هل تعيش في أمريكا وتفكر في تأسيس عملك الخاص؟ هل راودتك فكرة إنشاء متجر إلكتروني في امريكا. لدى بدء التفكير بإنشاء متجرٍ على الإنترنت في امريكا، فهناك أمرٌ واحدٌ مهمّ أكثر من أي شيء آخر يجب الانتباه له للحصول على أول عملية بيع لك: التسويق. السوق الأمريكي حادٌّ المنافسة وأفضل المتاجر الإلكترونية هي تلك التي تتبع سياسات تسويقٍ متقنة لجذ العملاء. من جهةٍ أخرى، يومًا بعد يومٍ يتعاظم دور التسويق في مختلف البيئات التجارية لدرجة أننا نرى في الشوارع مندوبين للمتاجر يروجون لمنتجات متاجرهم بين عامة الناس. هذا ليس بغريبٍ، حيث ستحدد الطريقة التي تختارها لتسويق متجرك تمامًا مقدار الأرباح التي ستجنيها. فإذا فهمت مسألة التسويق بالشكل الصحيح، فستشهد بدء المبيعات بشكلٍ كبيرٍ في متجرك الخاص. بالمقابل، إذا فهمت التسويق بشكلٍ خاطئ، فلن يكون لديك سوى متجرٍ هاوٍ بين يديك. لنتعرف فيما يلي على المزيد من جوانب تأسيس متجر إلكتروني في امريكا.

الوثائق اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني في امريكا

تشمل أهم القواعد الرئيسية لتأسيس متجر إلكتروني في امريكا تغطية الجوانب القانونية واتباع كافة اللوائح العامة والحصول على التراخيص والتصاريح المناسبة. وفي حالتنا وباعتبار متجرنا هو عبارة عن متجرٍ إلكتروني، سنحتاج فقط إلى عدد قليل من التراخيص والتصاريح التجارية المشتركة. كما تشمل بعض الأساسيات ما يلي:

  • ترخيص التشغيل التجاري: يسمح لك بهذا الترخيص بتشغيل عملك في المدينة أو المقاطعة (أو الولاية) التي تنوي ممارسة نشاطك التجاريّ فيها.
  • رقم تعريف صاحب العمل (EIN): وهو عبار عن مُعرّف ضريبيٌّ فيدرالي. يسمح لك هذا المعرف بتوظيف موظفين للعمل معك في متجرك، كما يضمن لك هذا المعرف أن عملك مدفوع الضرائب على الرواتب.
  • رخصة البيع: تعتمد تكلفة ونوع هذه الرخصة على أنواع المنتجات التي تبيعها في متجرك. في هذه الحالة من المهم مراجعة المكتب الحكومي في ولايتك لتحديد فما إذا كنت بحاجة لهذه الرخصة أم لا.

هنا من المهم ملاحظة أنه عندما يتعلق الأمر باختيار هيكل قانونيّ لمتجرك، فإنك تتبع نفس الإجراءات التي تتبعها معظم الشركات بمختلف أحجامها. بالنسبة لك كتاجر تجزئة في أمريكا، من الشائع أن يتطور عمل متجرك ليتحول إلى شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) أو شركة مستقلة. في كلا الخيارين سيساعد ذلك في الحد من المسؤولية الشخصية القانونية الملقاة على عاتقك.

7 خطوات لإنشاء متجر إلكتروني في امريكا

سواء كانت هذه هي المرة الأولى لك في إنشاء متجر إلكتروني أم لم تكن، ستحتاج لتنفيذ الخطوات السبع التالية لبدء متجرك على الإنترنت:

