في الواقع إن فكرة مشروع إنشاء متجر إلكتروني في مصر، هي من أبرز الأفكار للمشاريع الناجحة في الوقت الحالي سواءً كان في مصر أو في جميع أنحاء العالم، لما في هذه الفكرة من مميزات وإيجابيات عائدة على صاحب المتجر نفسه، وتقديم سرعة في عملية التسوق لسائر المواطنين المصريين، مع العلم أن الفكرة لا تحتاج سوى لبعض التراخيص والخطوات التنفيذية البسيطة، فلو كنت من أحد الأشخاص المقيمين في مصر، وترغب حقًا بأن تبدأ بمشروعك الخاص وتجني الأرباح الطائلة لا عليك سوى قراءة مقالنا هذا بدقة وستجد فيه كل ما تحتاجه معرفته بحصوص إنشاء متجر إلكتروني في مصر مع إمكانية التسويق لمنتجاتك عبر الإنترنت بكل بساطة وسهولة.

تراخيص وشروط إنشاء متجر إلكتروني في مصر

في الحقيقة إن إنشاء متجر إلكتروني في مصر لا يتطلب وجود ترخيص مسبق في الوقت الحالي، والفكرة هي وجود شيء ما قانوني لعمليات استلام المال من الزبائن والعملاء، والتي تجري غالبًا عن طريق شركة دفع وقد تحتاج لدفع ترخيص فقط عند إنشاء نشاط ما على أرض الواقع، لكن في الواقع عليك أن تدفع بعض الضرائب كما يتطلب وجود سجل تجاري بالإضافة إلى بطاقة الشركة الضريبية.

التحضير من أجل إنشاء متجر إلكتروني في مصر

هنالك بضعة خطوات بسيطة يجب اتباعها للحصول على ترخيص من أجل متجرك الإلكتروني وإطلاقه وهي:

  1. بداية عليك الذهاب قبل كل شيء إلى المجلس الأعلى للإعلام. وتقديم ترخيص إليه ينص على طلبك بفتح متجر إلكتروني خاص بك في مصر. ولا بد من ملء البيانات الخاصة بك وتقديم الطلب.
  2. ثم لا شك أنك ستبدأ بتعبئة استمارة إلكترونية. وذلك عن طريق الموقع الخاص بالمجلس الأعلى للإعلام. إذ إنك ستجد هناك مكانًا خاصًا بالتسجيل الإلكتروني. وسيطلب منك فقط تقديم بعض المعلومات والمستندات الخاصة بك. وبعد الانتهاء تستطيع أن تحصل على نسخة ورقية من الاستمارة فيما بعد.
  3. وفي هذه المرحلة لا بد من دفع كل الرسوم الخاصة بفتح متجر إلكتروني في مصر. وتقدر بحوالي خمسين ألف جنيه مصري تقريبًا، وسيوضع هذا المبلغ المالي في حساب المجلس الأعلى للإعلام. ويمكن تسديد هذا المبلغ في عدة مواقع تابعة للمجلس. وبهذا ستكون جاهزًا للبدء بتقديم أوراقك والحصول على رخصة لفتح متجر إلكتروني في مصر، وفي الفقرة القادمة ستجد تتمة خطوات إنشاء متجر إلكتروني.

الحصول على رخصة لفتح متجر إلكتروني

بعد دفع كل الرسوم الواجب دفعها للحصول على رخصة لمتجر إلكتروني، يتوجب عليك تحضير كل الأوراق المطلوبة لفتح متجرك، وهي عبارة عن بطاقة ضريبية، وصور هويات عدة شخصيات مسؤولة عن المتجر منها صاحبه ورئيس التحرير، وإحضار السجل التجاري الخاص بالمتجر بالإضافة إلى صحيفة الحالة الجنائية لصاحب الموقع (أي لا حكم عليه)، كما يجب إحضار وصل عن إيداعك للرسوم الخاصة بفتح المتجر. بعد كل ذلك سترسل الاستمارة بشكل إلكتروني وسترسل معها كل الأوراق التي ذكرناها، وستنتظر لتعرف فيما إذا كانت بياناتك قد اكتملت أو لا زال لديك نقص فيها، وعندها سترفق كل ما هو ناقص.

