هل أستطيع إنشاء متجر إلكتروني في السودان يا ترى؟!
على الرغم من وجود العديد من العقبات التي تقف عائقًا أمام تقدم المشاريع الإلكترونية في السودان، كالعقوبات الاقتصادية المفروضة على هذا البلد، ووجود صعوبة إثر ذلك باستخدام وسائل دفع إلكتروني كالبايبال وغيرها، ولكن هنالك دائمًا حلولًا وفرصًا للسعي نحو الأفضل ولا بد من أن يبدأ الجميع بتجميع قدراته لينتشر التسويق عبر الإنترنت بشكل أكبر في السودان، مع العلم أن ذلك لن يتطلب الكثير من الأمور المعقدة، ولكن تحتاج بالبداية إلى لمحة عامة عن المشروع لتبدأ خطوتك الأولى نحو مشروع تجاري رابح بلا شك، ولذا سنكون دليلك اليوم لنطلعك على كيفية إنشاء متجر إلكتروني خاص بك أنت في السودان، وسنضيف رؤوس أقلام مميزةً حول هذا الموضوع على وجه الخصوص.

الجانب النظري لإنشاء متجر إلكتروني في السودان

في الحقيقة من أهم مراحل إنشاء المتجر الإلكتروني هي الدراسة النظرية لمتطلبات بناء المتجر، سنذكر الأمور النظرية التي يجب أن تدرس قبل إنشاء متجر إلكتروني على الترتيب:

  1. عليك أن تجمع بعض المعلومات عن السجل التجاري وكذلك القوانين المخصصة للتجارة الإلكترونية.
  2. بعد ذلك، يجب عليك أن تختار استضافةً للمنصة أو الموقع الذي سوف تنشئ متجرك عليه.
  3. ثم أنشئ الحساب البنكي الخاص بمتجرك الإلكتروني بغية استقبال الأموال من خلاله.
  4. عليك أن تتواصل مع شركة نقل تساعدك في الدفع عند الاستلام وبادر إلى عمل عقد معها لمدة.
  5. بعد ذلك عليك أن تتعلم طرق وضع العروض والتخفيضات في مواسم معينة.
  6. ثم عليك أن تفكر في كيفية استقبال الطلبيات وتلبيتها على سبيل المثال كيفية تغليف المنتجات وعمل الفاتورة.
  7. يجب أن تخصص رقمًا وحسابًا لك في مواقع التواصل لتمكين الزبائن من الاستفسار والإجابة عليهم.
  8. وأخيرًا يجب تحديد بعض الشروط على سبيل المثال يجب تحديد مدة إرجاع السلعة الممكنة وشروطها.

خطوات البدء بالتحضير لإنشاء متجر إلكتروني

في الواقع الأمر ليس معقدًا أبدًا، فأنت لست بحاجة سوى لبعض الخطوات لإتمام ذلك وهذه الخطوات هي:

  1. قبل كل شيء عليك وضع خطة عمل خاصة بك، وتحدد هدفك تمامًا وما هي المنتجات والخدمات التي ستقدمها عبر متجرك، ثم ستجمع العديد من الصور والفيديوهات الخاصة بما قد اخترته من منتجات لتجذب الزبائن أكثر، وعليك معرفة كيفية عرض هذه الصور بطريقة ملفتة بصورة شاملة، فمثلًا تسمح الخلفية البيضاء النقية للمستهلك دون أي عوامل إلهاء بتركيز انتباهه على المنتج، كما تولد الصور عالية الجودة الثقة في منتجك وفي مؤسستك أيضًا.
  2. وفي الخطوة الثانية من الضروري جدًا أن تحدد آليات الدفع التي ستتخذها لموقعك الإلكتروني في السودان، وذلك لما في هذه الخطوة من صعوبة على العملاء. لن يحتاج ذلك منك سوى اختيار طريقة دفع متاحة في السودان وآمنة (مثل COD، أو EFT، أو PayFast، وغيرهم).

