انتشرت التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة في الوطن العربي بشكلٍ كبير، وذلك بعد الاعتماد شبه الكلي على الإنترنت في جميع أمور ومجالات الحياة. وهذا الأمر نراه شائعًا في الجزائر بوضوح، حتى أصبح إنشاء متجر إلكتروني في الجزائر من الأمور التي تشغل بال الكثير من الشباب. ولكن -مع الأسف- فكونها حديثة الانتشار، هناك الكثير من العقبات التي تقف أمام انتشارها وتطورها. ولعلّ أبرز تلك العقبات هو البنية التحتية الضعيفة للإنترنت في البلاد، مما يؤثر على سرعة الإنترنت والاتصالات فيها.

كما أنّ غياب الأنظمة والقوانين اللازم فرضها من الحكومة ضد السرقة وقراصنة الإنترنت أثّر كثيرًا على هذا المجال. على أي حال فقد بدأت الحكومة الجزائرية تهتم بهذا الجانب ففي عام 2018 أطلقت قانونًا يدعم التجارة الإلكترونية ويوفر الحماية لها ضد السرقة والقرصنة. فأصبح الكثير يتوجه لإنشاء متاجر إلكترونية، وأصبح أكثر من 7% من السكان يعتمدون على التجارة الإلكترونية. وإن كنت ترغب بإنشاء متجر إلكتروني فما عليك إلا متابعة المقال التالي معنا.

إنشاء متجر إلكتروني في الجزائر

إنّ آلية إنشاء متجر إلكتروني في الجزائر لا تختلف عن الآلية المتبعة في أي منطقة أخرى، ولكن فيما يلي سنقدم لك الآلية المناسبة. وهذه الآلية هي التي أقرها قانون التجارة الإلكترونية في الجزائر وليكون المتجر مرخصًا بشكلٍ قانوني ما عليك إلا اتباع ما يلي:

  1. عليك أولًا تسجيل متجرك الإلكتروني في منصة اسمها Cibweb dz فهو الموقع الوحيد الذي تستطيع من خلاله ترخيص متجرك. كما أنّ الموقع سيكمل لك جميع أوراقك القانونية ولن تضطر للذهاب إلى العاصمة.
  2. بعد أن تسجل في الموقع ستجري المصادقة على متجرك إلكترونيًا، كما ستحصل على مطابقة قانونية وفنية لتستطيع ممارسة نشاطك التجاري.
  3. بعد ذلك سيكون عليك الحصول على ما يُسمى بـ “بطاقة الموردين” الخاصة بالتجارة الإلكترونية. وتستطيع الحصول عليها من خلال المركز الوطني للسجل التجاري. ومن خلال هذه البطاقة ستستطيع الوصول إلى جميع الموردين في البلاد سواءً كانوا موردين إلكترونيين مسجلين في السجل التقليدي أو التجاري.
  4. وفور حصولك على البطاقة عليك أن تنشرها من خلال جميع وسائل الاتصال الإلكتروني لتصبح في يد المستهلك. ويجب أن تكون البطاقة موجودةً على متجرك إما في خيار “من نجن” أو في أسفل صفحة موقعك.

وبهذه الخطوات البسيطة تكون أنشأت متجرك الإلكتروني وبدأت بمزاولة نشاطك التجاري مهما كان نوعه، سواءً بيع، أو شراء، أو حتى تسويق عبر الإنترنت. كما من الضروري التزامك بجميع القوانين المفروضة عليك لتستطيع الحفاظ على سمعتك في السوق، ولتتمكن من بناء قاعدة جماهيرية كبيرة.