وبعد تقديم الاستمارة سيتطلع المجلس الأعلى على كل أوراقك وبياناتك وفيما لا يقل عن ثلاثة أشهر سيجري اتخاذ القرار اللازم بشأنك وبهذا ستكون أنهيت أمور ترخيص متجرك الإلكتروني الخاص وأصبحت جاهزًا للدخول إلى عالم التسويق عبر الإنترنت في مصر.

التكلفة المتوقعة لإنشاء متجر إلكتروني في مصر في الوقت الحالي

إن إنشاء متجر إلكتروني احترافي ومميز ويمتلك تصميمًا جيدًا وأدوات كاملةً للتحكم هو ليس أمرًا مستحيلًا. ولكن من المؤكد أنه سيترافق مع هذا التطور والتميز بالمتجر المنشأ تكلفة عالية فكلما زاد تميز المتجر كلما زادت تكلفة إنشائه.
تختلف أسعار إنشاء المتجر حسب نوعه وحجمه والمزيد من الأمور الأخرى. وبصورة خاصة في مصر، أصبح الطلب على إنشاء المتاجر الإلكترونية الإخبارية متزايدًا في الوقت الحالي. وبشكل تقريبي قإن تكلفة إنشاء متجر إخباري تتراوح ما بين 1500 و3000 جنيه. مع العلم أن هذه التكلفة تقريبية وتختلف من زمن لآخر. حيث ازداد الطلب على المتاجر الإلكترونية في مصر بشكل كبير في الفترات الأخيرة. وذلك لما يقدمه من أرباح وفوائد إذ أصبح سوق التجارة الإلكترونية مصدرًا أساسيًا لدخل الكثير من الأفراد، وإذا أردت إنشاء متجر إلكتروني يمكنك أن تتجه إلى شركة تصميم المواقع ويب ديزاين للحصول على متجر جيد وتضمن كفاءة عمله.

الاستعانة بشركة تصميم متخصصة لإنشاء متجر إلكتروني في مصر

قبل كل شيء إن معظم الناس التي تنوي إنشاء متجر إلكتروني تتجه إلى تصميم المتجر بنفسها وبدون تدخل أية شركة تصميم متخصصة. ولكن ممكن أن تؤدي الاستعانة بشركة متخصصة بذلك إلى إنشاء متجر أكثر تميزًا وفائدةً، حيث توظف شركات التصميم المصري عددًا كبيرًا من المبرمجين والمصممين ذوي الخبرة العالية التي تزيد خبرتهم عن عشرة أعوام، والتي تعرض لك المزيد من المتاجر الإلكترونية المنشأة بواسطتها من قبل. كما يمكنك الانضمام إلى موقع شركة تصميم على الإنترنت ومن دون الحضور إلى مقر الشركة للتسجيل. وستتيح لك هذه الشركة حجز الدومين الخاص بك، وتوفير استضافة وحسابات بريد إلكتروني. وستقترح عليك الشركة بعض التصاميم لموقعك وغيره الكثير من المميزات التي ستسهل عليك أمر إنشاء متجر إلكتروني في مصر.

فوائد تصميم متجر إلكتروني

هناك العديد من المزايا للمتاجر الإلكترونية سنذكر بعضها:

  • تسهيل كافة عمليات شراء وبيع المنتجات على العملاء.
  • يساعد على عرض منتجات الشركة لاطلاع العميل عليها إذ يختار الزائر السلعة المطلوبة ومن ثم يطلب شراءها.
  • يوفر عمليات دفع مختلفة كالدفع كاش أو عن طريق الفيزا أو الدفع عند الاستلام وهذا يختلف حسب رغبة العميل.
  • توفير الوقت والجهد على الزوار وزيادة حجم المبيعات بسهولة ومرونة كبيرة.
  • يتميز المتجر الإلكتروني بإمكانية التواصل بشكل مباشر مع الزوار والعملاء عبر نظام محادثة موجود في المتجر ومصمم لذلك.

وهكذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا اليوم، بعد أن تناولنا موضوع إنشاء متجر إلكتروني في مصر، وكل الحيثيات والأمور اللازمة لذلك، فقد حاولنا قدر الإمكان الإجابة عن كل التساؤلات حول هذا الشأن.

وفي نهاية المطاف ستجد أنه لا بد من الاستطلاع كثيرًا قبل البدء بمشروعك الخاص لتجنب الوقوع في الثغرات والأخطاء، وفي رأيي من الضروري أن تسأل ذوي الخبرة في هذا المجال وتستفيد من خبراتهم قدر الإمكان.