يعتبر إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع إحدى أبرز الأعمال الرائدة فيها مؤخرًا، خاصةً بعد ظهور جائحة كورونا التي فتحت قطاعًا ضخمًا أمام السعوديين لتحقيق النجاح في عالم التجارة الإلكترونية. واليوم، تستحوذ المملكة العربية السعودية على حجم يعادل 1.5 مليار من قيمة الاستحواذ على التجارة الإلكترونية من أصل 7 مليار دولار مخصصة لحجم التجارة الإلكترونية في الوطن العربي. عدا عن أنها تتصدر الدول العربية في مجال التجارة الإلكترونية بامتلاكها لأكبر نسبة متسوقين، ومشترين عبر الإنترنت، وبعدد يصل إلى 10,6 مليون شخص. مما يبرز أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية، ومدى اهتمام الشعب السعودي بإنشاء متجر إلكتروني لبيع البضائع، وتحقيق الأرباح من خلاله في الآونة الأخيرة. تابعوا معنا المقال للتعرف إلى تفاصيل أكثر فيما يخص ذلك.

ما هو المتجر الإلكتروني

فكرة شبيهة إلى حد كبير بالمتجر التقليدي الذي نشتري منه في حياتنا اليومية، لكن هنا الطريقة إلكترونية. أي أنك ستتجول وتتسوق وتشتري وتحصل على منتجاتك وخدماتك إلكترونيًا، وتختصر على نفسك الوقت والجهد الذي تستهلكه في التسوق التقليدي. كل ذلك عبر ما يسمى بالمتجر الإلكتروني.

إذ يعتبر المتجر الإلكتروني منصة بيع إلكترونية موجودة على مواقع الإنترنت تعرض بخطوات معينة منتجات محددة، وتبيعها للمشترين بطريقة الأون لاين، وبالمقابل تحصل على أموالها عبر طريقة الدفع الإلكتروني التي تختصر الوقت والجهد على المشترين، وتوفر لهم جولات تسوق مريحة في عالم الإنترنت، وبسهولة تامة. والشعب السعودي من أكثر الشعوب التي لجأت إلى المتاجر الإلكترونية للتسوق من خلالها، لاسيما بعد جائحة كورونا التي حتمت على البشرية قضاء حوائجهم من المنزل. وأغلبهم لجؤوا إلى أعمال البيع من خلال إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع، وتحقيق الأرباح من خلالها بوسائل مريحة وسهلة ومفيدة.

إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع بشكل صحيح

إنه ليس بالأمر السهل كما تعتقد، إنما يتطلب أمر إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع خطوات عديدة يستوجب اتباعها بالشكل الصحيح لضمان إتمام عملية بيع البضائع عبر المتجر الإلكتروني بموثوقية تامة. وذلك على الرغم من التطور التكنولوجي الكبير في السعودية، واستحواذها على نسبة كبيرة من خدمات البيع الإلكتروني على مستوى العالم. وفي فقرات مقالنا التالي سنتعرف بالتفصيل على ثمان خطوات صحيحة لإنشاء متجر إلكتروني في السعودية من أجل بيع البضائع والمنتجات.

إصدار سجل تجاري إلكتروني لإنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع

وهي الخطوة الأولى من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع. إذ أنك ستحتاج لا محالة إلى الحصول على ترخيص موثق لعلامتك الجارية الخاصة بمتجرك الإلكتروني، وكذلك ترخيص بتأسيس متجر إلكتروني في السعودية. وعليه يستوجب اتباع الخطوات التالية لإصدار سجل إلكتروني لإنشاء متجر إلكتروني في السعودية بشكل أون لاين:

  1. في البداية، ادخل إلى الموقع الرسمي لإصدار سجل إلكتروني تجاري خاص بالمتجر الإلكتروني في السعودية من هنا.
  2. من ثم، اختر “الخدمة”، و”الاسم التجاري”.
  3. ادخل المعلومات التجارية التي يطلبها منك الموقع، وقم بتأكيدها.
  4. فيما بعد، عليك أن تدفع فاتورة موحدة على شكل رسوم سجلك التجاري، بالإضافة إلى رسوم عضوية الغرفة التجارية من خلال نظام خاص بالسداد.
  5. وأخيرًا، يتم إصدار السجل التجاري لك، ورقم العضوية في الغرفة التجارية بشكلٍ إلكتروني.