شروط فتح موقع إلكتروني في الجزائر

أصدرت الحكومة في الجزائر قانون التجارة الإلكترونية والذي بدوره حدد الشروط اللازمة لممارسة التجارة الإلكترونية في البلاد. ومن أهم هذه الشروط:

  • يجب على التاجر تسجيل متجره في السجل التجاري في البلاد، أو تسجيله في سجل “الصناعات الحرفية والتقليدية”.
  • يجب أن يحتوي المقع على نطاق يحمل اسم dz.
  • من الضروري أن تحتوي كل معاملة إلكترونية على تصديق بموجب عقد يوافق عليه المستفيد من المعاملة “المستهلك”.
  • إرفاق جميع المعلومات اللازمة من رقم تعريف الجباية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والبطاقة المهنية.
  • عليك أن تحرص أن يكون متجرك الإلكتروني مُجهزًا بجميع الوسائل التي تضمن سلامته من الهجمات الخارجية أو الأعطال غير المتوقعة.
  • كما عليك أن تحرص كتاجر إلكتروني على تقديم عقودك التجارية بطريقة مفهومة ومرئية وشاملة لكل المعلومات المهمة.

إيواء واستضافة المواقع الإلكترونية في الجزائر

ويسمى أيضًا باسم “الويب هوستينج” Web Hosting ومن خلال هذه الخدمة ستستضيف إحدى الشركات موقعك أو متجرك الإلكتروني. ولاستضافة المواقع (أو في حالتنا هذه المتاجر الإلكترونية) أهمية كبيرة في أمان بيانات متجرك ولتسهيل وصول الزوار إليه. وهناك العديد من الشركات ومواقع الاستضافة في الجزائر، ولكن هناك العديد من العوامل التي عليك مراعاتها. فعلى سبيل المثال عليك تحديد نوع الاستضافة التي تناسبك سواءً كانت استضافةً مخصصةً، أو استضافةً مشتركةً، أو حتى مجانيةً. ومن الضروري جدًا التأكد من مصداقية الشركة وكسب ولاء العملاء، فعليك أن تضمن عدم تعرض متجرك لأعطال غير متوقعة.

ومن أهم مواقع الاستضافة في الجزائر

  • ألجيريا هوست Algeria Host.
  • دي زي مايسون DZMAiSON.
  • إن تيك هوستينج NTIC Hosting.
  • InstanceWeb.
  • Octenium.
  • DZ Sphere.

خدمة الدروب شيبينغ في الجزائر

وقد يشير البعض لها باسم “الدروب شيبينغ“، وهي نوع من أنواع الأعمال عن طريقة الإنترنت. فهنا يطلب العميل منتجًا ما من موقعك الإلكتروني فتشتري أنت بدورك هذا المنتج من موقع آخر “طرف ثالث” وترسله إلى العميل. فهذه العملية تسمى بعملية الدروب شيبينغ وهنا متجرك الإلكتروني عبارة عن وسيط فقط. وفيما يلي سنقدم لك أهم مميزات الدروبشيبينغ:

  • ليس من الضروري امتلاكك لمتجر إلكتروني لتمارس هذا النوع من الأعمال.
  • لن تحتاج إلى رأس مال كبير، إنما تستطيع البدء بمبلغ مالي متوسط.
  • كما أنّك لن تحتاج للاعتماد على مصدر محدد أو مصدر واحد لشراء منتجاتك منه.
  • لن تحتاج إلى تخزين البضائع لأن عملية الدروشيبينغ عملية نقل مباشرة من المتجر إلى المستهلك.

ولعلّ أبرز مواقع الدروب شيبينغ في الجزائر هو موقع علي بابا Alibaba.com. ففي هذا الموقع ستجد ما ترغب فيه وسيصلك المنتج بشتى وسائل النقل فهو يدعم الشحن البري، والجوي، وحتى البحري.

وفي الختام نستطيع أن نرى تزايد الاعتماد الكبير على التجارة الإلكترونية ليس فقط في الجزائر إنما في الوطن العربي أجمع. وأصبح إنشاء متجر إلكتروني في الجزائر من الأمور المهمة التي يبحث عنها فئة كبيرة من المجتمع. وعلى الرغم من أهمية التركيز على مصداقية متجرك وضمان ثقة العملاء بك، فمن المهم أيضًا أن تلتزم بجميع القوانين التي فرضتها الحكومة الجزائرية فيما يخص التجارة الإلكترونية. فبما أن جميع أوراقك وأمور متجرك خاضعة للقانون فستكون من أصحاب المتاجر الناجحة التي تجذب المزيد من العملاء.