إتمام مراحل تأسيس المتجر الإلكتروني

بعد التحضير بشكل نظري لإنشاء متجرك الإلكتروني عليك البدء بالخطوات العملية وهي أيضًا بسيطة وترتكز كثيرًا على ما حددته من خطوات سابقة لتضمن نجاح كامل لمتجرك:

  1. عليك بالدخول إلى موقع لمنصات المتاجر الإلكترونية الموجودة في السودان وتتبع الخطوات اللازمة لإتمام عملية التسجيل في أحدها. وتجري عملية الاستضافة وحجز دومين خاص بك وما يليه من خطوات خاصة بكل منصة. ومن أشهر هذه المنصات هي Magento، وWooCommerce، وOpenCart، وغيرها من المنصات المتوفرة في السودان على وجه الخصوص.
  2. ثم عليك إنشاء اسم خاص لمتجرك وفق معايير محددة. بعد ذلك أطلق حملةً إعلانيةً لمتجرك على كل المنصات الاجتماعية من فيسبوك وغيره من الوسائل لزيادة انتشار متجرك. ومن بعدها ابدأ عمليات الشحن. كما سيجري تحديد كيفية إرسال البضائع إلى العملاء. وبعد كل هذا سيكون قد جرى بناء موقع ويب خاص بمتجرك مبني على أسس ثابتة ومضمونة.

بعض التحديات التي تواجه عملية إنشاء المتجر الإلكتروني

في الحقيقة ما زال السودان يعاني من بعض العوائق والتحديات في سوق التجارة الإلكترونية، ولهذا السبب تصعب عليه عمليات ازدهار ونمو التجارة الإلكترونية، قأهم المشاكل التي تواجهه هي:

  • الكثير من السودانيين لا يتقنون اللغة الإنكليزية والتي تتعامل بها أغلب المتاجر الإلكترونية.
  • انتشار طرق الدفع النقدي في السودان وعدم الاعتماد على طرق الدفع الإلكتروني المحلي، أو العالمي.
  • قلة الإيرادات والدخل الفردي السوداني.
  • بطس كبير في سرعة الإنترنت حيث تقطع شبكة الإنترنت بشكل دائم في السودان بالإضافة إلى ضعف في البنية التحتية.
  • انعدام انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، والتي تؤثر بشكل كبير على دخل الأفراد وتجعلهم يبتعدون عن فتح مشاريع إلكترونية.

طرق الدفع الإلكتروني في منطقة جنوب افريقيا بصفة عامة

إن إنشاء متجر إلكتروني في إفريقيا والعالم بطبيعة أحواله يحتاج لوجود طرق دفع متنوعة، ودون تشفير أو دفع أي شيء زائد عن حده، وفي منطقة جنوب إفريقيا يقبل جميع أنواع طرق الدفع مثل Visa، وMastercard، والعملات المشفرة مثل Bitcoin. بالإضافة إلى طرق الدفع عبر الهاتف المحمول عبر الإنترنت مثل Migo، وPayattitude، وvoucher، للمدفوعات المالية عبر الإنترنت. كذلك العديد من المدفوعات المالية عبر الهاتف المحمول من MTN عبر الإنترنت، ودفع الأموال عبر الهاتف المحمول من Airtel بالإضافة إلى Vodafone وZamtel، كما يوجد طرق الدفع النقدي عبر الهاتف المحمول عبر الإنترنت في كل من زامبيا، وغانا، ونيجيريا، وأوغندا، وجنوب إفريقيا، وبقية البلدان في إفريقيا. علاوة على ذلك يوجد M-Pesa ومنصات تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول الأخرى المتوفرة في إفريقيا بصورة شاملة.

وفي نهاية المطاف نرى أن سوق التجارة الإلكترونية في السودان يواجه العديد من التحديات. ومع ذلك الكثير من الناس يتجهون إلى إنشاء متاجر إلكترونية بهدف كسب الأرباح ونمو سوق التجارة الإلكترونية. وذكرنا في مقالنا بعض الخطوات النظرية لبناء متجر إلكتروني في السودان، وكذلك شرحنا بعض الخطوات العملية للإنشاء كما نريد التنويه إلى أنه يمكنك بناء المتجر بشكل شخصي أو اللجوء إلى شركة تصميم مواقع لإنشاء المتجر الإلكتروني.

وفي رأيي إذا كنت من أحد الراغبين في تأسيس متجر إلكتروني في السودان بادر أولًا بقراءة مقالنا، ومن ثم اتبع بعض الخطوات لإنشاء المتجر بنفسك وبعد ذلك إذا صعب عليك الأمر يمكنك الاستعانة بأحد الخبراء، أو التسجيل لدى إحدى شركات تصميم المواقع الإلكترونية ومن هنا نكون قد وصلنا معكم إلى الختام دمتم بخير.