إن امتلاك كلب ليس مجرد امتياز، إنها مسؤولية فإنه يعتمد علينا في الحصول على الغذاء والمأوى على الأقل. فإذا كنت تريد كلبًا مناسبًا لمنزلٍ ريفيٍ أو في الضواحي مع الكثير من المساحات المغلقة، عليك اختيار كلب ولف هاوند آيرلندي، لأن أهم ميزات كلاب ولف هاوند آيرلندي، الهدوء مع الجميع، والاستحابة بشكل جيد للتدريب المستمر. ولتعرف على المزيد من صفات هذا النوع الرائع، تابع معنا.

منشأ كلاب ولف هاوند آيرلندي

تعود سلالة كلب ولف هاوند آيرلندي إلى العصور القديمة. فهناك الكثير من الأساطير المحيطة بتاريخ الذئب الأيرلندي. يأتي أول ذكر مسجل له من روما القديمة في عام 391 بعد الميلاد، حيث قام القنصل الروماني كوينتوس أورليوس بإهداء سبع كلاب ذئاب آيرلندية، مع العلم كانت كلاب الذئاب الأيرلندية من أكثر الكلاب المفضلة منذ فترة طويلة بين النبلاء، بما في ذلك هنري الثامن ملك إنجلترا، وإليزابيث الأولى، وهنري الرابع ملك فرنسا، وغالبًا ما كانت تُقدم كهدايا بين الممالك الصديقة في آيرلندا.

اكتسب كلب ولف هاوند شهرة وشعبية بين زعماء القبائل وكان يعمل في كثير من الأحيان لاصطياد الطرائد الكبيرة. إذ أنها تتميز بالشجاعة والمهارة في الصيد.

ميزات وصفات كلب ولف هاوند آيرلندي

  • يتراوح وزن كلب ولف هاوند آيرلندي من 105 إلى 180 رطلًا.
  • يتراوح مدى العمر من 6 إلى 10 سنوات، حيث تعتبر من السلالات ذات العمر القصير.
  • يبلغ ارتفاع كلب ولف هاوند آيرلندي من 30 إلى 35 بوصة.
  • يتميز كلب ولف هاوند بالعديد من الألوان ومنها: الأزرق، الأسود، الرمادي، الأحمر، الأبيض.
  • يمتلك كلب ولف هاوند معطفًا مزدوجًا:
    • الطبقة الأولى: وهو معطف سفلي ناعم للحماية من المناخ الآيرلندي القاسي أحيانًا.
    • الطبقة الثانية: وهي طبقة علوية قاسية وسلكية تكون أكثر بروزًا فوق العينين وتحت الفك. ومن الجدير بالذكر تتساقط معاطفهم بشكل معتدل على مدار العام.
  • يُعرف كلب ولف هاوند آيرلندي بكونه واحد من أكبر سلالات الكلاب في العالم.
  • تُعتبر كلاب ولف هاوند أنها هادئةً وسهلةً الطباع، مما يجعلها رفيقًا جيدًا للغاية.
  • يتعرض كلب ولف هاوند لمشاكل صحية مختلفة، على الرغم أنها تعتبر مضادة للحساسية.
  • تعد كلاب ولف هاوند الآيرلندية واحدة من أكثر السلالات اللطيفة والهادئة في العالم. كما يتميز ولف هاوند بالذكاء والفضول.
  • كلاب ولف هاوند الآيرلندية كلاب حنونة وودودة، ومن المعروف أنها تتحلى بالصبر مع الأطفال، مما يجعلها رائعة للعيش مع العائلات التي لديها المساحة لاقتناء كلب بهذا الحجم.
  • تتعرض سلالة كلب ولف هاوند آيرلندي للانتفاخ، وهي حالة خطيرة تؤدي إلى الوفاة، ومن المهم معرفة علامات الانتفاخ وطلب العناية الطبية الطارئة.

رعاية كلب ولف هاوند آيرلندي

يساعد تنظيف كلب ولف هاوند آيرلندي بالفرشاة مرة واحدة في الأسبوع بالحفاظ على فروه خاليًا من الحطام والشعر الميت المتساقط. تميل هذه السلالة إلى البقاء نظيفة جدًا، بذلك يجب تنظيف المعطف مرتين في الأسبوع، وأيضًا تجريد الشعر الميت مرتين في السنة.

بالإضافة إلى أن كلب ولف هاوند لا يحتاج إلى حمام كامل في كثير من الأحيان، ولكنك سوف تحتاج إلى حوض كبير واسع. كما من الضروري الاهتمام بصحة الأسنان وطول الأظافر، إذ يجب القيام بتقصير الأظافر مجرد أن تم سماع صوت احتكاكها مع الأرض. ومن الضروري أيضًا العناية بصحة الأذن، إذ يجب أن تكون وردية شاحبة مع القليل من الشمع عديم الرائحة إلى حدٍ ما. ويجب التأكد بشكل دائم من وجود عث أو بعض الأعشاب والأوساخ العالقة على معطف الكلب. كما لا بد من التواصل مع طبيب بيطري بشكل مستمر لفحص الكلب.

الاحتياجات المعيشية لكلب ولف هاوند آيرلندي

تتطلب كلاب وولف هاوند آيرلندي مساحة واسعة في المنزل، نظرًا لحجمها الهائل. فإذا تعرض الكلب لمرض أو كسر فسيتم حملة فمن الأفضل ألا يتواجد سلالم في المنزل كي لا يصعب إسعافه، ويكون أسهل على مفاصل الكلب. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتواجد مساحات كبيره خارج المنزل من أجل التدريب والجري في الهواء الطلق.

وأخيرًا، على الرغم من أن الكلاب الآيرلندية محبوبة من قبل الكثيرين، إلا أنها ليست سلالة شائعة بين الأسر. فمن أهم ميزات كلب ولف هاوند آيرلندي أنه يتطلب ظروفًا معيشيةً محددةً للغاية. فإذا قررت يومًا اقتناء كلب ولف هاوند آيرلندي فأنت بحاجة إلى الالتزام الذي ينطوي عليه ملكية هذا الكلب.