إدارة مخاطر الائتمان؛ ما هي؟ تشير مخاطر الائتمان إلى مخاطر الخسارة على الدين التي تحدث عندما يفشل المقترض في سداد أصل القرض ومبالغ الفائدة المرتبطة به إلى المقرض في تواريخ الاستحقاق. في هذا القسم، سوف نرى بعض الأمثلة العملية لمخاطر الائتمان لفهمها بشكل أفضل.

مخاطر الائتمان

إدارة مخاطر الائتمان؛ وقبل الحديث عنها ينبغي القول عندما يقدم المُقرض ائتمانًا للطرف المقابل (من خلال القروض أو الاعتمادات على الفواتير أو الاستثمار في السندات أو التأمين)، فحينئذٍ يكون هناك دائمًا خطر على المُقرض أنه:

  • قد لا يسترد المبلغ المضاف من الطرف المقابل. هذه المخاطر تسمى مخاطر الائتمان أو مخاطر الطرف المقابل.
  • حساب القدرة الكلية للمقترض على سداد القروض للمقرض. من أجل تجنب أو تقليل مخاطر الائتمان، يقوم المُقرض عمومًا بفحص مصداقية وخلفية المقترض
  • المصداقية العالية تعني مخاطر ائتمانية منخفضة، حيث يمكن للمقترض الحصول على مبلغ أكبر من القروض دون إرفاق أي ضمانات بالعقد؛ خلاف ذلك، يتم تخصيص القرض وفقًا لقيمة الضمان المرفق كضمان. كما يوضح كل مثال لمخاطر الائتمان الموضوع والأسباب ذات الصلة والتعليقات الإضافية حسب الحاجة.

درجات مخاطر الائتمان

تستخدم كل مؤسسة وكل فرد عوامل نوعية وكمية لقياس مخاطر المقترضين. حيث يستخدم المقرضون درجات مخاطر الائتمان من أجل السماح أو رفض طلب القرض ويتم التعبير عن الدرجة الائتمانية بصيغة رقمية تتراوح بين 300 و850، حيث أن 850 هي أعلى درجة ائتمان ممكنة.

تصنيفات السندات الائتمانية

 تم تصنيف الشركات المتداولة علنًا التي تصدر السندات من قبل وكالات التصنيف مثل   Moody’s و Standard and Poor (S&P) و Fitch وما إلى ذلك. التصنيف عبارة عن درجة في تنسيق أبجدي يتم تخصيصه لسند. على سبيل المثال، قد تختلف تصنيفات S&P من AAA (الشركة الأكثر أمانًا) إلى D (شركة في الوضع الافتراضي).

ميزة الاستثمار في شركة مصنفة هي أن المستثمر لديه فكرة عما تفكر فيه وكالات التصنيف بشأن مخاطر الائتمان للشركة. كما يساعد التصنيف المستثمر على تحصيل فارق مناسب للمخاطرة الإضافية.

إدارة مخاطر الائتمان

إدارة مخاطر الائتمان؛ سنتحدث عنها عبر عدة أمثلة هي كما يلي:

المثال الأول عن إدارة مخاطر الائتمان

 افترض أن العميل يريد أن يتم استثمار مدخراته في الودائع الثابتة للبنك في بعض سندات الشركات حيث يمكن أن توفر عوائد أعلى.  ومع ذلك، فهو يدرك أن السندات تتضمن مخاطر تقصير الطرف المقابل أو مخاطر الائتمان. أي أن مُصدر السندات سيتعثر. ولن يتلقى العميل أيًا من التدفقات النقدية الموعودة. لذلك قرر العميل تسعير هذه المخاطر من أجل الحصول على تعويض عن المخاطر الإضافية التي سيتعرض لها. ويرى أن المقياسين الأساسيين لمخاطر الائتمان هما:

المثال الثاني عن إدارة مخاطر الائتمان

لنفترض أن رجل أعمال يدير تجارة ملابس بالجملة تقتصر على مدينة ما. من أجل توسيع الأعمال التجارية، بدأ في تقديم ائتمانات كبيرة لعملائه دون أي سياسة ائتمانية محددة وفحوصات المصداقية. تجاهل رجل الأعمال النظر في مخاطر الائتمان المتضخمة وفي نهاية العام، وجد أن عددًا من عملائه لا يدفعون فواتيرهم في تواريخ الاستحقاق.

عند التحقيق في خلفية عملائه، وجد أن قلة منهم لديهم مصداقية منخفضة للغاية. مع انخفاض المصداقية، تتضخم مخاطر الائتمان التي يتعرض لها رجل الأعمال بشكل كبير. وقد تنشأ احتمالية ألا يتم تعويضه مقابل السلع التي قدمها لعملائه حيث تؤثر المدفوعات المنخفضة وغير المعدومة للفاتورة العادية سلبًا على التدفقات النقدية لشركة رجل الأعمال وتسبب خسائر لها. يشار إليها عمومًا بالديون المعدومة. من أجل تجنب مثل هذه المخاطر ، يجب على رجل الأعمال هيكلة سياسة ائتمانية فعالة والتحقق بشكل صحيح من مصداقية عملائه قبل تقديم أي ائتمان أو قرض.

المثال الثالث عن إدارة مخاطر الائتمان

افترض أن العميل يريد شراء سيارة بقيمة 120 ألف دولار. قام بدفع مبلغ 20000 دولار كدفعة مقدمة وقرر أخذ قرض مصرفي للمبلغ المتبقي وهو 100000 دولار بمعدل 20٪ سنويًا يتم دفعه في عام واحد. هذا يعني أن البنك يحتاج إلى استرداد 120 ألف دولار في فترة عام واحد من العميل. قامت إدارة مخاطر البنك بفحص مخاطر الائتمان التي يتعرض لها العميل قبل إصدار القرض. أي احتمال عدم تمكنه من سداد القرض أو الأقساط في تاريخ الاستحقاق. مع ارتفاع مخاطر الائتمان، قد يرفض البنك طلب قرض العميل، أو سيخصص البنك مبلغًا أقل من المال يتناسب مع معايير مصداقيته (القدرة على سداد القرض).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن إدارة مخاطر الائتمان. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.