في العصور القديمة، ذكر أن كلاب بلودهاوند حظيت بتقدير كبير في انكلترا من قبل الملكة اليزابيث. كما الأمر أيضًا في عصرنا الحالي فعلى الرغم من ندرتها حرص رجال الشرطة على تواجدها معهم نظرًا لدورها الفعال في مثل هذه العمليات. لذلك سنقدم لك في مقالنا هذا أهم ميزات كلاب بلودهاوند التي جعلت منها محط اهتمام في الماضي والحاضر.

لمحة عن كلاب بلودهاوند

بدأت نشأة هذا الكلب في انكلترا، وبلجيكا، وفرنسا في القرن الرابع عشر. حيث يبلغ عمره من 7 إلى 8 سنوات تقريبًا. ومن اسمه هاوند يتجلى المعنى واضحًا لنا على أنه كلب صيد على الرغم من ضخامة شكله المعاكسة لذلك. بالإضافة إلى ذلك هو من الحيوانات غير المؤذية للأطفال إذ تستطيع أن تتركهم معه ليلعبوا سويةً بدون أن يؤذيهم. كما نستطيع وصفه باللطيف والودود، ولكنه خجولًا مع الغرباء مع ذلك يألفهم ويعتاد عليهم بعد التعارف.

صفات بلودهاوند الجسدية

يتراوح وزن ذكر بلودهاوند من 46 إلى 54 كغ أما الأنثى فأقل منه وزنًا إذ يبلغ وزنها من 40 إلى 48 كغ. وبالنسبة لطوله من عند الكتف فتقريبًا من 64 إلى 72 سم أما الأنثى من 58 إلى 66 سم. ولديه شعرًا قصيرًا وكثيفًا مما يجعله سهل التنظيف. وتكون ألوانه أسودًا، وبنيًا ، وبنيًا محمرًا، مع أنف أسود وعينين بين الأصفر  والأخضر. علاوة على ذلك لديه أطول أذنين مقارنةً بباقي الكلاب، وجلد متدلي، وصوت مختلف عن بقية الكلاب حيث أنه قريب إلى البكاء.

أهم ميزات كلاب بلوندهاوند

للوهلة الأولى تشعر من شكله الضخم  أنه بعيد كل البعد عن الصيد. ولكنه استخدم لصيد الغزلان، والخنازير، وحيوانات أخرى بسبب قوة حاسة الشم عنده التي لا تتواجد مثل قوتها عند سواه من الكلاب. إذًا هو يبحث، ويشم، ويدلك على الفريسة  أو مصدر الرائحة ولكنه لا يصطاد.

كما يتميز بطول أذنيه التي لم تتواجد عن عبث بل لمساعدته في الاصطياد فعند مشيه لمتابعة رائحةً معينةً تتحرك أذنيه كالمروحة لتقلب الهواء القريب من الأرض مما يساهم بمساعدته لتتبع الرائحة. وإذا نظرت إليه لأصبح بإمكانك ملاحظة كبر جلده على جسمه وخصوصًا عند ملاحقته لفريسة معينة فينزل جلده المترهل على عينيه ليغلقهما مما يساعده على التركيز على الرائحة أكثر.

كما استخدمه البعض ككلب إنقاذ وبحث في أوقات الفيضانات والزلازل للبحث عن الناس المفقودة في المدن والغابات. كذلك استخدمه الأجانب لملاحقة المجرمين وإيجاد الأطفال الضائعين. حيث يتميز بقدرةٍ هائلةٍ  لتتبع الرائحة لمسافة 42 كم وأكثر أيضًا. ويميز الرائحة في مكانها ولو بعد 300 ساعة أي ما يعادل 12 يومًا.

كيفية التعامل مع كلاب بلودهاوند

من الصعب جدًا تدريب كلب بلودهاوند في عمر كبير وذلك بسبب وفائه الدائم والشديد لصاحبه الأول، إذ يصل به الأمر أن يضحي بحياته من أجل صاحبه. كذلك يصعب تدريبه بسبب تشته من أي رائحة يلتقطها فيتبعها على الفور بشكل لا إرادي، مع ذلك سيستجيب معك إذا عاملته بمحبة ولطف. كما يجب رفع سور المنزل أو المكان الذي يعيش فيه واستخدام سلسلةً عند أخذه للمشي.

ومن الأفضل تقسيم طعامه إلى وجبتين ورفعه عن الأرض بمقدار 20 سم إلى 30 سم لتجنب حدوث التواء المعدة. وينصح أيضًا بعدم أخذه للمشي بعد الأكل على الفور. إذ لا تستطيع تربيته ككلب أليف بسبب حجمه الذي يصعب مهمة حبسه في الشقق المغلقة. ولكنه يبلي عملًا حسنًا عند تربيته بمنازل واسعة مع حدائق وسور عالٍ.

رعاية كلاب بلودهاوند

المريح في الأمر أنه لا يحتاج إلى عناية فائقة لقصر فروه فيكفي أن تمشطه وتحممه مرةً في الأسبوع.  ولكن يجب عليك تنظيف أذنيه كل يوم تقريبًا لكبر حجمها الذي يجعلها تتدلى في طعامه وشرابه. ومن الأفضل الاهتمام بتنظيف العينين من الرواسب بشكل يومي، وقص الأظافر 3 مرات في الشهر. كما ينصح بفحص طيات جلده بشكل دائم للتأكد من نظافته.

الأمراض التي يصاب بها كلب بلودهاوند

بشكل عام يعتبر كلب بلودهاوند من السلالات الصحية، ولكن ربما يصاب ببعض من الأمراض كقصور الغدة الدرقية، والصرع، وانتفاخ في المعدة، والشتر الداخلي، وخلل التنسج في الكوع، أو في مفصل الورك. بالإضافة إلى التهاب الجلد المطوي الذي يحدث نتيجة احتكاك أو احتباس الرطوبة في الجلد.

وفي الختام نأمل أن نكون قدمنا أهم ميزات كلاب بلودهوند والمعلومات التي تحتاجها عند تربيتها لتلافي أي مشاكل محتملة مسببةً  خسائرًا في مشروعك.