طباعة الأوراق المالية؛ الأوراق المالية هي عملة البلد، والعملة هي الشيء الذي يستخدم كطريقة لتبادل احتياجات البشر الضرورية وأيضاً الثانوية، والعملة يمكن أن تكون قطع معدنية أو أوراق مالية. وفي الدولة المتطورة يمكن للعملة أن ترمز للحسابات البنكية، والشيكات البنكية، والنقود الالكترونية، والحوالات المالية. أما في الدولة الأقل تطوراً يمكن أن ترمز العملة للكثير من الأشياء، مثل المنحوتات الصخرية، والتبغ، والماشية، وغيرها.

طباعة الأوراق المالية

طِباعة الأورَاق المَالية؛ بعض الدول تقوم بطباعة عملتها الخاصة داخل أراضيها، مثل أمريكا والهند، فهما يقومان بطباعة عملتهم بنفسهم. وتعتبر أمريكا الشمالية، وأوروبا من أكثر الدول المنتجة للعملات. وهناك بعض الدول الأخرى التي تلجأ لطباعة عملتها الخاصة في الدول الأخرى. بسبب ارتفاع تكلفة صناعة العملة، من وسائل تكنولوجية حديثة، وطباعة، ومواكبة التطورات التي تمنع تزوير المال.. وذلك يتسبب في طباعة أموالها الخاصة بواسطة شركات خارجية.وبعدها يتم إيداعها في إحدى البنوك المركزية التي تخصها.

تقوم شركات طباعة العملة بطباعتها على هيئة أوراق نقدية. وذلك في مقابل امتلاكها للعملة الصعبة من البلاد التي قامت بطباعة الأوراق المالية لها. وهناك عدة شركات تقوم بطباعة العملات وتكون تابعة للحكومة، والبنك المركزي الخاص بكل دولة يكون المسؤول الوحيد عن إصدار الأوامر الخاصة بإصدار النقود الجديدة، ويجب أن نذكر أن القطاع الخاص بإنتاج النقود. يعتبر قطاعاً مرتبطاً ومتصلاً بسيادة الدولة، كما أنه يمتلك التدابير الأمنية الصارمة. وعادة العلاقة بين الشركة الخاصة بطباعة العملة، وبين البنك المركزي الذي يتم توريد النقود إليه، تكون علاقة سرية للغاية لا يمكن الإفصاح عنها.

يتم طباعة الأوراق المالية؛ العملات بواسطة شركات متخصصة بهذا المجال، مثل شركة أورال فوسلي السويسرية، وإن سعيدة نتج الهولندية. واللتان تعتبران إحدى شركات النقد التي تتمتع بمستوى عالي من الأمان والكفاءة، وشركات النقد الأهم في الاستحواذ على حوالي 90٪ من إجمالي الحصة السوقية الخاصة بإنتاج العملات هي :(شركة دي لا رو البريطانية، وشركة Devrient & Giesecke، وشركة Obertour Charles Francois)

أنواع العملات

بعد الحديث عن طباعة الأوراق المالية. يمكن تصنيف العملات الأساسية التي تتعامل بها الدول لأربعة أنواع رئيسية. وهي كالتالي:

  • العملة الورقية: وهي النقود المستخدمة في أغلب الدول المتطورة، حيث تقوم السوق الحرة والحكومات بتحديد قيمتها. ويمكن أن تتغير قيمتها وفقاً للسياسات النقدية، مثال ذلك الجنيه الأسترالي، والدولار الأمريكي.
  • العملة المدعومة بالمدخرات: ويقصد بهذا النوع العملات التي لها هيئة المعادن الثمينة، مثل الفضة والذهب، فهي تستخدم حتى نضمن عدم فقدان قيمة العملة. حيث يمكن استبدال قيمة العملات المدعومة بالمدخرات بالعملات الورقية.
  • العملة المدعومة بالسلع: قديماً كانت العملة تتمثل في بعض السلع الأساسية.. لأنها كانت تمثل عصب الرأسمالية، ويمكن أن تكون هذه السلع ذات قيمة عالية، نتيجة ارتفاع الطلب والضغط عليها. ويمكن أن تكون لها قيمة متزايدة، نتيجة النقص المتواجد في السلعة، بسبب التقلبات السنوية. وقد تمّ طباعة الأوراق المالية؛ العملات من هذا النوع.
  • العملة الرقمية: وهي أحدث أشكال العملات. لكنه لا يتمكن أحد من استخدامها والتعامل بها في الوقت الحالي إلا من خلال أجهزة الكمبيوتر، ومثال على ذلك عملة بتكوين.

طباعة العملات الورقية

يتم طباعة العملات الورقية عن طريق استخدام المادة الرئيسية لذلك، وهي خليط يتم إعداده لصناعة الأوراق المالية. وهذا الخليط يتكون من القطن والكتان، والألياف الحمراء أو الزرقاء، لإعطاء اللون المناسب لكل فئة. كما أضيف خيط غير مرئي للأمان، حتى تفشل أي محاولة لاستنساخ الورق النقدي. ويتم استخدام الأحبار المصنوعة من الأصباغ باللون الجاف للطباعة على العملات الورقية.

في النهاية وضحنا طباعة الأوراق المالية. وتحدثنا عن أنواع العملات، وطباعة العملات الورقية. ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.