البحث عن شركة تصميم متاجر إلكترونية احترافية لإنشاء متجر إلكتروني في السعودية

التي تعتبر بدورها الخطوة الثانية في إنشاء المتجر الإلكتروني في السعودية لبيع البضائع. والتي تتطلب منك إما البحث بشكل ذاتي على معلومات المتجر الخاص بك وكيفية تصميم المتجر، وتحديد اسمه وإدراج منتجاته، وتأمين وسائل الدفع وشركات الشحن ذات الجودة العالية.

أو أن تعتمد على شركات تصميم متاجر إلكترونية تتولى عنك ذلك كله. كما وتساعدك في توفير كافة المقومات الأساسية لمتجرك، وتمكنك من إطلاق علامتك التجارية الخاصة بك. بحيث يتبقى عليك فقط اختيار المنتجات التي تود بيعها. يمكننا مساعدتك باختيار شركة “إكسباند كارت” كأهم شركات تصميم المتاجر الإلكترونية الكبرى على مستوى الشرق الأوسط، والتي توفر لك كل ما تحتاجه فيما يخص ذلك.

اختيار التصميم المناسب للمتجر الإلكتروني لإنشاء متجر إلكتروني في السعودية

إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع بشكل صحيح

ليست الخطوة الثالثة فقط في إنشاء المتجر الإلكتروني في السعودية من أجل بيع البضائع، إنما هي من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح مشروعك الإلكتروني. وذلك لكونها العامل الأساسي في جذب المتسوق الرقمي. ودفعه للشراء من متجرك أو إبعاده عنه. حيث يستوجب أن يكون تصميم متجرك الإلكتروني سلسًا ومريحًا للمشتري؛ بحيث يتمكن من البحث عن المنتجات بأريحية تامة، والتصفح والتسوق من متجرك بآلية سهلة. كما ويفضل أن تختر تصميم واضح، مع صورة علامة تجارية ملائمة لعملائك ومنافسيك. بالإضافة إلى وجوب اختيار قالب متناسب مع ما ستقدمه من منتجات.

توفير السلع والمنتجات من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع

هنا عزيزي تكون قد وصلت إلى بر الأمان. فبعد إتمامك للخطوات السابقة، سيكون موضوع اختيارك للمنتجات والسلع التي ستبيعها على متجرك الإلكتروني بديهيًا وواضحًا من قبلك. اختر المنتجات التي تراها مرغوبة ومطلوبة ومناسبة لماديتك أنت. لا تقلق إذا لم تجد ما يناسبك أو شعرت بالحيرة فيما يخص ذلك. يمكنك أنت تلجأ لنظام الدروبشيبنج في البيع مبدئيًا مع أكبر مواقع الدروب شيبنج “علي اكسبريس”. وذلك لحين تكون قادرًا على اعتماد منتجات محددة لبيعها عبر متجرك الإلكتروني.

إعداد المنتجات وتهيئتها من أهم خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

وهي الخطوة السادسة من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية بغية بيع البضائع، والتي تتطلب منك تهيئة المنتجات لعرضها في متجرك الإلكتروني. وهذا يعني أنه عليك تصوير المنتجات لعرضها بطريقة احترافية، وكتابة وصف احترافي متضمن خصائص ما تعرضه ومواصفاته، بالإضافة إلى تسعير المنتجات بما يتناسب مع هامش ربحك.

إعداد طرق الدفع من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع

مما يعني توفير عدة طرق للدفع الإلكتروني، بما يتناسب مع راحة العملاء. إذ تعتبر عملية الدفع الإلكتروني إحدى أبرز المقومات الداعمة في نجاح التجارة الإلكترونية. ولحسن الحظ، أن السعودية من الدول التي توفر عدة خدمات إرسال واستقبال مدفوعات بشكل إلكتروني ما بين أصحاب المتاجر الإلكترونية، والمتسوقين السعوديين. ومن أبرزها نظام “سداد” السعودي، ونظام “مدى” وغيرها.

التعاقد مع شركات الشحن من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

الآن تكون وصلت إلى الخطوة السابعة والهامة من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية. والتي يستوجب عليك فيها أن تتعاقد مع شركات الشحن التي ستكون بدورها مسؤولة عن توصيل البضائع للمتسوقين والزبائن. لذلك، عليك أن تركز على اختيار شركة شحن موثوقة ومريحة من حيث تعامل مندوبيها مع العملاء، وبالتالي ستضمن لك ثقة زبائنك، ونجاح علامتك التجارية بقوة.

