إطلاق وتسويق منتجك أمازون . لقد أصبح إطلاق وتسويق منتجك على أمازون أكثر صعوبة، خصوصاً مع ازدياد المنافسين. سنساعدك اليوم على تسويق منتجك على أمازون من خلال هذا المقال المُفصّل.

تفشل 87% من الشركات الناشئة على أمازون في أول عامي حسب آخر الإحصائيات! سنساعدك في هذا المقال على ألا تصبح واحداً من أولئك الـ 87٪.

أساسيات البيع على Amazon

أمازون ليس جوجل. يصنف Google المواقع الأكثر صلة بالمراتب الأولى. أما أمازون فهي مختلفة تماماً. أمازون لا تهتم بالروابط الداخلية والخارجية بل يهتمون بشيء واحد فقط. كم من المال يمكنك كسبه! عامل الترتيب الأول لخوارزمية Amazon  هو المبيعات.

المشكلة الرئيسية التي يواجهها الأشخاص عند إطلاق المنتجات في أمازون هي أنهم لا يستطيعون تحقيق مبيعات كافية. يعود هذا إلى عدم قدرتهم على الحصول على مرتبة عالية بما يكفي في محرك البحث. وبهذا يفشل البائعون بمجال التجارة الإلكترونية.

سنقوم أدناه بتحديد الاستراتيجية الدقيقة التي تستخدمها أمازون لتصنيف المنتجات. وسنقدم لك عدة خطوات تساعدك على تسويق وبيع أول منتج لك والحصول على مراجعة جيدة في النهاية.

اهتم بالمنتج الذي تودّ بيعه على أمازون

المنتج الذي ستقوم بالترويج له هو الجانب الأكثر أهمية لعملك بالكامل. خصوصاً عندما يتعلق الأمر بـ Amazon ، حيث هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار.

النقطة الأول هي المنافسة. إذا كانت لديك ميزانية صغيرة لتصنيف منتجك في أمازون، فإن استهداف مجال واسع مثل “أجهزة الكمبيوتر المحمولة” سيكون فكرة سيئة مثلاً. بدلاً من ذلك، سيكون من الأفضل لك استهداف سوق أصغر بمنافسة أقل. على الرغم من أن الربح سيكون أقل، إلا أنه يمكنك ترتيب منتجاتك بشكل أسرع وبالتالي الحصول على عائد استثمار أعلى وأسرع نتيجة لذلك.

العنصر التالي هو الجمهور. إذا كان لديك شركة تبيع معدات محددة للغاية لسوق متخصص مستهدف، فمن المحتمل أنه لن يكون هناك سوق من خلال محرك بحث أمازون. بدلاً من ذلك، من الأفضل أن تبحث عن الترويج مباشرة لجمهورك من خلال Adwords أو الترتيب في Google..

 كوّن علامة تجارية وليس منتج فقط 

هذا عنصر مهم يجب فهمه. لا تريد شركة أمازون مجرد منتجات، لذلك عند التسجيل في حساب Amazon  والبدء، لا تختر اسماً تجارياً محدوداً. بل اختر شيئاً ذا علامة تجارية ويمكن تطويره إلى شركة كبيرة.

حسّن قائمة المنتجات على أمازون

يمكنك تحسين حالة عرض قائمة منتجاتك باستمرار من خلال تحديد الكلمات الرئيسية والعبارات المتعلقة بمنتجك، هذه العبارات ستكون المفتاح الرئيسي ليجد الجمهور منتجك ويشتروه. ما تقوم بكتابته في قائمتك سيساعدك على الظهور في المراتب الأولى في أمازون وغوغل أيضاً.

عند “إضافة منتج” لأول مرة، سيسألك أمازون إن كنت تعيد بيع عنصر ما لعلامة تجارية أخرى، وسيطلب منك تحديدها. أما إذا كان منتجاً جديداً، فانقر على “خيار إنشاء قائمة منتج جديد”. هنا سوف تحتاج إلى تصنيف منتجك. يجب عليك التأكد من أن لديك الفئة الفرعية الصحيحة.

