للطيور أهمية كبيرة في حياتنا فهي تعد مصدرًا مهمًا للغذاء، لغناها بالعناصر الغذائية الضرورية لأجسامنا بأنواعها المختلفة. كما تعد البيوض التي تنتجها من أساسيات الغذاء أيضًا والتي يوصى بها في حالات مرضية كثيرة. ولا تقتصر أهمية الطيور على الغذاء فقط بل تستخدم أيضًا للزينة، لما لطيور الزينة من جمالية وتألق. كما يوجد الكثير من الناس الذين لديهم طيور جميلة لا يستغنون عنها. وتصبح هذه الطيور جزءًا مهمًا من حياة مربيه ليتخذه صديقًا وفيًا له يقضي معه أغلب أوقاته. ولكن الميزة الأكثر أهمية والأكبر لهذه الطيور هي الفائدة المادية الكبيرة التي تعود للشخص الذي يتاجر بها. ويوجد الكثير من الناس الذين يربون الطيور للتجارة بها وبيعها مقابل أموال جيدة. وقد تطورت عملية التجارة بالطيور لتصبح محال تجارية قانونية وتحتاج إجراءات للحصول على رخصة محل بيع طيور في سوريا.

كما أن أغلبية الأشخاص الذين لا يملكون أعمالًا جيدة قد اتجهوا إلى العمل في مجال تجارة وبيع الطيور. وذلك لسهولة العمل والمعلومات المتوفرة، بالإضافة إلى نسبة الخسارة القليلة الناتجة عنه. وكذلك لم تقتصر هذه التجارة على الطيور فقط بل أصبح يوجد محال خاصة لبيع لحوم الطيور، ومحال لبيع بيوض هذه الطيور. وتبعًا لذلك أصبح الكثير من الناس يرغبون بالعمل في بيع الطيور وافتتاح محال لجني الأموال. ولكن أغلبية هؤلاء الأشخاص لا يعلمون ما هي الأوراق المطلوبة أو الإجراءات المتبعة. لذلك عزيزي القارئ لتعلم ما هي إجراءات الحصول على رخصة محل بيع طيور في سوريا تابع معنا.

الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة محل بيع طيور في سوريا

عند البدء بأي من الأعمال التجارية يتم تحديد مجموعة من الأوراق المطلوبة والضرورية. وذلك للتأكد من صحة قدرة المواطن مقدم الطلب على العمل، وموافقة المكان المحدد لشروط الصحة البيئية والاجتماعية. لذلك يتساءل الكثير من الناس ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة محل لبيع الطيور.والتي تتمثل بما يلي:

  •  مصنف سحاب.
  • صورة عن بطاقة الهوية الشخصية الأصلية.
  •  إذا كان طالب الوثائق موظف يجب الحصول على كتاب موافقة من المديرية.
  • بيان ملكية ويكون بورقة إثبات ملكية بأحد الأوراق التالية: عقد إيجار مصدق – سند ملكية – عقد بيع قطعي – عقد شراكة – عقد استثمار. وفي حال وجود أكثر من مالك يجب موافقة أغلبية المالكين أي بنسبة 75% منهم، كما في حالة عقد الإيجار لأكثر من مستأجر يجب موافقة كل المستأجرين.
  •  رخصة بناء إذا كان البناء مرخص.
  •  براءة ذمة مالية.
  •  بيان قيد عقاري.
  •  بالإضافة إلى صورة شخصية عدد 6.
  • محضر كشف فني على المنشأة.