التسويق لمتجرك من أبرز خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع

أجل، إنه التسويق لمتجرك وبضائعك ومنتجاتك التي أنشئت متجرك الإلكتروني من أجلها. وهو الخطوة الثامنة والأخيرة التي عليك مراعاتها بقوة في جذب زبائنك إليك، وتحقيق معدلات بيع عالية، وتحصيل نسب أرباح ضخمة، وضمان نجاح مشروعك الإلكتروني بقوة. هذا وتتنوع استراتيجيات التسويق التي يمكنك اتباعها لمتجرك الإلكتروني ما بين التسويق عبر محركات البحث، أو البريد الإلكتروني، أو عبر الهاتف، وحتى من خلال منصات التواصل الاجتماعي. اختر ما يناسبك.

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

حددت وزارة التجارة والموارد البشرية في السعودية شروطًا يستوجب استيفائها لمزاولة مهنة التجارة الإلكترونية في السعودية. وتلك الشروط هي:

  • أن يحصل المتجر الإلكتروني المراد إنشائه على السجل التجاري من قبل وزارة التجارة. أو أن يحصل على وثيقة العمل الحر من قبل منصة العمل الحر.
  • وأن يلتزم المتجر الإلكتروني لأحكام نظام التجارة الإلكترونية من أجل حماية حقوق المستهلك وحفظه.
  • وضع شعارات موثوقة على المتاجر الإلكترونية، وغير وهمية أو مزورة.
  • توفير بيانات محددة قبل إنشاء المتجر الإلكتروني لوزارة التجارة، والتي تتضمن رقم هاتف للتواصل، والبريد الإلكتروني، بالإضافة غلى المحادثة الفورية والدفع الإلكتروني وغيرها من البيانات.
  • ضرورة دعم المتجر الإلكتروني للغة العربية.
  • وضع سياسة واضحة لعمليات استبدال المنتجات واسترجاعها.

نصائح عند إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع بشكل صحيح

من أبرز النصائح التي بإمكانك الالتزام بها لضمان نجاح إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع هي:

  • حاول أن تقدم تجربة تسوق سهلة ومريحة لعملائك عبر متجرك الإلكتروني.
  • اختر وصف وصور جاذبين لمتجرك الإلكتروني.
  • كن على استعداد دائمًا للرد على استفسارات وشكاوي زبائنك فيما يخص بضائع متجرك الإلكتروني.
  • حاول أن تعدد قنوات البيع التي ستعرض منتجاتك على القنوات التسويقية؛ بحيث تضمن رواج أكبر لمشروعك التجاري.
  • استمع إلى آراء عملائك، وتقييمهم على متجرك الإلكتروني.
  • ركز على الاستراتيجيات التسويقية التي تدعم متجرك الإلكتروني، وقدم عروض وخصومات باستمرار.
  • حاول أن تعدد من طرق الدفع الإلكتروني لزبائنك بما يضمن راحتهم في الدفع.
  • اختر شركات الشحن بعناية، لأنها ستكون مسؤولة عن التعامل مع زبائنك بشكل مباشر. وعليه سيروج لمتجرك الإلكتروني بشكلٍ أكبر.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

تختلف تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع بحسب طريقة الإنشاء، وعلى الشكل التالي:

  • تبلغ تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية عبر مزود الخدمة للمبتدئين ما بين 1 إلى 30 دولار. بينما للمحترفين، فتتجاوز تكلفة إنشاء متجر إلكتروني 100 دولار إلى ما فوق. وذلك بسحب إمكانيات باقة الاشتراك.
  • أما تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية بنفسك، فلا يمكن تحديدها بدقة. إذ تختلف بحسب حجم أعمالك، ومدى احترافيتك في الأداء، وعلى ما ترغب ببيعه والتسويق له داخل متجرك الإلكتروني.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية لبيع البضائع بشكل صحيح. يتبين لنا أنه لا بد من مراعاة اتباع الخطوات بشكل دقيق لضمان انطلاقك في عالم التجارة الإلكترونية وكسب الأرباح بأريحية تامة لك ولزبائنك.