لا شك أنك قد صادفت في أحد المرات أحد كبار السن في الطريق وهو يتنزه مع كلبه ذي الشكل الغريب واللطيف في نفس الوقت. أو ربما تكون قد شاهدت نفس هذا الكلب في أحد الأفلام أو المسلسلات التلفزيونية. أو لعل شكله ارتبط في ذهنك جالسًا إلى جانب صاحبه الغني على أريكة فخمة. إننا نتحدث بالطبع عن الكلب الصيني المتوج ذلك الكلب الأنيق الحساس الهادئ. لنتعرف في هذا المقال على أهم ميزات الكلب الصيني المتوج.

لمحة عن الكلب الصيني المتوج

ظهرت الكلاب من سلالة الكلب الصيني المتوج (Chinese Crested dogs) في الصين منذ عام 1530. وتمثل دورها آنذاك بمرافقة البحّارة الصينين للمساعدة في اصطياد الحشرات أثناء فترة تفشي الطاعون في ذلك الوقت. وحتى اليوم يمكن ملاحظة بعض هذه الكلاب في العديد من الموانئ في شتى أنحاء العالم.

وعلى الرغم من أن هذه السلالة تُدعى بسلالة الكلب الصيني المتوج، إلا أنّها في الواقع ليست صينية الأصل. وإنما يعتقد أن أصلها يعود إلى القارة الإفريقية وبعض مناطق المكسيك. كما بدأ تصوير هذه السلالة في اللوحات والمطبوعات الأوروبية بحلول منتصف القرن التاسع عشر.

ومن الجدير ذكره، أن الصينين عملوا على تربية هذه النوع من الكلاب لإيمانهم بأنه يمتلك قوى شفاء سحرية. كما تم الاحتفاظ بهذه الكلاب من قبل العديد من الأباطرة والبحّارة الصينين.

إضافة لذلك، فقد نالت هذه السلالة اعترافًا رسميا من قبل الاتحاد الدولي للكلاب International Canine Federation في عام 1987. بينما اعترف بها نادي بيت الكلب الأمريكي American Kennel Club في عام 1991.

أهم ميزات الكلب الصيني المتوج

عندما يرد ذكر سلالة الكلاب الصينية المتوجة، يتبادر إلى الذهن العديد من الصفات المميزة المرتبطة بها، لا سيما مظهرها الخارجي الفريد وسلوكها وطباعها.

المظهر العام للكلب الصيني المتوج

يتميز شكل الكلب الصيني المتوج بأنّه غريب نسبةً للسلالات الأخرى. حيث أنه كلب صغير الحجم وذو جسم نحيف ورشيق وعارٍ من الشعر باستثناء وجود الشعر الحريري في بعض المناطق المعينة وأهمها الرأس في معظم أنواعه. كذلك فإن منطقة الجسم والبطن الخالية من الشعر تمامًا، تتميز ببشرة ناعمة جدّا كبشرة البشر.

كما يتراوح ارتفاع جسمه حتى الكتفين بين 28 و33 سنتيمترًا. بينما يصل وزنه حتى 5.4 كيلوغرامًا. أما فترة حياته فتتراوح بين 10 حتى 14 سنة.

كذلك فإن لون الجزء العاري من الجسم يتراوح بين تدرجات الأسود والوردي. أما لون الشعر الحريري فيتنوع بين الأسود والأصفر والبني، وقد توجد هذه الألوان معًا أيضًا.

وعادةً ما يتم قص شعر هذه الكلاب حول الرأس والأطراف ما يضفي عليها شكلًا مميزًا. ويمكن لشعر رأسها أن يقارب الأرض فيما لو لم يتم تشذيبه.

سلوك الكلب الصيني المتوج

تعد الكلاب الصينية المتوجة كلابًا ودودة وهادئة وصديقة رائعة لا سيما لكبار السن والأشخاص الذين يقطنون الشقق المغلقة. كما أنها كلاب اجتماعية، لذا فإن تركها بمفردها لفترة طويلة سيؤدي لتعرضها للتوتر والقلق. ومن الأفضل وجود حيوانات أليفة أخرى تتعايش معها، مما يخفف شعورها بالوحدة في بعض الحالات.

علاوة على ذلك، تتصف هذه الكلاب بأنها مطيعة، وتحب المشاركة في مسابقات الجمال وخفة الحركة. ولكنها تتطلب تدريبًا متخصصًا يتضمن التعزيز الإيجابي لتصل إلى النموذج المطلوب، خاصةً أنها تكون عنيدة في بداية الأمر.

ورغم أنها كلاب ودودة، ولكن ودها يتوجه عادةً نحو الأشخاص المألوفين بالنسبة لها. أما الغرباء فقد تكون عدائية تجاههم في البداية حتى تظهر بوادر الود من قبلهم تجاهها.

الاحتياجات الحياتية للكلب الصيني المتوج

يمكن للكلاب الصينية المتوجة العيش في مساحات داخلية بهدوء إلى جانب مربيهم. لكنها تحب الهواء الطلق أيضًا، إلا أن وجودها في الخارج يتطلب إشرافًا ومراقبة عاليين. حيث أنها حساسة تجاه أي أخطار خارجية قد تحدق بها. إضافة لذلك، فإن البيئة الداخلية تناسب جسمها من حيث الحرارة المناسبة حيث أن الطقس البارد لن يناسب جسمها العاري على الإطلاق. كما يفضل تغطيتها بغطاء ملائم في حال إخراجها للتنزه في طقس بارد.

كذلك من الضروري تأمين البيئة الاجتماعية الملائمة بحيث لا يشعر الكلب بالوحدة. كما يمكن لهذه الكلاب التواجد والتكيف مع غيرها من الحيوانات الأليفة الأخرى، إلا أنه ونظرًا لصغر حجم جسمها، يجب مراقبتها في حال وجود كلاب أكبر منها حجمًا في نفس المنزل حتى لا تتعرض للسحق عن طريق الخطأ.

أما بالنسبة للمتطلبات الغذائية، يحتاج الكلب الصيني المتوج مقدار ربع كوب إلى كوب كامل من الطعام الجاف عالي الجودة يوميًا، وبحيث يكون مقسمًا على وجبتين.

العناية بالكلب الصيني المتوج

يجب تمشيط أماكن الشعر في الكلب الصيني المتوج يوميًا لمنعه من التشابك والحفاظ على أناقته. كذلك يعد الاستحمام مرة شهريًا على الأقل أحد المتطلبات الأساسية للحفاظ على نظافة الكلب وتخلص بشرته من الزيوت العالقة. ومن الضروري عدم تعريضه لأشعة الشمس الحادة نظرًا لأن ذلك سيؤثر بشدة على جسمه العاري.

كذلك لا بد من التحقق بانتظام من الآفات الجلدية التي قد يتعرض لها الكلب، وعرضه على الطبيب البيطري بشكل دوري. كما يجب تنظيف أسنانه مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا للتخلص من تراكم الجير، والبكتيريا، وأمراض اللثة، وروائح الفم الكريهة. ومن الضروري أيضًا قص أظافر الكلب بانتظام دون مبالغة لعدم إيذائه.

ختامًا، إذا فكرت في اقتناء أحد أنواع الكلاب الصينية المتوجة فكن حذرًا في تدريبه واهتم به كما لو أنه طفلك. فإن التزمت بذلك، كن واثقًا أنه سيرد لك الخير ضعفين وسينشر البهجة حولك حتى لو كنت وحيدًا لأن بناء الصداقة القوية مع صاحبه يعد أحد أهم ميزات الكلب الصيني المتوج.