أوامر السوق Market Order التعريف والمفهوم والأمثلة سنتعرف على كل ذلك تاليًا، فنفتح أمامنا أفقًا جديدًا في مجال التسويق. أوامر السوق Market Order هو تعليمات من المستثمر للوسيط لشراء أو بيع الأسهم أو السندات أو الأصول الأخرى بأفضل سعر متاح في السوق المالية الحالية.

إنه الخيار الافتراضي للشراء والبيع لمعظم المستثمرين في معظم الأوقات. فإذا كان الأصل عبارة عن سهم كبير الحجم أو صندوق تداول مشهور في البورصة (ETF)، فسيكون هناك الكثير من المشترين والبائعين الراغبين في ذلك. وهذا يعني أنه سيتم إكمال طلب السوق على الفور تقريبًا بسعر قريب جدًا من آخر سعر منشور يمكن للمستثمر رؤيته.

من ناحية أخرى، هناك أمر الحد، الذي يوجه الوسيط للشراء أو البيع بسعر معين فقط، هو البديل الرئيسي لأوامر السوق لمعظم المستثمرين الأفراد.

تعريف أوامر السوق Market Order

أوامر السوقMarket Order هو تعليمات لشراء أو بيع ورقة مالية على الفور بالسعر الحالي. تُستخدم أوامر السوق Market Order بشكل أفضل لشراء أو بيع الأسهم الكبيرة أو العقود الآجلة أو صناديق الاستثمار المتداولة. كما يُفضل الأمر المحدد إذا كنت تشتري أو تبيع أصلًا ضعيف التداول أو شديد التقلب.

إن أوامر السوق Market Order هي أكثر أنواع المعاملات شيوعًا التي يتم إجراؤها في أسواق الأسهم. أي إنه الخيار الافتراضي في معظم صفحات معاملات الوسيط عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة مساهمة شرح تأسيس الشركات المساهمة

مفهوم أوامر السوق Market Order

أوامر السوق Market Order التعريف المفهوم الأمثلة

إذا كنت تستخدم وسيطًا عبر الإنترنت، فإن النقر فوق الزر “شراء” أو “بيع” يستدعي بشكل عام نموذج طلب يجب على المستخدم ملؤه. كما يحتاج إلى معرفة رمز السهم، سواء كنت تشتري أو تبيع، و كم عدد المشاركات. كما يسأل عن نوع السعر.

نوع السعر الافتراضي هو “السوق” بشكل عام. وهذا يجعله طلب سوق. من ناحية أخرى لا يحدد المستثمر سعرًا، ولكنه يشير إلى استعداده لدفع سعر السوق الحالي.

هناك خيارات أخرى، بما في ذلك “السوق عند الإغلاق”، والتي تشير إلى أنك تريد المعاملة في آخر لحظة ممكنة في الجلسة، و”الحد”، الذي يسمح لك بالشراء فقط بسعر محدد أو أقل منه أو البيع فقط بسعر أو فوق السعر المحدد.

خيار السوق عند الإغلاق مخصص للأشخاص الذين يعتقدون أنهم سيحصلون على أفضل سعر لليوم في نهاية اليوم. كما يسمح لك الطلب المحدد بالابتعاد عن الكمبيوتر المحمول واثقًا من عدم تفويت أي فرصة.

لماذا أستخدم أوامر السوق Market Order

طلب السوق هو أكثر المعاملات شيوعًا ووضوحًا في الأسواق. فمن المفترض أن يتم تنفيذه في أسرع وقت ممكن بسعر الطلب الحالي، وهو اختيار معظم مشتري وبائعي الأسهم في معظم الأوقات. وهذا هو السبب في أنه الخيار الافتراضي.

عادة ما يكون طلب السوق هو الخيار الأقل سعراً أيضًا. حيث يتقاضى بعض الوسطاء رسومًا أكبر مقابل المعاملات التي تتضمن أوامر محدودة.

كما تعتبر أوامر السوق Market Order خيارًا آمنًا لأي سهم كبير الحجم، نظرًا لكونه عالي السيولة. أي أن هناك عددًا هائلًا من أسهمهم يتم تداولها في أي لحظة خلال يوم التداول. وتتم المعاملة على الفور. ما لم يكن السوق غير مستقر إلى حد كبير في تلك اللحظة، فإن السعر المعروض عند النقر فوق “شراء” أو “بيع” سيكون مطابقًا تقريبًا للسعر الذي تحصل عليه.

اقرأ أيضًا: شرح التداول الافتراضي بينانس شرح كامل

الجانب السلبي أوامر السوق Market Order

يكون ترتيب السوق أقل موثوقية عند تداول استثمارات أقل سيولة، مثل الأسهم ذات رؤوس الأموال الصغيرة في الشركات الغامضة أو المتعثرة. ونظرًا لأن هذه الأسهم يتم تداولها بشكل ضئيل، فإن فروق الأسعار بين العرض والطلب تميل إلى أن تكون واسعة. ونتيجة لذلك، يمكن تنفيذ أوامر السوق ببطء وبأسعار مخيبة للآمال.

أوامر السوق Market Order مقابل الأمر المحدد

أوامر السوق Market Order التعريف المفهوم الأمثلة

أوامر السوق هي أبسط عمليات البيع والشراء. بينما تمنح أوامر الحد مزيدًا من التحكم للمستثمر. ويسمح الأمر المحدد للمستثمر بتعيين حد أقصى مقبول لسعر الشراء أو حد أدنى لسعر البيع المقبول أثناء تقديم الطلب. بينما ستتم معالجة الأمر فقط إذا وصل الأصل إلى هذا السعر.

