عند التفكير في فرصة عمل جديدة قد يخطر ببالك إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات. وهو مشروع واعد بالنجاح بسبب توفر عوامل كثيرة تشجعه على النمو والتطور. ومن أهم هذه العوامل هو التشريع القانوني الداعم لأعمال التجارة الإلكترونية في الإمارات. فهي من أوائل الدول العربية التي نظمت العمل الإلكتروني بقوانين مناسبة ويسرت الشروط على المقيمين والوافدين، وجعلت كل شيء سهلًا وبمتناول الجميع. بالإضافة إلى ذلك يعتمد أكثر من نصف سكان الإمارات على التسوق الإلكتروني والشراء من الإنترنت باستخدام المحفظة الإلكترونية وبطاقات الائتمان. وبالتالي ستضمن انتشارًا واسعًا لمتجرك وفرصةً حصولك على زبائن معتادين على التجارة الإلكترونية.

ومما لا شك فيه أن التنوع الثقافي الموجود في الإمارات وارتفاع مستوى المعيشة في البلاد هي عوامل إضافية ستساعد في نجاح متجرك وانطلاقته. لذلك كل ما عليك فعله هو الانطلاق بخطى ثابتة وتنفيذ الخطوات المطلوبة بمهارة ودراسة قوانين التجارة الإلكترونية وشروط ترخيص العمل التجاري الإلكتروني في الإمارات.

لمحة عن التجارة الإلكترونية في الإمارات

  • يوجد في كل إمارة قانون للتجارة الإلكترونية الخاص بها، لذلك يجب مراعاة القوانين الخاصة لكل إمارة.
  • يجب تقديم طلب ترخيص إلى دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة قبل ممارسة التجارة الإلكترونية سواءً على متجرك الخاص، أو مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وكل تراخيص العمل الإلكتروني تحتاج إلى موافقة من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية.
  • يعتمد الناس بشكل كبير على التسوق الإلكتروني، واعتادوا على أنظمة الدفع الإلكتروني.
  • حسب إحصائيات عام 2023 زادت متوسط المعاملات المالية في مجال التجارة الإلكترونية عن 120 دولارًا.
  • ينتشر الإنترنت السريع في كل الإمارات، وتشجع الدولة كل مشاريع الابتكار والعمل الإلكتروني.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

أصبحت فكرة إنشاء متجر إلكتروني مشجعة نتيجةً لانتشار التجارة الإلكترونية في بلادنا العربية بشكل كبير وأصبحت أساسية بين الناس. بالإضافة إلى ذلك التكلفة المنخفضة لإنشاء المتجر الإلكتروني مقارنةً بالمتجر الحقيقي وتكاليفه الباهظة التي لا تنتهي. وفيما يلي الخطوات الواجب اتباعها لإنشاء متجر إلكتروني في الإمارات:

تحديد المنتجات التي يبيعها متجرك من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

بشكل عام تعتبر الملابس والأحذية بمختلف أنواعها وللرجال والنساء والأطفال، في مقدمة المنتجات المرغوبة من قبل الجميع والتي لها سوق كبير من المتابعين لصيحات الموضة. بالإضافة إلى ذلك توجد مستحضرات التجميل والعطورات، والمعدات الرياضية، والأدوات المنزلية، والأجهزة الإلكترونية. بالتالي نرى التنوع الكبير بالمنتجات وأنت تستطيع اختيار فئات محددة أو إنشاء متجر شامل لكل شيء. كما يمكنك الاستعانة بوسيلتين تساعدانك في معرفة التفضيلات في مدينة محددة وعن ماذا يبحث الناس، وما الذي يحبونه ويلفت انتباههم. وهذا يساعدك في جذب انتباه العملاء لمتجرك من خلال تقديم كل ما يحبونه. وهما Google Trends ويمكنك الدخول عليه من هنا وTrendHunter من هنا.

تحديد الأسعار وهامش الأرباح إحدى خطوات إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

عند تحديد رغبتك بالعمل في فئة معينة من المنتجات يفضل معرفة هامش الأرباح المتوقع لتتمكن من دراسة أرباحك. لأنك إذا بعت بهامش أرباح قليل قد تتعرض للخسارة، وقد يرفض الزبائن الشراء من متجرك في حال كانت أسعارك مرتفعةً عن متاجر أخرى تعرض نفس الأنواع. لذلك من المهم جدًا دراسة السوق ومعرفة الأسعار وهامش الأرباح المتوقع قبل الخوض بأي عملية بيع قد تخسرك.

اختيار اسم المتجر الإلكتروني من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

وهي مهمة ليست سهلةً خاصةً مع وجود العديد من المتاجر بأسماء عربية وأجنبية تنافسك. ولكن نؤكد على أهمية مضمون المتجر وجودة المنتجات التي يقدمها وليس على جمال اسمه. ولكن ننصحك باختيار اسم سهل ومتناسب مع تجارتك، وأن يتطابق اسم المتجر الإلكتروني مع العلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك استخدم اللاحقة .com نظرًا لشهرتها التجارية الواسعة وثقة الناس بها.

