أكثر الدول إنتاجا لإجاص الأرض في العالم. سنخط مقالنا اليوم للتكلم عن إجاص الأرض، وسنضع بين أيديكم قائمة الدول حسب إنتاج إجاص الأرض. كما نعلم جميعًا أهمية هذا النبات، كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة. فهو ينتمي إلى فصيلة النباتات النجمية. كما يعتبر من النباتات المعمرة. بالإضافة إلى أنّنا نستطيع أكله بدون طهي، أو تناوله كمشروب صحي. لذلك ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع قررنا اليوم عبر منصة تجارتنا أن نقدم لكم أهم المعلومات عن نبات إجاص الأرض، والتطرق إلى أكثر الدول إنتاجا لإجاص الأرض، كما سنقدم لكم أهم المعلومات عن فوائد هذا النبات وعناصره الغذائية.

قائمة الدول حسب إنتاج إجاص الأرض

قائمة الدول حسب إنتاج إجاص الأرض

قائمة الدول حسب إنتاج إجاص الأرض

سنقدم لكم الآن أكثر الدول إنتاجا للإجاص تبعًا لكمية إنتاج هذه الدول من نبات إجاص الأرض، حيث يبلغ إجمالي إنتاج إجاص الأرض في جميع أنحاء العالم حوالي 27343430 طن سنويًا:

  • الصين.
  • الأرجنتين.
  • كذلك الولايات المتحدة الأمريكية.
  • إيطاليا.
  • ثم تركيا.
  • جنوب إفريقيا.
  • الهند.
  • ثم هولندا.
  • فإسبانيا.
  • بلجيكا.
  • بالإضافة إلى تشيلي.

شاهد أيضًا: ما هي الدول المنتجة للفواكه عالميا.

الصين من أكثر الدول انتاجا لإجاص الأرض

تتصدر الصين الدول الأكثر انتاجًا لإجاص الأرض في العالم. حيث يقارب إنتاجها منه حوالي 19944487 طنًا سنويًّا. بمعدل إنتاج فردي يقارب الـ 13.9 طن، فهوَ يزرع في مناطق متنوعة من الصين، وبالتحديد في المناطق الساحلية، كونه يحتاج إلى أراضي رملية خصبة. كما أنه يشمل مساحات واسعة تصل إلى حوالي مليونًا ومئة وواحد وعشرون ألفًا وستمئة وخمسة وسبعون (1121675) هكتارًا. بينما يكون عائد الصين من الإجاص وحده حوالي 173843 كيلوغرامًا لكل هكتار واحد.

شاهد أيضًا: الاستيراد من الصين إلى الجزائر.

الأرجنتين من أكثر الدول انتاجا لإجاص الأرض

تحتل الأرجنتين مكانة مميزة من حيث إنتاجها لنبات إجاص الأرض. فهي تأتي في المرتبة الثانية بقائمة أكثر الدول إنتاجا لإجاص الأرض بعد الصين. بينما تنتج الأرجنتين حوالي 905,605 طنًا من إجاص الأرض سنويًًا. كما يبلغ الإنتاج الفردي من الإجاص حوالي 20.353 طنًا. كذلك يزرع في مناطق متنوعة من الأرجنتين، وبالتحديد في  شمال جبال الأنديز في كولومبيا، كذلك في المناطق الشمالية عمومًا من الأرجنتين. تتم زراعة هذا النبات في مساحات واسعة تصل إلى حوالي ثمانية عشر ألفًا وسبعمئة وسبعة وثلاثون (18737) هكتارًا. وبالتالي يكون إنتاج دولة الأرجنتين من نبات الأرض حوالي 35621.6 كيلو غرامًا لكل هكتار.

شاهد أيضًا: كيف أبدأ التجارة من الصين.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول انتاجا لإجاص الأرض

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الدول المنتجة لنبات إجاص الأرض. حيث تحتل المرتبة الثالثة لإنتاج لإجاص الأرص. تسبقها في ذلك الصين ثم الأرجنتين. حيث يبلغ إنتاج أمريكا من نبات إجاص الأرض حوالي الـ 738,770 طنًا سنويًا. فهو يتصدر قائمة النباتات الأكثر زراعةً في الولايات المتحدة الأمريكية. فهو يزرع على مساحاتٍ واسعة ٍ تمتد على حوالي 18,737 هكتارًا. بالإضافة إلى أن معدل الإنتاج الفردي لإجاص الأرص يبلغ حوالي 2.254 طنًا. بينما يبلغ إنتاج الولايات المتحدة من نبات إجاص الأرض حوالي 39428.4 كيلو غرامًا للهكتار الواحد.

