنترنت الوقت والتكاليف. بالنسبة لإنشاء متجر إلكتروني في هولندا فلا يختلف الأمر كثيرًا، على سبيل المثال، لديك زبون أتم عملية شراء عبر موقعك، في هذه الحالة يقوم المورد (الذي تتعامل معه) بتسليم المنتجات مباشرة إلى الزبون الخاص بك.

نصائح هامة لإدارة متجرك الإلكتروني

لنفترض أنك تملك متجرك الإلكتروني الآن، هل ياترى انتهت العملية ولا تحتاج لشيء إضافي؟ بالتأكيد لا! هناك بعض النصائح التي ستحتاج لها لإدارة متجرك الإلكتروني ومنها:

  • نظّم سجلات عملك: كل صاحب عمل ملزم بالاحتفاظ بسجلات الأعمال، وبالتالي لا تستثني القاعدة أصحاب المتاجر الإلكترونية. هناك بعض الدراسات التي تقول إلى ضرورة الاحتفاظ بسجلاتك لمدة 7 سنوات على الأقل. وإذا كنت من المحترفين وترغب بإدارة ممتازة لعملك، فيجب عليك الاحتفاظ بسجل لعدد الساعات التي تقضيها في عملك.
  • تقديم معلومات واضحة على متجرك: يجب أن يذكر متجرك بوضوح هوية شركتك ومنتجاتك ومجال عملك. بالإضافة إلى تفاصيل العنوان الخاص بك ورقم السجل التجاري. بالتأكيد لا ننسى أيضًا طرق الدفع، وآلية                 التسليم.
  • اطلب دائمًا إذن الزبائن لوضع ملفات تعريف الارتباط على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، والهدف من ذلك متابعة سلوك تصفح الزبائن أو وضع إعلانات تستهدفهم. لإتمام ذلك، يجب أن يمنحك الزبون الإذن للقيام بذلك. وبالتالي، يجب أن تطلب هذا الإذن بمجرد دخول الزبون إلى متجرك عبر الإنترنت.
  • تأكد من أمان تفاصيل زبائنك الشخصية، على اعتبار موضوع مقالنا الحالي هو إنشاء متجر إلكتروني في هولندا فإن مسألة أمن البيانات مهمة جدًا. فوفقًا لإرشادات الاتحاد الأوروبي: اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)، يجب تأمين المعلومات الشخصية للعملاء ضد الضياع أو السرقة.

هذه كانت أبرز الجوانب المتعلقة بفتح متجر إلكتروني في هولندا، ويمكن القول إنها شاملة تقريبا لأي مسعى في هذا الاتجاه ضمن مفاهيم التجارة الإلكترونية في هولندا. مع العلم يجب الالتزام بكافة النصائح والإرشادات القانونية المتعلقة بتسجيل المدجر لبدء العمل بطريقة صحيحة.