للتسويق مفهوم تقليدي يمكن تعريفه أنه بعض النشاطات التي من شأنها العمل على زيادة رقعة الوعي للعلامة التجارية، أو لزيادة العملاء تجاه منتجاتك أو خدماتك. في سياق آخر، كان في السابق يقتصر التسويق على الصحف، والمجلات، والراديو. أما بالمفهوم الحديث للتسويق، يمكن تعريفه على أنه وظيفة معينة مرتبطة بمخطط استراتيجي خاص، بناءً على بعض الجهود والعمل على زيادة معرفة الناس بالأعمال التي يتم تقديمها. وتتمثل أهمية الحملة الإعلانية في أنها تساعد في التعرف على ما يتطلبه السوق. وبمعنى آخر يمكن التعرف على ما يحتاجه العملاء. علاوةً على ذلك تهدف الإعلانات إلى زيادة العملاء، ورفع نسبة المبيعات، وبالتالي زيادة نسبة الأرباح. تابع معنا في مقالنا للتعرف على كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك متكاملة Facebook Ads.

الحملة الإعلانية

في البداية وقبل الكلام عن إنشاء حملة إعلانية، يجب عليك فهم معنى الحملة الإعلانية، والتي تعد سلسلة من الرسائل الإعلانية، التي تحمل فكرة واحدة أو موضوع معين تستخدم الحملات الإعلانية، قنوات إعلامية متنوعة ضمن إطار زمني محدد وستتهدف جمهوراً محدداً.
تحمل الحملة الإعلانية الرسالة الأساسية التي ستُسقبَل في النشاطات الترويجية. وهي نقطة التركيز للحملة الإعلانية التي تُقام لهدف معين، أو مجموعة من الأهداف. مثل تأسيس علامة تجارية، أو الترويج لمنتج معين، أو زيادة الوعي تجاه العلامة التجارية. وبالتالي زيادة معدلات الأعمال، مما يزيد من نسبة الأرباح. لكن من أجل إنشاء حملة إعلانية ناجحة، يجب الارتكاز على عدة نقاط أساسية وهي:

الاتصالات التسويقية المتكاملة: هو منهج مفاهيمي، تستخدمه بعض الشركات لتطوير خطة استراتيجية حول كيفية نشر الحملات التسويقية، والإعلانية الرقمية، والتي كانت تتمثل قديماً بالصحف، والمجلات، واللوحات الإعلانية. والتي مازالت حتى الآن، لكن ليست بنفس الكفاءة السابقة. يعمل الاتصال التسويقي المتكامل على ترويج المبيعات، والإعلان، والعلاقات العامة، والتسويق المباشر، ومواقع التواصل الاجتماعي. يتمثل الهدف من الاتصالات التسويقية في جعل كل الطرق التي ذكرناها، تعمل كقوة واحدة موحدة، لإيصال العلامة التجارية بأكثر الطرق ملاءمة.

القنوات الإعلامية: هي قنوات الاتصال التسويقي التي تعمل على خلق رابطة مع المستهلك المستهدف. والتي كان قديماً تشمل الصحف، والمجلات، والراديو، والبريد. ولكن الآن أصبحت تتمتع مواقع التواصل الاجتماعي بقوة أكبر في الوصول للجمهور، وبتسويق اكثر انتشاراً.

أنماط الحملات الإعلانية على الفيس بوك Facebook Ads

قد تكون الحملات الإعلانية عن طريق عدة أنماط، كلها تعمل على نشر الوعي تجاه المنتجات، أو الخدمات. التي يتم الترويج لها ويمكن أن تعمل معها كقوة واحدة، في حال تم استخدامها بالطريقة الصحيحة. ومن الأنماط المعروفة هي:

  • الصحف والمجلات.
  • الراديو والتلفزيون.
  • مواقع الإنترنت والهاتف الذكي.
  • الإعلانات الخارجية مثل اللافتات الطرقية واللوحات الخارجية.
  • مواقع التواصل الاجتماعي.

إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك متكاملة Facebook Ads

يعد الفيسبوك من أكثر المجتمعات الغنية بالأشخاص من مختلف الأنواع، والأصناف، والطبقات الاجتماعية، والبلدان. وبالتالي إن إنشاء حملة إعلانية، تستهدف الأشخاص من خلال فيسبوك هي حتماً حملة ناجحة، في حال تم اتباع الخطوات الصحيحة:

  1. في البداية يجب إنشاء حساب شخصي، وفتح صفحة تجارية باسم العلامة التجارية الخاصة بك.
  2. فيسبوك يقدم خدمة تسمى أداة مدير إعلانات، والتي تسطيع الدخول إليها من هنا. وهي نقطة البدء لتشغيل الإعلانات.
  3. يمكنك إنشاء الإعلانات من خلال الدخول إلى صفحة الإعلانات الموجودة في صفحة الأعمال الخاصة بك.
  4. سيطلب منك فيسبوك تحديد الهدف الأكثر ملاءمة لعلامتك التجارية، والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  5. يتيح لك فيسبوك أكثر من عشرة خيارات تسويقية مختلفة، آخذاً بعين الاعتبار الغرض من الإعلان، والهدف المنشود، لمساعدتك على تحقيقه. كما يمنحك فرصة تصميم الإعلان، وكتابة نص الإعلان، ومراجعة الشكل الذي سيبدو عليه إعلانك، على مختلف الأجهزة.
  6. يمكنك الآن الضغط على خيار إنشاء خطة كما في الصورة:
  7. سجل الدخول بحساب فيسبوك، ثم حدد الصفحة التجارية التي سبق وأنشأتها.
  8. سيسألك فيسبوك عن صفة نشاطك التجاري كما في الصورة. حدد صفة نشاطك التجارية،وانقر على التالي.إنشاء حملة إعلانية
  9. سيسألك فيسبوك أيضاً عن مجال العمل الذي يصف نشاطك التجاري على نحو أفضل. انظر الصورة.
  10. بعد ذلك يجب تحديد ما إذا كان لنشاطك التجاري موقع على الويب.
  11. ثم سيتم سؤالك إن كنت ترغب في أن يتواصل عملاءك مع نشاطك التجاري، وما هي وطريقة التواصل المفضلة.
  12. بعدها سيسألك فيسبوك عن رغبتك في استضافة المناسبات أو ترويجها على الإنترنت.
  13. عند الانتهاء من استبيان فيسبوك، يمكنك اختيار هدف من أهداف فيسبوك المتوفرة، لمساعدتك والتي سنذكرها لك فيما يلي.

اقرأ أيضاً الإعلان والهدف التجاري.

خطوات إنشاء الحملة الإعلانية

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، وتحديد الهدف من حملتك الإعلانية يجب عليك الآن اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار اسم مناسب للحملة الإعلانية.

  • إنشاء حساب لإعلانات من خلال الدخول على تبويب set up account، وإدخال البلد الذي تعيش فيه، والعملة المحلية، والمنطقة الزمنية ثم الضغط على استمرار.
  • أدخل اسم الحملة الإعلانية في الخانة المخصصة في أعلى الصفحة.
  • بعد ذلك يجب تحديد الجمهور المستهدف، وهو من أهم الخطوات لإنجاح حملتك الإعلانية. وذلك من خلال تحديد الموقع والفئة العمرية، والجنس، واللغة، والاهتمامات، والسلوكيات، والعلافات. وأيضاً يتيح لك إعادة استهداف الأشخاص الذين سبق وتفاعلوا مع منتجاتك في الماضي.إنشاء حملة إعلانية
  • يجب مراقبة مؤشر حجم الجمهور، والذي يُظهر لك نسبة الجماهير المستهدفة، وفق المعطيات التي أدخلتها.

  • يتيح لك فيسبوك إمكانية الاستفادة من ميزة العلاقات connections، والتي تسمح لك بضم، أو استثناء الأشخاص المرتبطين بالفعل بالصفحات، والفعاليات، والتطبيقات الأُخرى، المرتبطة، بعلامتك التجارية، أو منتجك، أو خدمتك. أو إن كنت تريد الوصول إلى جماهير جديدة، من خلال تبويب استثناء الأشخاص المعجبين بصفحتك.