إيطاليا من أكثر الدول انتاجا لإجاص الأرض

تعتبر إيطاليا من أهم الدول المنتجة لنبات إجاص الأرض. فهي تحتل المرتبة الرابعة من حيث أكثر الدول إنتاجًا لهذا النبات. كما يبلغ متوسط إنتاج إيطاليا من إجاص الأرض حوالي سبعمئة وألف وتسعمئة وثمانية وعشرون طنًا (701,928). وتكثر زراعته في المناطق الساحلية كونه يحتاج إلى أراضي رملية خصبة يسهل فيها تصريف المياه. لذلك تمتد على حوالي 32285 هكتارًا. بالإضافة إلى أن معدل إنتاج إيطاليا من نبات إجاص الأرض 21741.6 كيلو غرامًا لكل هكتار. مع العلم أن معدل الدخل الفردي من نبات إجاص الأرض حوالي 11.614 طنًا.

 تركيا من أكثر الدول انتاجا لإجاص الأرض

تحتل دولة تركيا المرتبة الخامسة في قائمة الدول الأكثر إنتاجًا لنبات إجاص الأرض. ساعدها على ذلك موقعها المميز وأراضيها الخصبة. كما يتم حجز حوالي خمسة وعشرون ألفًا وأربعمئة وثمانية هكتارات لزراعة محصول إجاص الأرض. بالإضافة إلى أن إنتاج تركيا السنوي من هذا النبات يبلغ حوالي 701928 طنًا. حيث يبلغ الإنتاج الفردي لنبات إجاص الأرض في تركيا 11.614 طنًا. وبالتالي يصبح معدل إنتاج دولة تركيا من الإجاص يقارب الـ 21741.6 كيلو غرامًا لكل هكتارٍ واحدٍ.

فوائد إجاص الأرض

فوائد إجاص الأرض

فوائد إجاص الأرض

يعتبر نبات إجاص الأرض من أهم الفواكه الغنية بالمواد الغذائية. كما يحتوي هذا النبات على المياه، وكمية وافرة من السكريات والكربوهيدرات المعقدة، كذلك تحوي على كمية وافرة من الفيتامينات والمعادن، فهو غني جدًا بكل من البوتاسيوم والصوديوم والفوسفور. ومن أهم فوائد نبات إجاص الأرض:

  • تنظيم مستوى السكر في الدميحتوي إجاص الأرض على مضادات لارتفاع السكر في الدم (anti-hyperclycemic effects).  هذا يعني أن الجسم لن يمتص السكريات البسيطة، وبالتالي سيتم التقليل من إنتاج الجلوكوز في الكبد. ومنه ستقل كمية السكر في الدم. كما أن الدراسات الأخيرة قد أثبتت أن نبات إجاص الأرض يزيد من حساسية الأنسولين. فهو يعتبر من أهم النباتات المناسبة لمرضى السكري. كذلك الأشخاص المحتمل إصابتهم بهذا المرض.
  • تنظيم ضغط الدمإن نسبة البوتاسيوم المرتفعة في إجاص الأرض تساعد في إراحة الأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من ضغط الدم في الأوعية الدموية والقلب. حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى كامل أجزاء الجسم. كما يساعد في تقليل فرصة الإصابة بتصلب الشرايين، والنوبات القلبية المفاجئة. كما يعمل البوتاسيوم على تنظيم السوائل في الأنسجة والخلايا، ويتم ذلك بمساعدة الصوديوم.
  • التحكم بمستوى الكوليسترول في الجسمبما أن نبات إجاص الأرض يحوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، فهو يساعد على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم. كذلك تحسين مستوى البروتين الدهني في الجسم. وبالتالي خفض مستويات الدهون لمنع تراكم الكوليسترول الضار.
  • إنقاص الوزنيعتبر  نبات إجاص الأرض من النباتات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وبالتالي يساعد على تخفيف الوزن. وبما أنه يحوي على كمية وافرة من الألياف فهو يقلل كم إفراز هرمونات الجوع.
  • كذلك يساعد نبات إجاص الأرض في الوقاية من السرطان والحفاظ على صحة الكبد والجهاز الهضمي.

وبهذا كله، نكون وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم. والذي تحدثنا فيه عن أكثر الدول إنتاجًا لإجاص الأرض. كذلك كمية إنتاج كل دولة لهذا النبات. بالإضافة إلى ذكر أهم الفوائد الصحية لنبات إجاص الأرض.