  • ننصحك بتضمين الكلمات الرئيسية الأساسية الأكثر تنافسية، بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها أكثر من غيرها.
  • تأكد أيضاً من شرح ماهية منتجك بالفعل، بما في ذلك اللون والحجم.
  • يجب أن يبدو العنوان جيداً وجذاباً كي ينقر العملاء المحتملون على القائمة!
  • اسم العلامة التجارية هو ما سيظهر مباشرة تحت عنوان المنتج الخاص بك.
  • في علامة تبويب الاختلافات عليك بتضمين أي معلومات عن تباينات المنتج. على سبيل المثال الأحجام والألوان والأشكال.
  • بإمكانك وضع ما تريد علامة تبويب العرض كالحالة والسعر والاستيفاء. يمكن تغيير كل هذا لاحقاً، لكنه يمكن أن يؤثر على التصنيفات، لذلك نوصي بعدم تغيير الحالة أو قناة الاستيفاء.
  • يمكنك وضع ما يقارب 9 صور لكل قائمة، مع كون الصورة المميزة هي الأهم لأن هذا ما يراه الأفراد في نتائج بحث أمازون. راقب المنافسين وتميز عنهم كما لا تنسى أن تنتقي صور واضحة وقابلة للتكبير.
  • يظهر وصف المنتج أسفل القائمة يجب أن تكتب فيه وصفاً غنياً بالكلمات الرئيسية الطويلة، مع وضع أي كلمات رئيسية ثانوية لم تقم بتضمينها بالفعل في العنوان.
  • الأهم من الوصف هو “ميزات المنتج الرئيسية”. هذه هي النقاط التي تظهر بجوار الصورة الأساسية لإحدى القوائم وتحت السعر مباشرة. يمكنك تضمين ما يصل إلى 5 نقاط ونوصي باستخدام كل هذه المساحة.

اهتم بترتيب المبيعات والمراجعات على أمازون

تصنيف المبيعات أو تصنيف أفضل البائعين هو مقياس تستخدمه أمازون لحساب مدى جودة بيع المنتج. كما يساعد عدد المراجعات التي حصلت عليها في رفع تصنيفك. فإن المنتجات ذات التقييم الجيد ستحقق مبيعات أكثر من المنتجات ذات التقييمات السيئة، وهذه هي الطبيعة البشرية فقط. ولكن ما لم تكن تعرفه هو أن حوالي 90٪ من الأفراد الذين يشترون من موقع أمازون لن يشتروا المنتج إذا لم يكن العنصر لديه أي مراجعات.

كيف تحصل على مراجعات أمازون؟

ابدأ بالشرح للمستهلكين المحتملين أهمية مراجعتهم. تذكر أنه لا يُسمح لك بطلب مراجعة إيجابية لأن هذا مخالف لشروط وأحكام أمازون، ولكن ما يمكنك فعله هو تذكير الأشخاص بترك تعليق بمجرد شرائهم العنصر.

كما بإمكانك أن تطلب من أصدقائك وعائلتك شراء منتج لك وترك تعليق. يجب أن تبدو هذه المراجعات طبيعية، كما أنه من المفيد أيضاً أن يقوم الفرد الذي لديه حساب Amazon بمراجعة المشتريات السابقة في الماضي. يساعد هذا في أن تبدو المراجعة طبيعية ولديها فرصة أقل في الإخفاء. إذا اعتقدت أمازون أنك قد راجعت المنتج بنفسك، أو قام شخص قريب منك بمراجعة متحيزة، فسوف “يخفي” هذه المراجعة ولن تظهر أبداً في قائمتك. كما بإمكانك الدفع مقابل جعل أشخاص يقيمون ويكتبون مراجعات إيجابية لمنتجك، لكن أيضاً، ننصحك بالحذر من الاحتيال ومن أمازون.

وبهذا أكون قد تحدثت عن إطلاق وتسويق منتجك أمازون Amazon الحصول على أول مبيعاتك ومراجعاتك أمازون Amazon بشكل مختصر ومفيد , ولكم أطيب تحياتي ..