  1. حدد مكانتك: بمعنى حجم تجارتك ورأس مالك.
  2. الاختيار بين دروبشيبينغ أو بيع بمنتجاتك الخاصة: هنا يجب الاختيار بحذر بين الخيارين فكل منهما يملك ميزاته الخاصة.
  3. مناقشة ذوي الخبرة واستشارتهم في مسألة اختيار الاسم المناسب لمتجرك، بالإضافة لتسجيل اسم المجال الخاص بك (domain).
  4. حدد المنتجات التي تنوي بيعها في متجرك: هنا ينصح بعض الخبراء بالتركيز على منتج معين يحتاجه العملاء في منطقتك. لذلك يجب دراسة السوق الخاص بك جيّدًا قبل البدء.
  5. إنشاء موقع الويب الخاص بك: سيكون لديك عشرات الخيارات للاختيار من بينها. هناك أدوات مجانية كثيرة على الإنترنت لإنشاء المواقع ولكل منها ميزاته. هنا وبغض النظر عن الأداة التي ستسخدمها، يجب عليك التركيز على واجهات الصفحات الرئيسية في موقعك بحيث تبدو جذابة للعملاء وسهلة الاستخدام. فكّر بهذا مليًا وضع نفسك مكان المشتري وعلى هذا الأساس صمم متجرك بعناية واجعله سهل الاستخدام كما لو كنت أنت من يريد الشراء.
  6. الخطوة التالية هي إطلاق متجرك والحصول على معرف ضريبة المبيعات.
  7. الخطوة الأخيرة والتي ذكرناها في مقدمة مقالنا تشمل “التسويق”: تسويق متجرك الجديد عبر الإنترنت هي أهم خطوة وهذا ما سيجذب لك الزبائن وسيجعل متجرك مميزًا عن غيره. اختر استراتيجية تسويق احترافية وركز على نقاط قوتك التنافسية بين المنافسين.

أهمية اختيار اسمٍ لمتجرك في امريكا

كما هو معروف فإن السوق الأمريكي سوقٌ واسع والشعب الأمريكي مختلف الأعراق والخلفيات الحضارية والثقافية. وبالتالي فإن اختيار اسم المتجر هو خطوة هامّة وقد تحكم على موقعك بالنجاح أو الفشل منذ البداية. ربما يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، لكن في كثير من الأحيان يكون لاسم المتجر وقعٌ إيجابيٌ لدى رؤيته وبالعكس قد يكون له وقعٌ سلبيٌ، بالأخص إذا كان يحمل معنى ما مسيء لبعض الثقافات. مهما كان الاسم الذي تختاره لمتجرك فيجب أن تراعي النقاط الثلاثة التالية:

  • المعنى: يجب أن يكون لاسم المتجر معنى من جهة الزبون. بمرور الوقت سيتحول هذا الاسم إلى علامة تجارية يمكن لزبائنك التعرف عليها.
  • البساطة: من المفضل البحث عن الأسماء القصيرة نسبيًا لمتجرك، بالإضافة لسهولة نطقها. على سبيل المثال Apple وGoogle وFacebook وNike كلها علامات تجارية تحمل اسمًا قصيرًا سهل النطق.
  • التفرد: لا تختار اسمًا مشابهًا لاسم علامة تجارية منافسة. بل بالعكس ابحث عن شيءٍ أصليّ خاص يلخص عملك.

كلفة تصميم متجر إلكتروني في امريكا

يجب أن تضع في حسبانك ميزانية تصميم المتجر الإلكتروني الخاص بك فهي لن تكون قليلة في حال أردت متجرًا متكاملًا وبمستوى عالٍ من الاحترافية. وبالتالي لتصميم موقعٍ ممتاز ستحتاج من 1000 دولار وما فوق. وهذا يعتمد على حجم عملك. من جهةٍ أخرى، لا يمكن تحديد سعر لبناء متجر على الإنترنت لأن التكلفة تختلف باختلاف الشركات والمنتجات والأهداف.

في النهاية لابد من مراعاة الملاحظات والجوانب القانونية المتعلقة بإنشاء المتاجر الإلكترونية كي تضمن نجاح انطلاقتك بالأخص في بلدٍ شديد المنافسة كالولايات المتحدة الأمريكية. لطالما كانت امريكا سوقًا مفتوح الذراعين للمجتهدين والراغبين ببدء حياة جديدة فاختر لنفسك مكانًا واعمل بجدٍ وبالتأكيد ستلقى نتائج طيبة.