الحصول الدومين واستضافة المتجر من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

بعد اختيار اسم المتجر يأتي اختيار الدومين وبالطبع ترغب بأن يكون اسم الدومين متطابقًا مع اسم متجرك، ولكن قد لا تحصل على ما تريده ويكون محجوز أو مستعمل. لذلك يمكنك البحث في مواقع الدومينات والتي تعطيك خيارات بديلةً عن ما تريده. ونقدم لك النقاط التالية المهمة والتي تساعدك في الحصول على اسم دومين مناسب لك:

  • يمكن أن يتضمن الدومين رمز البلد الخاص بك أو الذي تريد التسويق به مثل الإمارات ae.
  • يمكنك إضافة كلمة مفتاحية حول منتج مميز في متجرك ضمن اسم الدومين.
  • لا تستخدم كلمات شهيرةً لأنها قد تكون علامةً تجاريةً مسجلةً مما يعرضك للمساءلة القانونية.

والآن يجب شراء الدومين والاستضافة، ويمكنك الحصول على الاستضافة من شركات مختصة أو من بعض منصات بناء المتاجر الإلكترونية التي تقدم استضافة لمتجرك.

إنشاء المتجر الإلكتروني من اهم خطوات إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

إذا كنت على دراية بسوق التجارة الإلكترونية وتمتلك المعرفة الكافية لبناء متجرك بنفسك فقد اختصرت على نفسك تكاليف وأعباء كبيرة. ولكن معظم الناس لا يمتلكون هذه المعارف لذلك يحتاجون إلى مطور ويب للمساعدة في تصميم المتجر، أو من خلال الأدوات المخصصة لبناء المتاجر الإلكترونية.

  • الاستعانة بمطور ويب: وهو خيار يتيح لك المرونة وتصميم متجرك كما تريده بالضبط. وستتحكم بكل تفصيله فيه والتقنيات المستخدمة والأشكال والألوان ولكن بالمقابل تكون التكلفة مرتفعةً.
  • بناء المتجر ضمن منصة جاهزة: تقدم لك هذه المنصات عدد من الخدمات مثل: استضافة متجرك الإلكترونية وربط اسم الدومين بالمتجر، وميزات تشفير المعاملات المالية وحماية المعلومات الشخصية، وتسويق متجرك ومنتجاتك، وتحليل المبيعات. ويوجد عدد كبير من منصات بناء المتاجر الإلكترونية والتي تتمايز فيما بينها بالسعر، والخدمات المقدمة، والسيو، والأمان، والتوافقية مع الهاتف، وسهولة الاستخدام.

نظام الشحن والتوصيل في متجرك الإلكتروني من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

بعد إنشاء المتجر وبدء العمل يجب توصيل المنتج إلى الزبون. لذلك تحتاج لمعرفة عنوان العميل ونوع الشحن الذي يريده. ويمكنك توصيل المنتج بنفسك بعد تغليفه، أو يمكنك الاستعانة بجهة مختصة تعطيها العنوان وهي تتكفل بالتوصيل للزبون.

تأمين المتجر الإلكتروني إحدى خطوات إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

يجب حماية متجرك الإلكتروني فهو معرض للسرقة مثله مثل لمترج الحقيقي. ويكون ذلك بتفعيل بروتوكول SSL لحماية بيانات موقعك ومعلومات العملاء.

تسويق المتجر الإلكتروني من خطوات إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

بالطبع بعد الانتهاء من كل الخطوات السابقة تأتي مهمة نشر متجرك بين الناس وكسب الزبائن للشراء من متجرك. ويمكنك الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي ونشر الإعلانات والترويج لمنتجاتك عن طريق المؤثرين والصفحات المشهورة.

التراخيص المطلوبة لإنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

أصدرت الإمارات مجموعةً من القوانين والتراخيص المطلوبة لتنظيم أعمال التجارة الإلكترونية وهي:

  • رخصة التاجر الافتراضي من الإمارة المحددة التي تعمل بها.
  • موافقة الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات.
  • الحصول على رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات ولها الأنواع التالية:
    • رخصة تاجر أبو ظبي: وهي رخصة يمكن لأي مواطن في الإمارات الحصول عليها وبدون شروط صعبة وتتيح لك ممارسة أكثر من 1000 عمل تجاري. وتسمح لك هذه الرخصة بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة للمقيمين في الإمارات. أما الإماراتيين تتيح لهم إنشاء مؤسسة فردية.
    • دبي كوميرسيتي Dubai CommerCity: أطلقت حكومة دبي هذه الرخصة للسماح بإنشاء شركة تجارية إلكترونية افتراضية.
    • رخصة التاجر الإلكتروني دبي للوافدين والمواطنين: أطلقتها اقتصادية دبي للوافدين لتسمح لهم بالعمل لمدة سنتين قابلة للتجديد.
    • ترخيص اعتماد بالشارقة: متاحة للمقيمين في الشارقة لممارسة العمل الإلكتروني ولمن أكمل 18 سنةً.
    • رخصة التاجر الافتراضي برأس الخيمة: وهي خاصة بأهل رأس الخيمة والمقيمين فيها، وتسمح لهم بإنشاء متاجر إلكترونية.

وفي الختام نقول إن إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات مشروع غاية في الروعة. نظرًا لتوفر كل العوامل المساعدة لنجاحه، من إنترنت سريع، وقوانين حديثة ومرنة، وإمكانية الشراء المرتفعة لدى سكان الإمارات.