الشروط المطلوبة لترخيص محلات بيع الطيور في سوريا

بعد إحضار الوثائق المقررة بكامل أوراقها، يوجد العديد من الشروط المطلوبة لإقامة الترخيص، والتي لا يتم الموافقة عليه من دونها وأهم هذه الشروط هي:

  •  أن تكون مساحة المحل المراد ترخيصه 15 متر مربع أو أكثر بشرط ألا يكون أقل من ذلك.
  • ويتوجب إيواء الطيور ضمن أقفاص جيدة وآمنة ونظيفة.
  • التأكيد على النظافة وإتباع شروط الصحة العامة.
  • إبعاد المحل المراد ترخيصه عن محلات بيع الأغذية والأطعمة الجاهزة.
  •  كما يجب أخذ موافقة المجاورين للمكان المراد بيع الطيور فيه.
  •  وكذلك التخلص الصحي والمناسب لفضلات الطيور.
  • و يجب الانتباه الشديد إلى عدم عرض الطيور خارج المحل، لأن ذلك سوف يعرض صاحب المحل لإلغاء الترخيص قانونيًا.
  • وأيضًا يمنع بيع أو شراء الطرائد الحية أو أجزائها التي تم صيدها ضمن أراضي الجمهورية العربية السورية، إلا بموافقة الجهات المخصصة لذلك.
  •  إحضار الوثائق المطلوبة والموافقات من وزارة الدولة لشؤون البيئة. ثم إخضاع هذه المحال للرقابة الصحية من قبل دوائر الصحة الحيوانية في المحافظة المخصصة.
  •  يتم تجديد الرخصة كل 5 سنوات وتلغى في حال الإخلال بأحد هذه الشروط.

طريقة تقديم الرخصة لمحل بيع طيور في سوريا

بعد الانتهاء من تحضير الوثائق المطلوبة والتأكد من موافقة الشروط للمكان المقرر. يحتاج المواطن إلى معرفة طريقة تقديم الترخيص وما هي الإجراءات المحددة.
وفي البداية يتم تقديم معاملة الترخيص في مركز خدمة المواطن في المحافظة المعنية. بعد ذلك يقدم المواطن الأوراق الثبوتية والوثائق المطلوبة جميعها. ثم يسجل الطلب، ويتم دفع الرسوم الأولية كما يحدد موعد الكشف. ويتم إخبار المواطن بالتاريخ المحدد، وذلك للتأكد من استيفائه للشروط المطلوبة.

فإن كانت نتيجة الكشف إيجابية يتم الموافقة وإعداد القرار. وإن كانت النتيجة سلبية بشكل يمكن إصلاحه يعطى المواطن فترة أسبوع لإصلاح الخلل، ثم يعاد الطلب. وإن كانت النتيجة سلبية بشكل لا يمكن إصلاح الخلل يقابل الطلب بالرفض مع إعطاء الأسباب لذلك. وفي النهاية يتم إعلام المواطن بقرار انتهاء معاملة الرخصة لدفع الرسوم الأخيرة، واستلام قرار الترخيص باليد.

رسوم الخدمة لتقديم طلب الترخيص في سوريا

في كل المحافظات السورية تحددت رسوم معينة للتراخيص. وذلك للحفاظ على هذا القانون والحذر من الخلل فيه. وقد حددت الرسوم كالآتي:
رسوم أولية حددت بـ 2500 ل.س .كذلك حددت الرسوم النهائية للترخيص المؤقت بـ 1576ل.س، والرسوم النهائية للترخيص الدائم بـ 11528 ل.س.
كما يلزم للأوراق المطلوبة مجموعة من الطوابع، وهي طابع مجهود حربي وطابع مالي، وكذلك طابع إعادة إعمار وطابع محلي، بالإضافة إلى إيصال مالي يستوفى بحسب الرسوم التشريعية المقررة.

وفي الختام للطيور مكانة عالية وقيمة كبيرة عند الناس، فقد أضحت عاملًا مهمًا لا نستطيع الاستغناء عنه في حياتنا. لذلك أخذت الدولة على عاتقها حماية الطيور والحفاظ عليها. من خلال سن القوانين والرخص المناسبة للتجارة بها. ونتمنى أن تكون مقالتنا إجراءات الحصول على رخصة محل بيع طيور في سوريا قدمت لكم ما تحتاجون إليه.