واردات ليتوانيا أو ما هي أهم واردات ليتوانيا؟ كلاهما يقولون إلى نفس الإجابة. ألّا وهي معرفة ما تستورده ليتوانيا من منتجات متنوعةٍ من دول الخارج. لذا تابع معنا.

واردات ليتوانيا

تعرّض الاقتصاد في ليتوانيا إلى ضربة قاسية خلال الأزمة المالية العالميّة التي حدثت في عام ٢٠٠٨، ولكن استعاد توازنه وأصبح أكثر الاقتصادات في أوروبا من حيث الاستثمار وزيادة الصادرات وزيادة الرواتب، وبالتالي أدى إلى زيادة الاستهلاك، بلغت قيمة واردات ليتوانيا ٣٥.٦ مليار دولار أمريكي خلال إحصائيات عام ٢٠١٩، بينما بلغت صادراتها ٣٣.١ مليار دولار أمريكي مما يظهر ميزاناً تجارياً خاسراً، وتعمل ليتوانيا جاهدة للوصول إلى ميزان تجاري متوازن دون خسائر.

الشركاء التجاريون

من وجهة نظر قارية فإن ٨٨.٧٪ من جميع واردات ليتوانيا في عام ٢٠١٩ كان من القارة الأوروبية، ٨.٣٪ من مجموع الواردات جاء من القارة الآسيوية، ونسب أخرى صغيرة جاءت من المصدرين في أمريكا الشمالية، وأمريكيا اللاتينية دون المكسيك، ومع الأخذ بعين الاعتبار أن تعداد السكاني في ليتوانيا يبلغ ٢.٨ مليون نسمة وإن مجموع وارداتها الكلي (٣٥.٦ مليار دولار أمريكي) يترجم إلى نحو ١٢.٨٠٠ دولار لكل فرد من قيمة السلع المستوردة في ليتوانيا.

واردات ليتوانيا الأعلى قيمة

إن مجموعات السلع التالية كانت الأعلى والأكبر قيمة بالدولار الأمريكي من جميع واردات ليتوانيا، وتبين النسب المئوية حصة كل مجموعة من الإجمالي الكليّ:

  • النفط بأنواعه: ٦.٥ مليار دولار أمريكي (١٨.٣٪ من إجمالي الواردات)
  • كذلك الأجهزة متضمنة الحاسوب: ٣.٦ مليار دولار أمريكي (١٠٪ من إجمالي الواردات)
  • المركبات: ٣.٥ مليار دولار أمريكي (٩.٩٪ من إجمالي الواردات)
  • المعدات والأجهزة الإلكترونية: ٢.٦ مليار دولار أمريكي (٧.٤٪ من إجمالي الواردات)
  • البلاستيك والمصنوعات البلاستيكية: ١.٦ مليار دولار أمريكي (٤.٤٪ من إجمالي الواردات)
  • الأدوية: ١.٤ مليار دولار أمريكي (٣.٩٪ من إجمالي الواردات)
  • كذلك المواد الكيميائية العضوية: ٨١٤.٥ مليون دولار أمريكي (٢.٣٪ من إجمالي الواردات)
  • الخشب: ٨٠٤.٩ مليون دولار أمريكي (٢.٣٪ من إجمالي الواردات)
  • الحديد والفولاذ: ٧٧٨.٩ مليون دولار أمريكي (٢.٢٪ من إجمالي الواردات)
  • كما هناك التجهيزات الطبية والبصرية: ٧٦٤.٩ مليون دولار أمريكي (٢.١٪ من إجمالي الواردات).

الفئات الفرعية لأكثر المواد استيرادا من قبل بولندا

واردات ليتوانيا تتضمن عدة فئات فرعية لأكثر المواد استيرادا. وهي كما يلي:

  1. النفط: النفط الخام (٤.٥ مليار دولار)، الطاقة الإلكترونية (٧١٠.٧ مليون دولار)، الغازات البترولية (٦٥٧.٨ مليون دولار أمريكي)، الزيوت النفطية المعالجة (٥٨١.٣ مليون دولار)، الفحم والوقود الصلب (٢٩ مليون دولار)، القطران (٧.٦ مليون)، فحم الكوك (٦.٣ مليون دولار)،
  2. كذلك الأجهزة: الحواسيب والماسحات الضوئية (٤١٣.٢ مليون دولار)، الصنابير والبضائع المشابهة (٢١٦.٤ مليون دولار)، مضخات المياه والمنقيات (١٢٦.٨ مليون دولار)، البرادات والثلاجات (١١٧.٤ مليون دولار)، أجهزة الطباعة (١١٦.١ مليون دولار)
  3. المركبات: السيارات (١.٦ مليار دولار)، الجرارات (٥٩٨.٦ مليون دولار)، المقطورات (٣٠١.٣ مليون دولار)، الشاحنات (٢٠٧.٨ مليون دولار)، وسائل النقل العام (١٠٩.١ مليون دولار)، المركبات المدرعة والدبابات (٥٥.٦ مليون دولار).

بذلك أنهينا مقالنا عن ما هي أهم واردات ليتوانيا. حيث حصلنا فيه على إجابةٍ واضحةٍ.