إنشاء حملة إعلانية

  • اختيار مواضع نشر الإعلانات، حيث تتمثل هذه الخطوة في اختيار الأماكن التي تريد ظهور إعلانك ضمنها، كما يمكنك ترك العمل لفيسبوك في اختيار المواقع والأماكن المناسبة لحملتك. وسيهتم فيسبوك بتوزيع ميزانيتك على إعلانات متعددة في مواقع مختلفة.
    فضلاً عن تحديد الميزانية والجدول الزمني، وذلك من أجل تحديد المبلغ الذي تريد إنفاقه على حملتك الإعلانية. كما يمنحك فيسبوك إمكانية الاختيار بين ميزانية يومية، أو ميزانية لتغطية كامل الحملة الإعلانية.

  • ويمنحك فيسبوك العديد من الخيارات لتعزيز إنشاء حملة إعلانية، كما في الصورة أدناه.

إنشاء حملة إعلانية

بعد ذلك يأتي إنشاء الإعلان، وفي هذه الخطوة يجب عليك اختيار شكل الإعلان من الأشكال المتوفر على فيسبوك وهي:

  • إعلان دوار.
  • إعلان منفرد أي عن طريق صورة أو فيديو.

ينبهك فيسبوك أن الخيارات اللاحقة سوف تتغير بحسب الشكل الذي تختاره. في حال اخترت أن ترفع صورة، فيجب التركيز على وضوح المحتوى الذي تعرضه وقدرته على استقطاب وجذب انتباه العملاء.

الأهداف التسويقية التي يوفرها فيسبوك 

تتمثل الأهداف التي يوفرها فيسبوك في مجال إنشاء الحملة الإعلانية، في الأمور التالية:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال العمل على إيصالها إلى جمهور أوسع.
  • الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
  • استقطاب المزيد من الزيارات من خارج وداخل فيسبوك.
  • زيادة التفاعل، من خلال جعل الجمهور يتفاعل مع منشورك، أو صفحتك، والتعليق، والمشاركة، والإعجاب، والاستجابة للفعاليات والعروض.
  • التشجيع على تحميل تطبيقك واستخدم منتجاتك وخدماتك.
  • الترويج بالفيديو بهدف رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية.
  • جذب العملاء المحتلمين من خلال جمع المعلومات حول الأشخاص المهتمين بما تقدمه.
  • الرسائل والتواصل مع شركتك بكافة الطرق المتاحة، وذلك بهدف إقامة الاتفاقات، وإنهاء عمليات الشراء، أو تقديم الدعم، والإجابة على الاستفسارات.
  • التحويل وجعل الأشخاص يعملون على اتخاذ إجراءات مهمة في تطبيقك، أو موقعك الإلكتروني مثل عمليات الشراء، أو إضافة المعلومات المالية الخاصة بهم، وذلك عبر استخدام أداة فيسبوك بيكسل، وأداة أحداث فيسبوك. لتتبع عمليات التحويل وقياس مدى نجاحها.
  • مبيعات الكتالوجات وهي إعلانات تعرض عناصر من كتالوج المنتجات الخاصة بك. بصورة آلية بناءً على طبيعة الجمهور المستهدف.
  • زيادة عدد زيارات المتجر، من خلال جذب الأشخاص للدخول وزيارة المتجر، عبر عرض إعلانات للأشخاص الذين يسكنون قريبا منه.

راجع أيضاً التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي.

نصائح لإنجاح الحملة الإعلانية

يعتمد نجاح إنشاء حملة إعلانية على عدة عوامل وهي:

  • اختيار التصاميم المتعددة.
  • اختيار صورة جذابة وملفتة.
  • الانتباه والتركيز على الدلالات النفسية في الإعلان والألوان المريحة.

كما يمكنك الاطلاع على اعلانات غوغل من خلال الرابط التالي هنا.

في ختام مقالنا الذي تحدثنا فيها عن إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك متكاملة Facebook Ads. ننوه إلى أن استخدام حملات الإعلان في فيسبوك هو الخيار الأمثل، لتوسيع رقعي الوعي بالعلامة التجارية. وذلك بسبب شهرة فيسبوك الواسعة، وانخفاض تكاليف إعلاناته. إضافة إلى أنه يمكنك الإعلان عبر فيسبوك دون أي تكاليف، فقط عبر استقطاب الناس. من خلال نشر المواضيع الجذابة، وتضمين إعلاناتك فيها بعد تحقيق عدد معين من المشاهدات والتفاعلات.