نشأت سلالة الفريزيان في هولندا وتحديدًا المقاطعتين الشماليتين، شمال هولندا وفريزلاند اللتين تقعان على جانبي زويدرزي. وتُعتبر أبقار الفريزيان من أفضل أنواع سلالات الأبقار في العالم. مع العلم أن المخزون الأصلي منها هو الأبقار السوداء والبيضاء من الباتافيين والفريزيان ،وهي قبائل أوروبية مهاجرة استقرت في منطقة دلتا نهر الراين منذ حوالي 2000 عام. ولعل من أهم مواصفات أبقار الفريزيان قدرتها الفريدة على تحويل العلف إلى بروتين مهم للاستهلاك البشري، بالإضافة إلى مجموعة من المواصفات المميزة الأخرى التي سنتعرف عليها من خلال مقالنا هذا.

اللون من أهم مواصفات أبقار الفريزيان 

يمكن التعرف على أبقار الفريزيان بسرعة من خلال علامات اللون المميزة وإنتاج الحليب المتميز، فهي كبيرة وأنيقة ذات أنماط لونية من الأسود والأبيض أو الأحمر والأبيض. وتتركز الألوان في الرأس والبطن بشكل بقع سوداء أو حمراء كبيرة، بالإضافة إلى ذلك توجد البقع في الأرجل بشكل كثير.  

الوزن من أهم مواصفات أبقار الفريزيان 

تعتبر أبقار الفريزيان من أكبر أنواع الأبقار عالميًا، حيث تزن بقرة الفريزيان البالغة حوالي 700 كيلو غرام، ويبلغ ارتفاعها 58 بوصة عند الكتف، بالإضافة إلى ذلك يزن الثور 1000 كيلو غرام، ويزن عجل الفريزيان الصحي 40 كيلو غرام أو أكثر عند الولادة.

ويمكن تربية عجول الفريزيان في عمر 15 شهر عندما تزن حوالي 70 كيلو غرام، لذلك تنتج الفريزيان عجولًا قوية تتميز بالنمو السريع والنضج المبكر والرعاية السهلة، كما أنها لا تظهر أي مشاكل في الخصوبة. مع العلم من المستحسن أن تلد أبقار الفريزيان ولادتها الأولى  بين 24 و27 شهر من العمر. وتبلغ فترة حمل الفريزيان حوالي تسعة أشهر. كما يبلغ العمر الإنتاجي الطبيعي للفريزيان حوالي ست سنوات. 

إنتاج الحليب من أهم مواصفات أبقار الفريزيان 

تمتلك أبقار الفريزيان أعلى إنتاج للحليب في العالم. حيث لديها قدرة إنجاز وراثي لا مثيل لها والتحسينات الجينية بنسبة 1 إلى 2%سنويًا. حيث تُحلب الأبقار مرتين يوميًا، بالإضافة إلى ذلك يصل الإنتاج السنوي إلى 67914 رطلًا من الحليب، لذلك أدى التفوق الجيني في أبقار الفريزيان إلى خلق سوق تصدير نشط لعلم الوراثة، حيث تُصدر إناث وذكور الفريزيان الحية والأجنة المجمدة والسائل المنوي إلى أكثر من 50 دولة. وتستخدم على نطاق واسع لتحسين الإمدادات الغذائية الأجنبية ودخل منتجي الألبان، وكل ذلك يعود إلى الأسباب التالية: 

  • إنتاج غير مستثنى. 
  • دخل كبير بالنسبة لتكاليف الأعلاف المنخفضة. 
  • مزايا وراثية لا مثيل لها. 
  • قدرة على التكيف مع مجموعة واسعة من الظروف البيئية. 

بالإضافة إلى ذلك تساهم أبقار الفريزيان في إمداد اللحوم إلى جميع أنحاء العالم. ولديها نسبة نمو عالية في قطاع التسمين، وتنتج اللحوم بألياف دقيقة.

من أهم مواصفات أبقار الفريزيان قدرتها على التكيف 

تتكيف أبقار الفريزيان في جميع أنظمة الإدارة، مع مراعاة الأمور التاليىة:

  • الاحتفاظ بها في الأراضي العشبية أو في أنظمة الزراعة المختلطة مع الرعي نصف السنوي. 
  • يمكن تثبيتها على مدار العام، لذلك من الطبيعي احتجازها في منطقة مرتفعة أو منخفضة.  
  • الفريزيان مناسبة لأنظمة الزراعة منخفضة التكلفة بعض الشيء. 
  • مناسبة بشكل كبير كأبقار صناعة الألبان في الزراعة المكثفة، حيث يتطلب الأمر فقط إسطبلًا صغير. 

مع العلم أبقار الفريزيان ليست مقاومة للحرارة والأمراض عندما تكون في المناطق الزراعية الإيكولوجية الصعبة، بالتالي ردة فعلها في هذه الظروف هو انخفاض القدرة الإنتاجية. بالتالي يجب أن تحظى بالاهتمام من وجهة نظر فنية عند التكاثر. وفي حال التهجين مع السلالات الطبيعية، تظهر العجول التي تتميز بدرجة تحمل أعلى، كما تحقق أرقام إنتاج أعلى من حالة التهجين مع سلالات أخرى. بالإضافة إلى ما سبق تتميز أبقار الفريزيان بسهولة التعامل معها، ويمكن تثبيتها دون أي مشاكل. كما أنها تقاوم الإجهاد، ويمكنها العيش ضمن قطعان باعتبارها أبقارًا ليست منعزلة. 

وفي الختام نقول إن أهم مواصفات أبقار الفريزيان تتلخص بقدرتها على تحمل المناخات المختلفة والإنتاج العالي من الحليب واللحم. كما حصلت أبقار الفريزيان على الدرجة الأولى في التصدير العالمي للأبقار، بسبب خصائصها الجيدة، ولحومها الطازجة الغنية بالبروتينات والدهون.