متى أفضل أوامر الحد على أوامر السوق

تُفضل الأوامر المحددة في عدد من الظروف:

  • إذا تم تداول الأسهم بشكل خفيف أو كان سعرها شديد التقلب. يمكن للمستثمر تحديد وقت البيع من أجل الارتفاع التالي في الأسعار أو في حالة البيع، التأرجح الهبوطي.
  • إذا حدد المستثمر سعرًا مقبولًا مقدمًا. سيكون الأمر المحدد جاهزًا وينتظر. (ملاحظة: إذا كنت تستخدم وسيطًا عبر الإنترنت، فلا تتحقق من خيار “جيد ليوم” إلا إذا كنت تريد أن يختفي الأمر في ختام جلسة التداول تلك.)
  • وإذا كان المستثمر يريد أن يكون متأكدًا حقًا من أن السعر لن ينزلق في جزء من الثانية يستغرقه إنهاء الصفقة. حيث يشير عرض أسعار الأسهم إلى آخر سعر تم الاتفاق عليه بين البائع والمشتري. فقد يرتفع السعر أو ينخفض مع المعاملة التالية.

مثال على أوامر السوق Market Order

لنفترض أن أسعار العرض والطلب لأسهم شركة الصناعات الممتازة هي 18.50 دولارًا و 20 دولارًا على التوالي، مع توفر 100 سهم عند الطلب. إذا قدم المتداول أمر شراء في السوق لشراء 500 سهم، فسيتم تنفيذ أول 100 سهم بسعر 20 دولارًا.

ومع ذلك، سيتم ملء 400 التالية بأفضل سعر طلب لبائعي الـ 400 سهم التالية. فإذا تم تداول السهم بشكل ضعيف للغاية، فقد يتم تنفيذ 400 سهم التالية بسعر 22 دولارًا أو أكثر.

هذا هو السبب في أنه من الجيد استخدام الأوامر المحددة لبعض المعاملات. يتم تنفيذ أوامر السوقMarket Order بالسعر الذي يمليه السوق. فتمنح أوامر السوق مزيدًا من التحكم للمتداول. على عكس أوامر الحد أو الإيقاف، والتي توفر للمتداولين مزيدًا من التحكم.

اقرأ أيضًا: ما هي وسائل الرقابة ومتابعة أعمال

كيف يتم تطبيق أوامر السوق Market Order

تعتبر عملية وضع أوامر السوقMarket Order عملية أساسية جدًا. يتم تنفيذ الأوامر في أسرع وقت ممكن بسعر معين من الورقة المالية. الأمر بسيط مثل الضغط على زر شراء أو بيع في تطبيق تداول لتنفيذ الأمر بنجاح. نظرًا لسهولة التنفيذ، حيث يتم دفع عمولة منخفضة جدًا للمتداول مقارنة بأي نوع آخر من الأوامر.

عندما يتم تنفيذ صفقة ما أوامر السوق Market Order ، يكونون على استعداد لشراء ورقة مالية بسعر الطلب أو بيع نفس الورقة المالية بسعر العرض. هذا يعني أن أي شخص ينفذ أمر السوق ينتهي به الأمر بالتخلي عن فرق السعر بينهما، أي فرق السعر بين العرض والطلب.

متى يتم استخدام أوامر السوق Market Order

عادةً يتم استخدام أوامر السوقMarket Order للأوراق المالية ذات الحجم الكبير من التجارة. وهي تشمل الأسهم ذات رأس المال الكبير، والعقود الآجلة، والصناديق المتداولة في البورصة، وما إلى ذلك.

الأسهم التي لها متوسط أحجام يومية قليلة جدًا ليست مطلوبة بشدة لأوامر السوق. هذا لأن لديهم هوامش واسعة في العرض والطلب، نظرًا لحقيقة أن لديهم أحجام تداول صغيرة. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي عمليات التداول على الأسهم المتداولة بشكل ضئيل إلى تكاليف تداول كبيرة. وهذا لأنه يتم تنفيذها بأسعار غير متوقعة

إيجابيات أوامر السوق Market Order

  • سريعة وفعالة بشكل عام: يتم تنفيذها عادةً على الفور.
  • ضمان التنفيذ في حالة وجود ورقة مالية مع الكثير من إجراءات التداول.
  • هو أرخص طلب يتم وضعه مع بعض السماسرة.

سلبيات أوامر السوق Market Order

  • لا يوجد سعر مضمون: لا يضمنون حدًا أقصى أو أدنى لسعر المعاملة، لذلك في حالة الأوراق المالية المتقلبة، قد يدفع المستثمرون أكثر بكثير أو يبيعون بسعر أقل بكثير مما كانوا يتوقعون.
  • يمكن أن يستغرق وقتًا لملئه: في حالة الأوراق المالية المتداولة بشكل ضعيف، قد يستغرق الوسيط وقتًا طويلاً لملء طلب السوق. أحيانًا يستغرق السماسرة بعض الوقت “للعمل” في أمر السوق لتحقيق التنفيذ بسعر جيد.

في الختام إن أوامر السوق Market Order التعريف المفهوم و الأمثلة، جميعها أصبحت بسن يدينا لنستفيد قدر الإمكان منها. ولكي نتمكن من تجربة هذه الآلية بذكاء ودون الوقوع بأي مشكلة غير محسوبة.